أجمل رسالة اعتذار مؤثرة وحزينة للعشاق والأصدقاء

رسالة اعتذار

انتشر مؤخرًا علي مواقع السوشال ميديا ترند “ماذا لو عاد معتذرًا”، والحقيقة أني كنت أتمنى أن يعود معتذرًا ليس رغبةً في مسامحته وإنما توقًا لرميه بعيدًا وإخراجه من قلبي و استقباله بقسوة لم يعتاد عليها؛ والآن بعدما جاء وهو يحمل رسالة اعتذار ويطلب مني الغفران عن تلك الندوب و الخدوش العميقة التي تركها في قلبي، لا أقوي علي تمثيل تلك المسرحية التي أعتدت تمثيلها في خيالي.

رسالة اعتذار مؤثرة وحزينة

في كل ليلة  قبل أن أغفو كنت أنظر إلي هاتفي وأنتظر أن يرسل لي رسالة اعتذار ؛كم تمنيت أن استقبل تلك الرسالة بالتجاهل الذي يجعله يشعر بالدونية! كنت أحلم بكلماتي تصده و ترسله بعيدًا عني، فـ والله ما شعرت بمرارة الخذلان يومًا إلا علي يديه وكنت أنا أكثر من يغدق عليه بمشاعر الحب والحنان.

انتظرت عودته طويلاً ولكنه لم يأتي، وعندما قررت إزالته من قلبي ومن مخيلتي وأصبحت أنام في سلام غير مبالية بعودته، فتحت عيني على رسالة منه وجدت بها الكثير من الندم؛ جلست أنظر إليها طويلاً شعرت بذلك الألم يعود إلى قلبي مرة أخرى، وفي الوقت ذاته شعرت بالسعادة تغمر قلبي.

سعادة ملأت قلبي فهو أحس بفعلته وأدرك كم الألم الذي تركه لي، وبدأت أتمرن علي استقباله بالوجه الذي لم يعتاد عليه يومًا؛ ولكنى لم استطيع فمازال قلبي الحزين يعشقه! هل أقبل اعتذاره؟ هل حقًا يشعر بالندم الآن؟ هل يود العودة إلي؟ هل استطيع مسامحته علي ما فعله؟ لا؛ لن أفعل ولكني لا أستطيع أن أقسو عليه أيضًا فماذا عساي أن أفعل الآن؟!

ماذا تعني رسالة اعتذار ؟

تتميز طبيعة العلاقات القائمة بين البشر بالتعقيد الشديد، فمن الطبيعي جدًا أن يحدث فيما بينهم العديد من الخلافات والمشاكل، التي قد تكون حصيلة مواقف تستحق الخلاف وأخرى تافهة، وبالتالي ينتج عن هذه الخلافات الفرقة والانقسام بين صفوف البشر.

ولكننا في أغلب الأوقات نجد أنه عندما يتطاول شخص ما علي حق أخيه أو ينتهك حقوقه، يجد نفسه يقع في حساب طويل مع نفسه نتيجة لما يجده في صدره من ندم عما قام بفعله؛ وعليه فإنه يسرع بإرسال رسالة اعتذار صادقة للشخص الذي أخطأ في حقه ويطلب منه السماح والمغفرة.

درجات ثقافة الإعتذار عند الأخرين

هناك بعض الأشخاص الذين لا يشعرون بأنهم أذنبوا في حق غيرهم و تستمر حياتهم بشكل طبيعي، ومن ثم يبدأ الشعور بالندم وتأنيب النفس يسيطر علي حياتهم بشكل كبير، ولم يستطيعوا التفكير في أي شيء سوى التحدث مع الشخص الذي أذنبوا في حقه لكي يعتذروا منه، وبالتالي نجدهم يهتمون  بترتيب أفكارهم رويدًا رويد ،ومن ثم  الإقبال علي الاعتذار الصادق من ذلك الشخص.

ويوجد فئة من البشر يصعب عليهم الاعتذار علي الرغم من علمهم بكم الضرر الذي الحقوه بالآخرين؛ فعندما يقبلون علي الاعتذار يجدوا العديد من الحواجز أمامهم وكأن هناك جمرة من النار تقف علي ألسنتهم، الآن سوف نقدم في هذا المقال إلي هؤلاء الأشخاص باقة من أروع رسائل اعتذار التي تساعدهم علي طلب السماح من الأشخاص الذين أجرموا في حقهم.

رسالة اعتذار

رسالة اعتذار

ما هو فضل رسائل الاعتذار بين البشر ؟

تحمل رسالة اعتذار البسيطة التي تحتوي علي كلمات صادقة نابعة من القلب الكثير من المعاني الجليلة التي تعمل علي تعميق الحب بين الأفراد بشكل كبير؛ حيث أنها تُساعد علي تعزيز الاحترام بين الطرفين، وبالتالي ينتج عنها حسن المعايشة و المشاركة الفعالة والاعتراف بالجميل.

تحتضن رسائل اعتذار قوية باقة من القيم الإيجابية العظيمة والرائعة التي تجعل جميع البشر يعيشون في سلام نفسي، فعبارة ” أنا أسف” الذي يتلفظ بها الشخص المذنب تجعله يشعر بالارتياح الشديد، كما أنها تجعل الشخص الذي تمت الإساءة إليه يشعر وكأن هناك قطع من الثلج تتساقط علي قلبه وتُذيب ما به من جمر نتيجة للندم الشديد الذي يشعر به.

تابع معنا  أفضل رسائل اعتذار بين البشر

إن الاعتذار الصادق من أهم العوامل الرئيسية التي تعمل علي استمرار العلاقات؛  وذلك نظرًا لما يحمله من قوة سحرية عظيمة، فدعنا الآن نتخيل معًا هذا الموقف الجميل:-

” هناك شخص ما عزيز علي قلبك وكان يمر بيوم عصيب؛ وعندما ذهبت لكي تتحدث معه صرخ في وجهك مما جعلك تشعر بالخيبة والحزن وابتعدت عنه، وفي تلك اللحظة سارع إليك وأمسك يدك وهو يقول ( أنا آسف! لم أكن أقصد إيذاء مشاعرك أنا فقط أمر بوقت عصيب)، بالتأكيد تلك الكلمات ستجعلك تقول ( لا بأس .. لا عليك) وتهدأ الأمور بينكم.

عليك أن تعلم جيدًا يا صديقي أن رسالة اعتذار لن تقلل من شأنك علي الإطلاق، فكن علي يقين تام أنه بمجرد الاعتراف بالخطأ الذي قمت به في حق غيرك فإنك بذلك ستُعلي من قدرك و من شأنك، فلقد قيل في الأمثال قديمًا :- ” إن الاعتذار من شيم الكبار”.

رسالة اعتذار قوية ومؤثرة

نقابل في طريقنا بعض الغرباء الذين يدخلون إلي حياتنا وفي لحظة غير معهودة يصبحوا أقرب إلي قلوبنا منا؛ قد يرتكبون الأخطاء في حقنا و نسامحهم و تستمر زلاتهم و نستمر أيضًا في الغفران، وفجأة وبدون أي مقدمات نقرر عدم الغفران والابتعاد عنهم مهما كلف الأمر؛ فإذا حدث معك ذلك بالخطأ عليك اللجوء إلي تلك الـ رسائل اعتذار قوية ومؤثرة التي تتمثل فيما يلي:-

1) أعلم أني قمت بإيذاء هذا القلب الذي كان كقلب أمي تمامًا، أعلم أني تطاولت عليك وماطلت في العناد، أعترف أني مخطأ وأنك أفضل ما رأيت في الحياة .. اعتذر عما فعلت و أتمني أن تغفر لي.

2) هل فات الأوان؟ هل حقًا لا تريد الغفران؟ ولكني أمثل أمامك الآن تائب و حزين و ندمان، ألم تخبرني مسبقًا بأني مهما فعلت ستظل تغفر لي؟! ها أنا هنا الآن أخبرك إني أسف وأنه لا مزيد من العناد فهيا سامحني الآن لا تلقيني بعيدًا عنك، فأنت أجمل من أعطاني الزمان.

3) دائمًا ما كنت أخطأ بحقك و أعلم أنك لن تتركني وحيد؛ ولكني لم أكن أعلم أنه سيأتي اليوم الذي ترحل عني، أعدك بأني سأعود كسابق عهدي، أرجوك لا تكتفي بالصمت فقط اصرخ أخرج ما في قلبك من غضب، أسألك الله أن تقبل رسالة اعتذار التي يقدمها لك قلبي الدامي الحزين علي فراقك.

4) لقد اعتدت علي رؤية تلك العينين تستقبلني بشوق و ابتسامة تجعلني أذوب، فكيف اليوم تستقبلني وفي عينيك تلك الدموع؟! أنا أعترف بأني أخطأت في حقك خطأ لا يغتفر، ولكن حالي كحال البشر اخطأ وأتوب، وأنا اعترفت بخطأي فأتمنى أن تقبلي قلبي المكسور الحزين علي فراقك.

5) ليس من السهل قبول رسالة اعتذار ولكنكِ الطيبة الحنونة؛ كان سلوكي معك مشين، فأنتِ لا تستحقين إلا قلب يفعل المستحيل من أجلك ويقدم الدنيا و ما فيها تحت قدميكِ، ولكني فعلت العكس تمامًا حتى أضعتك من بين يدي، ولكني لا استطيع العيش بدونك فحياتي غير مكتملة وفارغة تمامًا بدونك.

رسالة اعتذار

رسالة اعتذار

اقوى رسائل اعتذار قوية وحزينة للأصدقاء

عندما تجد صديق يخاف عليك و يحال حمايتك ويتحمل تقلباتك المزاجية دون أن يعترض أو يقلل من شأنك فعليك أن تحافظ عليه ولا تتركه يرحل مع عواصف الحياة مهما حدث، كما عليك أن تسارع وتخبره بأفضل رسالة اعتذار وتعبر عن أسفه الشديد عندما تخطئ في حقه.

إذا كنت تبحث عن أجمل رسالة اعتذار لصديق فعليك أن تقوم بقراءة هذا المقال القيم، نظرًا لأنه يحتوي علي مجموعة من الرسائل الصادقة التي تعبر عما في القلب من مشاعر حب و ندم تجاه صديقك.

خواطر عن رسائل اعتذار للأصدقاء

1- مرحبًا يا كاتم أسراري و حامل همومي؛ إليك رسالة اعتذار بها الكثير من الندم علي ما بدر مني فأخرج يديك وتقبلها مني عسي نتصافح وننسى ما مضي، فأنا أعلم علم اليقين أن ذكرانا ما زالت حية بداخلك كما هي بداخلي الآن، فلا تتركني لوحدتي تقتلني من دونك يا صاحب العمر.

2- توجد العديد من الحكايات المؤلمة محفورة داخل قلبي يا صاحبي و لكني لا أجد من يسترها غيرك، أعلم أنك حزين وأني سببت لك جرح عميق، ولكني أرغب في ألا ترد يدي و تتركني وحدي في عتمة الحياة، فبحق الأيام الخوالي و ضحكنا المستمر علي بؤسنا أن تسامحني.

3- مرحبًا يا أميرتي هل تعلمين كم اشتقت إليكِ؟ كنت أفتش طوال الليل عن أفضل رسالة اعتذار لصديقتي تجعلكِ قادرة علي مسامحتي، ولكن عندما أمعنت النظر تذكرت بأنكِ تُفضلين كلماتي المتضاربة الغير منتظمة فهي لطالما أنزلت السرور علي قلبك؛ اليوم أنا آتيه إلي بابك بكلماتي الحزينة التي لن تسعدك اليوم، فقط أتمني أن نجلس ونبكي معًا ومن ثم نحتضن بعضنا البعض، فما رأيك في أن نفتح صفحة جديدة معًا؟

4- لقد ترددت كثيرًا قبل أن أرسل لك تلك الكلمات يا صديق قلبي الوحيد؛ أود أن أعتذر منك وبشدة؛ ولكن أسفي ليس علي ما حدث بيننا فكلانا أخطأ في حق الأخر، ولكني الآن أعتذر علي تلك الليالي التي كنت أفتقدك فيها وأبكِ بمفردي دون أن أخبرك بذلك وأنا أعلم أنك مثلي تمامًا.

5- إليك يا صاح أروع رسالة اعتذار  أخبرك من خلالها عن أسفي الشديد و حزني علي كل مرة كنت تحتاج إلي وجودي بجانبك ولكني لم أكن معك، أنا حقًا أسف يا خليل القلب و يا صفي الروح.

أجمل رسالة حب و اعتذار للزوجين

1- رسائل غرام و اعتذار للزوج

قال تعالي في كتابه العزيز :- ” وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِّتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُم مَّوَدَّةً وَرَحْمَةً ۚ إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ”، وفي ذلك إشارة ربانية عظيمة علي أن الأزواج يجب أن يحافظوا علي علاقة المودة و الرحمة بينهم، وبالتالي يجب أن يحافظوا علي إرسال رسائل حب واعتذار بينهم بصورة دائمة.

بالتأكيد هناك الكثير من الخلافات و المشاكل التي تحدث بين الأزواج بصفة مستمرة؛ فإذا حدث يومًا أي خلاف مع زوجك و تودين إرسال اجمل رسائل اعتذار للزوج  يجب أن تحرصي علي قراءة تلك الفقرة حتى تتمكنين من الاغتراف منها قدر ما ترغبين؛ وذلك نظرًا لأنها تحتوي علي اجمل رسائل الاعتذار للزوج التي منها ما يلي:-

1- يقال يا مهجة القلب أن رسالة اعتذار تنبع من الأقوياء القادرين علي الاعتراف بأخطائهم؛ ولكني الآن أقول أن السماح يحتاج إلي قوة أكبر و لا يخرج إلي من شخص حكيم وقوي مثلك تمامًأ.

2- منذ رحيلك عني يا حبيب العمر أشعر بأن قلبي لا يهدأ أبدًا وكأن دقات قلبي غاضبة مني ولن تهدأ إلا بعودتك، فهل تجاوزت عن تلك الأشياء السخيفة التي صدرت مني وأعدك بألا تتكرر، فـ والله لم تصدر تلك الأفعال مني إلا نتيجة لغيرتي الشديدة وحبي لك.

3- تذكرت اليوم ليلة زفافنا كم كانت السعادة تمتلك قلبي في تلك الليلة! عندها أخبرتني أن  مهما حدث لن تجعلني أحزن، الآن أنا حزينة جدًا لأني كنت سبب في حزنك؟ فهل تقبل أسفي و تعود إلي لتغمرني بحنانك المعتاد فأنا أشعر بالحزن الشديد الآن، وأحتاج إليك حتى اطمئن.

رسالة اعتذار

رسالة اعتذار

2- أفضل رسائل عشق واعتذار للزوجة

عندما أمعنت النظر وأطلت التفكير في حياتنا وجدت أنه يجب أن أسارع بتقديم رسائل اعتذار لزوجتي علي الفور؛ فمع مرور الوقت اعتدت أن أراكِ و أصبحتِ جزءً لا يتجزأ من حياتي؛ ولكني أسف علي عدم تقديري لكِ، أسف علي عدم اعترافي بكل الأشياء العظيمة التي تصنعيها من أجلي أنا حقًا أسف و في غاية الندم.

يا غاليتي كنتِ بالنسبة لي تمامًا كـ الوردة وكان رحيقك يشع يومًا بعد يوم؛ إلا أني أهملتك وأخبرتك بأشياء لم أكن أعنيها، أود أن أخبركِ بعض ما يحمله قلبي من رسائل اعتذار عن الازعاج و عن الأسف الشديد الذي أشعر به الآن، أريدك أن تعلمي جيدًا أني أحبك وسأظل أحبك.

زوجتي و نور عيني و روح فؤادي أعتذر عن كل لحظة آلمتك فيها، أعتذر عن كل كلمة صدرت مني دون قصد وجرحتك، أعتذر عن كل الأفعال الحمقاء التي كنت أفعلها معكِ، أرجوكِ أن تقبلي مني رسالة اعتذار  وأن تصفحي لي كعادتكِ.

رسالة اعتذار لنفسي

ونحن الآن نتحدث عن رسائل اسف هناك شخص يجب أن أعتذر له وبشدة؛ أريد أن أعتذر لنفسي عن عدد المرات التي أوجعتها فيها، عن كل مرة سببت لها ألمًا لا ينتهي، أود أن أعتذر لقلبي عن تلك الخيبات التي مزقته ونحرته.

لا يوجد شخص في العالم كله يستحق رسالة اعتذار  أكثر من نفسي؛ فكل من حولي اعتاد علي رؤيتي والابتسامة تملئ وجهي؛ اعتادوا علي رؤيتي احتضن الجميع وأواسي المهموم و الحزين، ولكن لا يوجد أحد علي الإطلاق استطاع أن يسمع صراخ قلبي الدامي، أين كنتم وأنا أموت وجعًا؟، لا لن أعتذر لأحد غيري.

اليوم أريد أن أعتذر لنفسي بصدق لأني سببت لها جرحًا عميقًا لن يستطيع أحد الشعور به؛ فلقد وثقت بالعديد من الأشخاص وملكتهم زمام عمري وقد خدعوني و خانوني وتركوني كالشريدة في غمرة الحزن والألم، أود أن أطلب السماح من نفسي لأني جعلتها تعيش بندوب كبيرة لا يستطيع أحد أن يتحملها.

كم مرة أوجعتني الحياة؟ كم مرة خانني البشر؟ كم صرخ قلبي طالبًا النجدة؟! ولكن هل جاء أحد لإنقاذي؟ هل يوجد في حياتي من يستحق أن أعتذر منه؟ الجميع أخذ مني، كل الأشخاص الذين مروا علي حياتي أخذوا من روحي و قلبي الكثير، لم يعطيني أحد جزءً من الحنان الذي استمر في منحه إياهم، فلماذا استمر في عطائي؟ لماذا مازلت أحنو علي الجميع؟ بينما أنا بحاجة لمن يحنو علي قلبي.

ما هي افضل رسائل اعتذار عن حضور مناسبة ؟

مرحبًا صديقي العزيز تحية طيبة وبعد؛ أتمنى من الله تعالى أن يوفقك في مناسبتك السعيدة وأن يرزقك السعادة وراحة البال، وأعتذر منك علي عدم قدرتي علي حضور تلك المناسبة ولكني أٌرسل أمنياتي لك بالسعادة و السرور.

لماذا يجب أن يكون الشخص المعتذر قوي و شجاع ؟

يقوم الاعتذار علي أساس الاعتراف بالخطأ؛ وبالتأكيد لا يقوى علي ذلك إلا الشخص القوي الشجاع.

ما هي فوائد رسالة اعتذار في حياتنا؟

إن لرسائل الاعتذار العديد من الفوائد في حياتنا اليومية ومن أهمها؛ أن تُساعد علي تصفية قلوب من نحب إلينا وتعمل علي تعزيز قيم المشاركة الإيجابية بين البشر.

لماذا لا يجيد البعض ثقافة الاعتذار ؟

للأسف أصبحنا لا نجيد ثقافة الاعتذار في الوقت الراهن؛ فعلى الرغم من بساطة الكلمات إلا أنها تخرج كالجبال ، نظرًا لأن البعض يعتقد أن الاعتذار يقلل من شأنهم أو يجعلهم ضعاف في نظر الطرف الأخر.

مواضيع ذات صلة

كلام-عن-الثقة-بالنفسكلام عن الثقه بالنفس في 5خطوات ايجابيه

حكم ومواعظ في الحبافضل 5حكم ومواعظ في الحب بالتفصيل