هل تعرف أصل المثل العربي رب أخ لم تلده أمك ؟

رب أخ لم تلده أمك

يقول الشافعي رحمه الله ((سلامٌ على الدنيا إذا لم يكن بها صديقٌ صدوقٌ صادق الوعد منصفا)), فالصديق الحقيقي نعمة يستعان بها على الدنيا بكل ما فيها من منغصات وكدر, ولطالما كان الصديق الذي لا تربطنا به صلة دم أكثر قرابةً من أقرباء الدم, لذا شاع المثل العربي الذي يقول رب أخ لم تلده أمك وأصبح بمثابة حكمة عظيمة تتناقلها الأجيال وتستدل بها على أهمية الصداقة وعلو مكانتها, ترى ما قصة هذا المثل ومَن هو قائله؟ لنستطلع الأمر في سطور هذا المقال.

ما قصة مثل رب أخ لم تلده أمك ؟

ربما سيبدي البعض اندهاشه إذا علم بقصة المثل العربي القائل رب أخ لم تلده أمك إذ يخيل إلى سامعه أنه قد ضرب في مناسبة بشأن الصداقة القوية أو ما شابه ذلك, لكن المفجع في الخطب أن القصة الواردة حول هذا المثل هي أن أحد الأشخاص – ويدعى لقمان بن عاد – شعر أثناء تجواله في إحدى القرى بالعطش الشديد فمر بخيمة واستسقى مَن فيها فخرجت له المرأة وأحضرت له الماء.

وبينما يرتشف لقمان الماء رصدت حواسه طفلاً يبكي بشدة دون أن يكترث لأمره أحد فعرض على المرأة أن يأخذ الطفل إن لم يكن هناك مَن يهتم به فأخبرته بأنه لهاني زوجها وهو غير موجود الآن, أعرب لقمان عن استغرابه فهناك مَن يجالس المرأة بداخل الخيمة فمَن هو إن كان زوجها غير موجود على حد قولها؟

تابع قصة من قائل رب اخ لم تلده أمك :

فسرت المرأة الخطب للقمان وأخبرته بأن هذا الشاب هو أخيها لكن لقمان بنباهته فطن إلى أنه ليس كذلك فرمى لها عبارة رب أخ لم تلده أمك لتعرف أنه يعرف أن الجالس بداخل الخيمة ليس أخوها, وفي المساء لقطت عينا لقمان رجلاً يتجه بغنمه ناحية الخيمة ذاتها فمر به ودعاه الرجل للضيافة لكن لقمان قابل دعوته بالشكر وأخبره بأنه قد استسقى زوجته في الصباح وقدمت له السقيا وأن ثمة رجل كان يجالسها وهي تدعي بأنه أخوها!

حاول الرجل تكذيب ما يرمي إليه لقمان وسأله عن السبب الذي جعله يجزم بأنه ليس أخوها فأخبره لقمان بأنه لو كان حقاً أخاها ما كان ليتركها تجيب وتسقي نيابةً عنه بينما هو جليس الخيمة, فذهب الرجل واستوثق من الأمر وعندما تبين من صدق ما أفصح عنه لقمان انتقم لشرفه, وصارت جملة رب أخ لم تلده أمك مثلاً يضرب في مواقف أخرى حول الأشخاص الذين يجالسوننا على الدوام ويساندوننا رغم أنهم ليسوا إخوة لنا ولم تنجبهم أرحام أمهاتنا.

وعند قراءة عبارات عن الصداقة أو كلام عن الأصدقاء يكون المثل الشعبي السالف ذكره في مطلع العبارات التي تتحدث عن هذا الموضوع رغم اختلاف السياق, فلم يعد أحد يذكر من قائل رب اخ لم تلده أمك ولا لماذا قاله المهم المغزى منه.

ما أجمل عبارات عن الصداقة ؟

توجد العديد من العبارات الجميلة التي تصف الصداقة وتبين أهميتها ومن ذلك المثل الدارج رب اخ لم تلده امك ولكن ولدته لك الايام – الذي أسهبنا في الحديث عنه سالفاً -, ومع ذلك سيظل أجمل ما قيل من كلام عن الصداقه هي عبارة ((فشرب النبي حتى ارتويت)) أو ((حتى رضيت)).

وقد ذكر هذه العبارة صحابي في محاولة لوصف مشاعره عندما سقا النبي ورواه بعد أن بلغ العطش منه مبلغه أثناء الهجرة من مكة المكرمة إلى المدينة المنورة, إنه ابو بكر الصديق رضي الله عنه الذي كان جديراً بأن يمنحه الله شرف جعله لرسوله صديقاً, فكان الصديق الأوفى والأكثر إخلاصاً.

كلام عن الصداقه

كلام عن الصداقه

وخلاصة القول أن الصداقة تحسن الحياة وتساهم في تطوير المهارات الشخصية وتجعل القلق والتوتر والمشاعر السلبية ذات وطأة أخف كما أنها تُعجل الشفاء وتجعل التعافي أسهل, شريطة أن تكون الصداقة قائمة على الإخلاص والإيثار والتوافق والانسجام والثقة والقبول غير المشروط والإيجابية.

كلام عن الصداقه في الإسلام :

بغض النظر عن مدى صحة القصة المتداولة حول أصل المثل الشعبي رب أخ لم تلده أمك إلا أن المعنى العميق الذي يري إليه قد أقره الله تعالى في كتابه حيث قال في الآية العاشرة من سورة الحجرات ((إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ)), وهذه الأخوة تجسد معنى المحبة في الله عز وجل وهي محبة موجبة لرضا الله والملائكة والأنبياء والشهداء.

فالمجتمع الذي يتألف من إخوة متحابين ومترابطين ومتعاونين حري به أن يحظى بالنصر والتمكين ويمسي نموذجاً للمجتمعات الراقية التي تستوعب التعددية وتحترم اختلاف الثقافات وتقوم على قواعد أخلاقية خالية من العقد, إن تحقيق مبدأ ((إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ)) يكفل لنا وقاية المجتمع من الآفات المهلكة وهي الكراهية والبغضاء والحسد والتكبر والأنانية والملاعنة وغيرها من الأمراض التي تدفع المجتمعات نحو التراجع والانحطاط.

وقد أوصانا الرسول عليه الصلاة والسلام قائلاً ((لا تَباغَضُوا ولا تَحاسَدُوا ولا تَدابَرُوا وكُونُوا عِبادَ اللهِ إخْوانًا)), وهذا يمكننا من بلوغ أسمى مراتب الإنسانية وهي الإيثار, تلك الدرجة التي بلغها الأنصار فأثنى الله عليهم في الآية التاسعة من سورة الحشر قائلاً ((وَيُؤْثِرُونَ عَلَى أَنْفُسِهِمْ وَلَوْ كَانَ بِهِمْ خَصَاصَةٌ)), لذا حري بنا قبل أن ننصاع إلى أي أمثال أو عبارات جميلة عن الصداقة أن ننصاع لأوامر الله ورسوله.

هل لقمان بن عاد هو لقمان الحكيم ؟

عرفنا من قائل رب اخ لم تلده أمك وهو لقمان بن عاد, لكن هل حقاً ما يعتقده البعض أن لقمان بن عاد قائل المثل هو نفسه لقمان الحكيم – الذي ورد عنه وصايا لقمان لابنه في القرآن الكريم -؟ الحقيقة أنهما شخصين مختلفين تماماً ولا علاقة لأحدهما بالآخر وذلك وفق ما ذكره المفسرون والمؤرخون, فلقمان بن عاد قائل مثل رب أخ لم تلده أمك والذي يذكر بأنه قد آمن بهود عليه السلام  لا علاقة له بلقمان الحكيم الذي عاش في عصر نبي الله داوود عليه السلام.

هل يوجد كلام عن الصداقه من الهدي النبوي ؟

نعم يوجد كلام عن الصداقه من الهدي النبوي حيث قال الرسول عليه الصلاة والسلام ((المرءُ على دينِ خليلِه فلينظرْ أحدُكم مَن يُخاللُ)), أخرجه أبو داود والترمذي وأحمد.

كيف يكتب مثل رب أخ لم تلده أمك بالإنجليزي ؟

يمكن كتابة المثل الشعبي رب أخ لم تلده أمك باللغة الإنجليزية هكذا ((Lord brother was not born to mother)).

ما الأمثال العربية الأخرى التي قيلت عن الصداقة ؟

إلى جانب مثل رب أخ لم تلده أمك تويتر توجد عدة أمثال عربية أخرى ضربت عن الصداقة ومنها ((الرفيق قبل الطريق)) وأيضاً ((صديق قريب خير من نسيب بعيد)), وكان من شعر المتنبي ((شر البلاد مكان لا صديق به)).

ما الكتب التي تتناول الأمثال الشعبية المأثورة ؟

حرص العرب قديماً على توثيق الأمثال الشعبية في عدد من المؤلفات لضمان حفظها باعتبارها تراثاً مهماً, ومن أشهر هذه الكتب كتاب المستقصى في أمثال العرب وكتاب مجمع الأمثال وكذلك كتاب جمهرة الأمثال وغير ذلك.

مواضيع ذات صلة

كلام-عن-الثقة-بالنفسكلام عن الثقه بالنفس ومفارقات بينها وبين الغرور والكبرياء

من راقب الناس مات همامن قائل بيت من راقب الناس مات هما ؟