ما هي أهم السمات الفنية لـ رواية نبض ؟

رواية نبض

لطالما نبذ الناس حرف الراء الجالس في أحضان كلمة “حرب” ليجرد الكلمة من معناها الدامي الموحش الذي يفجع القلوب ويحولها إلي واحدة من أفضل المعاني السامية التي خلقها الله علي الأرض لتصبح “حب”، هكذا كانت رواية نبض التي تتحدث عن العشق الذي ولد تحت أمطار المدافع والرصاص.

أراد أدهم الشرقاوي أن يخاطب فلسطين الحرة الأبية من خلال سطور  كتاب نبض ويثبت الأمل فيها من جديد، وأنه علي الرغم من بشاعة الحروب و قسوتها ومدي الدمار والخراب التي تجلبه علي البشرية، كما نقل لنا أيضًا أن الطريقة الوحيدة التي تقاوم تلك الفكرة البغيضة الكريهة هو الحب الذي ولد في زمن قلما فيه الحب.

ملخص رواية نبض لأدهم الشرقاوي

تحكي رواية نبض عن قصة حب ولدت في زمن تفشى فيه الحروب والدمار وكأن الكاتب أراد أن يخبر الجميع أن الحب وحده هو من يخلص البشرية من قسوة الحروب، إذا قمت عزيزي القارئ بـ قراءة رواية نبض أو نظرت عليها نظرة مطولة ستجدها تتكون من أربع فصول أساسية وكان مضمونهم ما يلي:-

1 ) الفصل الأول

لقد دار حوار عميق بين الكاتب ونبض حول مأساة الحرب وصفاتها الدامية وفلسفتها التي تفتقر إلي وجود الرحمة وأبعادها الخطيرة علي النفس البشرية داخل الفصل الأول، ومن خلال هذا الحديث تيقن أدهم الشرقاوي من فكرة هامة وأصبحت مسيطرة عليه بشكل كبير وهي “أن الحروب هي من تختارنا وليس نحن من نختارها، وبمجرد ما تبدأ تُهزم جميع أطرافها”.

2 ) الفصل الثاني

كانت تمتلك رواية نبض ادهم شرقاوي فلسفتها الخاصة بها والتي تعتمد علي العقل والقلب معًا، وهذا علي عكس رواية احببتك اكثر مما ينبغي التي كانت قائمة علي القلب فقط؛ ذلك لأنه تطرق في حديثه داخل هذا الفصل إلي العديد من القضايا الإجتماعية الشائكة التي تصيب مجتمعنا.

كما أنه وضع يده علي هؤلاء الذين ينتفعون من الدين وقاموا بتحويله من كونه دعوه جليله إلي وظيفة وضيعة يضحكون بها علي عقول الجهلاء وانتقدهم بشدة.

3 ) الفصل الثالث

يأخذ الفصل الثالث من رواية نبض منحنى مختلف تمامًا عن الفصلين السابقين؛ وذلك نظرًا لأن الكاتب يروي لنا عن قصة لقاءه بنبض ويخبر القراء كيف كانت مشاعره المتضاربة في هذا الوقت؟، أثارت نبض فضول الكاتب بشكل ملحوظ من خلال شخصيتها المتناقضة التي وجد فيها الكثير من الاختلاف وأصبح أسير لعشقها.

لقد وصف أدهم الشرقاوي أيضًا فضوله نحوها بطريقة رائعة جدًا وأخذ يصف عشقها الذي يولد داخل قلبه عن طريق كلمات من الغزل إلي أن يغلق الفصل علي مشهد حزين جدًا وهو لحظة ابتعاده عن نبض ونقل لما ألم اللقاء الأخير.

4 ) الفصل الرابع

نفيق في هذا الفصل التعيس علي حقيقة من أبشع ما يكون ألا وهي موت الأمل الذي ولد في ساحات الحرب، أراد الكاتب أن تموت نبض تلك الفتاة التي ترمز للحياة والأمل ليخبرنا بحقيقة في غاية الصعوبة والألم وهي:- أن كل من ينخرط في طريق الحرب خاسر لا محالة سواء كان الشخص المهزوم أو الذي انتصر، الجميع سيفقد شيء غالي ونفيس عندما يسلك هذا الطريق الوعر.

نبذة عن أشهر روايات ادهم الشرقاوي

قام الكاتب الفلسطيني الشهير أدهم الشرقاوي بكتابة العديد من الروايات العظيمة التي كان لها تأثير كبير جدًا علي نفس القارئ؛ وهذا نظرًا لمضمونها الجليل وأسلوبها المختلف عن غيره من الروايات السائدة الآن، ولعل من أهم روايات ادهم الشرقاوي التي قام بكتابتها ما يلي:-

1 –  كتاب عندما التقيت عمر بن الخطاب

2 –  رواية نبض التي نتحدث عنها الآن.

3- حديث الصباح.

4- ليطمئن قلبي.

5- نطفة.

6- عن شيء اسمه الحب.

رواية نبض

رواية نبض

التحليل الفني والأدبي لرواية نبض

حتي نتمكن من فهم الفكرة التي يريد الكاتب إيصالها للمتلقي في رواية نبض pdf فمن الواجب علينا أن نقوم بتفكيكها إلي مجموعة من الأقسام الأساسية المختلفة وتحليل كل قسم منها علي حد سواء حتي نتمكن من الوصول إلي المضمون وفهم الرسالة التي يريد الكاتب أن يوصلها لنا من خلال تحليل اجزائها علي النحو التالي:-

1 – العنوان

لا شك أن العنوان يحمل الكثير من المعاني التي يريد الكاتب أن يخبرنا بها، فعلي سبيل المثال عنوان كتاب ابق قويا يحدث الشخص المهزوم والمنكسر بضرورة مقاومة هذا الشعور حتي يتمكن من العودة لنفسه الحقيقية البعيدة عن الحزن والاكتئاب.

ولكننا عندما قمنا بتحليل “نبض” وجدنا الكثير من الغموض والإثارة والتشويق، فعندما قرأت العنوان لم أفهم ماذا يريد؟، ولكن بعد الانتهاء من القراءة علمت أن نبض ترمز للحياة بالنسبة للكاتب والتي لن يتمكن من العيش بدونها.

2 – العقدة

بناءً عن قراءتنا التحليلية لـ رواية نبض لأدهم الشرقاوي تبين معنا أن العقدة التي يرمز لها الكاتب في الرواية هو محاولته للبقاء مع حبيبته نبض تلك الفتاة الفلسطينية المثيرة للاهتمام، إلا أنه كان يصارع أفكار شتى وحائر ما بين يكسب حبه ويفضل المكوث معها أو ينهزم ويخسر معركته الأساسية.

3 – الحل

كان حل العقدة في غاية الألم والصعوبة؛ حيث قرر الكاتب التخلص من نبض فقتلت برصاصات الغدر، وهنا تعرض الراوي لصدمة نفسية عظيمة وأصاب الحزن قلبه علي مقتل محبوبته وأخذ يرثيها بعبارات مؤلمة وأخبره أنه لن يتمكن من نسيانها مهما مر الزمان وستظل عالقة في ذاكرته حتي يوم وفاته.

بعد مقتل نبض التي هي بمثابة نبض الراوي لم يعد يخاف من تلك الرصاصات الطائشة الغادرة، بل أصبح يقاوم ويواجه العدو دون الشعور بالخوف فلم يعد يملك ما يخشى عليه، لذا استطاع مقاومة الظلم بشكل أقوى حتي يتمكن من اللحاق بها فهو لن يستطيع العيش بدونها.

ما هي السمات الفنية رواية نبض

لا تختلف السمات الفنية لرواية نبض بشكل كبير عن عائد الى حيفا ؛حيث أن كلاهما يتحدث عن فلسطين مع اختلاف بعض الأشياء، عندما تقوم بـ تحميل رواية نبض ستجد أن خصائصها الفنية تتمثل في تلك النقاط التالية وهي:-

1 – من أكثر الأشياء التي تنفرد بها الرواية أنها استطاعت أن تقوم بتوطيد العلاقة بين الراوي والقارئ، وهذا عن طريق طريقة السرد المميزة.

2 – كان الحوار من أكثر الأشياء التي ساعدت علي نقل مشاعر الراوي واحساسه، حيث قام بتوظيفه بشكل رائع ووضع يده علي القيم الإنسانية الجليلة التي يريد إبرازها للعامة.

3- لا شك أن اقتباسات من رواية نبض كانت من أكثر الأشياء الممتعة علي الإطلاق، نظرًا لأنها تعبر عن حال القارئ مهما كانت المشكلة التي يعاني منها.

4 – كان الكاتب شديد الدقة في الوصف وسرد الأحداث وتصويرها.

5- أسلوب الكاتب في رواية نبض يبتعد كل البعد عن التكلف.

هل رواية نبض حقيقية؟

لا؛ رواية نبض ليست مستوحاة من قصة حقيقية حدثت في الواقع؛ وإنما هي تقوم بنقل قصص الربيع العربي المؤلم الذي نعاصر نتائجه اليوم.

هل يمكنني تحميل رواية نبض ؟

بالتأكيد نعم؛ يمكنك تنزيل رواية نبض من الإنترنت؛ وذلك لأنها متوفرة علي جميع وسائل التواصل الإجتماعي.

كم عدد صفحات رواية نبض؟

تعتبر رواية نبض بسيطة وغير معقدة؛ حيث أن عدد صفحاتها لا تتجاوز أكثر من 264 صفحة فقط.

من هو كاتب رواية نبض؟

قام الكاتب الشهير أدهم الشهير بكتابة رواية نبض، وهو من أهم وأفضل الكتاب في العصر الحديث.

مواضيع ذات صلة

نطفةرواية نطفة | الأمل في الحب و الحرب

بديع-الزمان-الهمذانيصاحب المقامات بديع الزمان الهمذاني