فيلم تايتنك | أفضل فيلم رومانسي درامي على الإطلاق

فيلم تايتنك

عَلم فيلم تايتنك محبي المغامرة العديد من الدروس القاسية التي قد لا يلتفت إليها أصحاب الثقة المفرطة، فالفيلم جعل إدراك المشاهدين يتسع لبعض المسلمات الحياتية كغموض القدر، والهلاك الذي يصاحب الأحلام الضخمة، ومع أن هناك اختلافات شتى بين قصة الفيلم وبين حقيقة سفينة (RMS Titanic) التي استقرت في باطن المحيط الأطلسي عام 1912، إلا أن الستار أُسدِل على نهاية واحدة للواقع والخيال، وابتلع الماء كل هؤلاء الذين أفرطوا في اليقين بأن المجازفة دوماً ما تعطي نتائج مدهشة.

نبذة عن صناعة فيلم تايتنك

إن إقدام المخرج الأمريكي (جيمس كاميرون) على تأليف وإنتاج وإخراج فيلم تايتنك كان بمثابة انتحار بسبب تكلفته الضخمة التي تخطت 200 مليون دولار، وكانت تلك التكلفة حينها أكبر تكلفة إنتاج لعمل فني في العالم كله، ولكن إيمان كاميرون بفكرته التي استلهمها من حطام سفينة (RMS Titanic) جعلته يتخلى عن نصيبه في أرباح الإنتاج مقابل استكمال تصوير مشاهد الفيلم وإخراجه إلى النور.

كان المتوقع من قصة الفيلم أن تحكي عن الجوانب التاريخية لسفينة تايتنك، وعن المأساة التي عاشها ركابها أثناء تحطمها، ولكن نظرة (جيمس كاميرون) الفنية جعلته يكتب افضل افلام الدراما والرومانسية في التاريخ، كونه مزج المأساة بقصة الحب الفاتنة بين أبناء الطبقات الاجتماعية المختلفة (جاك، روز)، وجعل من الرحلة الأولى والأخيرة لسفينة تايتنك عام 1912 ميلادياً ذكرى لا تُنسى أبداً.

قصـة فيلم تايتنك جاك وروز

يبدأ فيلم titanic مترجم كامل يوتيوب مع (بروك لوفيـت) صائد الكنوز الذي أبحر مع فريقه على متن سفينة بحثية للعثور على (قلـب المحيـط)، وهي قلادة مصنوعة من الماس نادرة وثمينة جداً كانت ترتديها امرأة عارية في رسمة وجدها (بروك) وفريقه البحثي داخل سفينة تايتنك، وما كان أمام صائد الكنوز إلا أن يُحضِر تلك المرأة الموجودة في الرسمة لتدله على جوهرة (قلب المحيط)، وبالفعل أحضر الفريق (روز داوسون كالفرت) التي بدأ معها سرد أهم أحداث فيلم تايتـنك كالتالي:

صعود روز وجـاك على سطح السفينة تايتنك

تقف (روز) على حافة السفينة البحثية لتتذكر ذلك اليوم الذي ذهبت فيه إلى ميناء مدينة (ساوثهامبتون) الإنجليزية، وكانت أحد ركاب الدرجة الأولى في سفينة (titanic) مع أمها (روق)، وخطيبها (كاليدون ناثان) المعروف بلقب (كال هوكـلي)، وتروي بطلة فيلم تيتانيك (روز) بعد ذلك أن زواجها من كال مدبر لحل مشاكل عائلتها المادية.

اللقـاء الأول بين جـاك وروز

اعتمدت قصة فيلم تايتنك على عناصر حكاية الحب الأسطورية التي جمعت بين (جاك، روز)، والتي اشتعل فتيلها منذ اللحظة الأولى التي جمعت بينهما، وبدا اللقاء الأول بين جاك وروز شاعرياً للغاية عندما أقدم هذا الفنان المفلس على إنقاذ ابنة الطبقة المخملية من الانتحار، وعندما اكتشف خطيبها (كـال) الأمر أقنعته بأن جاك أنقذها من السقوط عندما أطلت برأسها على المحيط من مقدمة الباخرة، واقترحت عليه (روز) أيضًا مكافأة (جـاك) بدعوته لحضور حفلة عشاء في الدرجة الأولى.

أبرز تفاصيل قصة الحب التي جمعت بين جاك وروز

توطدت صداقة (جاك داوسون) و (روز ديفيت بوكاتر) بعد لقائهما الأول على سطح (titanic)، ودعاها بعد ذلك إلى حفلة في الدرجة الثالثة، ومن هنا بدأت حبكة فيلم تايتـنك في الظهور حيث تطورت صداقة (جـاك، روز) إلى علاقة حب، وبرز ذلك في أثناء مشاهد الفيلم الأشهر عند التقاء الحبيبين على قوس سفينة التايتنك وقت غروب الشمس، ورسم (جاك) للبطلة وهي مرتدية قلادة (قلـب المحيط) فقط على جسدها.

علم (كـال هوكلي) خطيب (روز) بتلك العلاقة الغرامية بينها وبين الرسام المفلس (جـاك داوسون) عندما عثر على الرسمة، وحاول جاك و روز أبطال فيلم تيتانك الهروب من رجال كال حتى وصلا إلى سطح الباخرة، وشاهدا من هناك اصطدامها بالجبل الجليدي واختراق الماء لها، وبعدما عثر الحراس على جاك قرر كال التخلص منه إلى الأبد، واتهمه بسرقة القلادة الماسية لتُكبل يداه بإحدى الأنابيب في مكتب رجال أمن السفينة بينما الجميع يهرع إلى قوارب النجاة هرباً من الفيضان.

نهايـة فيلم تايتنك

إن قصص الحب بين أبناء الطبقات الفقيرة والمخملية موجودة في الكثير من الأعمال الفنية الخيالية كـ aladdin فيلم الرائع، ولكن الذي يميز فيلم تايتنك عن تلك الأفلام هي النهاية المأساوية التي ما زال حلم الجمهور هو تغييرها حتى اليوم، فعلى الرغم من محاولة روز لإنقاذ جـاك من الغرق أثناء تحطم سفينة تايتنك، إلا أن برودة الماء أدت إلى انخفاض حرارته ووفاته، واضطرت البطلة التي أنقذت حياتها أحد قوارب النجاة إلى تغيير اسمها من (روز ديفيت بوكاتر) إلى (روز داوسون كالفرت) حتى لا يعثر كال هوكلي عليها.

عاشت بطـلة فيلم تـايتنك حياتها باسمها المستعار (روز داوسون كالفرت)، ولم تفصح عن هويتها الحقيقية إلا أمام فريق (بروك لوفيت)، والذي أوقف بدوره عملية البحث عن قلادة (قلب المـحيط) الزرقاء، وانتهت قصـة فيلم تايتنك كامل مع العجوز (روز داوسون) التي ألقت القلادة الماسية في نفس المكان الذي غرقت به سفينة التايتنك، وذلك حتى تستقر بجانب قصة حبها الأسطورية مع الرسام الفقير (جـاك داوسون).

أبطال فيلم تايتنك المحوريون

نجح أبطال فيلم تايتنك في ربط ملامحهم داخل أذهاننا بالشخصيات التي لعبوها في هذا العمل الملحمي مهما لعبوا أدواراً ناجحة بعد ذلك، ولعل أشهر الأبطال المحوريين في الفيلم الأمريكي تايتنك تتمثل طبيعة أدوارهم خلال العمل في النقاط التالية:

1) جـاك (ليوناردو دي كابريو): هو رسام متشرد أتى من بلدة (شبوا فولز)، وفاز بتذكرتين للصعود على متن سفينة تايتنك في لعبة (بـوكر)، ويعد هذا الدور هو الأشهر للفنان العالمي (ليوناردو دي كابريو) الذي أدى بطولة الكثير من الأعمال المتنوعة كـ افضل افلام الخيال العلمي (Inception) عام 2010 ميلادياً.

2) روز (كيـت وينسليت): هي فتاة في السابعة عشرة من عمرها من مدينة (فلادلفيا) سافرت بواسطة السفينة (titanic) مع خطيبها ووالدتها.

3) كاليدون ناثان (بيلي زين): هو رجل مغرور في عمر الثلاثين، ويعد الوريث الشرعي الوحيد لشركة صناعة الصلب في مدينة (بيتسبرغ).

4) روق ديويت بوكاتر (فرانسيس فيشر): والدة (روز) التي طمحت لتزويجها من كال بسبب نفوذه ومكانته الاجتماعية.

5) روز العجوز (غلوريا ستيوارت): لعبت (غلوريا ستيوارت) دور البطلة في عمر 101 سنة، وكان دورها مؤثراً في فيلم تايتنك كونها الرابط الوحيد بين ماضي السفينة العريق وحاضرها المحطم.

كواليس فيلم التايتنك

كواليس فيلم التايتنك

حقائق حول فيلم تايتنك

حقق فيلم تايتنك بعد عرضه في 19 ديسمبر عام 1997 نجاحاً غير مسبوق لمنتجيه (جيمس كاميرون، جون لانـداو) فنياً وتجارياً أيضًا، وحصل الفيلم على أضخم الإيرادات عالمياً بقيمة تخطت المليار دولاراً على مدار سنوات عرضه، وظل متربعاً على عرش أرباح الأفلام العالمية حتى صدور فيلم avatar الذي حقق رقماً قياسياً جديداً من حيث تكلفة الإنتاج والأرباح.

كشفت لنا كواليس فيلم التايتنك عن المؤثرات البصرية المتميزة ومعدات التصوير التي تم استخدامها في صنع الفيلم، ومع أن أكثر مشاهد العمل تم تصميمها حاسوبياً بواسطة نماذج مصغرة لسفينة تايتنك إلا أنه تمت الاستعانة ببعض السفن البحرية مثل (أكاديمك مستيسلاف كيلدش) لتصوير حطام السفينة (titanic)، وذلك ليبدو الأمر واقعياً أكثر في بعض المشاهد كمشهد غرق السفينة الذي لفت الأنظار.

تم تصوير فيلم تـايتنك في عدة أماكن كاستوديوهات باها التي بُني نموذج السفينة بها، وشاطئ روساريتو في مدينة كاليفورنيا الأمريكية.

ما معنى كلمة تايتنك؟

إن اسم تايتنك الذي أطلق على السفينة الإنجليزية في الأصل مشتقاً من كلمة يونانية تعني ضخامة الأشياء.

ما أهم الجوائز التي حصل عليها فيلم titanic؟

رُشِح فيلم titanic لجائزة الأوسكار 14 مرة، وفاز بها 11 مرة كأفضل فيلم عالمي، وكأفضل إخراج سينمائي.

هل قصة جاك و روز حقيقية؟

لا، فقصة جاك وروز من وحي خيال المؤلف، ولم يذكر السجل التاريخي للسفينة أي شواهد على وجودهم في الواقع.

كيف يتم تحميل فيلم تايـتنك بواسطة ميديا فاير؟

يمكن تحميل فيلم تايتنك مترجم برابط واحد ميديا فاير عن طريق البحث عنه على المواقع الإلكترونية ومن ثم تحميله.

مواضيع ذات صلة

king-kongفيلم king kong | ملحمة خيالية بلمسة فنية

يا-انا-يا-خالتيفيلم يا انا يا خالتي | الناجح في إضحاك الجماهير