فيلم فاصل ونعود | طعنة الصديق كالخنجر المسموم

فيلم فاصل ونعود

ما أشق الحياة حينما تكون اليد التي تنتظر منها المساندة هي من تتخلى عنك! موجعة هي عندما يطعنك أقرب الناس في ظهرك، وتكون أشد قساوة عند رؤية أن من يملك الدواء هو سبب الداء، فالحياة تشبه الموت إذا نظرت حولك لتجد أن عينين صديقك يشعان غدرًا وهذا ما تطرق إليه فيلم فاصل ونعود وصدق من قال اللهم اكفني شر أصدقائي أما أعدائي فأنا كفيل بهم.

لمحة مختصرة عن فيلم فاصل ونعود

يعتبر فيلم فاصل ونعود من الأفلام التي يغلب عليها طابع الإثارة والتشويق، حيث تدور قصة فيلم فاصل ونعود حول الإنسان الذي يثق في صديقه ولكن هذا الصديق يطعنه في ظهره وفي نفس الوقت يقف بجانبه كأنه الملاك البريء وهنا لا يمكن أن نجد أي كلام عن الخذلان يصف هذا الموقف.

وتتلخص قصة هذا الفيلم في سائق تاكسي بسيط ليس لديه في الدنيا غير ابنه الذي توفيت أمه وتركته له، إلا أن جد الطفل من أمه يريد أن يأخذه منه لكي يتكفل بتربيته، ولكن الأب يرفض بشدة، مما يؤدي إلى حدوث المشاكل بينهما، كما يزداد الأمر سوءًا عند اختطاف الطفل الصغير وتدور الشكوك حول الجد ولكن ما تظهره نهاية الفيلم مختلف عن هذه الشكوك.

فيلم فاصل ونعود كامل :

يبدأ فيلم فاصل ونعود بتسليط الضوء على شخص يدعى عربي ويعمل سائق تاكسي ماتت زوجته وتركت له طفلًا صغير اسمه “حسن”، ويحدث نزاع بين “عربي” وبين جد الطفل لأمه والذي يسمى “خيري منصور”، ويشير الفيلم إلى أن زوجة عربي قد تزوجته على غير رغبة والدها مما أدى لحدوث خلاف بين الزوج والجد.

ومن أجل أن يأخذ الجد الطفل من أبيه قام بمضايقته في رزقه ولكن هذا الأمر لم ينجح مع عربي، مما اضطر الجد لرفع دعوى لضمه لحضانته، ولكن أيضًا لم ينجح هذا الخيار إذ إن المحكمة قد حكمت لصالح”عربي” مما جعل الجد يستشاط غضبًا.

خطف الطفل من قبل عصابة مجهولة:

بعد أن كسب “عربي” القضية أراد أن يحتفل مع ابنه بهذا النصر، فاقترح عليه صديقه الذي يعرف باسم “صلاح” أن يعيره سيارته ليسافر بها مع طفله، ولكن السيارة تتعطل بهما مما يؤدي إلى مكوثهما في استراحة على الطريق.

يتصل “عربي” بصديقه ليخبره بشأن تعطل السيارة وكذلك بأمر وجودهما في استراحة ويعطي له العنوان، وأثناء وجودهما في هذا المكان يٌفاجأ عربي بثلاثة لصوص يعتدون عليه ويقومون بخطف طفله منه، وأثناء مقاومته لهم أصابه أحدهما بضربة في رأسه مما أدى إلى اختلال توازنه.

 فقدان مؤقت في الذاكرة:

بعد الضربة التي تلقاها “عربي” على رأسه وانتقل على إثرها إلى المستشفى أدت إلى فقدانه للذاكرة بشكل مؤقت، أي أنه لم يعد قادرًا على تذكر أي شيء بعد الحادثة، حيث يمكنه فقط تذكر الأشياء التي تحدث له لمدة 5 ثوانٍ ثم بعد ذلك ينساها مرة أخرى.

ونصحته الطبيبة المعالجة له والتي تسمى “بتول” بكتابة كل ما يحدث له حتى يتذكره، وبالفعل قرر “عربي” أن يكتب كل ما يتعرض له على يديه وكذلك على جدران منزله حتى يستطيع أن يتذكر كل شيء.

نهاية فيلم فاصل ونعود

نهاية فيلم فاصل ونعود

رحلة البحث عن الطفل:

بدأ عربي رحلته في البحث عن طفله وهو ينسى كل ما يقال له كل 5 ثوانٍ، ولكن حبه لطفله وشدة تعلقه به كانا أقوى من فقدان الذاكرة، وبدأ البحث بواسطة كل من الطبيبة المعالجة له وصديقه صلاح بالإضافة إلى الضابط لبيب الذي تولى هذه القضية.

وأثناء البحث وصلت لعربي مكالمة من أحد الخاطفين يطلب منه فدية مقدارها نصف مليون جنيه، وفي الوقت ذاته وصلت للجد هو الآخر نفس المكالمة ولكن كانت الفدية المطلوبة مليون جنيه.

وعندما ذهب “عربي” بالأموال الذي دفعها جد طفله إلى العصابة لم يتمكن من إنقاذ ابنه إذ إن الأموال تم استبدالها بالأوراق البيضاء من قبل الضابط.

تمكن عربي بعد ذلك من التوصل لأحد أفراد العصابة ولكنه لم يستطع الوصول إلى مكان ابنه وفي الوقت ذاته توصل إلى من يقوده لهذا الأمر، وفي أثناء وجوده مع هذا الشخص تم قتله عن بعد وذلك بعد أن أخبر صديقه صلاح بأن يأتي إليه ويساعده.

استطاع عربي أن يصل إلى الشخص الثاني من العصابة وهو من قام بإخباره عن مكان ابنه المحتجز داخل أحد مخازن خيري منصور، وقد تم القبض على الجد بتهمة خطف ابنه من خلال الضابط لبيب لتغلق القضية عند هذا الأمر.

الغدر يأتي من أقرب الناس:

بعد أن عاد الطفل إلى ابنه وتم القبض على الجد ظن “عربي” أن الأمر قد انتهى، ولكن في أثناء العرض المسرحي لصديقه يخبره ولده أن صوت صديقه يشبه صوت المختطف، ومن هنا يكتشف أن صديقه هو من دبر أمر الاختطاف من أجل الحصول على فدية من جد الطفل لأنه ثري.

فيدبر “عربي” خطة لاستدراج صلاح عند شريط القطار، ويخبره بأنه عرف كل شيء، ثم يقيده ويضعه على القضبان ويتركه ويذهب، وما إن وصل إلى السيارة نسي ما حدث، وذهب مع ابنه ليبحث عنه، وبذلك تكون نهاية فيلم فاصل ونعود هي اكتشاف أن مدبر الخطف هو الصديق وليس الجد، وهذا الشخص لا ينطبق عليه  مقولة رب أخ لم تلده أمك الذي كان يظنها بطل الفيلم فيه.

طاقم عمل فيلم فاصل ونعود

يعد هذا الفيلم من الأفلام المميزة التي قُدمت للسينما المصرية وذلك على الرغم من الانتقادات التي وجهت للفيلم، وقد شارك في فيلم فاصل ونعود باقة متميزة من النجوم وهم:

1ـ كريم عبد العزيز: يعد من نجوم الصف الأول ويتميز بقدرته على تجسيد الأدوار ببراعة، وقد شارك في عدد من الأفلام الرائعة الأخرى مثل فيلم الفيل الازرق وفيلم أبو علي وفيلم خارج عن القانون.

2ـ محمد لطفي: يعد من النجوم المتميزين إلا أنه لا يقوم ببطولة منفردة وقد قام بتجسيد شخصية “صلاح”.

3ـ أحمد راتب: أدى شخصية جد الطفل.

4ـ دينا فؤاد: قامت بدور الدكتورة بتول وهي من شخصت المرض الذي يعاني منه البطل.

الانتقادات التي وُجهت لفيلم فاصل ونعود

على الرغم من أن هذا الفيلم مميز إلا أنه لا يعد من افضل افلام الدراما المصرية، حيث تم توجيه انتقادات لاذعة لفيلم كريم عبد العزيز فاصل ونعود وذلك لأن الفيلم ضعيف من الناحية الفنية والدرامية، وأكثر شخص وجه له انتقاد هو بطل الفيلم ذاته، ويرى بعض النقاد أن قصة الفيلم شيقة ولكنها في الوقت ذاته لم تُقدم بالشكل المطلوب عند تحويلها لفيلم.

كما تم توجيه النقد لأحمد راتب وذلك لأنه لم يقدم دورًا جديدًا فهو عادة ما يقوم بدور الرجل الثري الذي لديه مركز وسلطة في مواجهة الأشخاص الفقراء.

متى تم عرض فيلم فاصل ونعود؟

تم عرض فيلم فاصل ونعود في عام 2011 م.

هل فيلم فاصل ونعود مقتبس من فيلم آخر أم لا؟

نعم، حيث تم اقتباس هذا الفيلم من الفيلم الأمريكي المعروف باسم (memento).

هل حقق فيلم فاصل ونعود الكثير من الإيرادات؟

بالنسبة لإيرادات أفلام كريم عبد العزيز المعتادة فإن الفيلم لم يحقق النجاح المطلوب، حيث إنه حقق 8 مليون جنيه مصري فقط.

من قام بتأليف فيلم فاصل ونعود؟

هذا الفيلم من تأليف وسيناريو كل من أحمد فهمي وهشام ماجد.

 

مواضيع ذات صلة

فيلم forgotten قصةفيلم forgotten قصة بين الواقع والخيال

فيلم اسف على الازعاج | ومن الفقد ما يذهب العقل