فيلم taare zameen par | مشاهد إنسانية مليئة بالعرفان

فيلم taare zameen par|

لقد كانت أحداث فيلم taare zameen par شبيهةً بقصةٍ إنسانيةٍ نابضةٍ بالحياة ومحاطة بالنصائح والدروس؛ حيث المُلقّن المثالي “رام” ذو الكف الممدودة إلى تلميذه المطيع “إيشان” صاحب المرض المخبوء، علاوة على الختام النموذجي لإعادة الحياة لمجاريها بعد سلسلة من اليأس والغموض.

فيلم taare zameen par

لا داعي لتحطيم أحلام هؤلاء الصغار وقتل مواهبهم وتهديد استقرارهم النفسي؛ فما خلف الكواليس من المشاهد والأماني أعمق مما تفهمه العقول الرزينة، ودومًا ما تسببت الآراء السلبية في سلب أهداف الكثيرين ومحاربة أفكارهم الراسخة، فالحكم على الأمور من ظواهرها لا يمس الواقع بأي صلةٍ؛ فالقلوب تبكي وتشجن والوجوه تضحك وتغبط في آنٍ واحدٍ، هكذا هي المظاهر خداعة مثلما يبلغنا الخبراء.

لقد كان لذوي الاحتياجات الخاصة دورٌ إلزاميٌ علينا حيث مناقشة مشاكلهم الحياتية وتوفير الحلول المساهمة في النهوض بهم؛ فكل ذلك من أجل مواكبتهم للعالم المحيط بهم، لذا جاء فيلم taare zameen par متحدثًا وصارخًا في أوجه من ينتقدون أصحاب الهمم الشجعان؛ وموجهًا رسالة إلى العالم أجمع أن الفروق طفيفةٌ بين مختلف الفئات.

فلكل منا تفضيلات وهوايات تختلف فيما بيننا وفقًا للتحصيل الإبداعي واجتياز الاختبارات؛ فأنا لدي شغف بالرسم وآخر محب لتدوين الأخبار، تلك الرغبات تتماشى مع شخصياتنا المحبة للإيثار، وقد اهتم بذكرها فيلم taare zameen par في أحداثه الخاطفة للأنظار؛ والذي يعد من افضل افلام الدراما الهندية المليئة بالإصرار.

الفكرة الأساسية لفيلم taare zameen par مترجم

لقد جاءت أحداث فيلم taare zameen par لتكون خيرَ دليلٍ على كفاءة المخرج والمنتج والممثل الرائع عامر خان؛ الذي يتمتع بمستوي عالٍ من الإحساس الفني والتصوير الإبداعي، فلقد ناشد موضوع إنساني في غاية الصلابة والأهمية في سيناريو سينمائي حمل اسم فيلم إيشان، وكان هذا العمل العظيم نقلةً تاريخيةً في الحياة الفنية لخان.

وتستهل أحداث فيلم taare zameen par بطفلٍ في الثامنة من عمره يُدعى “إيشان”؛ تواجهه الصعاب وحده دون أن يساعده أي إنسان، ولم تقف الحياة في صفه ولو لمرة في أي زمان؛ بل كانت السخرية والتنمر عليه مبدأً يرافقه في كل مكان، كما كان التعلم خصيمًا له في كافة المحاولات؛ جراء إصابته بمرض الديسليكسيا.

أحداث فيلم ايشان هندي كامل

حياةٌ تعيسةٌ مبكرةٌ يعيشها ذو الثامنة بالرغم من صغر سنه؛ فلم تضع الحياة في حسبانها الرأفة بعمره؛ بل كانت شديدة القسوة عليه، وبات عسر القراءة والكتابة رفيقًا له وسببًا في استهزاء المحيطين به منه، فإذا بأبيه الصارم الذي يرغمه على التعلم والتفوق مثل أخيه دون درايته بما يصيبه من مرضٍ قاسٍ، وظلّ أبوه على موقفه الحاسم هذا؛ حيث أرسله لتلقي تعليمه في مدرسةٍ داخليةٍ لا يعرف أساتذتها سوى الضرب والاستهزاء لدارسيها.

ولقد آن الأوان لتتبدل أحوال “إيشان” إلى الأفضل؛ فها هو “رام” مدرس الرسم الذي استرجع ذكرياته الطفولية البريئة حينما تعرف على حالة تلميذه إيشان؛ والتي عانى هو أيضًا منها منذ قديم الزمان، فلقد حُفرت هذه اللحظات في الذاكرة منذ أبعد السنوات؛ إلا كان للمثابرة والتغلب على المرض رأيٌ إيجابيٌ في هذه الأحيان.

لقد كان رام خيرَ المعلم والمعين والمرسال إذ تعاطف مع حالة تلميذه بكل حنان؛ واكتشف مواهبه الفائقة في الرسم وسعة الخيال لديه، كما مد له يد المعاونة ليكون مساهمًا في تعليمه الرقص والغناء، ومن هذا المنطلق دخل إيشان دائرة التعليم من أوسع الأبواب؛ وبدلًا من جلوسه منفرد و وحيد في المنزل  سيتفاعل ويعرض مواهبه الفنية على الجميع بكل ابتهاج.

تكملة فيلم نجوم على الأرض

لعل استحواذ الأهالي على خانة الدعم الأولى لمواهب أطفالها شيء مألوف؛ لذا أسرع رام إلى إخبار أهل إيشان بأنه موهوبٌ، وأنه في أمسّ الحاجة إلى التشجيع والتحفيز إلا أنه يعاني من حالةٍ خاصةٍ تضعف من قدرته على التعليم، وفي ظل إصرار والد التلميذ على رأيه والعناد الذي يتمسك به؛ لقد أعطاه المعلم لعبة تُكتب عليها أحرف باللغة الصينية وطلب منه قراءتها، فجاء رد والد إيشان باستهزاء “كيف لي أن أعرف؟”.

“تلك هي حالة إيشان المرضية” فيجد العوائق في طريق التعليم؛ ويعكس الأرقام والحروف؛ ويقرأ الكلمات بطريقة خاطئة؛ لكنها فترةٌ وسوف تزول عندما تُزرع الثقة فيه وتنمو؛ ستصير وكأنها أوراق الزهور.

لقد انتهى الماضي وأُغلقت الصفحات وفُتحت مجلدات أخرى ليُسطّر فيها عنوان بالبنط العريض “لقد خُلقنا من أجل إحياء الأمل الزائل والمستحيل”، فتخطي الصعاب أشد من مرارتها نفسها بالرغم من أن المحاولة شيءٌ مجانيٌ، فلا داعي للاستسلام أبدًا؛ فإلقاء نظرة على ما مرت به حياة إيشان وإلى ما وصلت إليه برهان على تبديل الأحوال.

فيلم إيشان

فيلم إيشان

كيف تغيرت أحوال إيشان إلى الأفضل؟

ربما كان التغيير مستحيلًا في حياة إيشان؛ فلقد تنمر عليه الأهل والرفقاء، وسخر منه المعلمون والمعلمات، وبفضل مدرسه رام الذي مر بمثل حالته؛ صار التلميذ قادرًا على تجاوز المعاناة، فأصبح التعليم مقامًا أولًا في حياة إيشان، فلا صعوبة في نطق الكلام ولا تلعثم في ردود الأفعال، ومن هذا المنطلق أصبح لا وجود للسخرية في فيلم taare zameen par الجذاب.

فلقد ظلّت يد العون ممدودةً لإيشان دون ملل وإهمال حتى دخل دائرة المنافسة وبقوة؛ ومن ثم حُققت الأمنيات، فكان حصد المركز الأول في مسابقة الرسم من نصيب المجتهد ألا وهو إيشان.

يا لها من لقطة شكر وتقدير لمعلم الأجيال! ويا له من مشهد عظيم تسبب في إراقة الدموع وكأنها سيلان! فلقد كانت جائزة التلميذ الأولى عناق معلمه قُبيل أي استلام، واستغرق تمثيل هذا المنظر الإنساني عدة دقائق في فيلم taare zameen par ، وفي وسط هذه التصفيقات التُقطت صورة تذكارية حية والمعلم باكيًا محتضنًا إيشان.

فماذا عن الثقة الكبيرة التي تمتع بها التلميذ؟! لقد كان الوسيط الأول في اكتسابها هو المعلم رام، فلقد كان آمنًا بموهبة إيشان؛ فـ “واثق الخُطى يمشي ملكًا” كلمات سطرها الشاعر الكبير إبراهيم ناجي في قصيدة الأطلال؛ وكان هذا التعبير وصفًا دقيقًا لما هيأه رام لإيشان، فلقد غامر المعلم وتحدى الجميع بموهبة تلميذه؛ وفي نهاية المطاف أصبح فائزًا بالرهان.

تقرير عن فيلم إيشان صعوبات التعلم

لقد كان للسينما الهندية بصمةٌ طفوليةٌ أشاد بها الجميع؛ حيث أحداث فيلم taare zameen par التي أثنى عليها المشاهدون، والتي فاضت بالحديث عن أغلب معوقات التلاميذ، كما أتى سيناريو فيلم كريشنا الهندي مناقشًا لقصة الابن المصاب بمرضٍ عقليٍ؛ والذي يحده من ممارسة حياته بشكلٍ طبيعيٍ.

وانصب إجماع العالم كله على أن فيلم taare zameen par المترجم إلى “نجوم على الأرض” عمل سينمائي فريد من نوعه، مناقش لصعوبات التعلم وكيفية التغلب عليها، متحدث عن عالم الطفل الداخلي المليء بالمشاجرات، حاجب الستار عن الأمراض الخاصة ومقدم للاقتراحات، مسلط الضوء على القسوة المعرّض لها الأطفال.

معلومات عامة حول فيلم نجوم على الأرض

التصنيف الفني: فيلم دراما، أطفال، موسيقي.

سنة الإصدار: 2007 وهو نفس العام الذي صدر فيه فيلم مرجان أحمد مرجان، والذي يعد أشهر افلام عادل امام ؛ الشخصية الكوميدية التي بعثت الضحكات على قلوب الناس.

اللغة الأصلية: الهندية.

موقع التصوير: مومباي.

السيناريو: أمول جوبتي.

الأبطال: “دارشيل سفاري” بدور “إيشان”، “عامر خان” بدور “رام شانكار”.

الشركات المنتجة: شركة عامر خان للإنتاج.

القضية المتناولة: صعوبات التعلم لدى الأطفال.

أهم الجوائز المحصودة:

– جائزة فير لأفضل مخرج.

– 5 جوائز من حفل زي سيني السنوي وهم (أفضل ممثل حسب آراء النقاد للطفل دارشيل، أفضل مخرج واعد، أفضل شاعر غنائي، أفضل مخرج حسب استفتاء المشاهدين، أفضل قصة لأمول جوبتي).

ما أهم المقتطفات المستمدة من فيلم نجوم على الأرض؟

يستنبط من أحداث هذ الفيلم الرائع أن المستحيل ممكنٌ، وأن الأمل سرَ النجاة، وأن لكلِ مشكلةٍ حلولًا واختياراتٍ، وأن العزيمة محررةُ الأزماتِ.

ما الذي تميزت به أعمال عامر خان السينمائية؟

تركزت أعمال هذا الممثل البديع في مناقشة أعسر المشكلات التي يواجهها الصغار، والسخرية التي يتعرضون لها جراء إصابتهم بالأمراض العقلية الخاصة.

ما هي وجهة نظر عامر خان تجاه الصغار؟

لقد كان الصغار نبعًا صافيًا في سلسلة أفلام الممثل والمخرج والمنتج الهندي عامر خان؛ فكان يحاول جاهدًا لتخليصهم من الشك والارتباك الذي يعم حياتهم بكل إسهاب.

كم بلغت إيرادات الفيلم الهندي نجوم على الأرض؟

لقد انقسمت إيرادات فيلم نجوم على الأرض بين أكثر من 164 مليون دولار بأدوار العرض في السينما العالمية، و93 مليون دولار بشباك التذاكر حول العالم.

مواضيع ذات صلة

ملخص فيلم 21 jump streetملخص فيلم 21 jump street

فيلم المصيرفيلم المصير | للأفكار أجنحة تحلق بها ولا تموت