كم عدد غزوات الرسول بالترتيب وأسبابها ونتائجها؟

كم عدد غزوات الرسول

حتى يصلنا هذا الدين ونقيم شعائره آمنين ويعرف العالم كله أمجاد المسلمين ثمة مَن تعرض للأذى والطرد والسب والقتل والظلم والعدوان، ثمة مَن دفع الضريبة من دمائه وعانى الحرب لننعم نحن بالأمن والسلام، إنه النبي عليه الصلاة والسلام وصحابته الكرام، وتقديراً لدورهم العظيم في نشر الدين الإسلامي أفردنا سطور هذا المقال كي نوضح كم عدد غزوات الرسول وسراياه ونلقي الضوء على بعض أسماء وأسباب وتواريخ هذه الغزوات والسرايا حتى يكون أبناء الإسلام بها على دراية.

كم عدد غزوات الرسول ؟

يجهل الكثير منا كم عدد غزوات الرسول التي قادها وكم عدد السرايا التي بعثها، لذا سنتناول فيما يلي الأمر بشيء من التفصيل:-

أ) عدد غزوات الرسـول :

خاض الرسول عليه الصلاة والسلام نحو تسعٍ وعشرين غزوة – أو سبعٍ وعشرين غزوة -، سبعة منها خرج لها بعد علمه بتدبير المشركين مكائد للمسلمين، وتسعة حصل فيها تلاحم بين الطرفين، بيد أن بقية الغزوات لم يحدث فيها أي تلاحم بل حققت أهدافها دون قتال، وتجدر الإشارة إلى أن المؤرخين اختلفوا في الإجابة عن سؤال كم عدد غزوات الرسول صلى الله عليه وسلم إذ تراوحت تقديراتهم ما بين تسعة عشر وثلاثين غزوة.

ويرجع الاختلاف إلى أن بعض المؤرخين عمدوا إلى جعل الوقائع السابقة للغزوات الكبرى غزوات مستقلة منفردة، فيما أنكر البعض الآخر ذلك وذهبوا إلى جمع الوقائع المتقاربة في الزمن بوصفها وقائع تابعة للغزوات الكبرى وليست غزوات مستقلة عنها، مثل غزوة خيبر وغزوة وادي القرى التي وقعت في أعقابها.

هذا بشأن الغزوات التي قادها النبي عليه الصلاة والسلام بنفسه، أما السرايا التي بعثها بقيادة أحد أصحابه ولم يخرج على رأسها بنفسه فقد تجاوز عددها الثلاثين، حيث ذهب جمهور أهل العلم إلى أن عدد سرايا النبي محمد يتراوح ما بين الأربعين والسبعين سرية.

ب) أسماء غزوات الرسول بالترتيب واسبابها ونتائجها :

عند استعراض أسماء غزوات الرسول بالترتيب واسبابها ونتائجها نجد الآتي:-

1) أول غزوات الرسول | غزوة ودان :

تعرف غزوة ودان باسم غزوة الأبواء، وهي أول غزوات الرسول صلى الله عليه وسلم إذ وقعت في مستهل العام الهجري الثاني بوادي الأبواء التابع لمحافظة رابغ في منطقة الحجاز، وتتلخص أسباب الغزوة في رغبة النبي في استكشاف الطرق المحيطة بالمدينة والمؤدية إلى مكة، إضافة إلى إنذار قريش والقبائل الأخرى وفرض هيبة المسلمين، وقد انتهت غزوة ودان بالصلح ولم يحدث بها قتال.

2) ثاني غزوات الرسول | غزوة بواط :

عند الاطلاع على غزوات الرسول بالترتيب سنجد أن غزوة بواط هي الغزوة التي تلي غزوة ودان، فهي ثاني غزوات النبي عليه الصلاة والسلام وقد وقعت في شهر ربيع الأول أي بعد مرور شهر واحد على الغزوة السابقة، ويعزى سببها إلى رغبة النبي في الاستيلاء على قافلة قريش التجارية المارة في منطقة بواط على الطريق الذي يربط بين مكة المكرمة وبلاد الشام، لكن ما إن علمت قريش بذلك حتى غيرت طريقها وتملصت من لقاء المسلمين، فمرت هذه الغزوة أيضاً دون قتال.

3) ثالث غزوات الرسول | غزوة العشيرة :

غزوة العشيرة – أو العشيراء – هي الغزوة الثالثة التي تنتهي دون قتال، ولم يخرج سبب هذه الغزوة عن أسباب الغزوتين السابقتين إذ إنه سبب إقتصادي بالدرجة الأولى يهدف إلى اعتراض قوافل قريش والسيطرة عليها لاسترداد بعض أموال المسلمين التي استولى عليها القرشيون بعد الهجرة، بالإضافة إلى رغبة النبي في إرباك المشركين وإشعارهم بالخطر، وكان ذلك في شهر جمادى الأولى من العام الهجري الثاني.

أسماء غزوات الرسول

أسماء غزوات الرسول

4) رابع غزوات النبي | غزوة بدر الأولى :

ربما يخفى على الكثير أن غزوة بدر الكبرى المعروفة تسبقها غزوة بدر الأولى التي يطلق عليها اسم غزوة سفوان، وسبب هذه الغزوة هو إغارة كرز بن جابر الفهري – قبل أن يسلم – على المدينة المنورة ونهب بعض إبلها ومواشيها في شهر جمادى الآخر من العام الهجري الثاني، الأمر الذي دفع النبي للخروج إليه في وادٍ يدعى سفوان بمحافظة بدر، لكن كرزاً فر من المواجهة فلم يحدث قتال.

5) خامس غزوات النبي | غزوة بدر الكبرى :

عرفنا كم عدد غزوات الرسول وعرفنا غزواته الأربعة الأولى، أما الغزوة الخامسة فهي غزوة بدر الكبرى الشهيرة التي يطلق عليها اسم غزوة يوم الفرقان، وقد وقعت هذه الغزوة في السابع عشر من شهر رمضان المبارك عام 2 هـ.

ويتلخص سبب الغزوة في محاولة المسلمين مرة أخرى اعتراض قافلة تجارية تخص قريش من أجل استعادة أموالهم المنهوبة، وكانت هذه القافلة بقيادة أبو سفيان – قبل أن يسلم – غير أنه تمكن من الفرار بها وبعث إلى قريش يطلب العون والنجدة، فلبت قريش النداء وهرعت لقتال المسلمين، فكان النصر المبين حليف المسلمين، ((وَلَقَدْ نَصَرَكُمُ اللَّهُ بِبَدْرٍ وَأَنتُمْ أَذِلَّةٌ ۖ)).

6) سادس غزوات الرسـول | غزوة بني سليم :

عند تفرس أسماء غزوات الرسول بالترتيب نجد أن الغزوة السادسة هي غزوة بني سُليم التي أعقبت غزوة بدر الكبرى بسبعة أيام فقط، ويعزى سببها إلى أن عيون النبي عليه الصلاة والسلام نقلت له خبر عزم رجال قبيلتي بني سليم وغطفان على غزوة المدينة المنورة انتقاماً لكرامتهم وثأراً لأسيادهم، فما كان من النبي إلا أن باغتهم في مكان تجمعهم وهو قرقرة الكدر، غير أنهم فروا هاربين بعد أن علموا بخروج المسلمين لقتالهم، وخلفوا وراءهم نحو خمسمائة بعير قسمها رسول الله بين أصحابه.

7) سابع غزوات النبي | غزوة بني قينقاع :

غزوة بني قينقاع هي الغزوة السابعة التي يخوضها النبي عليه الصلاة والسلام وصحابته الكرام، كما أنها الغزوة الأولى التي يواجه فيها المسلمون اليهود، وسبب الغزوة هو نقض اليهود للعهد المبرم بينهم وبين النبي، حيث عمدوا إلى كشف عورة امرأة مسلمة وقتلوا رجلاً مسلماً حاول الذود عنها، ورداً على ذلك قام النبي بحصار يهود بني قينقاع خمس عشرة ليلة حتى أعلنوا الاستسلام فحكم عليهم بالطرد من المدينة المنورة، وكان ذلك في منتصف شهر شوال من العام الهجري الثاني.

وللتعرف على بقية غزوات العصر النبوي بالتفصيل يمكن تحميل كتاب غزوات الرسول صلى الله عليه وسلم دروس وعبر وفوائد PDF للدكتور علي محمد الصلابي، فبين دفتيه إجابة وافية عن سؤال كم عدد غزوات الرسول وتساؤلات عديدة أخرى.

كم عدد غزوات الرسول في شهر رمضان ؟

من الأسئلة المتداولة كم عدد غزوات الرسول في شهر رمضان والإجابة هي أن النبي عليه الصلاة والسلام قام بغزوتين في شهر رمضان المبارك وهما غزوة بدر الكبرى وغزوة فتح مكة، كما أن جزءاً من أحداث غزوة تبوك وقع في هذا الشهر.

كم عاماً استمرت غزوات الرسول ؟

استمرت غزوات الرسول عليه الصلاة والسلام ثمانية أعوام، إذ كان أولها في العام الهجري الثاني وآخرها في العام التاسع.

ما العام الذي شهد أكبر عدد من الغزوات ؟

العام الثاني الهجري الثاني هو العام الذي شهد أكبر عدد من غزوات النبي، إذ بلغ عدد الغزوات في هذا العام ثماني غزوات.

كم عدد قتلى غزوات العصر النبوي ؟

يذكر أن عدد قتلى غزوات العصر النبوي يناهز الألف قتيل من كلا الطرفين.

 

مواضيع ذات صلة

لماذا لحم الابل ينقض الوضوءهل تعرف لماذا لحم الابل ينقض الوضوء دوناً عن غيره؟

من اخترع كرة القدم لأول مرة في التاريخ؟