أسرار لعبة الطاولة بين يديك الآن

لعبة الطاولة

تتربع لعبة الطاولة على العرش في المقاهي الشعبية الموجودة في مصر والعديد من الدول العربية، حيث هتافات اللاعبين وهم يتسابقون في رمي النرد، والدخان الذي يتصاعد من أكواب الشاي الساخنة، وصوت أم كلثوم في الخلفية يضفي المزيد من المتعة على هذا المشهد الرائع!

ومن خلال هذا المقال سوف نسلط الضوء على لعبة الطاولة التي تضفي الكثير من التسلية والمتعة على الأوقات، وسنتعرف أيضا على أنواعها وكيفية لعبها وسر تفردها وسط العديد من الألعاب المختلفة، كما يمكنك إلقاء نظرة على طريقة لعب البلياردو التي لا تقل إثارة ومتعة عن لعبة الطاولة.

لعبة الطاولة الشهيرة

تعتبر لعبة الطاولة من أشهر الألعاب الموجودة في الوطن العربي وبلاد فارس، كما أنها تمتلك قاعدة جماهيرية كبيرة من جميع أنحاء العالم، خصوصا بعد الانفتاح الحضاري العظيم الذي شهده العالم في الوقت الراهن، حيث انتقلت الثقافات والألعاب المختلفة عبر القارات والبلدان.

وترجع جذور هذه اللعبة إلى 3000 عام قبل الميلاد، وتسمى أيضا بـ طاولة الزهر نظرا لاعتمادها الأساسي على الزهر (النرد)، ولقد لاقت إستحسان الناس بسبب طريقة لعبها المسلية، وشكل الصناديق  الخشبية المتناغمة مع الأصداف الملونة والزخارف الرائعة.

أنواع لعبة الطاولة

هناك أنواع مختلفة من لعبة الطاولة ، ويختلف كل نوع عن الآخر في مجموعة من النقاط، إلا أنها تكون كلها مجتمعة تحت مظلة واحدة وهي قضاء الوقت المفعم بالمتعة والتسلية.

ومن الجدير بالذكر أن لعبة الطاولة تعتمد إستراتيجية خاصة تجمع بين الذكاء والحظ والتنافس الشريف من أجل الفوز، وعلى سبيل المثال لا الحصر تتمثل أنواع الطاولة في الآتي:

أولا: طاولة محبوسة

يعد هذا النوع من أكثر الأنواع شهرة في الساحة العريقة للطاولة، حيث تتسم هذه اللعبة بسهولة الخطوات وسهولة التنفيذ، ونلاحظ أنها تنال شعبية واسعة بين الشباب والرجال في مختلف المراحل العمرية، كما أنها معروفة بين مجتمع البنات والسيدات ولكن بنسبة أقل من الرجال.

ثانيا: الشيش بيش

تتم هذه اللعبة بين فردين بناءً على قانون موحد وهو أن يسعى كل فرد منهم إلى تحريك الأحجار التي تتواجد أمامه، وفي نفس الوقت يحاول أن يحجز أحجار الطرف الآخر ويمنعها من التقدم والإنتشار، وإذا تم هذا الأمر بنجاح فإن اللاعب المكتسح يفوز بنقطتين، وعند إذن يُطلق على هذه الخطوة اسم مرس، وإذا فاز بنقطة واحدة فيسمى بـ أيون.

ثالثا: طاولة 31

تكمن فكرة هذه اللعبة في أن اللاعب لا بد أن يحصد 31 نقطة حتى يفوز، ومن يبدأ اللعب هو من يحصل على عدد نقاط أكثر عقب رمي حجر النرد، ثم تتبدل الأدوار بين اللاعبين، وبعدها يتم تحريك الحجارة الأولى لكل واحد من اللاعبين.

وتأتي الخطوة التالية بتحريك القطع البلاستيكية مع تقسيم الأعداد الظاهرة على حجر النرد، ويستمر كل لاعب في تحريك القطع بناءا على رقم النرد، وهناك خطة من الوارد حدوثها وهي متشابهة مع الطاولة المحبوسة وتتمثل في تحريك القطعة الواحدة بما يحاذي العددين الظاهرين على حجري النرد.

وتجدر الإشارة إلى أن لعبة الطاولة بمختلف أنواعها لا تحتاج إلى ثقافة كبيرة أو معرفة هائلة مثل تلك التي تحتاجها للتقديم في مسابقة من سيربح المليون الشهيرة، حيث أن كل ما تحتاج إليه لعبة الطاولة أن تكون ملمًّا بقوانينها ومؤمنًا بإستراتيجياتها.

مكونات لعبه الطاوله

تتلخص مكونات لعبة الطاولة في 3 أشياء أساسية وهم كالآتي:

1 – النرد أو الزهر، حيث لا بد أن يكون هناك زهرتين من أجل بدأ اللعب، ولا يمكن الإكتفاء بواحدة اذا ضاعت إحداهما.

2 – صندوق الطاولة، وهو عبارة عن صندوق مصنوع من الخشب الجيد، ويكون مقسمًا الى أكثر من خانة.

3 – أوشاط اللعب، وهي مكونة من قطع خشبية أو بلاستيكية، ويكون عددها 30 قطعة مقسمة إلى فئتين: 15 منها باللون الأبيض، و15 باللون الأسود، وهناك ألوان أخرى أيضا ولكن الأبيض والأسود هما الأكثر انتشارًا.

ويمكنك الآن أن تتعلم طريقة عمل الصلصال بمكونات بسيطة ومتاحة في المنزل.

لعبة الطاولة

لعبة الطاولة

ترتيب لعبة الطاولة

هناك خطوة أساسية يقوم بها اللاعب قبل الشروع في اللعب وهي ترتيب الأقراص الدائرية على النقاط الموجودة في اللوحة الخشبية، ويكون الترتيب كالتالي:

– الخانة رقم (أربعة وعشرون) يكون فيها قرصين.

– الخانة رقم (ثمانية) يكون فيها 3 أقراص.

– نضع 5 أقراص في الخانة رقم ( ثلاثة عشر).

– ثم نقوم بوضع 5 أقراص أخرى في الخانة رقم (ستة).

وعلى نفس المنوال يقوم الخصم بترتيب الأقراص الدائرية ولكن بشكل معكوس.

كيف تلعب الطاولة ؟

إذا كنت ترغب في تعلم لعبة الطاولة فكل ما عليك فعله هو استئناف قراءة المقال حتى تعرف الخطوات الصحيحة للعب والتي تجمع في كنفها بين التسلية والمتعة.

ومن الجدير بالذكر أن الهدف الأساسي من لعبه الطاوله هو إضفاء المتعة على وقت الفراغ، ولكن لا يجب أن تكون سببًا في تضييع الأوقات وترك الأعمال المهمة.

طريقة لعب الطاولة

في البداية يقوم كل لاعب بأخذ 15 قطعة من نفس اللون، ثم يرتبها على الخانات المقسمة بالطريقة التي ذكرناها سلفا، وبعدها يبدأ كل لاعب برمي النرد، ومن يحصل على الرقم الأعلى هو الذي يبدأ باللعب.

ومن الجدير بالذكر أن اللاعب الأول تكون اللعبة لصالحه، لأنه سوف يستفيد من الأرقام التي تظهر في البداية، ويتم اللعب عكس اتجاه عقارب الساعة، وبعدها تتبدل الأدوار ليرمي كل لاعب النرد في دوره ثم يقوم بتحريك القطع الدائرية حسب الرقم الظاهر على النرد.

وعلى الصعيد الآخر هناك بعض النقاط التي يمكن أن يستغلها اللاعب لصالحه، وتتمثل تلك النقاط في الآتي:

1 – نقطة خالية.

2 – نقطة تحتوي على أكثر من قطعة للخصم.

3 – نقطة يوجد بها قرص واحد فقط من أقراص الخصم.

وتكمن فائدة تلك النقاط في أنك إذا توقفت عليها سوف ترسل قطعة الخصم إلى منطقة تسمى بالحاجز، وتقبع تلك القطعة في مكانها إلى أن يتمكن صاحبها من إعادتها مرة اخرى، وذلك عن طريق رمي حجر النرد وحصول اللاعب على رقم النقطة المفتوحة في لوحة الخصم، وإذا لم يتمكن من ذلك فيكون هو الخاسر.

وبعد  الإطلاع على طريقة لعبة الطاولة الممتعة، من الرائع أن تتعلم كيف تلعب لعبة الشطرنج ، حيث التسلية والذكاء والتصويب.

كيف يمكن المشاركة في لعبة طاولة اونلاين ؟

إذا لم تكن لعبة الطاولة متوفرة لديك، فيمكن بكل بساطة أن تلعبها عبر الإنترنت عن طريق أحد المواقع المختصة في ذلك.

ما هو سر شهرة لعبة الطاولة المصرية ؟

إن الشعب المصري شعب أصيل وجميل ويسعى إلى السعادة من خلال استغلال الإمكانيات المتاحة، وتعد الطاولة من أكثر الألعاب التي تضفي المرح والمتعة على اوقات المصريين أثناء اجتماعات الأصدقاء وكذلك التجمعات العائلية.

هل تعتبر لعبة الطاولة من الألعاب المفيدة؟

نوعا ما، حيث أنها تحتاج إلى تشغيل العقل والبحث عن استراتيجيات مختلفة للفوز.

هل تنتشر لعبة الطاولة بين مجتمع السيدات؟

إن لعبة الطاولة لها جمهور عريق من النساء والرجال، وأيضا من جميع الفئات العمرية، ولكنها تكون موجودة بشكل مكثف بين كبار السن من الرجال الذين يجدون متعتهم الكبرى في الجلوس على المقاهي الشعبية المنتشرة في الشوارع.

مواضيع ذات صلة

انيميا البحر المتوسط مكونة من 8 حروفانيميا البحر المتوسط مكونة من 8 حروف

حيوان بحرف الراءما هو أشهر اسم حيوان بحرف الراء ؟