مسلسل لوز وسكر | يمكن للرسوم المتحركة أن تعلمك

من منا لم يشتاق لأيام الطفولة، عندما كنا لا نحمل هما، فأين الهم في اللعب طوال النهار والنوم بكل راحة في الليل؟ لا يشغل بالنا شيء، أيام جميلة، ولكن هل أنت مستعد للذهاب إلى رحلة الماضي واسترجاع الذكريات؟ تذكر معنا واحد من أقرب المسلسلات الكرتونية إلى قلوبنا جميعا، لوز وسكر المسلسل الياباني.

لوز وسكر | العطف والأخوة

دعني أحدثك قليلاً عن بداية عرض هذا المسلسل الياباني ولكن بالحديث عن مسلسلات الكرتون اليابانية يجب عليّ ذكر شهرة المحقق كونان  ودوره في نشر الثقافة اليابانية بمجتمعنا العربي، يعد لوز وسكر من مسلسلات الرسوم المتحركة الميزة، تم إنتاجه على يد شركة نيبون انيميشن، يعتبر هذا المسلسل من الكلاسيكيات فقد تم عرضه لأول مرة في يونيو 1977 باليابان واستمر العرض حتى ديسمبر 1977.

ولقد تمت دبلجة هذا المسلسل ليتعرف عليه الوطن العربي ويتوارث بين الأجيال، حيث  يجب على الآباء فهم وإدراك القيم والأخلاق التي يقدمها مسلسل لوز وسكر لأبنائهم فلم يكن هذا المسلسل مثل مسلسل أخر عرض في وقتها، بل كان هذا  الكرتون أول من علمهم معاني العطف والمحبة وكيف أن الاعتناء بأخواتهم شيء ضروري بل غريزة داخلية يجب عليهم تلبيتها عند اللزوم.

وقد علمهم أيضًا أن الاتحاد قوة ، ومهما كانت المشاكل قوية وليس لها حلول فإن كان أخيك بجانبك يتحقق المستحيل، فالمسلسل لم يكن مجرد مسلسل مليء بالمتعة والمغامرات، على العكس كان شيء عظيم في طفولتنا جميعا.

قصة كارتون لوز وسكر

تدور الأحداث حول دبة قوية قد أنجبت دبان صغيران يعيناها على الحياة، ولكن مع الأسف لم يسلموا من شر البشر، وبالقرب من الغابة، توجد قرية صغيرة تعيش بها عائلة جميلة وأهمهم الصغير مجد الذي سيصبح مع الوقت الصديق المفضل للدببة الصغار.

فيظهر هنا دور الشخصية الشريرة صخر الذي سيحاول أن يسرق الدبة الأم ويعرضها للبيع، على عكس المتوقع تتغلب الدبة الأم على الشرير صخر وكادت تقتله دفاعًا عن نفسها ولكن يتدخل هشام والد مجد لينقذ صخر ويقتل الدبة الأم فنظراً لتفكيره يظن هشام أن الأولوية في الحياة للبشر فقط.

ينتقل الدبان الصغيران لوز وسكر إلى منزل هشام ليعيشوا معه هو وابنه الصغير وتقرر الدببة البريئة أن تعتني ببعضهم البعض، على الرغم من مصرع أمهما المؤسف ظل الدبان يتمتعان بالقوة.

تعرف معنا على أبرز شخصيات المسلسل

بينتو هي الدبة الأم  أنجبت الجروين الصغيران لوز وسكر، وكانت شخصية لوز تتسم بالمشاكسة وخفة الظل واهتمامه الدائم بحماية أخته من الخطر ففي حالة غياب أمه كان يشعر الدب الصغير بالمسئولية نحو سكر، أما بالنسبة لشخصية سكر، فقد كانت دبة صغيرة الحجم، بيضاء اللون، تتصف باللطف وتعلقها الشديد بأخيها الكبير، ويقع الدبان الصغيران في الكثير من المتاعب والصعاب ولكن بروح المغامرة والعزيمة المزروعة في لوز كان يستمتع بمواجهة أصعب المشاكل طالما بجواره أخته الصغيرة وصديقه المفضل مجد.

بالنسبة لمجد فكان فتى صغير يعيش في كوخ مريح داخل القرية المجاورة للغابة، والده هشام ينتمي لإحدى القبائل الهندية الموجودة بالقرب من الغابة، والعم عاطف كان رجلا عجوزا لطيفا كل همه وغايته هو البحث عن الذهب، والمزيد و المزيد من الشخصيات التي يبرز دورها في أحداث المسلسل الياباني، وعلى ذكر اليابان هل كنت على علم بأن لعبة حجره ورقه مقص تعد من اشهر الالعاب باليابان؟

من الممكن أن يزعجك مسلسل رسوم متحركة!

نعم، فلقد حدث هذا فعلاً، كانت ردود الفعل على بعض المشاهد بالمسلسل الكرتوني لوز وسكر  سلبية فبعضًا من الجمهور شعروا بالاستياء نحو مشاهد معينة ووصفوها بأنها عنيفة  أو حتى حزينة على أساس أن هذا الكارتون يعد الهدف منه المتعة فقط فلم نزعج ونخيف أطفالنا الأبرياء؟ و بالحديث عن مسلسلات الكرتون المثيرة للجدل، بالطبع سنذكر ون بيس  القصة التي أثارت فضول الكثيرون نحو غموضها واسرارها.

ومن المشاهد التي أيضًا أثارت الجدل هو مشهد موت الدبة الأم التي تم قتلها على يد أبو مجد مقررًا بذلك أنصاف البشر على الحيوانات، أو مشهد اختطاف الدب الصغير لوز على يد النسر العملاق الذي قام بحمله وحلق به بعيدا ليأخذ لوز معه إلى عشه وبدون قصد من جماعة التخطيط المتمثلة في لوز وسكر ومجد تسببوا بحريق في منزل مجد في أحداث مؤسفة بتلك الحلقة، وعندما أذكر المشاهد العنيفة لا يمكنني أن أنسى المشهد المؤسف للوز بعد أن تعرض للمضايقات من شرير قصتنا صخر فقد احضر له ثلاث كلاب لينال من لوز.

وحتى الحلقة التي ضاع فيها لوز وسكر بالمدينة وهم محاطين بالأشرار من ناحية والصيادين من ناحية أخرى، في أحداث تلك الحلقة أثار سكان المدينة الهلع بسبب وجود دب آخر يسعى لافتعال المشاكل ظنًا منهم أن ذلك الدب هو صغيرنا المشاكس لوز واستطاع لوز وأخته سكر الهروب إلى الغابة للعيش والاستقرار بها حتى يكبروا و يستطيعوا الاعتماد على أنفسهم، على كل حال يجب على الآباء مجالسة أطفالهم دوما والانتباه لما يدخل عقولهم وتفسير كل ما قد يسبب القلق للأطفال ببساطة.

كيف يشارك الأهل أطفالهم في مشاهدة الكرتون؟

للمشاركة، يجب على الأهل بشكل عام مجالسة الأطفال أثناء عرض الكرتون، وأن يسألوا باستمرار عن رأي أطفالهم في الأحداث.

هل يصنف المسلسل الكرتوني لوز وسكر على انه جيد؟

نعم، يعد المسلسل تعليمي أكثر من أنه ترفيهي وسبب ذلك انه يقدم الرسائل الايجابية ويعزز روح التعاون والمشاركة باستمرار لدى المتابعين.

ما هي مدة الحلقة الواحدة؟ ومن كم حلقة يتكون كارتون لوز و سكر؟

لا تقلق أيها القارئ فوقتك الثمين بأمان لن تستغرق مدة الحلقة أكثر من 21 دقيقة من وقتك، وإجمالي عدد الحلقات 26 حلقة فقط.

هل يحتوي المسلسل على أي أغاني؟

نعم، ظهرت الكثير من الأغنيات الرقيقة بالكرتون، التي تعلقت بها قلوب الأطفال.

مواضيع ذات صلة

death note : الضوء الذي عرَّشَ على قمم الدراما

المحقق كونان ؛ حِينمَا يصبِحُ الوصولُ للحقيقةِ قدرًا حتميًّا