قصة ومراجعة فيلم manchester by the sea كامل

مراجعة فيلم manchester by the sea

من خلال manchester by the sea ستعرف معنى المشاعر السلبية التي تجتاح قلبك رغماً عنك فتفتته, أن يشعر قلبك بثقل الحياة و دنائتها, أن تكتم الأحداث و الحكايات و كل المشاهد على أنفاسك فتخنقك, أن يقتل الماضي حاضرك و مستقبلك لأنك ببساطة لا تسطيع تخطيه.

فهذا ما يمر به ” لي” الذي قد تبدو كآبته كبيرة و ثقيلة على القلب ولكنها تشبه كثيراً ما نعانيه، ولكنه سيتحمله لأنه و بالرغم من ذلك كله مازال في حياته نوع من العذوبة و الإنسانية و الكثير من التفاصيل الدقيقة في أحاديثة القليلة، والمزيد من الإنفعلات والتعبيرات القوية التي ستجذبك حتماً نحو film manchester by the sea .

كيف بدأت قصة فيلم manchester by the sea؟

في المشهد الأول الذي يخص فيلم manchester by the sea  نرى فيه ثلاثة أشخاص يجلسون سويا، الشخص الأول يدعى لي تشاندلر أما الشخص الثاني فهو جوزيف تشاندلر أو “جو” كما كانوا يسمونه، و الشخص الأخير في هذا المشهد يدعى باتريك تشاندلر و هو طفل في عمر السادسة عشر إبن جو، و يدور المشهد حول سؤال يسأله الأب جو لإبنه باتريك و هو:

إذا كان يجب عليك العيش مع شخص واحد فقط منا ستفضل العيش معي أم مع عمك؟ و بدون تفكير أجاب الطفل الإجابة المتوقعة و هي أنه يفضل العيش بالتأكيد مع أبيه، و هنا نرى أن لي قد أخذ الأمر بمرح و قال للطفل أنه مازال لا يدرك أبعاد ما يفعل، و من خلال هذا الموقف أوضح لنا فيلم manchester by the sea مدى فتور العلاقة بين لي و إبن أخيه باتريك لدرجة أنه لا يفضل العيش معه.

الأقدار تلعب لعبتها مع لي وباتريك:

و من خلال أحداث فيلم manchester by the sea سنكتشف أن جوزيف شقيق لي الأكبر مصاب بمرض مزمن يدخل على أثره المستشفى، و يتم إخبار لي بهذا الأمر الذي كان يعيش في مدينة أخرى غير التي يسكن فيها أخيه و إبنه، لذا يضطر في هذا الوقت أن يسافر إلي هذه المدينة لكي يكون بجانب أخيه أثناء مرضه و كذلك لرعاية إبن أخيه.

و لكن في هذه اللحظة تلعب الأقدار لعبتها مع لي و يتم إخباره و هو في طريقة إلي المدينة التي يعيش فيها أخيه بوفاة شقيقه الأكبر الذي كان مصاباً بمرض مزمن, و عندما يصل لي إلي المستشفى يجد أن أخيه قد جعله وصياً على إبنه الوحيد, المراهق ” باتريك ” . و هنا يصاب لي بحالة من الإحباط و الخوف الشديد بسبب هذا الأمر و هو ما توضحه لنا لقطات فيلم مترجم manchester by the sea التي تم التركيز فيها على وجه لي الذي تظهر عليه جميع هذه المشاعر.

السر الخفي وراء المدينة التي يعيش بها جوزيف تشاندلر:

و في اللحظة التي عرف فيها لي بأن سيصبح وصيا على إبن أخيه أدرك أنه سيضطر للعيش في قريته القديمة “مانشتر باي ذا سي” و التعامل مع ماضي محبط، فقد كان لي قد ترك هذه المدينة منذ فترة طويلة بسبب موقف ما قد تسبب في إنفصاله عن زوجته و مغادرته البلدة التي نشأ و تربى فيها ، و إنتقل للعمل في مدينة بوسطن كعامل إصلاحات و ذلك من أجل الهرب من الذكريات المؤلمة التي كانت تلاحقه.

و يوضح لنا فيلم manchester by the sea rotten يتم التوضيح للمشاهد من خلال مشاهد الفلاش باك أو العودة للوراء تفاصيل قصة لي مع زوجته السابقة، و مدى الألم الذي كان يعيشه لي بسبب عدم إكمال قصة الحب التي كانت بينه و بين زوجته، لندرك نحن كمشاهدين للفيلم أن الإكتئاب و الحزن الذي كان يخيم على شخصية لي طوال أحداث الفيلم هو ناتج عن هذا الإنفصال، و ليس بسبب مرض نفسي كما توقعنا نحن

قرار لي بالبقاء في البلدة التي تشهد على ذكرياته الأليمة:

و من هنا يوضح لنا فيلم manchester in the sea أن ” لي ” يشعر الآن بأزمة كبيرة بسبب عدم رغبته في البقاء في هذه البلدة القديمة ذات التفاصيل المؤلمة التي تجسم على أنفاسه, بالإضافة إلى صعوبة التعامل مع إبن أخيه المراهق الذي لم يكن يفضله ، فكيف يكون القرار في هذا التوقيت، و بالفعل يختار لي أن يتغلب على خوفه و يفضل البقاء في هذه المدينة رغم ما بها من ذكريات مؤلمة.

 و مع مرور  أحداث الفيلم  تبدأ التفاصيل التي أدت لإكتئاب البطل في التكشف, لتضعنا أمام تجربة إنسانة من أصعب ما يكون, و تتركنا للتفكير في مواقف لا نتمناها أبداً ، و ندرك حينها من خلال مراجعة manchester by the sea أن لي هو شخص قوي لأنه قرر التغلب على هذه المخاوف رغم صعوبتها، و فضل البقاء من إبن أخيه في المدينة لكي يتقرب منه و يحاول تعويضه عن فقدان أبيه و يثبت له أنه كان خاطئا حين رفض العيش معه في المرة الأولى.

الجوائز التي حصل عليها الفيلم :

1– رشح لستة جوائز أوسكار لكنه لم يفز إلا بجائزة أفضل سيناريو أصلي .

2– فاز بجائزتي ” بافتا ” كأفضل ممثل و أفضل نص .

3– فاز بجائزة ” جولدن جلوب ” كأفضل ممثل بطل .

4– فاز في جمعية شيكاغو لنقاد السينما بجائزة أفضل ممثل .

5– تصدر ترشيحات نقابة ممثلي الشاشة بأربعة ترشيحات .

مراحل عرض فيم مانشيستر باي ذا سي:

تم عرض فيلم manchester by the sea للمرة الأولى في تاريخه في مهرجان صندانس السنيمائي و الذي حاز على أعجاب عدد كبير من الجماهير و النقاد و الفنانين الذين تواجدوا في هذا المهرجان، و بعد هذه الإشادات الخاصة بالفيلم بدأ القائمون على في توزيعه على دور السينما و لكن بشكل محدود لمعرفة ردود أفعال الجمهور و التي جاءت جميعها إيجابية للغاية حيث تفاعلت الجماهير مع أحداث الفيلم بشكل كبير.

و بعد مرور بضعة أشهر بدأ منتجو الفيلم في توزيعه بشكل موسع على جميع سنيمات العالم، و مع هذا التوسع زادت ردود أفعال الجماهير الإيجابية، و تمكن فيلم manchester by the sea من تحقيق إيرادات وصلت إلي أربعة و ثلاثين مليون دولار أمريكي و هذا كان رقم ضخم في الوقت الذي تم فيه عرض الفيلم مقارنة بميزانيته التي لم تتجاوز التسعة ملايين دولار آنذاك.

طاقم العمل في فيلم مانشيستر باي ذا سي:

قصة وسيناريو وإخراج :

” كينث لونيرغان ” الذي ركز على ترسيخ الطابع الهادئ بعيداً عن الأهوال المعتاد مشاهدتها في مثل هذا النوع من الأفلام التي تحمل الكثير من الحزن, بطريقة كلاسيكية و بسيطة, ضمنت له الوصل للأوسكار.

فريق التمثيل :

1- كيسي أفليك : و قد ذكر النقاد أنه بعد مراجعة manchester by the sea وجدوا أنه نجح في تجسيد دور المكتئب بجدارة و إستطاع بذلك أن يحجز مقعده في ساحات الأوسكار كأفضل ممثل لعام 2016 .

2- ميشيل ويليامز : التي قامت بدور طليقة البطل, التي عانت معه ماضيه المؤلم ولكنها كانت أكثر صلابة منه. وعلى الرغم من دورها الذي لا يتخطى العشر دقائق إلا أنها رشحت لجائزة أفضل ممثلة مساعدة في مهرجان الأوسكار .

3- لوكس هيدجز : بدور المراهق في فيلم manchester by the sea الذي يرعاه البطل و الذي يعد شخصية نقيضة تماماً له من حيث القدرة على تخطي الصعاب بمنتهى السهولة و الإستمرار في العيش و ممارسة كل الطقوس المعتادة . و إستطاع نت خلال هذا الدور الترشح أيضاً لجائزة أفضل ممثل مساعد في الأوسكار, مثل باقي أفراد العمل .

بعض الأبطال الفرعيين في فيلم مانشيستر باي ذا سي:

و هناك عدد من الأبطال الذين لعبوا أدوار فرعية في فيلم manchester by the sea و لكن كان لهم دور مؤثر خلال أحداث الفيلم منهم: كايل تشاندلر الذي قام بدور جوزيف الأخ الأكبر لبطل الفيلم الذي توفى بعد فترة وجيزة من بداية الفيلم، و غريتشن مول و التي قامت بدور زوجة جوزيف و لم تظهر أيضا إلا خلال مدة بسيطة من أحداث الفيلم.

و كذلك الممثل سي جي نيلسون الذي قام بدور جورج صديق لعائلة تشاندلر، أما صديقات باتريك فقد لعب أدوارهن كل من الممثلة: كارا هايوارد و انا باريشينكوف، و ايريكا مكديرموت التي قامت بدور ساندي التي كانت تملك حقل القوارب، و ماثيو برودريك الذي قدم لنا في دور جيفري و غيرهم من الأبطال.

المدن التي تم بها تصوير فيلم مانشيستر باي ذا سي:

المدينة الرئيسية التي تم بها تصوير فيلم manchester by the sea هي المدينة التي تحمل نفس إسم الفيلم، هذا و بالإضافة إلى عدد من المدن الأخرى من بينها: نيو إينجلاند و غلوستر، و قد تم إختيار هذه المدت للتصوير من قبل مديرة التصوير جودي لي لايبز.

و ما أعطى إحساسا فريدا لمشاهد فيلم manchester by the sea netflix بهذه المدن هو الموسيقى التصويرية التي كانت مصاحبة لكل أحداث الفيلم و التي عمل على تأليفها ليزلي باربر و التي جعلتنا نشعر أيضا بما يمر به الأبطال من أحداث.

ما هي مدة فيلم مانشيستر باي ذا سي؟

إن المدة الحقيقية التي تستمر فيها أحداث فيلم مانشيستر باي ذا سي هي ما يقرب من مائة و سبعة و ثلاثين دقيقة.

أين وقعت أحداث فيلم مانشيستر باي ذا سي؟

وقعت معظم أحداث فيلم مانشيستر باي ذا سي في نفس المدينة التي إستمد منها إسم الفيلم و التي عاد إليها البطل من جديد.

ما هو تاريخ صدور فيلم مانشيستر باي ذا سي؟

الفيلم صدر لأول مرة في الثامن عشر من شهر نوفمبر عام ألفين و ستة عشر أي قبل ستة أعوام من الآن.

ما هي جنسية فيلم مانشيستر باي ذا سي؟

ينتمي فيلم مانشيستر باي ذا سي إلي فئة الأفلام الأمريكية التي تعتمد على الدراما و معايشة بطل الفيلم لأحداث درامية حزينة.

مواضيع ذات صلة

فيلم طباخ الريسفيلم طباخ الريس | مَن المسئول عن الفساد الرئيس أم الحاشية؟

افضل افلام كوريهما افضل افلام كوريه يمكنك مشاهدتها ؟ إليك 10 أفلام