مراجعة فيلم manchester by the sea

مراجعة فيلم manchester by the sea

مراجعة فيلم manchester by the sea

 

أتعرف معنى المشاعر السلبية التي تجتاح قلبك رغماً عنك فتفتته, أن يشعر قلبك بثقل الحياة و دنائتها, أن تكتم الأحداث و الحكايات و كل المشاهد على أنفاسك فتخنقك, أن يقتل الماضي حاضرك و مستقبلك لأنك ببساطة لا تسطيع تخطيه .. هذا ما يمر به ” لي” الذي قد تبدو كآبته كبيرة و ثقيلة على القلب ولكنها تشبه كثيراً ما نعانيه .. ستتحمله ..  لأنه و بالرغم من ذلك كله مازال في حياته نوع من العذوبة و الإنسانية و الكثير من التفاصيل الدقيقة, و في أحاديثة القليلة, المزيد من الإنفعلات و التعبيرات القوية التي ستجذبك حتماً ل manchester by the sea .

قصة الفيلم

يدور الفيلم حول حارس شاب يدعى ” لي” إثر وفاة شقيقه الأكبر الذي كان مصاباً بمرض مزمن, و قد جعله وصياً على إبنه الوحيد, المراهق ” باتريك ” . حيث يضطر البطل للعيش في قريته القديمة “مانشتر باي ذا سي” و التعامل مع ماضي محبط قد تسبب في إنفصاله عن زوجته و مغادرته البلدة التي نشأ و تربى فيها .و من هنا يشعر ” لي ” بأزمة كبيرة بسبب عدم رغبته في البقاء في هذه البلدة القديمة ذات التفاصيل المؤلمة التي تجسم على أنفاسه, بالإضافة إلى صعوبة التعامل مع إبن أخيه المراهق الذي لم يكن يفضله. و مع مرور  أحداث الفيلم تبدأ التفاصيل التي أدت لإكتئاب البطل في التكشف, لتضعنا أمام تجربة إنسانة من أصعب ما يكون, و تتركنا للتفكير في مواقف لا نتمناها أبداً .

 

الجوائز التي حصل عليها الفيلم

– رشح لستة جوائز أوسكار لكنه لم يفز إلا بجائزة أفضل سيناريو أصلي .

– فاز بجائزتي ” بافتا ” كأفضل ممثل و أفضل نص .

– فاز بجائزة ” جولدن جلوب ” كأفضل ممثل بطل .

– فاز في جمعية شيكاغو لنقاد السينما بجائزة أفضل ممثل .

– تصدر ترشيحات نقابة ممثلي الشاشة بأربعة ترشيحات .

طاقم العمل

قصة و سيناريو وإخراج :

” كينث لونيرغان ” الذي ركز على ترسيخ الطابع الهادئ بعيداً عن الأهوال المعتاد مشاهدتها في مثل هذا النوع من الأفلام التي تحمل الكثير من الحزن, بطريقة كلاسيكية و بسيطة, ضمنت له الوصل للأوسكار.

تمثيل :

– كيسي أفليك : الذي نجح في تجسيد دور المكتئب بجدارة و إستطاع بذلك أن يحجز مقعده في ساحات الأوسكار كأفضل ممثل لعام 2016 .

– ميشيل ويليامز : التي قامت بدور طليقة البطل, التي عانت معه ماضيه المؤلم ولكنها كانت أكثر صلابة منه. وعلى الرغم من دورها الذي لا يتخطى العشر دقائق إلا أنها رشحت لجائزة أفضل ممثلة مساعدة في مهرجان الأوسكار .

لوكس هيدجز : بدور المراهق الي يرعاه البطل و الذي يعد شخصية نقيضة تماماً له من حيث القدرة على تخطي الصعاب بمنتهى السهولة و الإستمرار في العيش و ممارسة كل الطقوس المعتادة . و إستطاع نت خلال هذا الدور الترشح أيضاً لجائزة أفضل ممثل مساعد في الأوسكار, مثل باقي أفراد العمل .

مواضيع ذات صلة

مواضيع تهمك

مراجعة فيلم manchester by the sea