ماهو عيد شم النسيم | ومظاهر الاحتفال به عند المصريين؟

مظاهر الاحتفال بشم النسيم

يتم الاحتفال بعيد شم النسيم بمصر منذ عام 270 قبل الميلاد حيث كان يعتبر عند الفراعنة القدماء مظهر من مظاهر الاحتفال بحلول فصل الربيع في كل عام ومن ثم انتقل هذا العيد المليء بالبهجة والسعادة إلي اليهود ومن ثم انتقل إلي النصارى ومن بعدهم الأقباط  الذين أطلقوا علية اسم يوم القيامة بسبب اعتقادهم بأنه اليوم الذي سوف تكون فيه نهاية العالم.

لهذه الأسباب أصبح الشعب المصري بمختلف طوائفه مازال إلي الآن يحرص علي إحياء كافة شعائر عيد شم النسيم المتوارثة مثل تلوين البيض والذهاب إلي الحدائق العامة وغيرها الكثير من مظاهر الاحتفالات.

لماذا سمي شم النسيم بهذا الاسم؟

ان كنت لا تعلم لماذا سمي شم النسيم بهذا الاسم فدعني أوضح لك معني كلمة نسيم في لغة الهيروغليفية القدمية وهي شمو أي بحث الحياة حيث كان يعتقد القدماء أن هذا اليوم هو الذي بدأ فيه خلق الكون، لذا نجد أن الفراعنة كانوا يحتفلون بعيد بشم النسيم  خلال فترة الانقلاب الربيعي أي في اليوم الذي يعتدل فيه الطقس وتخرج أشعة الشمس الدافئة وفي هذا اليوم يمكنك أن تشاهد الحدث الغريب، الذي تسلط فيه الشمس أشعتها الذهبية علي قمة الهرم، من الجدير بالذكر أن هذا المشهد لايزال يحدث في يوم شم النسيم حتي الآن.

تاريخ عيد شم النسيم:

يرجع تاريخ الاحتفال بشم النسيم لأول مرة  إلي حوالي 5000 عام حيث بدأ في عهد الأسرة  الثالثة من الفراعنة أولي طقوس مظاهر احتفالات بهذا العيد، هذا هو ما صرح عنه العديد من المؤرخين الذين يرجحون أيضاً أنه تم الاحتفال به لأول مرة في مدينة اون.

ولهذا السبب بالتحديد أصبح عيد شم النسيم من الاعياد التي ورثها  المصريون عن الفراعنة وحرص الشعب المصري علي الاحتفال به علي طريقة الفراعنة، ما تزال هذه الطرق خالدة حتي يومنا هذا والتي ينتظرها العديد من الأشخاص للتمتع بها وتذكر تاريخها العريق.

مظاهر الاحتفال بعيد شم النسيم:

اعتاد الكثير من الأشخاص الخروج في عيد شم النسيم وزيارة مدينة الألعاب والمتنزهات في الصباح الباكر ومشاهدة شروق الشمس وهم جالسين علي ضفاف نهر النيل وآخرين يفضلون قضاء هذا اليوم المميز في الحقول حيث تحيط بهم الخضرة والطبيعة من جميع الاتجاهات، كما تحرص كل أسرة علي تلوين البيض للاطفال وهذا ما يؤدي إلي انتشار السعادة والسرور بين جميع أفراد الأسرة.

ولأنه لا يمكن أن يكتمل أي احتفال من دون الأطعمة يهتم الجميع بتجهيز أنواع متعارف عليها من الوجبات التي يكون فيها الطبق الرئيسي الأسماك  منها السردين والرنجة والفسيخ وحتي البيض الملون أيضاً ويحضر العديد من الأشخاص الآلات الموسيقية التي تصدر أصوات عذبة والألعاب كذلك، وهذا للتمتع بالطقس اللطيف الذي يأتي مع بداية فصل الربيع وتنفس نسمات الهواء النقية المليئة برائحة الزهور الذكية.

أطعمة لا يكتمل شم النسيم بدونها:

لا يمكن أن تكتمل مظاهر الاحتفال بعيد شم النسيم من دون تناول هذه الأطعمة اللذيذة، ومنها البيض المصبوغ حيث يتم تلوين بيض مسلوق وإضافة العديد من النقوش المميزة علية ويرجع تاريخ هذه العادة إلي الفراعنة القدماء الذين كانوا يحرصون علي صبغ البيض من ثم يتم تعليقه علي أبواب المنزل بداية من شروق أشعة الشمس الذهبية حتي فترة الغروب، ويرجع سبب قيامهم بذلك إلي اعتقادهم أن هذا الأمر سوف يساعدهم علي تحقيق أمانيهم.

الحمص والخس الأخضر الذي يبدأ موسمه مع بداية فصل الربيع وهو يعتبر من الأكلات التقليدية في يوم شم النسيم والتي عادة ما يتم تقديمها مع أطباق الأسماك التي يتم إضافة الملح إليها وتركها لفترات زمنية طويلة حتي تجف، لأن هذا ما يرمز إلي الطقوس التي كان الفراعنة يمارسونها في هذا اليوم السعيد.

سبب عشق المصرين لعيد شم النسيم:

يعشق الشعب المصري كافة تفاصيل هذا العيد لذا نجد أن جميع الأشخاص يحرصون علي تجهيز سلة بيض شم النسيم مسبقاً وإعداد الأطعمة الشهية والتوجه علي الفور إلي الأماكن المفتوحة التي تجتمع فيها الخضرة والمياه معاً، من ثم يبدأ الجميع بالاحتفال بهذا اليوم منذ اللحظات الأولي من خروج أشعة الشمس حتي المغيب.

يرجع سبب حب المصريين لشم النسيم وحرصهم الشديد علي الاحتفال به كل عام ونشر صور شم النسيم علي كافة مواقع التواصل الاجتماعي في هذا اليوم إلي أنه يذكرهم بأجدادهم القدماء، وبعض من الاعتقادات الدينية التي كان يؤمن بها الفراعنة في هذا اليوم فهو بمثابة درس تاريخي ممتع ينتظره الجميع بلهفة كبيرة.

تاريخ أشهر أكلة بعيد شم النسيم:

بعدما وضحت لك ماهو عيد شم النسيم بشيء من التفصيل فيما سبق سوف أعرض عليك الآن تاريخ أشهر أكلة بهذا العيد وهي الفسيخ والذي بدأ تناوله لأول مرة في عهد الفراعنة، حيث كان يتم صنعة من سمك البوري الذي يتم وضع كميات كبيرة من الملح عليه من ثم يترك لفترة زمنية معينة وبعد ذلك يمكنك تناوله.

من الأسباب التي دفعت الفراعنة القدماء إلي الاحتفاظ بالأسماك بهذه الطريقة لتناولها في عيد شم النسيم إلي أن الصيد كان يقل بدرجة ملحوظة في فصل الربيع، وبمرور الوقت أصبحت هذه الأكلة من الأكلات الرئيسية والتي يتم تقديمها مع اشكال بيض ملون عديدة وجذابة.

علاقة شم النسيم بعيد الفصح:

عادة ما يتم طرح سؤال هل عيد شم النسيم هو عيد الفصح بسبب تزامن موعد الاحتفال بشم النسيم مع عيد الفحص والإجابة علي هذا التساؤل هي لا، فعيد الفصح هو مناسبة دينية يحتفل بها الأقباط فقط.

بينما يحتفل الأقباط والمسلمين أيضاً بعيد شم النسيم عن طريق تبادل بيض شم النسيم بالصور مع الأهل والأصدقاء، والخروج من المنازل والذهاب إلي المتنزهات العامة وغيرها العديد من الأماكن الأخري.

سبب الاحتفال بشم النسيم يوم الإثنين:

دائماً ما يأتي عيد شم النسيم يوم الإثنين وهذا ما دفع العديد من الأشخاص إلي التساؤل لماذا شم النسيم يوم الاثنين وليس أي يوم آخر من أيام الأسبوع، والسبب في ذلك إلي ارتباط شم النسيم بعيد القيامة الخاص بالأقباط والذي يكون موعده يوم الأحد.

لذلك اعتدنا أن يتم الاحتفال بعيد القيامة وفي اليوم التالي يخرج الجميع لبث الروح مرة أخرى في مظاهر الاحتفالات بعيد شم النسيم والتمتع بنسمات الهواء النقية التي تملئها رائحة الزهور العطرة بصحبة جميع أفراد الأسرة والأصدقاء المقربين وتناول الوجبات التقليدية.

طرق الاحتفال بشم النسيم:

يحتفل العديد من الأشخاص بعيد شم النسيم بطرق عديدة منها:-

1-يتم لم شمل العائلة في منزل الجد والجدة.

2-الذهاب إلى الشواطئ.

3-قضاء اليوم بالكامل في نزهة مائية ممتعة من خلال المراكب النيلية.

ما أبرز مظاهر الاحتفال بشم النسيم بمصر؟

تناول البيض الملون وأيضا الفسيخ والرنجة بجانب الخروج للتنزه في الحدائق كلها من المظاهر المبهجة للاحتفال بشم النسيم

هل تعود جميع شعائر شم النسيم للفراعنة؟

تعود الكثير من شعائر الاحتفال بشم النسيم إلي الفراعنة القدماء مثل تناول البيض الملون والأسماك المملحة، ولكن هذا لا يعني وجود بعض من المظاهر الحديثة التي ظهرت في الآونة الأخيرة.

هل عيد شم النسيم هو أقدم الاعياد؟

بالطبع عيد شم النسيم هو من أقدم الاعياد التي يتم الاحتفال بها، ولذلك فأن له مكانة عظيمة بداخل قلوب الجميع.

هل تحتفل جميع الدول بعيد شم النسيم؟

يعتبر عيد شم النسيم هو مهرجان وطني قاصر علي جمهورية مصر العربية، لهذا السبب لا يتم الاحتفال به في الدول الأخري.

مواضيع ذات صلة

التفكير الزائدالتفكير الزائد | وحش يمزق روحك وعقلك

الموارد البشريةالموارد البشرية بين ثقل المسئولية والمهازل الواقعية