من اسماء الله الحسنى 4 حروف الأول أ | ما هو؟

من اسماء الله الحسنى

اليوم كلمة السر هي اسم من اسماء الله الحسنى 4 حروف و هذا الاسم إذا تلاعبت بتشكيل الحروف فيه ستجد أنك قد حصلت على أكثر من معنى واحد لنفس الاسم و لا بد أن نعرف معنى هذا الاسم جيدا و نحاول العمل به فإذا حدث ذلك أؤكد لك أنك ستجد الفرح و السعادة دائما معك.

إذا حاول أن تفكر لبعض الوقت حتى تعرف الجواب الصحيح عن ذلك السؤال السهل و البسيط ، تحدى نفسك و اختبر معلوماتك و حاول معرفة الإجابة الصحيحة الآن في أسرع وقت عن السؤال الذي يجعلك تخمن اسم من اسماء الله الحسنى 4 حروف الاول أ ، ولا تختلس النظر إلى الإجابة في الأسفل قبل أن تعطي نفسك الفرصة للتفكير عن الإجابة الصحيحة.

حل لغز من اسماء الله الحسنى من 4 حروف: 

عند البحث في أسماء الله الحسنى التي يصل عددها إلى 99 اسما، ستجد أن اسم البر هو الإجابة الصحيحة عن سؤالنا اليوم، فالبر اسم من اسماء الله الحسنى ويتكون بالفعل من أربعة أحرف، ويشير المعنى اللغوي لاسم الله البر إلى أنه اسم فاعل للشخص الذي يتصف دائما بالبر.

والبر هو من من اسماء الله الحسنى 4 حروف و هو الاسم رقم واحد و سبعون و الذي يحمل معاني كثيرة و مختلفة منها العطف والإحسان على العباد، كما يشير اسم الله البر إلى الرفق الدائم بحال العباد وتيسير سبل الخير لهم.

اقرأ أيضا: وحدة قياس تستعمل لوزن الأحجار الكريمة | ما هي؟

ما معنى اسم البر ؟

قد نستطيع تشكيل اسم البر بأكثر من تشكيل واحد و ذلك نظرا لأن حرف الباء في كلمة بر هي باء مثلة و هذا يعني أنها تستطيع أن تأخذ أشكال تنوين كثيرة مثل الفتح ، الضم و الكسر فإذا كانت البر بضم الباء كان معناها القمح و إذا كانت البر بفتح الباء كان معناها اليابسة أما إذا كانت البر بكسر الباء كان معناها الإحسان و تجد في بعض الآيات كلمة البر بفتح الباء و تكون عودة إلى الله سبحانه و تعالى و هنا معناها أنه من يفعل البر و الإحسان أي أنه محسن.

و هناك آيه في سورة الطور تقول : ﴿إِنَّا كُنَّا مِنْ قَبْلُ نَدْعُوهُ إِنَّهُ هُوَ الْبَرُّ الرَّحِيمُ﴾ (28) و المحسن هو من يقدم المعروف و الإحسان إلى الآخرين فعندما نقول أن هذا الابن بار بوالديه معناها أنه يقوم على رعايتهم و يهتم بهم و يحسن إليهم أيضا.

على ماذا يدل اسم الله تعالى البر؟ 

لا شك أن لكل اسم من اسماء الله الحسنى دلالات عديدة تجعلنا نجد إجابة على السؤال الذي يدور في أذهاننا أحيانا وهو لماذا سمى الله نفسه بهذا الاسم؟ فاسم البر هنا يدل على اتساع إحسان الله تعالى وفيض كرمه الذي يشمل جميع مخلوقاته، فلا يمكن على الإطلاق أن نضع حدا لكرم وإحسان الله على عباده.

فمهما كثرت ذنوبنا نجد أن عطف وكرم وإحسان الله تعالى يشملنا في جميع أمور حياتنا، ومن أهم صور إحسان وكرم الله على عباده أنه يترك دائما باب التوبة مفتوحا حتى آخر لحظة في عمر الشخص فيستطيع أن يستغفر ويتوب عن ذنبه ويعود إلى الله ويسأله الرحمة والمغفرة.

أهل الجنة يدعون الله باسمه البر: 

نعلم جميعا أن واحدا من الأسباب التي تجعل دعاء الشخص مستجابا بإذن الله أن يدعوه بأسمائه الحسنى، لذلك فنجد أن أهل الجنة يشتاقون لرؤية أبنائهم وذريتهم الذين من الله عليهم بدخول الجنة أيضا ولكن نظرا لاختلاف مراتب ومنازل المؤمنين فقد لا يتمكنوا من الجلوس معهم، فيدعون الله باسم من اسماء الله الحسنى وهو البر.

فيمن الله عليهم بكرمه وإحسانه بأن يجعل لهم نصيبا من رؤية أبنائهم والجلوس معهم في الجنة لتقر أعينهم بهم ويزداد فرحهم، وهذا ما تم ذكره في سورة الطور، وتلك هي صورة من صور بر وإحسان الله على عباده حتى من دخل الجنة منهم. 

اقرأ أيضا: دولة عربية يمر بها خط الاستواء | ما هي؟

من اسماء الله الحسنى 4 حروف الاول أ

من اسماء الله الحسنى 4 حروف الاول أ

كيف يكون الشخص بارا؟ 

أحيانا نستمد من اسماء الله الحسنى بعض الصفات التي نحاول أن نتحلى بها لكي نكون أقرب إلى الله، فمن اسم الله الرحيم نستمد صفة الرحمة ويحاول كل شخص منا أن يتحلى بها حتى ينال رضا الله، ومن اسم الله البر الذي نتحدث عنه اليوم نستخلص صفة البر والتي يجب أن يبذل الفرد قصارى جهده لكي يتحلى بها، ولكن كيف؟ 

إن صور البر كثيرة ومتعددة، فمن الممكن أن يكون الشخص بارا بأهله وأسرته وأن يكون عونا لوالديه عند الكبر، أن يحترم الكبير ويعطف على الصغير، أن يحاول المحافظة على العلاقات الطيبة بينه وبين جميع معارفه وأصدقائه فكل ذلك من صور البر. 

هل معنى البر هو أن تصلي فقط؟

البر الذي هو من اسماء الله الحسنى لا يقتصر معناه على كونك شخصا يتقي الله و يصلي فقط إنما معناه أن تكون قادر على فعل الخير مهما استصغرته بشرط أن يكون هذا الخير و الإحسان نابع من قلبك أنت و بكل صدق و إحساس، فكما أن الصلاة عبادة فهناك أيضا مجموعة من العبادات الأخرى التي يجب أن تفعلها، حيث يجب أن تكون قادر على مساعدة الآخرين و تكون في العون دائما لمن يكون في حاجة لك و الإحسان يشمل معاني أخرى كثيرة و إن كان أبسط شيء هو أن تبتسم في وجه الآخرين.

اقرأ أيضا: فاكهة تسمى بطعام الفلاسفة | ما هي؟

ما هي الثمرات التي ستجنيها إذا كنت انسان بار؟

هناك أكثر من ثمرة يحصل عليها الشخص عندما يتحلى بصفة البر المستمدة من اسم من اسماء الله الحسنى وهي:

1- الزيادة في الإيمان مما يتسبب في تنظيف قلبك و جعلك أفضل كما أن دعائك سيكون مستجاب.

2- التوسع في الرزق من حيث لا تدري و لا تحتسب.

3- سيكون قلبك خالي من أي ضغائن أو حقد بالإضافة إلى أنك ستكون مرتاح.

4- من الممكن أن يكون أبسط شيء تفعله هو تذكرتك لدخول الجنة.

هل ذكر اسم الله البر في القرآن الكريم؟

نعم تم ذكر اسم الله البر في القرآن الكريم لمرة واحدة وذلك في سورة الطور في الآية 28.

ما هو رقم اسم الله البر في قائمة أسماء الله الحسنى؟

يعد اسم الله تعالى البر هو الاسم رقم 71 من أسماء الله الحسنى التي يصل عددها إلى 99 اسما.

إلى ماذا يشير اسم الله البر؟

يشير اسم الله البر إلى كرم الله وإحسانه على جميع عباده، وعطفه الذي لا حد له والذي يشمل المطيع والعاصي.

هل يمكن الدعاء باسم الله البر؟

بكل تأكيد فهو اسم من أسماء الله الحسنى التي يفضل أن نبدأ بها الدعاء الخاص بنا.

مواضيع ذات صلة

ساعة مشهورة تعتبر معلم سياحي مكونة من 5 حروفساعة مشهورة تعتبر معلم سياحي مكونة من 5 حروف

حدث في مثل هذا اليومأغرب ما حدث في مثل هذا اليوم | 5 وقائع مفجعة