دولة عربية تقع على خط الاستواء | اكتشف جمالها الفريد

دولة عربية يمر بها خط الاستواء

تعمل الألغاز على تشغيل العقل والتفكير العميق لإيجاد الحل، وقد تتعلق هذه الألغاز بمعلومات جغرافية مثل سؤال هل يوجد دولة عربية يمر بها خط الاستواء ؟ وقد تتعلق بموضوعات عامة مثل اذكر  حيوان بحرف الميم ، لذا من الجيد أن تشجع أطفالك على حل هذه الأسئلة لتزيد من مهاراتهم العقلية .

اذكر دولة عربية يمر بها خط الاستواء

تعد هواية حل الكلمات المتقاطعة من أشهر هوايات الموظف المصري التي يمارسها في وقت فراغه، وكثيرًا ما توجد أسئلة عن  ما هي الأبراج النارية ؟ أو ألغاز متعلقة بأسماء الدول مثل اذكر دولة عربية يمر بها خط الاستواء من 7 حروف ، وقد لا يعرف الكثير منا ما هي الإجابة عليها، لكن حل السؤال الاخير بسيط جدًا، فإذا فكرنا لثوانٍ معدودة نجد أن الدولة العربية الوحيدة التي تقع في أقصى جنوب خريطة العالم العربي هي الصومال.

وتختلف الصومال باعتبارها الدولة العربية الوحيدة التي يمر بها خط الاستواء  من حيث الخصائص المناخية عن باقي الدول العربية التي تتسم باعتدال مناخها بصفة عامة.

ما المقصود بخط الاستواء؟

يعد خط الاستواء هو نقطة الصفر الذي يقسم الكرة الأرض إلى نصفين، وتقع المناطق القريبة من هذا الخط في الإقليم المناخي الاستوائي الذي يتسم خصائص مناخية فريدة وقاسية في نفس الوقت وهي:

1-الارتفاع الشديد في درجة الحرارة، حيث تتعامد أشعة الشمس على خط الاستواء طوال السنة.

2- هطول أمطار غزيرة طوال السنة وهذا ما يفسر نمو الغابات الكثيفة، وبالرغم من أن الصومال هي دولة عربية يمر بها خط الاستواء لكن تسودها الطبيعة الصحراوية الجافة خاصة في الشمال والوسط.

وتختلف الصومال باعتبارها دولة عربية يمر بها خط الاستواء عن باقي البلاد العربية من حيث مناخها وطبيعتها الصحراوية التي ترتب عليها مشاكل اقتصادية مثل المجاعات وحروب أهلية.

دولة عربية يمر بها خط الاستواء من 7 حروف

دولة عربية يمر بها خط الاستواء من 7 حروف

ما هي الدول التي يمر بها خط الاستواء؟

يمر خط الاستواء بثلاثة عشرة دولة فقط في العالم موزعين على ثلاث قارات فقط وهم أفريقيا وأمريكا الجنوبية وآسيا، حيث يمر بسبعة دول في أفريقيا وهم (ساو تومي وبرينسيبي، جمهورية الكونغو، الكونغو الديمقراطية،كينيا، الغابون، أوغندا، وهناك دولة عربية يمر بها خط الاستواء وهي الصومال).

أما بالنسبة لقارة أمريكا الجنوبية فيمر بدولة الإكوادور وكولومبيا والبرازيل، وفي آسيا يمر بإندونيسيا وجزر المالديف وجزر كيريباتي.

ما هي الدول العربية التي يمر بها خط الاستواء وخط غرينتش ؟

هذا السؤال خاطئ لأنه لا توجد هناك دولة عربية تجمع بين خط الاستواء وخط غرينتش، لأن جميع الدول العربية تقع شمال خط الاستواء باستثناء الصومال التي تعد أول دولة عربية يمر بها خط الاستواء ، كما يقع السواد الأعظم من بلدان العرب في نصف الكرة الأرضية الشرقي، وبالتالي لا يمر خط غرينتش إلا في دولة الجزائر، وقد ورد مسبقًا في البرنامج الشهير من سيربح المليون  سؤال ما هي الدولة العربية التي يمر بها خط غرينتش؟ ولم يستطيع المتسابق الإجابة عليه رغم بساطته.

ما هي أهم دوائر العرض التي تمر بالدول العربية؟

قد يتعرض الآباء في بعض الأوقات إلى مواقف محرجة عندما لا يكون لديهم حصيلة جغرافية أو معلوماتية للرد على أسئلة أطفالهم، ومن ضمن هذه الأسئلة ما هي الدول العربية التي يمر بها مدار السرطان؟، والإجابة هي أن مدار السرطان يوجد في سبع دول عربية منقسمون بين الجناح الآسيوي والأفريقي وهم مصر وليبيا والجزائر والمغرب وموريتانيا في أفريقيا، بالإضافة إلى السعودية وعمان والإمارات في آسيا.

ما هي أوجه الفرق بين خطوط الطول ودوائر العرض؟

وضع العلماء دوائر عرض وهمية لكي يتم تحديد الأقاليم المناخية في العالم معتمدين في ذلك على مدى تعامد أشعة الشمس على هذه الدوائر طوال العام وهذا ما يساعد في تحديد فصول السنة الأربعة، أما خطوط الطول الوهمية فالهدف منها هو تحديد فروق التوقيت بين الدول.

ما هي الدولة العربية التي يمر بها خط غرينتش؟

هي الجزائر حيث يقع أكثر من نصف مساحتها في الجزء الشرقي للكرة الأرضية، في حين يقع الجزء الآخر في النصف الغربي.

ما هي الدول الأفريقية التي يمر بها خط الاستواء ؟

يمر خط الاستواء في سبعة دول أفريقية وهم ساو تومي وبرينسيبي وجمهورية الكونغو والكونغو الديمقراطية وكينيا والغابون وأوغندا والصومال.

كم عدد الدول العربية التي يمر بها مدار السرطان؟

خمسة دول في الجناح الأفريقي وهم مصر وليبيا والجزائر والمغرب وموريتانيا وثلاثة دول في الجناح الآسيوي وهم الإمارات والسعودية وعمان.

ما الفرق بين خط الاستواء وخط غرينتش؟

خط الاستواء يقسم الكرة الأرضية إلى نصفين شمالي وجنوبي وتستخدم دوائر العرض بصفة عامة في تحديد الأقاليم المناخية، أما خط غرينتش يستخدم في تحديد فروق التوقيت بين الدول.

مواضيع ذات صلة

من سور القران من 8 حروفسورة من سور القران من 8 حروف

اسم شاعر مكون من خمس حروفاسم شاعر مكون من خمس حروف