ما افضل ملين للبطن من الصيدلية ؟ إليك 7 ترشيحات

افضل ملين للبطن من الصيدلية

إذا كنت تبحث عن افضل ملين للبطن من الصيدلية فأنت أحد هؤلاء الذين يعانون من مشكلة الإمساك المزمنة و تعرف بالطبع ما هي الملينات, أما إذا كانت لفظة الملينات غير مألوفة بالنسبة لك فأنت محظوظ حقاً كونك ترفل في ثوب العافية و لا يحتاج جسمك إلى محفزات دوائية خارجية للقيام بعملية الإخراج الطبيعية, هي أشياء لا تشترى و اللهِ.

ما هو افضل ملين للبطن من الصيدلية ؟

في ظل الطفرة النوعية و الكمية التي اجتاحت مجال الصناعة الدوائية باتت الأسواق تعج بأنواع متباينة من الملينات و هو ما يجعل الحيرة تداهم المستهلك في كل مرة يقدم فيها على شرائها كونه يجهل افضل ملين للبطن من الصيدلية و يفتقر إلى المعلومات التي تمكنه من اختيار الأنسب له مما قد يجعله فريسة سهلة للاستغلال أو يدفعه لشراء نوع لا يتلائم مع حالته.

من أجل ذلك عقدنا العزم على عرض مجموعة من أفضل أنواع الملينات المتوفرة في الصيدليات مع تسليط الضوء على خواص كل منها كي يسهل الاختيار, و فيما يلي توضيح ذلك:-

1) أميبروستون افضل ملين للبطن من الصيدلية :

تعتبر كبسسولات أميبروستون من أفضل الملينات الطبية المناهضة للإمساك كونها تنطوي على مادة اللوبيبروستون الفعالة, و تعد هذه الكبسولات خياراً مثالياً للأشخاص الذين يعانون من اعراض القولون العصبي المزمنة أو الإمساك مجهول العلة أو الإمساك الناجم عن تناول بعض العقاقير الدوائية المسكنة مثل المورفين وغيره, ولا ينصح بتناول كبسولات Amiprostone على معدة فارغة بل يحبذ تناولها مع الوجبات تفادياً للشعور بالقيء و الغثيان.

و بالنسبة لأولات الحمل و السيدات المرضعات فينصح بأخذ الاستشارة الطبية قبل عقد العزم على استعمال أميبروستون افضل ملين للبطن من الصيدلية لتفادي التعرض لأي مشكلة أخرى.

2) دولكولاكس أفضل ملين للبطن من الصيدلية النهدي :

يعد عقار دولكولاكس أفضل ملين للبطن من الصيدلية النهدي لعلاج الإمساك و هو مناسب للأطفال و البالغين إلا في حال مواجهة صعوبة في هضم السكريات أو في حال المعاناة من انسداد الأمعاء أو إصابة البطن بالتهاب الزائدة الدودية أو التحسس من أي من مكونات هذا العقار.

3) أقراص نصار أفضل ملين للبطن أعشاب :

يفضل بعض الأفراد عدم تعاطي العقاقير الدوائية التي تنطوي على مواد كيميائية, و مثل هؤلاء ستكون أقراص نصار الحل الأمثل لهم لـ علاج الامساك فهذه الأقراص ملين للبطن أعشاب مكونة من الحنظل و الصبار و عشبة الديداء, و مع ذلك من الوارد ظهور بعض الأعراض الجانبية مثل الإسهال و القيء و ألم البطن و الشعور بالغثيان.

و يراعى أخذ المشورة الطبية قبل الاستخدام في حال الحمل أو الرضاعة الطبيعية أو المعاناة من الأمراض المزمنة.

4) إيفاكيولاكس أفضل ملين للبطن من الصيدلية المغرب :

من الأقراص الدوائية التي أثبتت فعاليتها في علاج مشكلة الإمساك أقراص إيفاكيولاكس التي تنطوي على مادة بولي كاربوفيل الكالسيوم المساهمة في زيادة محتوى السوائل في البراز لجعله ليناً مما يسهل عملية الإخراج, فهو أفضل ملين للبطن من الصيدلية المغرب إلا في حال المعاناة من ارتفاع نسبة الكالسيوم في الدم أو الإصابة بحصوات الكلى.

أفضل ملين للبطن من الصيدلية النهدي

أفضل ملين للبطن من الصيدلية النهدي

5) لبوس الجلسرين أفضل ملين للبطن من الصيدلية للاطفال :

ربما لا يتمكن الأطفال من ابتلاع الأقراص لذا فإن أفضل ملين للبطن من الصيدلية للاطفال هو لبوس الجلسرين الذي يساهم في تليين البراز لديهم و من ثم جعل عملية خروجه سهلة, حيث تساعد هذه التحاميل الأمعاء على الاحتفاظ بكميات كبيرة من الماء لتصيير البراز الصلب إلى قوام سائل ليخرج بسلاسة.

و لكن ينبغي الحذر من استخدام تحاميل الجلسرين في حال المعاناة من الانتفاخ فهي من اسباب انتفاخ البطن و الإصابة بالإسهال, كما ينبغي الحذر من استعمالها في حال إصابة منطقة الشرج بنزيف أو تهيج.

6) أكياس أجيولاكس افضل ملين للبطن من الصيدلية :

تعد أكياس أجيولاكس افضل ملين للبطن من الصيدلية بالنسبة لهؤلاء الذين يخضعون لحميات غذائية شديدة القسوة أو أسرى العادات الغذائية الخاطئة بحيث تعوضهم هذه الأكياس عن نقص الألياف و السوائل, كما أن أكياس agiolax فعالة في حالات الشرخ الشرجي و البواسير, حيث تحتوي هذه الأكياس على بذور نباتات طبيعية تقوم بامتصاص السوائل من الجسم و سحبها إلى القولون لمنح البراز قوام أكثر ليونة.

و تجدر الإشارة إلى أن استخدام أجيولاكس قد يتسبب في الإصابة بانتفاخ البطن و الغازات و يعتبر هذا هو العرض الجانبي الوحيد إذ لا يؤثر المنتج على أي من أجزاء الجسم الأخرى.

7) نقط الفم بيكولاكس افضل ملين للبطن :

يمكن الاستعانة بنقط الفم بيكولاكس لمعالجة إمساك البطن فهي تتكون من مادة بيكوسلفات الصوديوم التي تتفاعل مع بكتيريا الأمعاء النافعة فتحفز حركة القولون الدودية و من ثم تسهل عملية إخراج البراز فتتصدى بذلك للإمساك, و من الأعراض الجانبية التي قد تنجم عن استخدام تلك النقط الفموية الشعور بألم في البطن و الرغبة في التقيؤ و بعض الغثيان بجانب الإصابة بالإسهال و الانتفاخ.

ما هو أفضل ملين للبطن طبيعي ؟

على الرغم من فعالية العقاقير الدوائية السالف ذكرها إلا أنها قد تتسبب في بعض الأعراض الجانبية الضارة لذا لا يحبذ البعض شراء افضل ملين للبطن من الصيدلية بل يحبذون المصادر الطبيعية الموجودة في منازلنا, و من أبرز المصادر التي يمكنها أن تكون أفضل ملين للبطن طبيعي ما يلي:-

1) الأجاص حيث أنها غنية بالألياف المساهمة في تليين البطن و التخلص من الفضلات.

2) الخضراوات الورقية حيث أنها تنطوي على قدر كبير من الألياف الغذائية و المعادن و الفيتامينات و الماغنسيوم, و كلها عناصر مساعدة على تيسير عبور البراز و طرده خارج الجسم.

3) بذور الشيا و الكتان فهي الأخرى غنية بالألياف و تعمل على تسهيل حركة الفضلات العالقة.

4) التين و الكيوي فهما يحتويان على ما يناهز الـ 30% من حاجة الجسم اليومية من الألياف مما يمنح يحسن عملية الهضم و يحفز حركة الأمعاء.

5) التوت هو الآخر افضل مسهل للبطن طبيعي كونه غني بالألياف و مضادات الأكسدة مما يجعله قادراً على مقاومة إمساك البطن.

6) عائلة البقوليات بأكملها تعتبر من الملينات الطبيعية كونها تحفز الجسم على إنتاج بعض أنواع الأحماض المقاومة للإمساك.

7) الحمضيات هي الأخرى من أفضل الملينات الطبيعية نظراً لمحتواها العالي من ألياف الغذاء لاسيما في القشور منها مما ينشط حركة الأمعاء.

ما هي أضرار الملينات ؟

على الرغم من أهمية الملينات النابعة من كونها تساهم في جعل عملية الهضم المتعسرة ميسرة إلا أن تناولها بشكل مفرط دون أخذ المشورة من أهل الاختصاص قد يعرض الجسم لبعض المضار التي يأتي في مطلعها إمكانية تفاعل مكوناتها مع أي من مكونات المضادات الحيوية أو مكونات الأدوية المختلفة الأخرى كأدوية العظام و القلب.

كما تتضمن أضرار الملينات تثبيط القولون و إضعاف قدرته على الانقباض مما يساهم في تفاقم مشكلة الإمساك و تعقدها بدلاً من معالجتها, علاوة على أن تناول الملينات في حالات الإمساك الناتجة عن مشاكل مرضية معقدة كالانسداد المعوي أو التهاب الزائدة الدودية قد يمثل خطورة بالغة  فضلاً عن اضرار الملينات على الحامل و المرضع نظراً لـ اهمية الغذاء الصحي للمرأة الحامل و السيدة المرضع.

متى يؤخذ الملين قبل الاكل أو بعده ؟

يتساءل البعض متى يؤخذ الملين قبل الاكل أو بعده و الصحيح هو أخذ الملين وفقاً للموعد المحدد على العبوات أو وفقاً لتعليمات الطبيب المختص فبعض الملينات تؤخذ قبل تناول الطعام و بعضها بعده.

ما هي فوائد الملينات للتخسيس ؟

يتوهم البعض أن للملينات أهمية في خسارة الوزن فمن ضمن فوائد الملينات للتخسيس أنها تعمل على سحب الماء من الجسم و توجيهها نحو الأمعاء لتسهيل حركتها و تيسير مرور البراز الأمر الذي يؤدي إلى فقدان وزن الماء.

ما هي دواعي استعمال افضل ملين للبطن من الصيدلية ؟

يستعمل افضل ملين للبطن من الصيدلية في حال المعاناة من الإمساك أو الإصابة بالبواسير أو الشرخ الشرجي, كما يستعمل عند التحضير للأشعة و بعد عمليات البطن الجراحية لتسهيل الإخراج.

ما هي مسببات الإمساك ؟

قد يحدث إمساك البطن نتيجة جفاف الجسم و نقص منسوب الماء, كما تتضمن مسببات الإمساك التوتر و الإرهاق و ضآلة النشاط البدني و تعاطي بعض العقاقير الدوائية و الإصابة ببعض الاضطرابات الصحية أو المشكلات الهرمونية.

مواضيع ذات صلة

وصفات زيوت طبيعية للعناية بالشعروصفات للشعر طبيعية | للشعر الجاف والمتقصف والهايش

علاج الحرارة الداخلية للجسمأسباب وأعراض الحرارة الداخلية | وطرق علاجها في المنزل