من هو اول من رسم خريطة العالم؟

اول-من-رسم-خريطة-العالم2

يخطر على أذهاننا جميعاً العديد من الأسئلة عندما نرى تلك الخطوط التخطيطية التي تحدد حدود كل قارة ودولة، فنبدأ في قول يا ترى من اول من رسم خريطة العالم ؟ حيث أنها تعتبر هي و الجوال من أكثر ما يتسائل عنه الافراد، لذا يعتبر سؤال من هو مخترع الهاتف ؟ الأكثر بحثاً هو ايضاً علي محرك البحث جوجل.

تاريخ خريطة العالم

جميعناً دون استثناء نحب ان نلعب مع بعضاً البعض لعبة حل الالغاز، كأن يقول لك صديقك يا عزيزي من اول من رسم خريطة العالم من 8 حروف ؟ ولمعرفة جواب هذا السؤال الذي يعتبر غاية في الأهمية.

فلابد من أن نعرف قبلا ما هي الخريطة من الأساس؟، فهي عبارة عن تمثيل لسطح مستوٍ، كما أنها تعريف للحدود السياسية لكل دولة ويتم تحديد عليها التوزيع السكاني و الموارد الطبيعية والتضاريس وخلافه.

خريطة الإدريسي PDF

ان كنتم تتسائلون يا أعزائي القراء من أول من رسم خريطة عالمية صحيحة هو العالم الجغرافي ( الشريف الإدريسي )، فجميع الأدلة التاريخية تُرجع له الفضل في ذلك الإنجاز العظيم، وكان ذلك منذ آلاف السنين عندما بدأ الإنسان الرسم على جدران الكهوف.

نبذة عن حياة اول من رسم خريطة العالم

عند تعمقنا في حياة الإدريسي أكثر نجد انه عالم جغرافي ينتمي للديانة الاسلامية، حيث أنه يلقب بـ ( أبي عبد الله )، فهو مواليد عام 1100 في المغرب وبالتحديد في مدينة سبتة، له العديد من الانجازات في مجال التاريخ، وهناك الكثير ممن يرجحون أنه من نسل النبي محمد الأكبر.

فهو ليس اول من رسم خريطة العالم فقط بل انه يعتبر أيضا من أوائل العلماء الذين أشرفوا علي رسم العديد من الخرائط لكثير من البلدان.

 كيف تم رسم الخرائط قديماً ؟

بعد ان تعرفت يا عزيزي علي اول من رسم خريطة العالم من 7 حروف، دعنا نعود بالزمن الى الوراء لنقص عليكم حكاية اول خريطة، فالامر لم يكن موجوداً من الأساس قبل 2000 عام.

فـ كان تركيز العلماء الجغرافيين في تلك الفترة يتمثل في كيفية عمل خطوط توضيحية دقيقة للكرة الأرضية علي قطعة من القماش، ومن هنا كانت البداية عندما أصدر الملك ( روجر الثاني ) ملك صقلية في قديم الزمان أمر ملكي ينص علي رسم خريطة، وبالفعل قام ( الإدريسي ) بعملها، حيث أطلق عليها لوح الترسيم.

ومع مرور الوقت تم تطويرها مثلما بحثنا حالياً عن كيفية تحسين الصوت، حيث تم تخطيط الخريطة بناء على تقسيم الكرة الأرضية من خلال خطوط الطول والعرض مما جعلها أكثر دقة، والحق يقال فقد أظهر الإدريسي براعة عالية، حيث حدد مكان منبع نهر النيل بالاعتماد على خط الاستواء.

من أول من رسم الخرائط في مصر ؟

بعد ان تعرفنا علي من اول من رسم خريطة العالم ؟ دعونا نتعرف علي مزيد من التفاصيل بخصوص هذا الموضوع، ولكن بالتحديد بالنسبة لمصر المحروسة، حيث تم رسمها علي يد ( بطليموس ) قبل اختراع الكتابة.

وتم اكتشاف بعض القطع الأثرية التي كان يستدل بها قديماً على المدن ومواقع الأثار، فعلى سبيل المثال يا أعزائي هناك جدارية ترجع إلي الألفية السابعة قبل الميلاد، فهي تعتبر من أقدم الخرائط التي تم اكتشافها.

أنواع الخرائط طبقاً للعالم الإدريسي

بعد ان عرضنا لكم يا أصدقائي القراء اول من رسم خريطة العالم، دعونا نعرفكم علي تقسيم الخرائط حسب المحتوي، حيث أنها كالتالي:-

1- خرائط سياسية

هي تلك الخرائط التي تتضمن معلومات سياسية لبعض المناطق التي تغطيها، حيث أنها تظهر تقسيم الدول و المقاطعات، بالإضافة الى توضيح الطرق الفرعية والرئيسية، ومن الممكن لهذا النوع من الخرائط ان يغطي منطقة بأكملها.

2- خرائط فيزيائية

يتم التعرف على الخصائص التضاريسية لأي منطقة من خلال هذا النوع من الخرائط مثل السلاسل الجبلية و البحار و المحيطات و الصحاري، حيث يتم فهم الطبيعة الخلابة من خلالها، لذا ان كنت تتسائل يا عزيزي اين تقع جزر المالديف ؟ لكي تقضي اجازتك، فعليك بالاستعانة بهذا النوع من الخرائط لتحديد مكانها.

3- خرائط اقتصادية

هي تلك الخرائط التي نعرف من خلالها الوضع الاقتصادي، حيث يتم التعرف على الموارد المتاحة، وبالتالي تسهل على مستخدميها التعرف والتقصي عن المناطق المراده، بالإضافة إلي توافق التخطيط الإقليمي مع البنية التحتية والقيم الاقتصادية.

4- خرائط الطرق

يعتبر هذا النوع من الخرائط هو الأكثر شيوعاً واستخداما ً من قبل الكثير، حيث يتم تداولها بين الأفراد بشكل يومي من أجل التعرف على الوجهة المطلوب الوصول إليها، حيث أنها تظهر تقسيمات واضحة للطرق.

5- خرائط مناخية

عندما نريد التعرف على معلومات عن حالة المناخ فى منطقة أو دولة ما فنقوم باستخدام الخرائط المناخية، وذلك في حالة التعرف علي درجات الحرارة والرطوبة وسرعة الرياح، فهذا النوع من الخرائط ليس وليد اللحظة، بل أنها تكون نتاج دراسات استمرت علي مدار شهور عديدة قد تمتد لسنوات.

المزيد من أنواع الخرائط

عندما قام اول من رسم خريطة العالم بتخطيطها، فقد حرص ايضا علي رسمها بناء علي مقياس الرسم، حيث أنها تتمثل في الآتي:-

1- خرائط طبوغرافية

يتم استخدام هذا النوع من الخرائط من قبل الجيش، وذلك لأنها تساعد الجنود في التعرف علي ارتفاع المناطق وتضاريسها، بالإضافة لاحتوائها علي أكثر من مقياس رسم، فكل رمز فيها يكون أكثر تفصيلاً، ويتم استخدام الألوان فيها للدلالة علي الارتفاعات.

2- خرائط أطلسية

بالسؤال عن اول من رسم خريطة العالم، فلابد ان نعرف أنها كانت أطلسية، حيث أنها كانت عبارة عن صورة عامة للدول والقارات، فضلاً عن البحار والمحيطات و الجبال و الانهار، ولكن كل هذا كان في هيئة صور مصغرة.

وننصحك يا عزيزي ان كنت تبحث عن اين تقع البانيا جغرافياً؟ فعليك ان تستخدم خريطة أطلسية لكي تعرف المنطقة الجغرافية التي تقع بها.

3- خرائط تفصيلية

كما هي يا أعزائي من أسمها؛ فهي خرائط تفصيلية بكل ما تحمله الكلمة من معني، حيث يتم استخدامها بكثرة في العقارات، وذلك لأنها تكون مفصلة للغاية، فهي تعطي معلومات عن المدارس والسكك الحديد وخلافه، ونستنتج من ذلك أنها علي عكس الأنواع الأخرى والتي سبق وتحدثنا عنها.
ويشار الى ان اول خريطة للعالم ذات نوع تفصيلي ترجع الي العصر الروماني والاغريقي للعالم ( أناكسيماندر) و ( بطليموس ) وغيرهم.

من أول من رسم خريطة العالم؟

يرجع الفضل للعالم المسلم الشريف الإدريسي في عمل أول خريطة للعالم.

ما هي أنواع الخرائط؟

هناك الكثير من أنواع الخرائط مثل حسب المحتوى والتي تنقسم إلي سياسية وفيزيائية واقتصادية و مناخية وغيرهم الكثير.

هل بطليموس هو صاحب الفضل في رسم أول خريطة لمصر؟

نعم، يرجع الفضل لـ بطليموس في عمل أول خريطة لمصر.

ما هي فائدة الخرائط التفصيلية؟

تكمن فائدة الخرائط التفصيلية في أنها تعطي صورة مفصلة للغاية للأماكن كالمدارس والسكك الحديد وخلافه.

مواضيع ذات صلة

ما هو المطر الحمضيما هو المطر الحمضي باختصار و ما سبب حدوثه ؟

من القائل اعرف نفسك بنفسكهيا بنا نتعرف على من القائل اعرف نفسك بنفسك؟!