مَن هو اول من مشى على سطح القمر؟

اول من مشي على القمر

منذ أن وعيت على هذه الحياة وأنا أسمع كثيراً عن رواد الفضاء الذين صعدوا إلى القمر وكواكب المجموعة الشمسية بل وعاشوا عليها سنوات من العيش المُدَلل، حتى صرت أحلم وأتخيل ذاتي وأنا أصعد إلى هذا الفضاء وأردد لقد تحققت أمنيتي لقد تحققت! بالرغم من إنكار بعض العلماء تجربة اول من مشى على سطح القمر؛ بقولهم أنها وهمٌ زُرع في عقولنا من أجل الانبهار به لا غير ذلك.

فلو كان وهماً كما يزعم هؤلاء العلماء فهل مازالت الأحلام مدفونة بين ثنايات الأوراق وستتحقق في يومٍ ما أم سوف تتلاشى في وقتها المناسب؟! فبعد مرور 40 عاماً أو أكثر على وصول اول من مشى على سطح القمر إلى عالم الفضاء الرائع، مازالت هناك أقاويل تشكك بل تصمم أن كل ما يُقال بشأن وصول الإنسان إلى القمر مجرد خدعة متقنة.

من هو اول من مشى على سطح القمر ؟

إن أول من مشى على سطح القمر هو رائد فضاء أمريكي يُسمى نيل ارمسترونج، وانتصر نيل برحلته الفضائية هذه جراء التخطيط الدقيق الذي أجرته وكالة ناسا الأمريكية التي تنتمي إلى الإدارة التابعة للفضاء والملاحة، ولم تكن هذه الرحلة بمثابة اكتشاف الفضاء أكثر من كونها حرب تنافسية بين الولايات المتحدة الأمريكية والاتحاد السوفيتي أثناء الحرب الباردة في حلبة الفضاء.

أُغلقت الصفحات ورقة تلو الأخرى وفُتحت أوراق جديدة تم النقش عليها بأقلام سحرية وبشكل أكثر دقة حتى جاءت اللحظة التي أُعلن فيها عن أتم الاستعداد لخوض مغامرة التوغل إلى العالم الخارجي، فكانت أشبه بمشروعٍ تطَلب أموالاً ضخمةً؛ ولكن لما لا ما دامت ستكون النتيجة هي الصعود إلى الفضاء.

الهبوط على سطح القمر . حقيقة أم خيال؟

لا يمكنني أن أجازف بالحديث عن أمور في موضع الشك بين الكثيرين، ولكن بمقدرتي أن أخبركم بمدى عبقرية تجربة اول من مشى على سطح القمر سواء صعد إلى الفضاء بالفعل وحدث ما قاله او كانت مجرد أقاويل خادعة منه ترتب عليها حدوث تأثير كبير في تفتيح عقولنا وتوسيع مداركنا، ولعل التساؤلات الخاصة بأول شيء تواجد مثل سؤال ماهو اول جبل وضع في الارض ؟ هي أكثر ما يشغل بال الناس.

فكيف كان يرفرف العلم الأمريكي في الصورة التي التقطها رائد الفضاء نيل أرمسترونج الذي هو اول من مشى على سطح القمر رغم أن الحقائق العلمية تشير إلى استحالة وجود رياح على هذا السطح؟ من هنا بدأت التخمينات منذ أن شوهدت هذه الصورة التذكارية التي جعلت الكثيرون يتساءلون عن كيفية تواجد أي بصمات للهواء علي سطح القمر، حقاً كيف للحقائق العلمية أن تتغير؟!

نشأة أول رائد فضاء هبط على سطح المريخ

كما أخبرتكم أيها العزاء بمسمى اول من مشى على سطح القمر، سوف ازودكم بالمزيد من المعلومات التي تتعلق بشخصه كنشأته وتعليمه وحياته قبل ريادة الفضاء، لكن دعوني أحدثكم عن من مؤسس قوقل ؟ تضامناً مع سياق هذا الحديث المتعلق بأول مَن فعل وأول مَن وصل للريادة بشتى المجالات، فأما عن مؤسسي جوجل فهما لاري بايج وسيرجي برين، أما عن حياة اول من مشى على سطح القمر سوف افسرها لكم لاحقاً.

ولد أرمسترونج الذي هو اول من مشى على سطح القمر عام 1930 م في ولاية أمريكية تُدعى أوهايو، وبالرغم صغر سنه وهو في السادسة من عمره إلا أنه حلق في طائرة جوية للمرة الأولى في حياته، ذلك الأمر هو من شغل باله بل شغفه في الطيران، استمرت حياة نيل في سبيل إكمال تعليمه وأثناء ذلك غادر في بعثة لأداء الخدمة في القوات البحرية الأمريكية ثم أتمم دراسته في مرحلة البكالوريوس في هندسة الطيران.

لم يكتفي نيل بحبه للطيران بل ازداد حنينه نحو الحصول على درجة الماجستير في ذلك المجال الذي أوهب له حياته، وبعدما تخرج من جامعته عمل عضواً في وكالة تختص بأبحاث الطائرات وهي التابعة للجنة الاستشارية الوطنية للملاحة الجوية، وبعد وقتٍ طويلٍ في تأدية هذه الخدمة أصبح أرمسترونج طياراً مختبراً في الكلية البحرية حيث قام بتجريب أكثر من مائتي نوع من الطائرات حتى صار ماهراً في هذا المجال.

كم شخص هبط على سطح القمر

كم شخص هبط على سطح القمر

كيف صار ارمسترونج رائداً فضائياً ؟

انضمت اللجنة الاستشارية التي كان يعمل فيها أرمسترونج إلى وكالة ناسا العالمية حينما شُكلت حتى صارت جزءاً منها، وكان لنيل ارمسترونج الشهير بـ اول من مشى على سطح القمر بصمات عديدة؛ حيث صمم الطائرات المتفاوتة بل وحلق بها في السماء فكانت هذه الابتكارات نابعة عن بديهته كإبداع اول من رسم خريطة العالم أيضاً، ومازالت انجازات هؤلاء المبدعين حاضرة في أذهان الجميع.

تمثلت مسيرة أرمسترونج كرائد فضاء على رحلتين أحدهما رحلة مركبة جيميني 8 التي قادها نيل بعون ديفيد سكوت، حيث كانا أول شخصان أجريا عملية التصاق مركبتين فضاء معاً في مسار الأرض، وفسحت هذه الجولة الطريق أمام نجاح الزيارات المستقبلية في الصعود إلى سطح القمر رغم استغراقها ثلاثة أيام بجانب الصعاب التقنية التي واجهتهما إلا أن التغلب عليها كان ديناميكياً.

أما عن ثاني وأخر جولات نيل كانت رحلة مركبة أبولو الفضائية 11 التي أُطلقت عام 1969 حيث تم تحميل هذه المركبة على صاروخ جوي، وكُللت هذه الرحلة بثلاثة رواد فضاء من بينهم نيل ارمسترونج، وسُطرت هذه الجولة بأنها أول هبوط للبشرية على سطح القمر.

هبط أرمسترونج كأول رائد فضاء يسير على سقف القمر ثم لحق به آلدرين كثاني من صعد بينما ظل ثالثهما قائداً وحلقة اتصال بينهما وبين القاعدة الأساسية التي تنتظر رجوعهم على الأرض، بدأ هذان الرائدان باكتشاف سطح الأرض وطبيعته حيث عثرا على نوعين من الصخور هما البريشيا والبازلت وعينات من تربة السطح التي تخلو من أي نقطة ماء مما يدل على انعدام الحياة على صعيد القمر.

كم شخص هبط على سطح القمر ؟

ذكر بعض المؤرخين أن عدد رواد الفضاء الذين قاموا بالصعود على سطح القمر اثنا عشر رائد، ولعل أول هبوط لمركبة فضائية كانت هي التي انحدرت في بحر السكون والتي كان يقودها ارمسترونج وآلدرين اللذان قاما بتصوير سطح القمر بل أبدعا في تصوير جماله، حيث سقف القمر الخالي من أي أضرار أو فضلات لذا عليكم أن تتعرفوا على كيف نحافظ على البيئة التي نسكنها لكي تشابه البيئة الرائعة على سطح القمر؟

من هو أول رجل عربي هبط على سطح القمر ؟

شهد عام 1985 م انجازاً عربياً غير معتاد عندما وضع الأمير سلطان بن سلمان آل سعود قدميه على سطح القمر، حيث كان هو رائد الفضاء العربي الوحيد الذي صعد للقمر، وكان أحد أعضاء الطاقم الفضائي الأمريكي بوكالة ناسا.

هل يمكن العيش على سطح القمر ؟

بحث كثير من العلماء عن هذا الموضوع الخاص بالعيش على قمة القمر وأكدوا أنه يمكن الذهاب في رحلة إليه دون البقاء والعيش الدائم نظراً لصعوبة الظروف على سطح القمر لأنها تختلف مع الظروف البيئية الداعمة لحياة الإنسان.

لماذا تكاد تنعدم الحياة على سطح القمر ؟

حيث تحتاج هذه الحياة إلى متطلبات خاصة دائمة كارتداء بدلة الفضاء طيلة مدة العيش نظرا لعدم وجود الأكسجين في هذا الغلاف الجوي.

ما الذي دار لرواد الفضاء بعد انتهاء مهمتهم على سطح القمر ؟

عادت المركبة الفضائية بهم إلى الأرض في الموعد المحدد حيث هبطت في المحيط الهادي مع انتظار حاملات الطائرات الأمريكية لأخذهم.

ما هي الجوائز التي حصل عليها نيل ارمسترونج ؟

تلقى أرمسترونج كثير من الجوائز كوسام الحرية الرئاسي، وسام ناسا للخدمات المميزة، ميدالية الكونغرس الذهبية وغيرهم.

مواضيع ذات صلة

من-هو-شاعر-الرسولمن هو شاعر الرسول الذي أسر بشعره القلوب؟

ما هو المطر الحمضيما هو المطر الحمضي باختصار و ما سبب حدوثه ؟