دعاء دخول الحمام في السنة النبوية

دعاء-دخول-الحمام

لم يغفل ديننا الحنيف عن أبسط وأصغر الثغرات التي تنظم حياة المسلم وشرع بعض الأوامر والنواهي التي تجعل الإنسان محمياً من مخلوقات خلقها الله، فهناك بعض الأدعية التي تحمي الإنسان من شرور من حوله وتجعله في أسعد حال.

ومن ضمن هذه الأدعية  دعاء دخول الحمام و دعاء  الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات ، فيلزم أن تكون علي يقين بأنك لست وحدك في هذا العالم انت محاط بالكثير.

الإسلام دين معاملات ينظم الكثير من العلاقات التي تتم بين الناس، ولم ينسى السيطرة علي العوالم الخفية الأخرى التي لا يستطيع الإنسان أن يراها بعينه المجردة، فجاءت السنة النبوية توضح وتفسر ما تعانيها كلمات القرآن الكريم ليصبح الأمر أكثر وضوحاً وحتي يتسني للمسلم السير علي خطى صحيحة.

دعاء دخول الحمام كما جاء في السنة الشريفة :

يعد فضل الأدعية في حياة الإنسان كبير فهي السلاح الذي يقيه من الشرور والوقوع في المكروه، وتوجد الكثير من الادعية التي يستخدمها الإنسان كل يوم وفي مواقف عديدة في حياته، وتتعدد الأدعية التي يدعيها الإنسان كما وردت في السنة النبوية وعلى لسان الكثير من الصالحين و ظلت تتوارث حتي أصبحت اليوم عادة تتكرر مع تكرر الموقف أو الفعل.

دعاء دخول الخلاء لقضاء الحاجة :

جاء في صحيح مسلم والبخاري دعاء دخول الحمام والخروج منه حتي تصبح كل خطوات المسلم صحيحة وعلى نهج ديني مستقيم، فتمسك بابسط الادعية وحصن نفسك من كل شر، فتوكل علي الله وقدم رجلك اليسرى وقول في سرك دعاء دخول الحمام  .

عن علي بن ابى طالب رضي الله عنه عن الرسول صلى الله عليه وسلم ( ستر ما بين أعين الجن وعورات بني آدم إذا دخل الكنيف أن يقول بسم الله ) رواه الترمذي.

عن عمر بن الخطاب رضي الله عنهما قال: كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا دخل إلى الخلاء قال: اللهم إني أعوذ بك من الرجس النجس الخبيث المخبث الشيطان الرجيم ) رواه الطبراني.

دعاء دخول الحمام للاستحمام :

ما شرعه لنا ديننا الحنيف هو الإصلاح والطريق الصحيح الذي يأخذنا إلى طريق الحماية من الشيطان وشركاءه، فاستعذ بالله من الشيطان وردد  دعاء مذاكره  قبل الامتحان حتي يوفقك الله فيه، فالغاية أولاً واخيراً من ترديد الأدعية حتي في أبسط الأمور وهي حماية الإنسان وعدم تعرضه لأي أذى لا قدر الله.

ولا يختلف دعاء دخول الخلاء لقضاء الحاجة عن دعاء دخول الحمام للاستحمام، فالراجح أنهم واحد هو بسم الله اللهم انى اعوذ بك من الخبث والخبائث في سره ويشرع في خلع ملابسه، اعذنا الله واياكم من كل أذى.

اوضح بعض الدعاة الإسلاميين بأن هناك ذكر عجيب يقال عند خلع الملابس وعند دخول الحمام وهو ( بسم الله الذي لا اله الا هو )، وبه ان شاء الله سيجعل بينك وبين الجن حجاباً.

دعاء-دخول-الحمام

دعاء-دخول-الحمام

دعاء دخول الحمام والخروج منه للاطفال :

ينبغي علي كل أب وأم غرس العادات الايجابية في اطفالهم وتعويدهم من الصغر علي التعامل مع الله وليس الناس، فلا يقتصر فقط  تعليم الاطفال علي الصلاة والصوم بل من الواجب ايضا تعليمهم أدعية يومية تكون لهم حصن من كل شر واذي، ومن هذه الأدعية المهمة دعاء دخول الحمام ودعاء الخروج منه وايضا دعاء حفظ النفس ،  وتجدر الاشارة إلى أن دعاء دخول الحمام هو واحد للكبار والاطفال كما ورد في السنة النبوية وصحيح البخاري.

عن أنس بن مالك رضي الله تعالى عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يقول عند دخول الخلاء ( اللهم إني أعوذ بك من الخبث والخبائث ) وقد ثبت هذا الحديث في الصحيحين.

قد ورد عن زيد بن الأرقم رضي الله عنه: عن الرسول صلى الله عليه وسلم أنه قال (إن هذه الحشوش محتضرة فإذا أتي أحدكم الخلاء فليقل: اللهم أعوذ بك من الخبث والخبائث ) في صحيح أبي داود.

معنى الحشوش: هو مكان قضاء الحاجة أو الحمام.

معني محتضرة: تعني يسكنها الجن والشياطين.

من هم الخبث: هم ذكور الشياطين.

من هم الخبائث: هن إناث الشياطين.

– اما دعاء خروج من الحمام للاطفال، فقد ورد عن الرسول صلى الله عليه وسلم بأنه قال عند الخروج من الخلاء: غفرانك  وذكر أنه من المستحب قول غفرانك  3 مرات.

فطرة الأطفال صحيحة ونقية ولا يعرفون الكثير من الامور وخصوصا بشأن الدين، ولذلك يجب علي الآباء والأمهات توعية الاطفال عن أمور دينهم فقد يسألك طفلك عن ماذا نقول عند دخول الحمام ؟ فقول بمنتهي الصدق واليقين وبصورة مبسطة يستطيع بها  طفلك حفظ دعاء دخول الحمام للاطفال مكرر حتي لا يمل من تكراره.

وإذا كان من الصعب على الأطفال حفظ ذلك الدعاء فنكتفي في هذا السن الصغير بتحفيظهم ( بسم الله) فقط، وتعويدهم علي الدعاء الطويل مع الوقت ان شاء الله.

دعاء دخول الحمام والخروج منه عند الشيعة :

علي الرغم من وحدانية الله ومجيء النبي محمد صلي الله عليه وسلم بدين واحد يدعو إلى عبادة الله وحده، إلا أن الناس انقسمت إلى أحزاب واتجه كل حزب إلى خلق معتقدات خاصة بهم وحدهم، فمن هؤلاء الأحزاب الشيعة  وهم اتباع المصطفي الذين يعتقدون ويصدقون بأن أولى الناس بالخلافة بعد النبي صلى الله عليه وسلم هو ابن عمه علي بن أبي طالب رضي الله تعالى عنه، حيث يعتبرون ثاني أكبر طائفة من المسلمين بعد أهل السنة.

وعلي ذلك يمكن القول بأن دعاء دخول الحمام والخروج منه عند الشيعة هو كما ورد في السنة النبوية (بسم الله اللهم إني أعوذ بك من الخبث والخبائث ) علي ان تذكر هذا الدعاء في  سرك فاستمر على  دعاء فك الكرب والهم  حتي تتخلص منه بأذن الله .

اداب دخول الخلاء :

1- الدخول بالقدم اليسرى لأنه مكان غير طاهر.

2- الابتعاد عن عيون الناس، فيجب عليك التستر عن عيون الآخرين لقضاء حاجتك.

3- عدم استقبال القبلة في الحمام، نهى النبي عليه الصلاة والسلام عن التبول  في استقبال القبة.

4- عدم الاستنجاء او الاغتسال باليد اليمنى كما أمرنا رسول الله عليع الصلاة والسلام.

5- عدم كشف العورة إلا في مكان الخلاء أو الحمام.

6- نهي الإسلام عن التبول في الماء الراكد لأنه غير طاهر.

7- عدم الشروع في قضاء الحاجة إلا عند الاقتراب من المكان المخصص لذلك، لعدم تلويث نفسه أو ثيابه.

8- مسح مكان النجاسة ثلاثة مرات إذا لزم الأمر.

ما هي آداب الخروج من الخلاء ؟

من الآداب التي أمرنا بها سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام هي تقديم القدم اليمني علي اليسري عند الخروج من الحمام.

هل يجوز لمن نسي دعاء الخلاء أن يقوله إذا دخل ؟

لا يجوز ذكر الله في الخلاء فهو من الأمور المكروه فمن الممكن أن يستعيذ بقلبه لا بلسانه.

ما معنى الخبث والخبائث ؟

الخبث تعني الاستعاذة من الشر والأفعال الخبيثة وقد يقصد به ذكور الشياطين أما الخبائث فيقصد بها إناث الشياطين.

ما هو دعاء الخروج من الحمام ؟

ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم قول ( غفرانك ) ثلاث مرات عند الخروج من الخلاء.

مواضيع ذات صلة

ما هي الاشهر الحرمما هي الاشهر الحرم وفضلها؟ | وما الأفعال المحرمة بها؟

دعاء الاستخارة من السنة النبويةدعاء الاستخارة من السنة النبوية | وطريقة صلاة الاستخارة كاملة