عداء الطائرة الورقية | كيف نكفر عن ذنوب الماضي؟

عداء الطائرة الورقية

الإنسان ليس كما يبدو، هذا ما ستتأكد منه بعدما تقرأ رواية عداء الطائرة الورقية المذهلة، فأمير بطل الرواية كان يبدو سعيدًا وفخورًا بنفسه لأنه ناجح ومشهور، ولكن هناك بركان من الذنب كان ينفجر بداخله كل يوم، ويجعله يشعر أنه سيء وشرير، وأنه لا يستحق أي شيء، وأن الحياة ستعاقبه على ذنوبه وستسرق منه كل النعم التي وهبته إياها.   

التعريف برواية عداء الطائرة الورقية

رواية عداء الطائرة الورقية هي الرواية الأولى للكاتب خالد حسيني، وهي رواية مذهلة ونالت شهرة واسعة مثل سلسلة ما وراء الطبيعة للكاتب أحمد خالد توفيق، وتمت ترجمتها إلى العديد من اللغات، وذلك بسبب أسلوبها الشيق والمواضيع المهمة التي تمت مناقشتها في أحداث الرواية. 

رواية خالد حسيني عداء الطائرة الورقية أعجبت الكثير من القراء لأنها لمست جروحهم، حيث إنها تتحدث عن إساءة الآباء لأطفالهم وجراح الطفولة التي لا تُنسى، كما تُناقش الإحساس بالذنب وكيف يرافق المرء طوال حياته ويؤرقه ويسرق منه النوم ويجعله عاجزًا عن الاستمتاع بأي شيء، وفي السطور القادمة ستجد تلخيص رواية عداء الطائرة الورقية وستعرف سبب شعور بطل الرواية بالذنب. 

ملخص رواية عداء الطائرة الورقية

أمير بطل رواية عداء الطائرة الورقية هو فتى ثري ويعيش حياة مرفهة، لكنه تعيس على الرغم من ذلك، لأن والده ليس راضيًا عنه وليس فخورًا به، فوالده يراه طفل فاشل ووحيد ومنعزل، ويظل غاضبًا منه دائمًا ولا يبتسم في وجهه مهما فعل، كما إنه يتحدث معه بغضب دائمًا ويقلل من شأنه أمام الجميع. 

حسن البطل الثاني لرواية رواية عداء الطائرة الورقية مكتبة نور هو ابن الخادم في منزل أمير، وهو فتى ماهر وذكي يلفت انتباه والد أمير دومًا ويسمع منه الكلام الطيب المدلل، وهذا يضايق أمير بالرغم من حبه لحسن، فهو يتمنى لو أن والده يُعجب به كما يُعجب بحسن، ويبدأ في الشعور بالغيرة منه.

أمير ليس صديقًا وفيًا

عرفنا من رواية لا تخبري ماما أن الأطفال يمكن أن يحملوا في قلوبهم الحزن والألم ولا يعبروا عما يجول في خواطرهم، وهذا ما حدث مع أمير بطل رواية عداء الطائرة الورقية الشهيرة. 

أمير يحب أن يمارس هواية القراءة في وقت فراغه على عكس حسن الذي يحب أن يلعب الطـائرة الورقيـة، وهذا ما يعجب والد أمير كثيرًا ويجعله يشعر بالألم ويتساءل: لمَ لا يحبني والدي؟ لمَ لا يعجبه حبي للقراءة والكتابة؟ 

قرر أمير أن يلعب بالطـائرة الورقيـة مع حسن، ورغم أنه لم يكن بمهارة حسن إلا أنه أحب اللعب معه وأصبحا يقضيان الكثير من الوقت معًا بسبب هذه اللعبة الممتعة، ولكن في يوم من الأيام تعرض حسن للضرب من قِبل بعض الأطفال عندما كانوا يتشاجرون بسبب الطائـرة الورقيـة، وكان سبب هذا الخلاف هو أمير ولكنه على الرغم من ذلك لم يتدخل ويُنقذ حسن. 

عداء الطائرة الورقية | أمير لم ينسَ صديقه حسن 

انتهت صداقة أمير وحسن عندما تخلى عن مساعدته وتركه للأطفال يضربونه دون رحمة، وأصبح أمير يخجل حتى من النظر في عين حسن، وسافر أمير مع والده إلى الولايات المتحدة الأمريكية ليستقرا هناك، ولكن قلبه لم يسافر معه، بل ظل متعلقًا بحسن ولم ينس أيامهما الحلوة. 

حدث مرور زمني في رواية عداء الطائرة الورقية وكبر أمير وأصبح كاتبًا شهيرًا، ووالده كان فخورًا به قبل أن يتوفى بعد صراع كبير مع مرض السرطان، وحزن أمير كثيرًا على موت والده واحتل الألم قلبه مثلما حدث مع بطل رواية كافكا على الشاطئ المعروفة. 

رغم أن أمير أصبح رجلًا كبيرًا، ورغم مرور الكثير من الأعوام على الحادثة التي دمرت صداقته مع حسن، إلا أنه لم ينس الخطأ الذي اقترفه في حق حسن وكان يتذكر الأمر كل فترة ويتألم من إحساسه بالذنب. 

عداء الطائرة الورقية

عداء الطائرة الورقية

نهاية رواية عداء الطائرة الورقية

يواجه أمير بعض التحديات في حياته، ويُجبر على ترك الولايات المتحدة الأمريكية، وعندما يعود إلى موطنه الأصلي يقرر أن يطمئن على صديقه السابق حسن، والذي اكتشف أنه أيضًا أخيه في الرضاعة، فقرر أن يذهب إليه ويتأكد من أنه يعيش حياة سعيدة ومستقرة، ويطلب منه السماح عما فعله في الماضي، لعل هذا الأمر يخلصه من شعوره المميت بالذنب. 

يكتشف أمير أن حسن مات! وهذا الأمر كان صدمة كبيرة بالنسبة لقراء رواية عداء الطائرة الورقية فهم شعروا بآلام أمير وتمنوا لو أن حسن يسامحه لكي يتخلص من ألمه ويعيش سعيدًا.  

حسن كان متزوجًا وأنجب طفلًا جميلًا من زوجته، ولكنه مات وتركهما يواجهان صعوبات الحياة وحدهما، ولم يترك لهما إلا القليل من المال فكانت حالتهما المادية سيئة للغاية.

عندما عرف أمير وضع ابن حسن وزوجته السيء، قرر أن يساعدهما ماديًا ومعنويًا، وشعر أنه بهذه المساعدة يكفر عن ذنبه تجاه صديقه وأخيه حسن، وانتهت الرواية بابتسامة رضا ترتسم ببطء على وجه أمير، ابتسامة رجل ارتاح بعدما عاش عمرًا من الألم. 

ماذا نتعلم من رواية عـداء الطائـرة الورقية؟ 

يرى البعض أن قراءة الروايات ليست مفيدة مثل قراءة الكتب، ولكن هذا ليس صحيحًا أبدًا فمثلًا رواية موت صغير تحتوي على الكثير من الحكم والنصائح التي لو عمل بها الإنسان ستتغير حياته إلى الأفضل، كذلك رواية عداء الطائرة الورقية تعلمنا الكثير من الأشياء مثل حسن التعامل مع أطفالنا والانتباه إلى ما نقوله لهم لأنهم يتذكرون كلماتنا طوال حياتهم. 

رواية عداء الطائرة الورقية تعلمنا أيضًا أن نسارع بطلب السماح من الأشخاص الذين ظلمناهم، لأننا إن انتظرنا الكثير من الوقت لن نتعذب بإحساس الذنب فقط بل يمكن أن يغادروا الحياة ويتركونا لآلام الذنب تلتهمنا طوال حياتنا.

هناك شيء مهم تلفت الرواية انتباهنا إليه، وهو أن السعادة الحقيقية تكمن في إسعاد الآخرين، حيث إن أمير لم يفرح في حياته مثلما فرح عندما شعر أنه قدم مساعدة حقيقية لأبن حسن وأمه، فكن طيبًا مع الناس يا عزيزي القارئ وقدم لهم يد العون عندما يحتاجون إليها لتسعد في حياتك.  

تحميل رواية عداء الطائـرة الورقيـة

هل أُعجبت برواية عداء الطائرة الورقية بعد قراءة ملخصها؟ هل ترغب في تحميل رواية عداء الطائرة الورقية على هاتفك الجوال؟ إذًا يمكنني أن أبشرك بأن تنزيل رواية عداء الطائرة الورقية pdf على الهاتف المحمول سهل وبسيط، فالأمر لا يتطلب إلا الضغط على الرابط الموجود بالأسفل، وستصبح الرواية بين يديك لتتصفحها مجانًا ووقتما تشاء. 

                                                    عداء الطائرة الورقية pdf

شخصيات رواية عـداء الطائـرة الورقية

الشخصيات هي أهم عنصر في الرواية، وهي التي تجعلها مميزة ومؤثرة، فالشخصية الرائعة التي لا تُنسى تجعل الرواية مُخلدة في قلوب القراء، والآن سنتعرف على شخصيات رواية عـداء الطائـرة الورقيـة التي أحبها القراء وتأثروا بها:

1- أمير: كاتب شهير، يعاني من عقدة الذنب بسبب خطأ كبير ارتكبه في طفولته. 

2- حسن: صديق أمير وأخيه في الرضاعة، تعرض للاعتداء من قِبل بعض الأطفال في طفولته وخذله أمير ولم يدافع عنه. 

3- رحيم خان: صديق أمير الذي كان يحاول أن يخفف من آلامه وأحزانه، ويسعى دائمًا لإرشاده إلى الصواب. 

4- ثريا: زوجة أمير، وهي امرأة جميلة تنتمي إلى عائلة عريقة، تحب زوجها وتعيش في حزن دائم لأنها عاجزة عن إنجاب الأطفال بسبب بعض المشاكل الصحية. 

آراء النقاد حول رواية عـداء الطائـرة الورقية

النجاح الذي حققته رواية عـداء الطائـرة الورقيـة لفت انتباه العديد من النقاد، فحاولوا أن يعرفوا سر تميزها وتحليلهم للرواية كان كالآتي: 

1- المشاعر التي يحسها أبطال الرواية كانت صادقة للغاية، وتم وصفها بدقة وبراعة ولذلك لمست قلوب القراء.

2- الذكريات التي تخطر للبطل من وقت لآخر من أسباب نجاح الرواية، حيث شعر القراء أنهم عاشوا مع البطل حياته بأكملها وعرفوا ذكرياته وأسراره.  

3- المواضيع التي ناقشتها الرواية في غاية الأهمية، فهي تحدثت عن الذنب، التوبة، الحب وآلام الماضي، وناقشت أيضًا العديد من أحاسيس الإنسان ومخاوفه. 

ما هو أشهر اقتباس من رواية عـداء الطائـرة الورقيـة؟

أشهر عداء الطائرة الورقية اقتباسات هو (ربما لا يكون ذلك عدلاً، لكن ما يحدث في بضعة أيام، بل في يوم واحد أحيانًا، يمكن أن يغيّر مسار حياة بأكملها).

هل قصة رواية عـداء الطائـرة الورقيـة حقيقية؟

يتساءل بعض القراء ويقولون هل قصة عداء الطائرة الورقية حقيقية والإجابة هي لا، القصة ليست حقيقية بل إن كل أحداث الرواية من خيال المؤلف.

ما هي الأعمال الأخرى للروائي خالد حسيني؟

الأعمال الأخرى للروائي الشهير خالد حسيني هي رواية ورددت الجبال الصدى، ورواية ألف شمس ساطعة.

هل تحولت رواية عـداء الطائـرة الورقيـة إلى فيلم؟

نعم، تحولت الرواية إلى فيلم يحمل نفس الاسم، وتم عرض الفيلم عام 2007م، ونال على إعجاب الكثير من الناس.

مواضيع ذات صلة

دون كيشوتدون كيشوت | اكتشف رحلة مليئة بالمغامرات والخيال العريق

فكر وازدد ثراءكتاب فكر وازدد ثراء | طريقك للوصول إلى الرخاء