ما هو فضل عدد السنن الرواتب ؟

عدد-السنن-الرواتب1

يعتصر قلبي من الضيق، وقد وهن عزمي وضعف قلبي، لكن ما ضاقت الا ما فرجت، فعندما نقابل الله في تلك المقابلة الثمينة ألا وهي الصلاة، نشعر بالراحة، ولهذا أوصيكم يا أعزائي بالالتزام بـ عدد السنن الرواتب و اركان الصلاة وواجباتها التي ألزمنا الله بها،  ولهذا ننصحكم باستئناف القراءة لمعرفة كم عدد سنن الرواتب ؟.

أهمية أداء الفروض في الدين الاسلامي

 – الصلاة هي حلقة الوصل بين العبد وربه، فهي الوقت الذي يناجي فيه الله عز وجل، ولهذا لا تضيع هذه الفرصة يا عزيزي، فـ ليس لك سوى الله، فتذكر كم شخص خذلك الا و جبر الله بخاطرك، من خلال مناجاتك له بالدعاء والصلاة والاستغفار.

– فالصلاة هي فريضة علي كل فرد، حيث أنها خمسة فروض وهم ( الفجر – الظهر – العصر- المغرب – العشاء)، وحكم أدائها واجب علي كل مسلم ومسلمة، كما أنها واحدة من أهم العبادات التي نسأل عليها أمام الله.

– فهي ذات مكانة مميزة في الاسلام، فقوام الدين لا يقوم الا بها، فهي بمثابة شعلة المصباح الذي نهتدي به لأنارة طريقنا، كما أنها تحثنا علي البعد عن الفحشاء وترك المنكرات، والأهم أنها كانت من أهم ما وصانا به الرسول صلي الله عليه وسلم، وهذا يدل علي مكانتها العظيمة في الدين الاسلامي.

ما هو عدد السنن الرواتب ؟

بالطبع هناك من يريد معرفة ما هي السنن الرواتب، فهي تلك الصلوات المسنونات، ونستنتج من ذلك أنها تابعة للصلوات الخمسة، كما أنها تصلى في أوقات معينة، حيث تكون إما قبل الفريضة أو بعدها.

وبكل تأكيد تتسائل الان يا عزيزي كم عدد ركعات السنن الرواتب ؟ حيث تعددت أراء العلماء بخصوص عدد السنن الرواتب، ولهذا سوف نعرض لكم السنن الرواتب عند المالكية و الحنفية وغيرهم من المذاهب الأخري، وهم كالأتي:

اولاً: عدد ركعات السنن الرواتب عند المالكية

يرجح أشهر علماء المالكية ان عدد السنن الرواتب غير محدد، ولذلك فانه من الأفضل ان يتم تحصيل ركعتين من حين لاخر، فالأولى تكون 4 ركعات ماعداً المغرب ست ركعات، يصلي قبل الظهر وبعدها، ايضا قبل العصر وبعد المغرب والعشاء.

وبالنسبة لسنة الفجر، فهي مرغوب فيها، ويكون توقيتها المضبوط وقت طلوع الفجر.

ثانياً: عدد السنن الرواتب عند الحنفية

قال فقهاء الحنفية ان عدد السنن الرواتب 12 ركعة، وهما كما يلي:

– ركعتان قبل الفجر.

– 4 ركعات قبل صلاة الظهر، واثنتين بعدها.

– ركعتان بعد المغرب.

– ركعتان بعد  صلاة العشاء.

– يستحب صلاة أربع ركعات قبل العصر والعشاء، وكذلك أيضا أربعة بعدها، و ستة ركعات بعد المغرب، وهكذا تكون عدد السنن الرواتب للصلوات الخمس كما ذكرنا لكم يا أعزائي.

ثالثاً: عدد السنن الرواتب عند الحنابلة

أجاز أهل العلم في الحنابلة ان عدد السنن الرواتب عشر ركعات، حيث أنهم كالتالي:

– ركعتان قبل الفجر، ولا تنسوا ترديد دعاء بعد صلاة الفجر لأنه ذو فضل عظيم.

– ركعتان قبل صلاة الظهر وبعدها.

– ركعتان بعد المغرب.

– ركعتان بعد صلاة العشاء.

رابعاً: عدد السنن الرواتب عند الشافعية

عدد السنن و الرواتب عند الشافعية، فهي غير سنة الوتر، حيث أنها 18 ركعة، وهم كالتالي:

– ركعتان قبل صلاة الفجر.

– أربع ركعات قبل الظهر واثنتان بعدها.

– أربع ركعات قبل صلاة العصرية.

– ركعتان بعد المغرب.

– ركعتان قبل صلاة العشاء، ايضا اثنتان بعدها.

عدد-السنن-الرواتب2

عدد-السنن-الرواتب2

ماذا يقرأ في صلاة السنن الرواتب ؟

من الواجب عند أداء عدد السنن الرواتب هو ان نقوم بقراءة سورة ” الفاتحة “، فقد ورد في حديث الصحيح عن عبادة بن الصامت، رضي الله عنه، عن الرسول صلى الله عليه وسلم (لا صلاة لمن لم يقرأ بفاتحة الكتاب)، ” البخاري “، وما أكد علي ذلك هي سنة الرسول صلى الله عليه وسلم من خلال أفعاله وأقواله.

ومن الممكن يا أعزائي ان ترددوا دعاء بين الاذان والاقامة قبل الصلاة، حيث انه يطهر النفس من الذنوب، و يهيئنا لأداء الصلاة بخشوع.

الفرق بين السنن الرواتب والنوافل

بعد ان عرفتم يا أعزائي كم عدد السنن الرواتب في اليوم والليلة ؟ فلابد ان تعرفوا وجه الاختلاف بين السنن والنوافل، حيث أنه يكمن في الآتي:

1- السنن والرواتب

– هي تلك الصلاة ذات الصلة بصلاة الفرض، بغض النظر ان كانت قبلها أو بعدها، وقد سميت بالرواتب من أجل ان ينتظم الفرد عليها، حيث شرعها الله عز وجل لتعويض النقص بين الفرائض.

– ففي حال ان كانت السنة قبل الفريضة مثل صلاتي الظهر و الفجر، فهي بمثابة المدخل الذي يهيئ الفرد المسلم للدخول في العبادة، .

– ولكن ان كانت بعد الفريضة، فإنها تذوق العبد المسلم لذة إتمام العبادة بعد الفرض، مثلما يحدث في صلاتي المغرب والعشاء، حيث ان هناك الكثير من الفقهاء الذين قاموا بتقسيمها الي رواتب مؤكدة التي استمر عليها الرسول صلى الله عليه وسلم مثل السنن ( القبلية – البعدية ) للصلاة المفروضة.

– ومن الممكن خلال أداء السنن والرواتب ذكر دعاء بين السجدتين، فكل من يقوله يفوز بالكثير من الحسنات.

2- النوافل

هي صلاة لم يفرضها الله عز وجل، حيث شرعها من أجل مصلحة العبد المسلم، ومن هنا قام العلماء بتصنيفها إلي قسمين، وهم كالأتي:

– نوافل مقيدة مثل صلاة الضحى.

– نوافل مطلقة، حيث أنها تصلي في الليل أو النهار، فليس لها وقت محدد.

عدد-السنن-الرواتب3

عدد-السنن-الرواتب3

فضل صلاة السنن الرواتب

نجني من خلال المحافظة على السنن الرواتب ثمار عظيمة، ومنها ما يأتي:

اولاً: الفوز برضا الله عز وجل، فنحن المسلمين نسعي جميعاً دون استثناء إلي الدخول الى الجنة لنتمتع بنعيمها الذي طالما سمعنا عنه من خلال أهل العلم، وهناك حديث للرسول صلى الله عليه وسلم يقول فيه ” من صلَّى اثنتي عشرةَ ركعةً في يوم وليلة بُنِيَ له بهنَّ بيتٌ في الجنة “.

ثانياً: من خلال اتباعنا لسنة نبينا محمد صلى الله عليه وسلم، فإننا نقتدي ونطبق نهجه في حياتنا، حيث نلاحظ رضا الله علينا.

ثالثاً: من أهم فوائد السنن الرواتب أنها تهيء الفرد للخشوع عند أدائه للصلاة، فتعلمه ان يكون حاضر القلب وهو يناجي ربه.

رابعاً: هناك أحاديث صحيحة أكدت علي ان عدد السنن الرواتب تعوض الخلل في صلاة الفريضة.

خامساً: وعدنا الله عز وجل ان من يقوم بأداء الصلاة في مواعيدها سوف ينال الفوز والفلاح العظيم، وجميعنا نعلم ان وعد الله حق، وحثنا الرسول صلي الله عليه وسلم علي اجتناب ما نهى عنه، فالصلاة هي عماد الدين وأول ما يحاسب عليه المؤمن يوم القيامة.

إرشادات للمواظبة علي صلاة السنن الرواتب

 يتساءل الجميع عن كيفية المحافظة على الصلاة وعدم تركها ابداً لأي عذر أي كان، ومن هنا سوف نقدم لكم مجموعة من النصائح التي تكون بمثابة مقترحات للالتزام بمواقيت الصلاة، حيث أنها تتمثل في الآتي:

1- تحديد مواقيت الصلاة بدقة، فمن الممكن ان تقوم بضبط المنبه قبل كل فرض بعشرة دقائق، حيث يكون كتذكرة لك بأن وقت الصلاة قد اقترب.

2- نقترح عليك يا عزيزي عند سماعك صوت الأذان ان تقوم بالدعاء لنفسك علي صالح أعمالك ونيتك الصادقة هذه، حيث أنك تريد الالتزام بمواعيد الصلاة، بالاضافة الى أداء السنن الرواتب، فـ بالطبع أنت تعرف عظمة الدعاء وقدرته على تغيير الأقدار.

3- من الممكن يا صديقي ان تذهب الى المسجد استعدادً للصلاة، وبالنسبة لكِ يا عزيزتي قومِ بالاستعداد في المنزل، وذلك قبل الصلاة بحوالي 10 دقائق.

4- من أجل المحافظة علي أداء السنن الرواتب، ننصحك ان تقوم بالاتفاق مع أحد أصدقائك لتشجعوا بعضكم البعض علي الصلاة، فتقومون مثلاً بصلاتها معاً أو تتصلون ببعض قبل موعدها بربع ساعة من أجل الاستعداد لها، ولا تنسوا ترديد دعاء الهداية خلال قيامكم بهذا بنية صلاح الحال للافضل.

كم عدد السنن الرواتب عند الحنفية؟

قال فقهاء الحنفية ان عدد السنن الرواتب 12 ركعة.

كيف يمكن المحافظة على الصلاة وعدم تركها؟

يمكن المحافظة على الصلاة وعدم تركها من خلال تطبيق مجموعة من النصائح ومنها، ضبط منبه الهاتف قبل كل صلاة، بحيث يتم الاستعداد لها.

ما هو فضل صلاة السنن الرواتب؟

هناك فضل عظيم لصلاة السنن الرواتب ومنها، الفوز برضا الله عز وجل، بالإضافة الى تهيئة الفرد للخشوع في الصلاة.

ما هي سنن الرواتب؟

هي تلك الصلاة ذات الصلة بصلاة الفرض، بغض النظر ان كانت قبلها او بعدها، وقد سميت بالرواتب من أجل ان ينتظم الفرد عليها.

مواضيع ذات صلة

خطبة الوداعخطبة الوداع | فوداعًا لمَن كان قدوةً للبشرية جمعاء

معركة اليرموكالعبقرية الحربية للمسلمين في معركة اليرموك