كيف احافظ على صلاتي | وما هي كفارة ترك الصلاة لسنوات؟

كيف احافظ على صلاتي

يعد سؤال كيف احافظ على صلاتي وعدم تركها من الأسئلة التي تتكرر في ذهن الكثيرين ويدور في خلد عامة المسلمين  وخاصة الشباب سواء كانوا فتيات أو شباب، ولأن الصلاة عماد الدين فضلا عن أنها صلة العبد بربه، وهي دون باقي أسس الإسلام دائمة التواجد والحضور.

فكما تعلم أن الإسلام يقوم على خمس؛ الشهادتين وإقامة الصلاة، وإتاء الزكاة حينما يبلغ المال النصاب، وصوم رمضان الشهر الفضيل، وحج البيت إن استطعت إليه سبيلا، وجمعيهم لا يكونوا على مدار اليوم كما الصلاة، لذلك تبقى الصلاة من أهم الفروض التي يجب على المسلم المواظبة عليها ففيها يستطيع أن يسأل الله ما يشاء وبها يستريح القلب من هموم الدنيا، لذا فنقدم لك أسهل طريقة للمداومة على الصلاة والانتظام فيها. 

الصلاة صلة العبد بربه طوال عمره:

حينما أتى جبريل –عليه السلام- الحبيب المصطفى أبا القاسم وهو جالس في كوكبة أصحابه، أتى ولم يعرفه الصحابة، ولم يكن على ملابسه أثر السفر، وسأل النبي في الحديث الطويل أسئلة كثيرة كان من ضمنها أسس الإسلام الخمس  -كما أسلفنا -وهم الشهادتين وإقامة الصلاة، وإتاء الزكاة حينما يبلغ المال النصاب، وصوم رمضان الشهر الفضيل، وحج البيت إن استطعت إليه سبيلا.

وما أود إيضاحه هنا أن الشهادة من الممكن أن تقال مرة واحدة في العمر، والزكاة قد يكون الإنسان فقيرًا، ووصوم رمضان قد يكون المسلم مريضًا فيسقط عنه، والحج قد لا يملكه له مالا، أما الصلاة فهي وحدها التي تبرهن أنك مسلم، أنك على اتصال دائما بربك، أنك تقوم بواجبات الإنسان المسلم.

تعرف أيضا على: عقوبة تارك الصلاة عمداً

فوائد الصلاة للعبد المسلم:

ونحن نتحدث عن الإجابة على سؤال كيف احافظ على صلاتي  يجدر بنا أن نوضح فوائدها لعلها تكون دافعا للمقصر أن يلتزم بها ويضعها بين فكيه ولا يفلتها ولا يقصر فيها، ومن هذه الفوائد:

1- الصلاة عماد الدين كما كان الحبيب المصطفى أبا عبد الله والقاسم –صلى الله عليه وسلم – يقول دوما ويردد على أصحابه أن الصلاة عماد الدين ومن أقامها أقام الدين ومن تركها ترك الدين، وأن الصلاة هي ما بين الكفر والإيمان، وأن الصلاة هي ما تُفرق بين المسلم وغيره من الديانة السماوية أو الأرضية، وأن الصلاة هي الخلوة الوحيدة التي يناجي فيه العبد ربه –عز وجل-، وأن الصلاة هي الحالة الوحيدة التي يكون فيها ربنا عز وجل أقرب إلى العبد من حبل الوريد، كما يخبر الله عن نفسه في سورة ق.

2- الصلاة لها الكثير من الفوائد الروحية فضلا عن الجسدية، والفوائد الروحية هي من تعلو هذه الأسطر، وأما الفوائد الجسدية؛ فقد أثبتت الدراسات أن حركات الصلاة هي الحركات التي يحتاجها الجسد كل يوم بهذا العدد وهذه الكيفية حتى تظل مفاصله في حالة جيدة على الدوام، وأيضًا أثبتت أن السجود يُقلل من الشحنات السالبة في المخ مما يسبب الراحة النفسية التي تتركها الصلاة في النفس بعد أدائها.

كيفية معرفة القبلة للصلاة:

القبلة للصلاة ومعرفتها ونحن نجيب على سؤال كيف احافظ على صلاتي وعدم تركها؛ يجدر بنا التحدث عن كيفية معرفة القبلة للصلاة حتى نُغطي الموضوع تغظية شاملة وكافية ووافية، ولكي تعرف قبلة الصلاة يمكنك سؤال من في البلدة إن كانوا مسلمين، وجعل من معكم في البلدة التي هاجرت أو سافرت إليه مثلا توجهيك جهة القبلة إن كانت بلد مسلمة أو من يسكن جوارك مسلم، هذا أولا.

وأما ثانيًا؛ إن كنت قد سافرت في بلد ليس بمسلم وقذفتك الأقدار ببلد ليس لك فيه من دينك قرين عندها تستخدم البوصلة وتقف بها في مكانك الذي تقطن فيه وتتركها تتحرك وإينما تقف اتخذ مكانك وصلي فيه، وإن لم تستطيع التحديد بالضبط فتحرى بوصلة حديثة لتخدم غرضك، وإن عجزت عن هذا وذاك قف مكانك وتحرى عبر جوجل وهو سيفي بالغرض وزيادة.

تعرف أيضا على: حكم صلاة الكسوف | وكيفية تأديتها

أهمية المحافظة على الصلاة وأجرها:

ونحن نتحدث عن الإجابة على السؤال المتكرر كيف احافظ على صلاتي  وعدم تركها يجب أن نُعرض بأجر المحافظة على الصلاة حتى نحفز النفس أن تفعل، فالنفس أمارة بالسوء إلا من رحم ربي، وأجر المحافظة على الصلاة اثنان أجر نفسي وأجر آخروي، والأجر النفسي هو السكنة والدعة والشعور بقربك من الله ووجوده جوارك دوما يسمعك وتناجيه، وينشلك من المصاعب وينجيك من المهالك، وأما الأجر الآخروي فهو النجاة من النار والعذاب العظيم يوم القيامة، كما أخبر الحبيب فيما يقول أن الصلاة هي أول ما يُسأل عليه العبد في قبره، أو أول ما يسأل عليه يوم القيامة.

وترك الصلاة من الأمور التي تجعل الإنسان في كرب دائم وفي حالة حزن مستمرة من دون أسباب، فقد قطع بيده الصلة بينه وبين ربه فمن أين تأتي له السعادة إذن! لذلك فإن المواظبة على الصلاة تجعل الفرد يشعر براحة نفسية غير عادية فقد أتم جميع واجباته نحو ربه فمن حقه في هذه الحالة أن يشعر بالسعادة، وهناك أمور كثيرة تجعل الشخص يواظب على صلاته والتي سنتعرف عليها في الفقرات التالية. 

أسهل طريقة للمداومة على الصلاة

أسهل طريقة للمداومة على الصلاة

كيف تُحافظ على صلاتك؟

وإن الإجابة على سؤال كيف احافظ على صلاتي ولا اتركها هذا هو لب موضوعنا، وما نسرد وما سنكمل سرده –إن شاء الله- ما هو إلا تحفيز وتهيئة للأمر وتأهيب لهذا؛ ومن طرق المحافظة على الصلاة هي كثرة الدعاء، فالدعاء سحر عظيم يفعل ما لا يفعله غيره، ما دمت تُقبل على الله بقلب صادق يتمنى بحق الهداية، ورب قلب يعصى ويتوب، خير ممن دونه، فلا تيأس ما دمت تحاول الانتظام في الصلاة فهذا يعني النجاة وحتما ستصل في النهاية لمبتغاك.

وهناك دعاء للمواظبة على الصلاة مستمد من القرآن الكريم من الممكن لك أن تذكره بشكل دائم وهو “رب اجعلني مقيم الصلاة ومن ذريتي ربنا وتقبل دعاء“، ثانيا الوضوء قبل الآذان بخمس دقائق مثلا يجعلك متأهب للصلاة ويجعلك تأخذ ثواب كبير؛ ويؤكد على ذلك حديث الرسول الذي يقول في معناه أفضل الأعمال انتظار الصلاة بعد الصلاة، ويجعلك تأخذ ثواب الصلاة في وقتها وهذا أعظم ثواب، فاجعل المحاولة والإصرار أسلوبك في الحياة، وتذكر أن الموت وحده النهاية، ولا شيء سواه حتى لو سقطت سقوطك للمرة الألف؛ فعش محاولا الوصول.

تعرف أيضا على: دعاء لجلب الرزق والمال وسد الدين | يُجنّبك الفقر

أثر الصلاة في حياة المسلم:

كما تعلم أن الصلاة هي أصل العبادات ولا لها أثر عظيم في حياة المسلم فهي وحدها من ستجعل قلب المسلم عمارا ولا شيء غيرها، وهي أعظم الإذعانات لله والخضوع له، فأمة الإسلام كُرمت بالسجود، وفي حوار دار بين رب العزة وكلمة الله عيسى قال فيما معناه كلمة الله عيسى –عليه السلام- أمة قد كرمتها يا ربي ووعدتهم الجنان والخلد فيها وغيرها من النعم، فلمَ يا ربي؟ قال الله فيما معناه: هم يسجدون لي على السبع مكارم وما فعلته أمة سواهم، والسبع مكارم هم الجبهة والكفين والقدمين والأنف.

 كيف نعالج التقصير وكفارة ترك الصلاة لسنوات؟

بعدما تعرفنا على المعلومات التي كان فيها إجابة على سؤال كيف احافظ على صلاتي وعدم تركها ربما يأتي دور التقصير في الصلاة، ويمكننا علاج التقصير في الصلاة بالكثير مثل الدعاء كما أسلفنا بالثبات والمحاولة دوما، الإصرار والعزيمة، معاقبة النفس على التقصير بأشياء غالية عليها مثلا:-

1- الحرمان من فسخة معينة.

2- وإنفاق بعض المال على عمل خيري كمعاقبة للنفس.

3- تحميل النفس عبء عمل أكبر.

4- معاقبتها أو الأحرى معاقبة الشيطان بطاعات أكثر.

إن كانت الصلاة على النفس ثقيلة أبحث عن طاعات تُحبها النفس وتكون ليست بثقيلة عليها وقم بها كمعاقبة لشيطانك، وحاول ولا تستسلم.

وإذا واظبت على الصلاة بعد انقطاع دام لسنوات فلا تنسى أن تقضي ما عليك من الفروض حتى تقبل على الله وأنت غير محمل بفرائض لم تؤديها، وهذا إلى جانب استغفارك الدائم عن تقصيرك في الصلاة طوال هذه السنوات. 

اعرف أيضا: ما هي صلاة الخوف | وكيفية تأديتها؟

ماذا  تفعل حتى تفوز بأيام بلا تقطع في الصلاة؟

الانتظام في الصلاة  و كيفية المحافظة على الصلاة وعدم تركها حلم الكثيرين وخاصة الشباب فكل واحد منهم يجب أن يسأل نفسه لماذا لا أستطيع المحافظة على الصلاة ؟ حيث يُعد الإلتزام في الصلاة في الشباب والإلتزام عامة ذا فضل عظيم وأجر كبير؛ حيث إن الشباب هو سن العنفوان الشبابي والطاقة والحياة المنفتحة.

ولهذا التقوى في هذا السن من أعظم درجات التقوى، لهذا الالتزام في الصلاة في سن الشباب ذو فضل، ولكي تفعل ذلك تعود على الاستيقاظ قبيل الفجر والدعاء والاستغفار، حاوط نفسك بأصدقاء يقومون من مكانهم ويتركون كل عزيز ونفيس ويهرولون للصلاة، واستغفر وادعو الله دائما وأبدًا.

كيف احافظ على صلاتي في مواعيدها؟

حينما تسمع الآذان يجب عليك أن تسرع بالوضوء في هذا الوقت وتترك كل شيء بيدك فتلك هي أفضل وسيلة تجعلك تحافظ على صلاتك.

كيف احافظ على صلاة الفجر ؟

وصلاة الفجر من أهم الصلوات التي يجب المواظبة عليها لذلك اجعل هاتف المحمول وسيلة لإيقاظك في موعد الصلاة يوميا.

هل يمكنني العودة بعد انقطاع عن الصلاة دام لسنوات؟

بالتأكيد فباب الله مفتوح لك مستغفر وتائب فيمكن لمن انقطع عن الصلاة أن يعود مستغفرا ويواظب مرة أخرى على الصلاة.

ما هي الطريقة المثلى لجعل الأطفال يواظبون على أداء الصلاة؟

حينما يرى الطفل الأب والأم يواظبون على صلاتهم ويشجعونه على القيام بها فستجده هو أول من يستعد في المنزل لأداء الصلاة.

مواضيع ذات صلة

هل يجوز الصيام بدون نيةهل يجوز الصيام بدون نية ؟

كتاب-الموطأكتاب الموطأ | أنفع مؤلف بعد كتاب الله