كاس العالم للاندية على مدار سنوات وأهم البطولات.

كاس العالم للاندية

لعلك في احد الأيام وانت تشاهد مبارة كاس العالم للاندية مع عائلتك، طرح عليك طفلك الصغير سؤال مفاجأ وكان: ما هو كاس العالم للأندية؟ وما هي الجهة المنشأة لهذه البطولة العالمية؟

ولكن رغم انتمائك الشديد لكرة القدم والتوغل في حبها، لم يكن لديك المعلومات الكافية للإجابة عن هذه الأسئلة.

في هذا المقال سوف اوضح لك عزيزي القارئ كل المعلومات الغنية التي وجب التزود بها عن كاس العالم للأندية على مر السنين و الجهة المختصة عن تكوين هذه البطولة العالمية.

نشأة كاس العالم للاندية :

في عام 1999 صرح الاتحاد الدولي لكرة القدم عن تكوين بطولة لم تكن جديدة بالمعنى الحرفي، ولكنها كانت مستحدثة من مسابقة اخرى وهي كأس تويوتا التي كانت تجمع بين الاتحاد الاوربي لكرة القدم واتحاد امريكا الجنوبية فقط، ولذلك السبب اعترضت الاندية ابطال الاتحادات القارية المتبقية لان لم تسنح لهم الفرصة في الفوز بلقب أفضل نادي في العالم.

وفي عام 2000 انطلقت اول مباريات كاس العالم للانديه في البرازيل، فعقدت 14 مبارة بين 8 فرق مشاركة من أبرزها: ريال مدريد والنصر ،فاسكو دا غاما ومانشستر يونايتد والرجاء الرياضي تبع الاتحاد الافريقي.

وتتوج بالبطولة كورينثيانز، وفي المركز الثاني فاسكو دا غاما وفي المركز الرابع ريال مدريد.

المبارة التالية كانت عام 2005، حيث الغيت البطولة منذ عام 2001 حتى عاد مجدها ثانية ف 2005، ويرجع ذلك الى تدهور شريك الاتحاد الدولي لكرة القدم.

بطولات كاس العالم للاندية على مدار السنوات:

سوف تأتي معي الان عزيزي القارئ في رحلة شيقة بين السطور، هدفها معرفة معلومات عن كاس العالم للاندية خلال سنوات عديدة وكيف  يأخذ مجرى المباراة الفائز نحو اللقب المنشود.

كأس العالم للأندية 2018:

من عام 2014 بدأت التجهيزات والتنظيمات من قبل لجنة الفيفا بشأن اختيار البلد التي سوف تستضيف البطولات  من أول 2005 الى 2018 ، وتم التصفية بين البرازيل والامارات والمغرب، وكانت الاستضافة من نصيب الامارات العربية المتحدة.

جدول مباريات كاس العالم للانديه سنة 2018:

كان جدول مباريات كاس العالم للانديه في انتظار قرعة كاس العالم للاندية لتحديد ملاقاة الفرق بعضهم لبعض، ويا لسوء حظ الفريق الذي يقابل بطل اوروبا في نصف النهائي، نظرا لقوة فريق بطل اوروبا الشديدة.

تابع معي ايها القارئ خطوة بخطوة تفاصيل هذة البطولة:

المبارة الفاصلة:

قابلت العين بصفتها فريق البلد المستضيف نادي تيم ويلينغتون في المبارة الفاصلة وانتهت بفوز العين بركلات الترجيج بنتيجة 4-3، بعد استمرار التعادل بنتيجة 3-3.

دور ربع النهائي:

صعد نادي العين الى ربع النهائي لمقابلة بطل افريقيا والذي كان يمثلة هذا العام الترجي التونسي، وفازت العين بنتيجة 3 اهداف مقابل صفر، وعلى الجانب الاخر كانت هناك مبارة تجمع بين فريقي كاشيما أنتلرز وغواد الاخارا وصعد نادي كاشيما أنتلرز على حساب غواد الاخارا بنتيجة ثلاثة أهداف مقابل هدفين.

دور نصف النهائي:

صعدت اربع فرق الى دور نصف النهائي وهما: ريال مدريد الاسباني وكاشيما أنتلرز الياباني، نادي العين الاماراتي وريفر بليت الارجنتيني. وعلى حسب القرعة قابل فريق العين فريق ريفر بليت وفاز العين بركلات الترجيح بنتيجة 5-4، و المواجهة الاخرى بين فريق كاشيما انتلرزو فريق ريال مدريد وكان الفوز من نصيب ريال مدريد بنتيجة 3-1.

النهائي:

وصل نادي ريال مدريد ونادي العين الى اللحظة المنتظرة وهي المبارة النهائية وبعد اداء قوي من الفريقين استطاع ريال مدريد أن يخطف لقب كاس العالم للاندية هذة المرة أيضا كما حققها العامين السابقين، وحصل نادي العين على الميدالية الفضية وهو ما يعد انجاز كبير لتاريخ الفريق.

المركز التالت:

كان الفوز من نصيب نادي ريفر بليت على حساب نادي كاشيما أنتلرز بعد نتيجة كبيرة وهي 4-0.

المركز الخامس:

استطاع فريق الترجي التونسي ان يحقق المركز الخامس بركلات الترجيح بنتيجة 6-5.

كاس العالم للاندية

كاس العالم للاندية

كاس العالم للاندية 2020:

في سنة 2020 حدث ما لم يكن في الحسبان، حيث غزى فيروس كرونا جميع  البلاد في كافة انحاء العالم  وكان له أثر كبير في جميع المجالات والرياضات وبالطبع تأثرت بطولات كرة القدم ومن أهما بطولة كاس العالم للأندية ومن أبرز التغيرات:

اولا:  تأجيل كأس العالم للاندية، بسبب عدم اختيار ابطال بعض الاتحادات القارية في الوقت المحدد مثل: دوري ابطال اسيا ودوري ابطال الكونكاكاف، حيث تم التأجيل الى 2021.

ثانيا: انسحاب نادي أوكلاند سيتي النائب عن اتحاد اوقيانوسيا، بسبب احترازات كورونا .

ثالثا: استبدال الحكم الاوروغواياني ليودان لسبب صحي.

تمت المنافسة بين 6 فرق من أصل 7 بسبب انسحاب فريق اوكلاند، على أرض قطر في قارة اسيا، و الفرق هي: بالميراس وبايرن ميونخ وأولسان هيونداي وأيضا الأهلي وتيغريس أونال والدحيل بصفته البلد المستضيف.

استطاع بايرن ميونخ المرشح عن الاتحاد الاوروبي الفوز بالمركز الاول في كاس العالم للاندية 2020 ، والفائز بالمركز الثاني كان تيغريس اونال  ثم الاهلي في المركز الثالث ويليه نادي بالميراس.

كاس العالم للاندية 2021:

كانت سوف تتم أول مبارات كاس العالم للاندية بعد النظام الجديد في دولة الصين ولكن بسبب جائحة كرونا ظلت تتوالى التغيرات والتأجيلات والتي من أبرزها:

اولا:  تأجيل بطولة امم اوروبا وكوبا امريكا من عام 2020 الى عام  2021 والتي جاء على اثرها تأجيل كاس العالم للاندية.

ثانيا: كانت اليابان ستصبح  الدولة المضيفة لكأس العالم للاندية 2021 بقرار من الفيفا، ولكن ألغى الاتحاد الياباني لكرة القدم تنظيم البطولة بسبب سوء الاحوال الناتجة عن كورونا.

ثالثا: في ظل الكوارث المتعددة الناتجة عن كورونا تم الغاء دوري ابطال اوقيانوسيا، وفي هذه الحالة لا يوجد بطل للمنافسة في كاس العالم للاندية ، فقام اتحاد اوقيانوسيا باختيار اوكلاند سيتي للتمثيل عنها.

رابعا:   : انسحاب نادي اوكلاند سيتي  بسبب صعوبة السفر في نيوزيلندا، فقرر الاتحاد الدولي لكرة القدم أن يكون فريق بيراي هو البديل عن الفريق المنسحب.

واخيرا تم تحديد موعد كاس العالم للاندية و اقرار ان البطولة ستقام في سنة 2022 ولكن في الشهور الاولى مما يعني أنه سيطلق عليها كاس العالم للاندية 2022 ايضا ، والدولة المضيفة هي الامارات العربية المتحدة .

فرق كاس العالم للاندية 2021:

كاس العالم للاندية 2021 الفرق المشاركة هي:

1 – فريق بالميراس  الممثل لكونميبول.

2 – تشيلسي الممثل للاتحاد الأوروبي لكرة القدم.

3- الأهلي يمثل الاتحاد الافريقي لكرة القدم.

4 – الهلال لتمثيل الاتحاد الاسيوي لكرة القدم.

5- مونتيري  الممثل ل كونكاكاف.

6 – الجزيرة لانه فريق البلد المستضيفة.

7- بيراي لتمثيل اتحاد اوقيانوسيا لكرة القدم.

و بذلك  تم  اقرار كأس العالم للأندية 2021 جدول و  كانت البطولة من نصيب نادي تشيلسي الانجليزي، واستطاع فريق بالميراس البرازيلي تحقيق الميدالية الفضي، وحصل النادي الاهلي المصري على الميدالية البرونزية بعد الفوز الكبير على نادي الهلال السعودي.

ما هي مباريات الاهلي في كاس العالم للاندية؟

صعد الاهلي المصري اول مرة في تاريخه عام 2005 وحقق المركز السادس، ثم في العام التالي حقق الميدالية البرونزية، وشارك 2008 وأخذ المركز السادس، وفي 2012 حقق المركز الرابع، وحصل على المركز السادس في 2013، وكان له دور في بطولة 2020 واقتنص المركز الثالث كما حققها ايضا في 2021 للمرة الثانية على التوالي.

هل تقتصر بطوله كاس العالم للاندية على كرة القدم ؟

لا عزيزي القارئ، حيث انها بطولة عالمية تحتضن معظم الرياضات والتي من ضمنها كرة اليد، وتقام بطولة كاس العالم للاندية كرة يد كل سنة.

ما هو كاس العالم للاندية النظام الجديد؟

سيتغير نظام البطولة بحيث ستكون كل 4 اعوام بدلا من كل عام، وسيشارك فيها 24 فريق.

ما هو أكثر فريق استطاع الفوز بكاس العالم للاندية على مر التاريخ؟

النادي الاكثر تتويجا بالبطولة العالمية هو نادي ريال مدريد الاسباني الممثل لدوري ابطال اوروبا، حيث استطاع اقتناص اللقب 4 مرات.

من هو الهداف التاريخي في بطولة كاس العالم للاندية؟

أكثر لاعب احرازا للاهداف هو اللاعب كريستيانو رونالدو، حيث احرز سبع اهداف خلال رحلته في البطولة، ويأتي بعده مباشرة النجم جارث بيل.

مواضيع ذات صلة

خدع بصريةتعرف على طرق أداء خدع بصرية بأسلوب سهل

فاكهة مكونة من 3 حروفهل تود معرفة فاكهة مكونة من 3 حروف؟