death note : الضوء الذي عرَّشَ على قمم الدراما

لا يمكن تحقيق العدالة من طريق افتعالِ الجرائِم، ولا تبرّر الغاية الوسيلة! لكنَّ أنمي DEATH NOTE له رأيٌ مغاير، فهل كانَ محقَّا في بداية قصتهِ أم النهاية شيءٌ آخر؟ وهل هناك وسيلة للوصولِ إلى عالمٍ مثاليٍّ خالٍ من الظُّلم والجرائم؟ هذا الأنمي سيجيب عن كلِّ هذه الأسئلة.

مؤلف المانغا – death note manga

إنَّ مؤلف ديث نوت هو نيسيو إيسين ولد عام 1981 في اليابان، كان في العشرينيات من عمره عندما ألَّفَ قصة مفكرة الموت، ثم صدر الأنمي في عام 2006 في وكان الأستوديو وقتها ( D.N.Dream Partners / Madhouse) وجاءت عدد حلقاته 37 حلقة، وما لبث إلا أن حقق نجاحًا مبهرًا حتَّى قيل إنَّه فاق من قبله في حبكة القصة والدراما ولا يقارن هذا العمل إلا بأعمال الرواد الكبار أمثال روايات اجاثا كريستي وشارلوك هلومز.

قصة أنمي – anime death note

الطَّالب ياغامي لايتو يعيش حياةً من المملِ في المدرسة الثانويّة، فجأة أثناء النَّظر من نافذة الفصلِ الدّراسي يلاحظ سقوط مفكرة سوداء من السماء في فناء المدرسة، يقرر ياغامي أن يذهب ويتفقد هذه المفكرة ويجد عليها عبارة (كل من يكتب اسمه في هذه المذكرة سوف يموت لا محالة) يسخر منها في بداية الأمر لكن بعد تفكير طويلٍ قرر أن يأخذها معه للبيت كي يتحقق بنفسه من صحة الأمر.

حينما يتأكد ياغامي من أن المفكرة تملك هذه المقدرة في قتل البشر، يقرر بطل القصة ياغامي لايتو أن يستخدم هذه القدرة في قتل المجرمين جميعًا، حيث يظنّ لايتو أن العالم بدون هؤلاء المجرمين سيكون جميلًا وعادلًا.

تبدأ الأحداث بعد سلسلة قتل متتالية للمجرمين في جميع سجون العالم وخاصة اليابان، وجميعهم يموتون بسكتة قلبية ولا أحد يعلم كيف قتلوا والناس بين مستغربٍ وبين متشككٍ في الأمر.

تجتمع كلُّ الحكومات العالمية من أجلِ رصد هذه القضية ومحاولة لحلها، فكيف يموت السجناء جميعًا دون أيَّة وسيلة بائنة تتسبب في موتهم إنهّ لأمر محير فعلًا! ويقررون إسناد هذه القضية إلى محقق مجهول الهوية يدعى (L).

قرر هذا المحقق أن يظهر على التلفاز بنفسه ليواجه القاتل الذي هو (ياغامي لايتو) وهو لا يعرفه، ثم يستفزه بجملة (أيها الجبان أنت لا تحقق العدالة بل أنت الشر نفسه) يستجيب ياغامي لايتو إلى هذه الاستفزازات ويقرر أن يقتله فهو يعرف وجهه بواسطة التلفاز ويعرف اسمه لأن المحقق ذكر اسمه في بداية البث، فيموت الشخص الذي في التلفاز ويضحك ياغامي منتصرًا.

فجأة ينقطع البث ثم يظهر مرةً أخرة، ولكن صوتيًّا فقط وعلى الشاشة مرسوم حرف (L) ويبدأ الصوت بالكلام (لا أصدق ذلك! لا أصدق ما حدث، كيرا إنك تستطيع قتل الناس دون أن تلتقي بهم) إن هذا الشخص الذي قتلته يا كيرا هو مجرم محكوم عليه بالإعدام وتظاهر بأنّه أنا.

يغضب ياغامي لايتو كثيرًا وتزداد علامات الدهشة على وجهه وعينيه! ماذا حدث! ثم يستمع لخطاب المحقق الحقيقي صوتيًّا أمام العالم وهو يقول له ” يا كيرا! لماذا لا تستطيع قتلي؟ هيا اقتلني يا كيرا” العالم يسمع هذا الخطاب وهو مذهول! من هذا الذي يتحدي كيرا – كيرا هو ياغامي ومعناه القاتل وقد أطلق عليه هذا الاسم L- العالم مذهول منتظر النتيجة ولكن ياغامي لا يستطيع قتله لأنه لا يعرف شكله ولا اسمه.

يعود L ليقول لكيرا (إنّك لا تستطيع قتلي يا كيرا لأنّك تحتاج رؤية وجهي كي تقتلني! شكرًا لهذا التلميح! وأيضًا إنّنا كذبنا عليكم حين قلنا إن هذا البث موجه إلى العالم كله، ذلك لم يكن صحيحًا، هذا البث في اليابان فقط، وقد عرفنا أن كيرا يابانيا وسوف أجدك يا كيرا مهما طال الزمان، إما أن تجدني فتقتلني أو أن أجدك فأضعك أمام العدالة لتقتص منك) وانقطع البث، هكذا صار الصراع بين كيرا وبين المحقق L فمن سيجد الآخر سوف يقتله أوَّلًا فهل سيحدث ذلك أم أن القصة لها منحى دراميٌّ مدهش آخر.

فلسفة  الوصول إلى العدالة مهما كانت الطريقة

هناك تساؤلات عديدة حول مفهوم العدل في قصَّة مفكرة الموت، تُشعُّ على قمَمِ الخير والشَّرِ والصَّوابِ والخطأ، وهذه التناقضات لا يمكن التمييز بينهما، مثلًا: هل العدالة هي القانون المحض والانصياع له؟ هل من العدالة أن يفلت المجرم من شباك القانون بثغرةٍ من ثغراته! كما حدث مع أبوي ميسا التي أحبت كيرا لأنّه قتل هذا المجرم الذي هرب بثغرة من القانون!، إذن أين العدالة بالضبط!.

هل من الممكن أن تكون عدالة في إنزال العقابِ موتًا على جميع المذنبين حتى تنتهي سلالة الأشقياء ويصير العالم نقيًّا جميلا؟ هل العالم المثالي حقًّا هو الحرية التامة للأفراد حتى يفعلوا ما يريدون وما يملي عليهم ضميرهم حتى ولو انحرفوا عن القوانين المسطورة؟ هل مثالية الإنسانيّة شيءٌ مستحيل كما يقول دوستويفسكي ؟ أم أن المثالية تكمن في حكم العالم بقبضة من خوف ورعب حتى لا يفعل أي إنسان فعلًا مشينًا أبدًا؟

إن ياغامي لايتو ليس مترددًا أبدًا في الإجابة عن أيّ سؤالٍ من ذلك! لقد حدد بالفعل عالمه المثالي، إنّه العالم الخالي من الأفعال الشنيعة، الخالي من القبح، الخالي من الجرائم المفزعة، إنّه العالم الذي يكون فيه هو صاحب السلطة المطلقة على أرواح الناس مثل الإله.

لكنّ النكتة التي في الأمر هي أنّ الوصول لعالمٍ خالٍ من من الجرائم والظلم سيجبر لايتو على ارتكاب جريمةٍ أخرى من أجل هذا الهدف ألا وهي أن يقتلَ! وهذا العالم سيكون المجرم الوحيد فيه هو ياغامي لايتو، كم هي المفارقة الساخرة أن تحاول الوصول لعالم خالٍ من الجرائم عن طريق أن تكون أنت المجرم الوحيد!

قوانين مفكرة الموت

كل من يكتب اسمه في DEATH NOTE ينبغي أن يموت.
لا بد لكاتب الاسم أن يمتلك صورة ذهنية لصورة الشخص المراد قتله وينبغي أن يعرف اسمه الحقيقي وأن يكتب اسمه الحقيقي في الـ DEATH NOTE.
إذا كتب سبب الوفاة في الأربعين ثانية التالية لكتابة الاسم فسوف يموت بسبب ذلك الشخص الذي كتب اسمه.
إذا كتب كُتِبَ سبب الوفاة، ينبغي كتابة التفاصيل الأخرى في غضون 6 دقائق.
إذا لم يذكر سبب الوفاة فسوف يموت الشخص بسكتة قلبية.
الشينياغامي يستطيعون أن يتعرفوا على اسم الشخص الحقيقي بواسطة عيونهم من اللحظة التي تسقط فيها الـ Death Note على سطح كوكب الأرض فهي تصبـح بعد ذلك من ملكية البــشــر.
يمكن أخذ قصاصة ورق من DEATH NOTE واستعمالها مثلما تستعمل مفكرة الموت.

اقتباسات مفكرة الموت

الشر الحقيقي هو القوة لقتل الناس، الشخص الذي وجد نفسه مع تلك القوة شخص ملعون، لا يهم كيف تستخدمها، أي شيء يتحصل عليه بواسطة قتل الناس لايمكن أن يجلب سعادة حقيقة.

إذا لم تستطع الفوز باللعبة، إذا لم تستطع أن تحل اللغز، فأنت لا شيء فقط خاسر.

فى بعض الأحيان تكون الأسئلة معقدة و الإجابات بسيطة.

المخاطرة بحياتك و القيام بأمر يمكن أن يتسبب فى قتلك بسهولة أمران مختلفان جدا.

لا يهم كم أنت موهوب، لن تستطيع تغيير العالم وحدك.

هذا العالم فاسد، يجب أن يموت الفاسدون لتطهير هذا العالم.

عندما أنظر حولي ؛ أجد من الناس الذين سيصبح العالم أكثر جمالًا بدونهم.

إننا جميعا سواسية فى أعين حاصد الأرواح.

death note

death note

عشر حقائق عن أنمي death note – مفكرة الموت

1 – ولد (L)  في دارٍ للأيتامِ تدعى (Wammy’s House) في إنجلترا، وأسلافه من بلاد مختلفة منها اليابانية والإنجليزية والروسية بالإضافة إلى الفرنسية، ويستطيع التحدث بست لغات مختلفة، إلا أننا لم نلحظ ذلك في الأنمي أو المانغا، ولم يتم ذكر هذه المعلومات في الأنمي.

2 – عشُّاق أنمي Death Note يتذكرون جيَّدًا الشخصيِّات التي خلفت (L) في مهمته ألا وهم “نير” و”نيلو” لكنهم في الحقيقة لم يكونوا خلفاء له بل كانا في دار أيتامٍ أخرى غير التي كان فيها (L)، وأيضًا لم يكونوا أوَّل خلفاءٍ له في الأنمي بل كان هناك آخرون ولكن لم يذكروا في الأنمي الحقيقي.

3- الخليفة الأوَّل لإل كان معروفًا باسم “أ” ولم يتحمَّل الضغوطات التي تجعله خليفه له فانتحرَ، والثَّاني كان تحت مسمَّى (BB) ولكنه فجأة تحوَّل إلى قاتلٍ متسلسلٍ ويقال إنّه هو الشخص الذي مات بنوبة قلبية في الحلقة الثامنة، وهكذا حيَّر مؤلف ديث نوت القرّاء حول العالم.

4- استخدَمَ L أسماء مختلفة مستعارة لتحنَّب قتلِه من ياغامي لايتو ، لأنَّ ياغامي يستطيع قتل الأشخاص بواسطة معرفة أسمائهم وشكلهم، ولكن L قرر أن يستخدم حيلة عليه، ويقول له بأن اسمه هو “هيدي ريوجا” على اسم ممثل مشهورٍ معروف فإذا قرر ياغامي لايتو أن يقتله باسمه فسوف يموت الممثل المشهور وذلك يعني أنّ ياغامي لايتو هو نفسه القاتل المتسلسل ولكن فطن ياغامي لذلك ولم يضع اسمه في مذكرة الموت.

5- يأكل L حلويات وسكريات كثيرة لكنه لا يعاني من الزيادة المفرطة في الوزن أو السمنة مطلقًا، لأنه يستخدم عقله بطريقة مرهقة تجعله يفقد كل هذه السعرات الحرارية التي اكتسبها خلال يومه، لذلك من السهل عليه أن يظلَّ نحيفًا.

6- خلال القصة إنَّ الحكومة اليابانية قطعت العلاقة مع فريق العمل بأكمله، وهذا مكَّن فريق المتحرين من استخدام وسائل غير قانونية في تخفٍ تامٍ من أجل الوصول لحل لهذه القضية المستعصية، وضمن هذه الحلول: استخدام رجلٍ محتال وتجنيده.

7- في أي وقتٍ أعطى L فيه نسبة مئوية حول إمكانية أي شخصٍ ما أن يكون هو كير أو القاتل المتسلسل وفي الحقيقة كان ذلك كذبًا، لأنَّL طوال القصة كان متأكدًا أنَّ ياغامي لايتو هو كيرا الحقيقي.

8- تم حظر أنمي DEATH NOTE في بلدانٍ كثيرة منها الصِّين وذلك لأن الأطفال كانوا يشترون الكشاكيل التي تشبه شكل مفكرة الموت ويكتبون فيها أسماء أساتذتهم! أمرٌ مضحك أليس كذلك؟ فرغم كونه من الأنميات القوية ولكن لم يعامل معاملة أنمي ون بيس الشهير عالميًّا فكان له وضع خاصٌ بسبب أفكاره التي لا تناسب الأطفال.

9- L لا يستطيع الجلوس بشكل طبيعي لأنَّه إذا فعل ذلك ستنخفض قدراته الدماغية بنسبة تقترب من الخمسين بالمائة، ولذلك يجلس بشكل منحنٍ مما يجعل الدماء تفرُّ إلى أعلى حيث رأسه ودماغه ويفكِّر بشكل أكثر حماسي، ولكن لا يوجد دليل علمي على ذلك حتى الآن.

10 – المشهد الأخير حينَ سقطَ L من على الكرسيّ ونظر في عينيَّ ياغامي لايتو، قال في نفسه “لقد كنت أعرفُ ذلك، كنت طوال الوقت على حقٍ، إنَّك يا ياغامي أنت كيرا القاتل الحقيقي)، ومنذ ذلك الحين يعتقد الكثير من عشاق الأنمي أنّه مات راضيًا عن نفسه لأنّه عرف أنّه كان محقًّا طوال الوقت.

أخطر عشر شخصيات ديث نوت

1- أيبر: خطورته تكمن في أنّه فنان محتال يستطيع الوصول لأي معلومة جنائية بسبب شهرته في هذا المجتمع وقوة علاقاته ونفوذه، بالإضافة إلى كونه محبوبًا لدى النِّساء فبإمكانه معرفة أي معلومة منهنَّ، لديه القدرة على الاختباء تحت أكثر من اسمٍ، يتكلم بأكثر من لغة، وبذلك يستطيع التوغل والانخراط في أي أعمالٍ سياسيّة عالمية.

2- واتري : هذا الشخص يعرف L طوال الوقت من نشأته، صاحب الملجأ الذي تربَّى فيه L، وبصرف النظر عن ذلك هو يتمتع بمهاراة جاسوسية عالية الجودة، لديه قدرات على قراءة أفكار الناس، بل هو رامٍ ماهرٍ أيضًا وسيصيب فريسته ولو على مسافة بعيدة، أظن أنّك لم تكن تتوقع ذلك أليس كذلك؟

3- ريوك : ريوك ديث نوت الشينغاني المفضَّل إنَّه أحد أفضل الشخصيات في المسلسل لأنَّه لديه حسٌّ بشريٌّ فهو يشعرُ بالملل من حياة الشينيغامي الرتيبة في الأعلى الدنيوية، استطاع خداع ملك الشينيغامي لكي يعطيه مذكرة الموت – DEATH NOTE الثانية، يستطيع قتل أي إنسانٍ بمجرد كتابة اسمه في مذكرته وفي أي وقت.

4- ريم : وهو كائنٌ مثيرٌ للاهتمامِ، حاول إنقاذ صديقته من ارتكاب أي خطأ مهلك، وخالف قوانين الشينيغامي بأنّه لا ينبغي له إنقاذ البشر من الموت، وقد حدث ذلك حين أنقذ ميسا من الموت، فصار رمادًا أبيضَ، وذهب إلى العدم، ولدى ريم أفكار حول البشر تتلخص في أنّهم أدنى شأنًا، وأنهم كائنات تستحق الازدراء.

5- ميسا أماني: عارضة الأزياء الشهيرة والممثيلة الجميلة، تتلقى مفكرة الموت من ريم الشينيغامي الثاني بعد ريوكو، تريد أن تذهب إلى كيرا لأنه قتل المجرم الذي قتل أبواها وهي صغيرة، تقع في حب بطل القصة وهو ياغامي لايتو وهي تعرف أنّه كيرا، ولذلك هي موالية له وقادرة على فعل أيّ شيءٍ من أجل إنقاذه.

6- L : هو المحقق المشهور الذي يستطيع حل أعقد القضايا وكأنّه يشبه المحقق كونان، لديه ذكاء خارقٌ، يستطيع فهم الأفكار، كان أكبر عقبة في طريق ياغامي لايتو من أجل الوصول للعالم المبتغى، لديه سرعة تفكير، وحل مثالي للمشكلات، لا يمكن التنبؤ بحركاته، لكنّه في النهاية ماتَ، ولكن مات محقًّا طوال الوقت وهو الوحيد الذي اكتشف حقيقة لايتو.

7- نير :  إنّه نير ديث نوت خليفة L الثالث، نشأ في منظمة وامي للأيتام، سيمثل الخطر الأكبر على لايتو، قدراته أكثر رعبًا من قدراته زملائه، وسترى ذلك في نهاية الأنمي.

8 – ميلو: صاحب النهج المختلف وصديق نير، عرف عن مذكرة الموت مبكرًا، وحصل عليها ولكنه لم يستخدمها على الفور، واستطاع الانضمام للمافيا من أجل مطاردة كيرا ولم يتعاون مع صديقه نير أبدًا بل كانا متنافسين.

9- ياغامي لايتو : إنّه لايت ديث نوت هذه هي الشخصية الرئيسية في أنمي DEATH NOTE ، الطالب المدرسي العبقري الشرير المفضل لدى قراء المانغا ومشاهدي الأنمي، شعر بالملل من البشرية، وعندما وصلت في يديه مفكرة الموت قرر أن يصيرَ إلهًا ويقتل البشر المجرمين السائحين في الشوارع والأزقة من أجل السرقة والقتل.

10- تيرو ميكامي: أخطر شخصية في أنمي DEATH NOTE ، فهو يتبع طريق لايت، لكنه أيضا يدمر بلا رحمة الأشخاص الكسالى، وكذلك أولئك الذين صاروا مجرمين حتى بعد توبتهم، ليس لديه رحمة ولا تعاطف.

هل تم إنتاج فلمٍ حقيقي لأنمي مفكرة الموت؟

تم إنتاج أكثر من فلم يحمل نفس الاسم للأنمي وكذلك مسلسل حقيقي كامل وهو - death note 2015 - لكن بتغيير الأحداث ولم يكن بتلك القوة التي كان عليها الأنمي.

هل نهاية أنمي DEATH NOTE هي النهاية الحقيقية للمانغا؟

للأسف الشديد ليست النهاية الحقيقية، لأن المحررين أجبروا كاتب القصة على إنهائها بشكلٍ معيٍّنٍ ومحدد وإلغاء كافة الترتيبات للنهاية التي يريدها.

هل توجد أفكار إلحادية في أنمي ديث نوت؟

الأنمي قائم على الإنسانية في المقام الأول ويدعو إلى الحق والخير والعدالة ولا يدعو إلى أي إلحاد لكن قد تكون هناك معتقدات وثنية ولا يعتد بها الأنمي إنما ذكرت للدراما فقط.

هل أحب عشاق الأنمي شخصية ياغامي الشريرة؟

أجل، ولكنّ هذا الحب نابع من نيته الطيبة في الخلاص من الجريمة وإنشاء عالم نقي بلا سفك دماء، ولكن الجميع متفق على أن الغاية لا تبرر الوسيلة

هل أنمي ديث نوت على قمة الأنميات الدرامية؟

أجل، ولكن هناك بعض الأنميات مثل ون بيس التي تربعت على القمة من قبله بكثير ولا زالت.

مواضيع ذات صلة

أبطال الديجيتالأبطال الديجيتال | الطفرة التي شاركت في رواج الأنمي

bleach : إحالَة العتمَةِ إلى البياضِ