من هو عمرو بن هشام المكنى بـ أبو جهل ؟

أبو جهل

أبو جهل أو فرعون قريش كما أطلق عليه رسول الله ( صل الله عليه وسلم)، لقد فاق هذا الرجل في جهله وعنده الجهل نفسه، فلم يكن مجذوباً ولا عاقل، بل كان مسخاً كريهاً يحتل أقذر منزلة عند الله، وإن كان أهله عند الجاهلية يمجدونه كالأصنام، والتي كانت لتعذب إذا بث فيها الله عز وجل الروح فتسمع وترى مدى جهل أبي جهل.

مكابرة أبو جهل

استطاع عند صنديد قريش أبو جهل أن يورثه الكفر بوجود الله وبرسالة رسوله الكريم محمد ( صل الله عليه وسلم)، وأن يجعله معادياً ومغايراً لدين الله من أجل أسبابٍ دنيوية فاغرة لا نفع فيها ولا خلود، سمي ابو جهل بهذا الاسم لأنه جاهلاً بقدرة الله وعظمته.

كما كان جاهلاً بالعذاب الأبدي الذي سوف يدفعه ثمناً لكبره وعنده الآثم، فعقوبته في النار ليست كـ عقوبة تارك الصلاة فقط، ولكنها قد تكون مريعة للحد الذي لا يتصوره بشر.

لماذا سمي أبو جهل بهذا الاسم ؟

أطلق نبي الله محمد ( صل الله عليه وسلم) لقب أبو جهل بدلاً من اسمه الحقيقي عندما قام بقتل سمية بنت خياط، أو كما كان يطلق عليها في عهد رسول الله ( الصحابية سمية أم عمار) أول شهيدة في الإسلام.

لم يقتل أبي جهل سمية بنت خياط فقط، ولكنه قام بقتل زوجها ( ياسر بن عامر)، وابنها الصحابي ( عمار بن ياسر)، وقال رسول الله في وفاتهم على يد الملعون ابو جهل: صبراً آل ياسر فإن موعدكم الجنة.

من هو أبو جهل ؟

لم يكن ابو جهل في المطلق الاسم أو اللقب المطلق عليه، ولكن لقبه في البداية كان ابا الحكم، لحكمته الشديدة منذ نعومة أظافره، فاستطاع أن يجلس في مجالس الحكمة مع شيوخ قريش الذين تعدوا الخمسين عاماً، وهو لم يبلغ من العمر إلا خمسة وعشرين ربيعاً فقط، و للتعرف على نسب أبو جهل الحقيقي تابع معنا التالي :

أولاً : اسم ونسب أبو جهل

اسم أبو جهل الحقيقي هو عمرو بن هشام بن مخزوم بن يقظة بن مرة بن كعب بن لوئ، وكان نسبه يرجع إلى قبيلة بني مخزوم إحدى القبائل الكبيرة والشهيرة التي كانت تقع ضمن قبائل قريش المعروفة في العصر الجاهلي.

ثانياً : آباء عمرو بن هشام

اسم والد ابو جهل كان هشام بن المغيرة أحد سادة قريش من بني مخزوم، وقال أن قبائل قريش بأكملها قد أرخت عند موت بن المغيرة بسبب هيبته وقيمته العظيمة لديهم، أما عن أم عمرو بن هشام فكانت تدعى أسماء بنت مخربة، ويذهب نسبها إلى قبيلة بني تميم القرشية.

ثالثاً : زوجة وأبناء أبو جهل

تزوج عمرو بن هشام المكنى بأبو جهل من بنت عمير بن معبد بن زرارة، وكان له من الأبناء ثلاثة عكرمة بن أبي جهل، زرارة بن أبي جهل، تممي بن أبي جهل، ولكن يشاء الله أن ينبت من صلب أبو جهل أحد الصحابة المسلمين.

فكان عكرمة بن عمرو بن هشام، وذلك قد حث الكثير من المشركين الذين حاربوا ضد رسول الله في غزوات عديدة منها غزوة تبوك أن يعلنوا اسلامهم بعد أن أنار الله قلوبهم بنور الإسلام.

أبو جهل

أبو جهل

شهادة أبو جهل في رسول الله

عندما يقرأ أحد من المسلمين عن كره وعداوة أبو جهل الشديدة للإسلام والمسلمين، وتحريضه على قتل رسول الله أكثر من مرة، لن يصدق بأي حال من الأحوال أن عمرو بن هشام كان يلقب محمد نبي الله بالصادق الأمين، ولم يكن يكذب رسالته قط، لكنه كان يأبى أن يوافق بنو هاشم أهل رسول الله في رأيهم، وكان سبب ذلك هي العداوة القائمة بين بني مخزوم وبني هاشم.

ومن أبرز الروايات التي تؤكد تصديق أبو جهل لدعوة رسول الله محمد، وأن قوله هو القول الحق، أنه عندما سُئل ابو جهل يوم غزوة بدر عن صدق دعوة محمد قال { ويحك إن محمداً لصادق وما كذب محمد قط، ولكن إذا ذهبت بنو قصي باللواء، والسقاية، والحجابة، والنبوة، فماذا يكون لسائر قريش؟ }.

هل أبو جهل عم الرسول ؟

أبو جهل لم يكن عم رسول الله ( صل الله عليه وسلم)، ولم يكن هناك أي صلة قرابة بالدم بينهما، فكان عمرو بن هشام من أبناء قبيلة مخزوم، بينما كان محمد نبي الله من قبيلة بني هاشم، وكان نسب ابو جهل يجتمع مع نسب رسولنا الكريم عند كنية مرة بن كعب بن لوئ.

وذلك لأن قبيلة الرسول محمد، وقبيلة عمرو بن هشام كانوا ضمن قبائل قريش، ولكن لم يجتمع نسب ابو جهل والنبي تحت راية قبيلة واحدة.

من هو عم الرسول، وما هو الفرق بينه وبين أبو جهل ؟

يحدث خلط كثير هذه الأيام بين الكثير من المعلومات الدينية، والأشخاص الذين تم ذكرهم في القرآن الكريم وفي كتب التفسير للدين الإسلامي، ولعل من أهم المعلومات التي طالت من ذلك الخلط جانباً كبيراً، هي المعلومة التي تقول أن أبو جهل عم النبي الحقيقي، ولكن تلك المعلومة مغلوطة تماماً.

فـ بن المخزومي الكناني القرشي لم يكن عم رسول الله، بل أن عم رسول هو عبد العزى بن مناف القرشي من قبيلة بني هاشم.

وكان يلقب عم رسول الله ( صل الله عليه وسلم) بـ أبو لهب، وذلك اللقب أطلقه عليه أباه جد النبي لحمرة وجهه التي كانت تشبه لهب الجمر المشتعل، فمن عرف جواب من هو أبو لهب عم رسول الله ؟، عليه أن يعلم ايضاً بأنه كان كافر بالإسلام، كما كان يكفر أبي الحكم المخزومي بوجود الله عز وعلى، علاوة على العديد من الصفات الذميمة الأخرى المشتركة بينهما.

 والتي تتمثل فيما يلي :

1) كلاهما حارب رسول الله في دعوته، بل واتفقا على قتل رسول الله ( صل الله عليه وسلم) في يوم الهجرة النبوية الشريفة.

2) كلاً من أبو جهل القرشي، وأبو لهب القرشي توفيا شر ميته، فعم النبي قد مات بمرض لعين يسمى (العدسة)، وتركه أبناؤه ميت على فراشه لمدة ثلاث أيام كاملين، وبعد ذلك ألقوه في حفرة ورموه بالحجارة حتى تخمد رائحته، أما عن عمرو بن هشام فلم تكن ميتته إلا عظة لمن لا يتعظ بأن الدوام والملك لله وحده لا شريك له.

كيف مات أبو جهل

كيف مات أبو جهل

كيف مات أبو جهل ؟

أبو جهل الذي اقتبس روح الشيطان في دنياه، كان عليه أن يلقى حتفه الأسود ومكانته المنبوذة عند لحظة الممات وإلى الأبد، فشاء الله ألا يقتله أحد الصحابة ولا المبشرين، بل جعله يقابل فزع الموت على يد شابين صغار من أبناء المسلمين، وهو الذي كان أبا الحكم قائد جيوش كفار قريش المهولة، ويمتلك من القوة والعتاد ما لم يملكه أي رجل آخر حتى اليوم.

ابي جهل لم يمت مغموداً بسيوف الغدر مثلما اقتتل هو الصحابية سمية أم عمار، ولكنه واجه طعنات شابين حديثي الشأن من أبناء المسلمين، وهما (معاذ بن عفراء، معوذ بن عفراء)، ولكن الرواية الأكيدة عن موت ابو جهل أنه قتل بسيوف ثلاثة من أبناء المسلمين وهما ابني عفراء ( معاذ ومعوذ)، وعبد الله بن مسعود الذي يقال أنه قطع رأس أبي جهل بعدما وجد أنه مازال في جسده الرمق.

العظة من موت أبو جهل

أراد الله عز وجل أن يعظنا بموت ابو جهل المشين، ليبين لنا الفرق بين مصير الصحابة العظماء الذين ساندوا رسول الله ( صل الله عليه وسلم) مثل ابو بكر الصديق رضي الله عنه، وبين أبي جهل الذي ثأر منه بسواعد شابين لم يبلغا من الطول قامته.

وأنه عندما أجابهم عبد الرحمن بن عوف على سؤالهم من هو ابي الحكم ابن هشام ؟، انقضوا عليه لتسيل دماءه تحت أقدام المستنصرين.

ما هي الغزوة التي قتل فيها أبو جهل ؟

قتل ابو جهل في غزوة بدر، بعد عامين من الهجرة.

في أي شهر توفي عمرو بن هشام ؟

توفى بن هشام الملقب بأبو جهل في شهر رمضان المبارك.

من هم أقارب ابو جهل من المحاربين ؟

كان عمر بن الخطاب، خالد بن الوليد، أبرز أقارب ابو جهل الذين حاربوا في سبيل الله.

كم آية من القرآن نزلت عن ابو جهل ؟

يعتبر مفسري القرآن الكريم أن هناك 32 آية قرآنية كريمة نزلت في أبو جهل.

مواضيع ذات صلة

قصة موسى والخضرماذا نتعلم من قصة موسى والخضر ؟

قصة سيدنا لوط5 دروس مستفادة من قصة سيدنا لوط عليه السلام