شرح دعاء الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات وفضله للمسلم

شرح دعاء الحمدلله الذي بنعمته تتم الصالحات

تعد عبارة أو دعاء الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات هو أحد الأدعية التي ترافق الإنسان المؤمن منا في كل مراحل حياته، فدائما ما يذكره عندما ينتهي من تنفيذ مهمة كان يسعى إليها أو أمر هام كان يريد تحقيقه، ففي هذا الدعاء شكر و ثناء لله على نعمه العديدة التي حبانا إياها و التي ساعدتنا على الوصول إلي ما نصبو إليه.

و يعتبر دعاء الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات رزقني الله بمولود جديد، من أشهر الأدعية التي نراها على مواقع التواصل الاجتماعي، و التي يستطيع بها الشخص إخبار أصدقائه بخبر قدوم مولود جديد له، و لكن هذا الدعاء لا يستخدم لهذا الغرض فقط، فتابعوا معنا لكي تتعرفوا أكثر على دواعي اللجوء لهذا الدعاء.

الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات من السنن المؤكدة:

و قد تعلمنا نحن المسلمون دعاء الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات تناقلناه من بعضنا البعض من حديث شريف ورد عن رسول الله صلى الله عليه و سلم، و هذا الحديث من الأحاديث القوية فقد روته السيدة عائشة رضي الله عنها زوجة رسول الله، حيث قالت “كان رسول الله إذا رأي ما يحب قال الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات، و إذا رأي ما يكره قال الحمد لله على كل حال”.

و من هنا نستطيع أن نلاحظ أن نبينا الكريم كان دائما ما يحمد الله على كل شيء سواء كان هذا الشيء مما يحب أو يكره، فتقديم الحمد و الشكر لله على الأشياء التي ترضينا أمر يجعلها تزيد، أما حمد الله على الأشياء التي قد لا تسرنا مثل الابتلاءات و الاختبارات التي يضعنا الله فيها هو أمر يساعدنا على تجاوزها، لذلك فيجب أن يكون دعاء الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات مرافقا لنا في كل أمور الحياة.

الحمدلله الذي بنعمته تتم الصالحات

الحمدلله الذي بنعمته تتم الصالحات

حكم ذكر دعاء الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات:

و كما ذكرنا لكم أن دعاء الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات هو من الأدعية التي نجد لها استنادا في السنة النبوية، و ذلك من خلال ورود حديث شريف يخبرنا بأن الرسول الكريم محمد صلى الله عليه و سلم كان يذكر هذا الدعاء عندما يرى أمر يحبه، و لهذا السبب فقد أجمع الفقهاء على جواز و إباحة ذكر هذا الدعاء في الأوقات التي يتمم فيها الإنسان إنجاز في حياته.

كما نجد أن الحديث الذي قمنا بذكره لكم في فقرة سابقة و الذي يوضح ورود هذا الدعاء على لسان الرسول محمد قد تمت الإشارة إليه في صحيح مسلم، و كذلك تحدث عنه الشيخ ابن عثيمين و قال أنه جائز القول، و من هنا ندرك أن الإنسان يستطيع قول الحمدلله الذي بنعمته تتم الصالحات رزقت بمولود بدون اسم أو يقوم بذكر اسمه في الدعاء فهذا من الأشياء الجائزة و المباحة.

فضل قول الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات

و يعتبر دعاء الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات من الأدعية التي لها فضل كبير و عظيم يعود بالنفع على الإنسان، و هذا الفضل يتمثل في:

1- يشعر الإنسان المؤمن عند ذكر هذا الدعاء بأنه تمكن من أن يرد و لو جزء صغير من فضل الله عليه.

2- و قراءة هذا الدعاء تمنحنا القدرة على استكمال باقي الأعمال و المهام التي نريد إنجازها في حياتنا، و نحن على يقين بأن الله سيساعدنا في إتمامها.

3- كما أن ذكر الحمد لله من الأذكار التي تريح القلب و تطمأنه بشكل كبير، و تجعله يدرك بأن الله بيده مقاليد كل شيء.

4- و دعاء الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات له فضل عظيم في إشعارنا بالفخر و الاعتزاز بالأمور التي ننجزها في حياتنا حتى و إن كانت صغيرة.

علام يعبر دعاء الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات؟

و إلي جانب الأمور السابقة فإن دعاء الحمدلله الذي تتم بنعمته الصالحات هو واحد من الأدعية التي يجب أن نقولها عند وصولنا إلي درجة علمية أكبر مما كنا عليه أو عند الشعور بأننا أصبحنا متفوقين في الدراسة و مرشحين إلي مناصب و مراكز علمية أكبر، فإن هذا الدعاء يساعدنا في التعبير عن إمتناننا و شكرنا لله تعالى الذي كان عونا لنا غي الوصول لهذا المنصب أو المركز.

فمثلما كان دعاء الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات رزقني الله بمولودة هو تعبير من الشخص عن فرحته و سعادته بقدوم مولودته الجديدة، فإن هذا الدعاء و بعد تغيير صيغته هو تعبير عن مدى الفرحة التي أصابت الشخص عند وصوله إلي الدرجة العلمية التي كان يتمناها، كما أنه يدخل على قلب الشخص الطمأنينة و اليقين بأن الله وحده هو العون الذي نلجأ إليه من أجل مساعدتنا في تنفيذ المهام الصعبة.

الحمد لله الذي بِنِعْمَتِهِ تتم الصالحات رزقت بمولود جديد:

و بعد أن تأكدنا من أن دعاء الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات من الأدعية التي كان يذكرها رسولنا الكريم محمد صلى الله عليه و سلم، كان لا بد علينا أن نخبركم ببعض المواقف التي يجب ذكر هذا الدعاء فيها و من أبرزها موقف استقبال مولود جديد، فبالتأكيد فرحة و سعادة الأب و الأم في هذا الوقت لا توصف خصوصا إذا كان الطفل المولود أو الأول بالنسبة لهم.

لذلك فلا بد ألا يغفل الوالدين في ظل هذه السعادة عن تقديم الشكر و الحمد لله على هذا النعمة، و هذا لن يتم إلا من خلال الدعاء، لذا فيجب هنا أن يقول الأب و الأم الحمد لله الذي بِنِعْمَتِهِ تتم الصالحات رزقت بمولود و من الممكن أن يذكروا هنا اسم المولود و يدعو الله أن يبارك فيه و يرزقهم حسن تربيته و تعليمه على أكمل وجه و يجعلهم بارين به و هو أيضا بار بهم، فهذا من أفضل الأدعية التي يمكن أن تقال في هذا الموقف.

الحمد لله الذي بِنِعْمَتِهِ تتم الصالحات رزقت بمولود

الحمد لله الذي بِنِعْمَتِهِ تتم الصالحات رزقت بمولود

دعاء الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات في حالة الزواج:

كما أن البدء في اتخاذ أولى خطوات الزواج تعد من الأمور الصعبة و المربكة التي تمر على الشاب و الفتاة، بداية من اختيار شريك الحياة الصالح مرورا بتجهيزات الزواج و حتى إتمام الأمر، لذلك فإذا وفقك الله تعالى في اتخاذ واحدة من هذه الخطوات فيجب عليك أن تحمده بدعاء الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات و ذلك حتى نرى تيسيرا في باقي الأمور و الإجراءات التي تمر بها بعد ذلك.

كما يعد هذا الدعاء أيضا وسيلة جيدة يستطيع من خلالها الشخص أن يخبر من حوله بالإنجازات الهامة التي قام بها في الفترة الأخيرة، فيمكن له أن يخبرهم بإتمامه لخطوات الزواج من خلال كتابة عبارة الحمد لله تم عقد قراني على واحدة من وسائل التواصل الاجتماعي، فيستغل وجود أكبر عدد من أصدقائه على هذه الوسيلة و يقوم بإخبارهم بهذا الخبر السعيد.

لماذا بدأ هذا الدعاء بمصطلح الحمد لله؟

و بعد أن تعرفنا على أشهر المواقف التي من الممكن أن يذكر فيها الإنسان دعاء الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات لا بد أن نكون على علم بكل مصطلح ورد في هذا الدعاء، و سنبدأ بمصطلح “الحمد الله” الذي بدأ به هذا الدعاء، فعبارة الحمد لله من العبارات التي يستخدمها الشخص المسلم كثيرا في حياته، و ذلك لأن من خلالها يستطيع أن يحمد و يشكر الله على نعمه التي لا يمكن حصرها.

و هذه العبارة تعني أن الحمد و الشكر لا يقدم إلا لله تعالى، و لأن نعم الله علينا لا تعد و لا تحصى فيجب أن يكون ذكر الحمد لله و الأدعية التي تتضمن هذا المصطلح من الأذكار التي لا تفارقنا على الإطلاق، فنقول الحمد لله الذي رزقني بمولوده أو مولود جديد، و نحمد الله على وجود المأوى و المنزل و على توفر الطعام و الشراب في منزلنا فكل هذه من النعم التي يجب أن نشكر الله عليها في كل وقت.

ما تفسير كلمة “نعمة” في الدعاء؟

و قد يكون هناك بعض من الناس التي تردد دعاء الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات لا تعرف لماذا جاءت كلمة نعمة بالتحديد في هذا الدعاء و لم تأتي مثلا كلمة هبة، لذلك كان يجب علينا أن نخبرهم بأن كلمة هبة تطلق على الأشياء الحسنة و القبيحة على حد سواء، بينما كلمة نعمة هي التي تطلق على كل ما هو حسن فقط، لذلك فقد تم استخدامها في هذا الدعاء.

و من خلال موضع كلمة نعمة في دعاء الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات يكون المعنى الواصل إلينا، أن نعم الله علينا أو الأشياء الحسنة التي يمنحنا إليها هي القادرة على مساعدتنا في إتمام الأشياء الصالحة، و ليس شرطاً أن تكون هذه النعم الممنوحة إلينا من الله عز و جل هي أشياء ملموسة فمن الممكن أن تكون أشياء معنوية، فعلى سبيل المثال عندما يمنحنا الله القدرة على الصبر و المثابرة فهذه نعمة منه تستحق الشكر.

ما تفسير كلمة “الصالحات” في الدعاء؟

و نري أيضا أنه تم استخدام كلمة “الصالحات” في الدعاء الوارد عن رسول الله صلى الله عليه و سلم و الذي يقول الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات و هذه الكلمة هي الاسم الجمع لكل شيء يفعله الإنسان المسلم يرضي الله عز و جل، و ورودها في هذا الدعاء يجعلنا ندرك أن كل النعم التي يعطيها الله تعالى لنا يجب أن تكون هي الوسيلة التي تعاوننا في فعل الأشياء الصالحة فقط.

فلا يجب أن يستعين الإنسان بنعمة قوة و صحة البدن على سبيل المثال و التي تعتبر نعمة من الله تعالى في إيذاء الأخرين و الاستقواء عليهم، بل يجب أن يتم استغلال هذه النعمة في القيام بالأفعال التي يرجى منها النفع و الصلاح سواء دنيويا أو في الدار الآخرة، و بذلك يكون الإنسان قد حقق المعنى الوارد في دعاء الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات الذي نتحدث عنه اليوم.

اقرأ أيضًا: دعاء قبل النوم | يغفر الذنوب ويريح القلب

تفسير عبارة “الحمد لله على كل حال” في الدعاء

و استكمالا لشرح باقي الحديث الشريف الذي ورد فيه دعاء الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات و الذي روته السيدة عائشة رضي الله عنها، فإن الجزء الثاني من هذا الحديث يقول بأن الرسول الكريم كان يقول “الحمد لله على كل حال” عندما يرى ما يكره، و هنا ندرك أن نبينا محمد يريد أن يعلمنا أن حمد و شكر الله عز و جل لا يجب أن يقتصر على الأشياء الجميلة أو التي نحبها فقط، و لكن يجب أيضا أن يكون في الحالات التي يصيبنا فيها الأشياء التي نكرهها.

فهناك بعض الأشياء التي تحدث لنا و تبدو في ظاهرها أنها أشياء سيئة، و لكنها في حقيقة الأمر هي مواقف بالرغم من أنها صعبة إلا أننا نستفيد منها و نتعلم دروسا عديدة في الحياة، و لذلك يجب علينا أن نحمد الله على حدوثها، و إلي جانب هذا فإن ذكر حمد و شكر الله الوارد في هذا الحديث يعتبر من الأذكار التي تساهم في تجاوزنا المواقف الصعبة و استلهام الصبر الذي يساعدنا على عبورها.

الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات

الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات

اجعل دعاء الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات ختام لصلاتك:

و يجب علينا أن نكون على علم بأن دعاء الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات لا يقال عند إتمام أمر من الأمور الدنيوية فقط كالخطبة أو الزواج أو عند التخرج من الجامعة أو استقبال مولود جديد كما هو معروف، و لكن من الممكن أن نجعل هذا الدعاء هو ختام لكل عمل نبتغي فيه وجه الله تعالى و الفوز بمكانة كبيرة في الدار الآخرة.

فالصلاة على سبيل المثال من الأمور التي يجب أن نحمد الله على أنه وفقنا لأدائها، لذلك فيا حبذا أن نذكر دعاء الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات في نهاية كل صلاة حتى يساعدنا الله في الاستمرار في تأديتها بانتظام، و حتى الأعمال الخيرية التي نقوم بها في الخفاء مثل إخراج الزكاة و الصدقات فلا بد أن نردد هذا الدعاء جهرا ليعننا الله على استكمال مثل هذه الأعمال.

اقرأ أيضًا: دعاء يوم الجمعة المستجاب | وفضل ادعية الجمعة للمسلم

ما سبب الانتشار الواسع لدعاء الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات؟

و مع ظهور وسائل التواصل الاجتماعي الحديثة نشهد الآن انتشار واسع لدعاء الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات و الذي يستخدمه الكثيرين في الإعلان عن بعض المهام الخاصة بهم و التي تم إنجازها في الفترة الأخيرة، فمن ناحية يكون هذا الشخص قد تمكن من شكر الله و في نفس الوقت أخبر أصدقائه و معارفه بهذا الإنجاز الذي تمكن من تحقيقه.

و لذلك وجدنا على كثير من المواقع الإلكترونية المتخصصة الصور الحمد لله الذي بِنِعْمَتِهِ تتم الصالحات رزقت بمولودة منتشرة بشكل كبير لكي يستطيع الأشخاص المتفاعلين على وسائل التواصل الاجتماعي استخدامها في الإعلان عن خبر قدوم مولودة جديدة في العائلة، و كذلك الصور التي يدون عليها عبارات الحمد لله تم تخرجي من المرحلة الجامعية أو تم التحاقي بالوظيفة التي أتمناها و غيرها من الأمور التي يمر بها الشخص و يريد أن يشاركها مع الأخرين من أصدقائه.

هل يمكن ذكر دعاء الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات عند الشفاء من مرض؟

بالتأكيد فهذا الدعاء يمكن لنا أن نذكره في كافة الأوقات التي نشعر فيها أننا نحتاج إلي شكر الله على نعمه.

ما هو الوقت المثالي لذكر دعاء الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات؟

إن الوقت المثالي الذي يمكن أن تذكر فيه هذا الدعاء هو عقب إتمامك للمهمة أو الأمر الحسن مباشرة.

هل يجوز رفع اليدين عند ذكر ذلك الدعاء؟

بالتأكيد فلا شئ يمنع قيامك برفع اليدين عند ذكر دعاء الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات أو غيره من الأدعية.

متى تكون قراءة دعاء الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات مستحبة؟

يكون قراءة دعاء الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات مستحبة عند إتمام عبادة من العبادات أو أمر دنيوي.

مواضيع ذات صلة

فضل سورة يسفضل سورة يس | قلب للقرآن وغفران للذنوب

غزوة مؤتةغزوة مؤتة | وَمَا النَّصْرُ إِلَّا مِنْ عِندِ اللَّهِ ۚ