دعاء قضاء الحاجة وتيسير الأمور | كما ورد عن النبي

دعاء قضاء الحاجة

تحدثنا من قبل عن ادعية كثيرة واليوم نتحدث عن دعاء قضاء الحاجة، ذلك  الدعاء الذي يتضرع به العبد الى الله عز وجل لينال حاجة من حوائج الدنيا او الاخرة وليطلب من الله كافة ما يجول بخاطره ، و دعاء قضاء الحاجة ما هو إلا دعاء يذكر فى صلاة يتطوع بها الانسان حيث أنها صلاة غير مفروضة، وتصلى ركعتين من ثم يبدأ العبد فى الدعاء ، أو يذكر الدعاء اثناء السجود، أو قبل ان يسلم من الصلاة.

ويجب أن تدرك أن الدعاء هو مخ العبادة؛ فبترديد دعاء قضاء الحاجة أثناء الصلاة أو في أي وقت فأنت بذلك تكون على استعداد لتحقيق ما تتمنى من الله عز وجل، فبما أن الدعاء يُغير الأقدار ويُبدل الأحوال فسوف يُحيل دعاء قضاء الحاجه كل رغباتك وآمالك إلى حقيقة وواقع ملموس؛ ومهما اختلفت حاجاتك وكثرت همومك فتضرع إلى الله وتوسل إليه بدعاء الحاجة وسيرزقك الإستجابة.

دعاء قضاء الحاجة وتيسير الأمور:

نعلم أن دعاء قضاء الحاجة تنقضي به حاجتك وتتيسر به أمورك الحياتية كلما ذكرته، وكما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم عن دعاء الحاجة عندما جاءه أعمى وقال له: يا نبي الله ادع الله أن يرد إلي بصري”، فقال له رسول الله توضأ وصل ركعتين ثم قل دعاء الحاجة:

 “اللهم إنى أسألك وأتوجه إليك بنبيك محمد نبي الرحمة، يا محمد إني أتوجه بك لربك فتقضي حاجتي، ثم اذكر حاجتك”، وقال الراوى أن الله قد استجاب للأعمى سريعاً ورد إليه بصره؛ فنحن دائما بحاجة إلى تحقيق الآمال في الدنيا فنلجأ إلى الله بالتضرع وتردد أدعية قضاء الحاجة ليستجاب لنا.

دعاء قضاء الحاجة وتيسير الأمور

دعاء قضاء الحاجة وتيسير الأمور

دعاء قضاء الحاجة للزواج:

الحياة الزوجية الميسرة من أهم الأمور التي يطمح إليها اي إنسان يريد أن يعيش في سعادة مع شركه بدون اي تكبد أو مشقة، و دعاء قضاء الحاجة لتيسير الزواج من أهم الأدعية التي يتقرب بها إلى الله ليقضي حاجته ويسهل أموره في الزواج، فعندما تدعو به سيوفقك الله في حياتك ويصلح حالك ويرضى عنك ويرزقك الغنى والهدى والعفاف والتقى ويحقق لك آمالك ويكتب له السعادة والخير، وتتعدد أدعية قضاء الحاجة للزواج يمكنك ذكر أي دعاء لقضاء الحاجة الخاصة بأمر الزواج وسيُبَشِرك الله بالاستجابة العاجلة، ومن تلك الأدعية:

” اللهم إني أعوذ بك من بوار الأيم وتأخر الزواج وبطئه وأسألك أن ترزقني خيرا’ مما أستحق من الزوج (الزوجة) ومما اّمل وأن تقنعني واهلي به (بها)”.

دعاء قضاء الحاجة للعمل:

كما يوجد دعاء قضاء الحاجة للرزق وللزواج ولأي أمر دنيوي فيوجد أيضا أدعية لقضاء الحاجة للعمل، حيث أن بترديد تلك الأدعية وبإستجابتها سيرزقك الله العمل الصالح والمال الحلال وييسر عملك ويعينك على طاعته ويوفقك لمرضاته وتقواه، ومن أدعية قضاء الحاجة للعمل:-

1- اللهم اقضِ حاجاتي ووفقّني في عملي، ولا تعلّق قلبي بما هو ليس لي، واجعل الدنيا بلاغًا لي كي أفز بجنّتك في الآخرة.

2- اللهم ارزقني عملًا حلالًا أجني منه رزقًا طيباً أستعين به على قضاء حوائجي.

3- اللهم أنت ربّي اكتب لي التوفيق والسداد، وأرشدني لما يصلحني، ويسّر لي عملًا ينفعني ويكون مصدر رزقي وسبيلًا لخدمة المسلمين وإعمار الأرض.

ما فضل دعاء قضاء الحاجة؟

بذكر دعاء قضاء الحاجة تنقضي الحاجة مهما كانت وتنكشف الغمة وينفرج الهم وتنغفر الذنوب، كما أن الله يرحمك في الدنيا والآخرة بهذا الدعاء ويسهل طريقك وامورك القادمة ويتولى أمرك بلطف ويدركك رحمته وكرمه طوال الوقت، فدعاء قضاء الحاجة وتيسير الأمور سيبدل حالك من الشقاء إلى الرخاء ومن الشدة إلى الفرج ومن الغم إلى الفرح والسرور ومن الضعف إلى القوة، فهذا الدعاء له أثر بالغ وفضل عظيم على المسلم الذي يردده في كل وقت وحين .

حكم صلاة قضاء الحاجة:

بعض الناس يتوسلون إلى الله لقضاء حوائجهم بالصلاة بدلا من الدعاء، فما حكم صلاة قضاء الحاجة في الشريعة الإسلامية؟ أجابت لجنة الفتوى عن هذا السؤال بوضوح وذهبت إلى مشروعية الصلاة بقضاء الحاجة استناداً إلى حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم حينما قال: من توضأ فأسبغ الوضوء، ثم صلى ركعتين يتمهما أعطاه الله ما سأل معجلًا أو مؤخرا.

كما شرعت الفتوى أن الدعاء مستجاب في السجود وهو أثناء الصلاة، فإذا قام العبد بالتقرب إلى الله بالصلاة بنية قضاء الحاجة سيتحقق مراده وإن لم يذكر دعاء الحاجة طالما نيته من هذه الصلاة أن يقضي الله حاجته.

دعاء قضاء الحاجة

دعاء قضاء الحاجة

لماذا يردد المسلم دعاء قضاء الحاجة؟

لن يحقق لك احلامك وأهدافك ، ولن يجبر خاطرك احد فى هذه الدنيا ، فقط يمكنك الاعتماد على الله عز وجل فى تحقيق كافة ما ترغب ، فالله يعلم الامور الخير لك ليحققها لك ويعلم الامور الشر فيعطيك الصبر على تحمل ما تشعر به وما تمر به

وكن دائم الاعتماد على الله ، سواء كنت تشعر بالحزن ، تشعر بالفرح ، ففى كافة حالاتك اعتمد على الله، و دعاء قضاء الحاجة سيساعدك فى نيل رغباتك ان تنجح فى الدراسة ، ان تتوفق لعمل ما ، ان يرزقك الله الزوجة الصالحة ، الذرية الصالحة ، ان تشفى من مرض ما ، ان يشفي احد افراد اسرتك ، ان يرزقك الصحبة الصالحة ، ان يتغير طابع سئ بك ، ان يفرج عن الضيق ، يمكنك ان تكرس الدعاء للامور الدنيوية او عن الاخرة كأن يرزقك الله الجنه وان يرحمك من عذاب القبر.

فلا تيأس ، اطلب من الله ، وانتظر تحقيق احلامك مع السعي المستمر ، توكل على الله فى كافة امورك تنال كافة ما تريد وتشعر دوما بالرضا والقناعه ، القناعه التى تشعرك بتقبل كل ما تمر به.

كيف تتقرب إلى الله بنية قضاء الحاجة؟

لأن الدعاء لا يتوقف على مكان أو زمن بعينه فتتعدد طرق التقرب إلى الله لقضاء الحاجة سواء إزالة هم ما أو تفريج كُربه أو إحلال عقدة أو تحقيق أمنية مُلحة أو أي حاجة يريدها العبد من ربه؛ وإليكم طرق التقرب من الله لقضاء حوائجكم:-

1- لأن الصيام قربة إلى الله عز وجل فلا مانع من أن تتقرب إلى الله من صيام يوم ما بنية قضاء حاجتك، فقد ذكر رسول الله صلى الله عليه وسلم أن الإنسان إذا أراد شيئاً من الله عز وجل عليه أن يجتهد في دعائه وأن يكون الدعاء عقب عبادة ، ولذلك إذا كنت تريد الإستجابة والتحقيق لامنيتك صُم وردد دعاء قضاء الحاجة وستُرزق بالاستجابة من الله.

2- ولأن الصلاة هي أفضل العبادات وأقربهم إلى الله فيمكنك من خلالها التضرع إلى الله وترديد دعاء قضاء الحاجة وتيسير الأمور، ويتم ذلك بصلاة ركعتين ثم ذكر الدعاء أثناء السجود أو قبل التسليم، والجدير بالذكر أن التوسل إلى الله بقضاء حاجة ما حتى بدون ذكر الدعاء اذا كان لا يعرفه الإنسان سيحقق له الاستجابة من الله أيضا.

3- وبصدقة بسيطة تُفرّج بها كرب إنسان وتتصدق بها عن روحك بنية قضاء حاجتك سيستجيب الله لك، فالصدقة عبادة وتقرب إلى الله، وكل دعاء عقب عبادة فهو مستجاب؛ فاحرص على ذكر دعاء قضاء الحوائج بعد عمل عبادة تتقرب بها إلى الله وترضيه لتنل رغبتك وتتحقق مطالبك.

الأوقات المستحبة لترديد دعاء قضاء الحاجة:

هل دعاء الحاجة له موعد محدد لترديده؟ هل يستجب الله لدعاء قضاء الحوائج في كل الأوقات؟ هل دعاء الحاجة مستجاب باستمرار؟ كل هذه الأسئلة تدور في أذهانكم بالتأكيد لذا سنجيب عليها بوضوح تام ونزيل عنكم ستار الشك.

يصح للمسلم أن يردد دعاء قضاء الحاجات في أي وقت ولكن هناك أوقات مستحب ذكر الدعاء فيها للإستجابة السريعة، فإذا ذكرت دعاء قضاء الحاجة بين الأذان والإقامة فهو مستجاب، وإذا ذكرته أثناء صلاتك أو في السجود فهو مستجاب، كذلك الدعاء مستجاب أيضا في الثلث الأخير من الليل وفي يوم الجمعة بعد صلاة العصر إلى غروب الشمس.

دعاء لقضاء الحاجة

دعاء لقضاء الحاجة

تُستجاب الأدعية في أوقات محددة والتي سبق ذكرها، ولكن المسلم الملح بالدعاء يستجيب الله له أيضا، لذا الزم الدعاء في كل وقت وخاصة في الأوقات المستحبة ليبُشرك الله بتحقيق ما تطمح إليه ويقضي حاجتك الملحة.

بدعاء قضاء الحاجة سيحقق الله لك مُرادك، ولكن هل كلما أردت شيئا ورددت دعاء الحاجة سيستجيب الله لك؟ أو بالأحرى هل يستجب الله للدعاء باستمرار كلما ردده عبده؟ هنا نقول ان الله يستجيب للعبد المؤمن الملح باستمرار، كما أنه سيستجيب لك بالتأكيد إذا كانت حاجتك خيرا لك، ولا يعني تأخير الاستجابة أن الله منع عنك هذا الأمر أو هذه الحاجة، فقد أجلها الله للوقت المناسب أو قد أبعدها عنك لسبب ما أنت لا تعلمه ولكنه خيراً لك؛ فدائما ما يختار لنا الله أفضل الأمور.

الأوقات الغير مستحب فيها صلاة قضاء الحاجة:

ذكرنا قبل قليل عن افضل الاوقات لأداء صلاة قضاء الحاجة، فلنتعرف الآن على الاوقات التي غير مستحب فيها اداء صلاة الحاجة، وهى:-

  1. الوقت من بعد صلاة الفجر حتى موعد شروق الشمس.
  2. الوقت قبل الظهر بفترة قصيرة.
  3. الوقت بعد صلاة العصر حتى الغروب.

وبعد ان تعرفت على فضل صلاة و دعاء قضاء الحاجة، فلا تؤجل اداء الصلاة وقم بها اليوم واستمتع بالفضفضة بكل ما تريد مع الله.

متى كان الصحابة يصلون صلاة قضاء الحاجة؟

كان الصحابة يصلون صلاة قضاء الحاجة عند وجود الحاجة لأي شئ سواء كان كبيراً أو صغيراً، فمتى أراد الإنسان أن يقضي الله حاجته يتوسل إليه بالصلاة

ما الأمر الذي يجب مراعاته عند ذكر دعاء الحاجة؟

يجب مراعاة أن استجابة دعاء قضاء الحاجة قد تكون سريعة وقد تتأخر، وما على الإنسان إلا أن يصبر ويتقي الله لأن له حكمة في في تعجيل الإجابة أو تأخيرها

هل يلزم حفظ دعاء قضاء الحاجة؟

من الافضل لك حفظ دعاء قضاء الحاجة لترديده أثناء الصلاة، ولكن يجوز قراءته من ورقة أو كتاب لمن لا يعرفه أو يحفظه

هل يوجد نص محدد لدعاء قضاء الحاجة؟

لا يوجد دعاء قضاء حاجة محدد ، كدعاء الاستخارة او دعاء النوم او دعاء السفر، ولكن هى صلاة ودعاء تذكر فيه كل ما تريد لتطلب من الله كافة رغباتك املا تحقيقها فى وقت قريب

مواضيع ذات صلة

دعاء-دخول-الحمامدعاء دخول الحمام في السنة النبوية

سبب نزول سورة الكهفهل تود معرفة سبب نزول سورة الكهف ؟