سلام دانك | الضربة القوية الساحقة

سلام-دانك

النجاح هو الطريق الوحيد الذي يمكنك من خلاله الصعود إلى القمة والتربع في قلوب الآخرين إلى الأبد، فبعد أن كان حسان بطل المسلسل الكرتوني سلام دانك فاشلًا لا يعرف أي وجهة صحيحة يسير فيها ويشعر بالإحباط، علمته الرياضة كيف يتحكم في غضبه ويرمي الكرة في الشباك، ولا شك في أن طعم الفوز جميل ولكن الأجمل هو أن تجد من يحتفل به معك.

سلام دانك الجزء الاول :

تلقى معظم المسلسلات الكرتونية التي تصنع بأيدٍ يابانية إعجاب الكثير من الناس حول العالم مثل المسلسل الكرتوني الشهير جريندايزر الذي استحوذ على إعجاب العرب، لذلك يحرص صناع الأنمي دبلجة تلك الأعمال باللغة العربية الفصحى وعرضها على الشاشات في جميع دول العالم العربي، والجدير بالذكر أن النجاح الذي تحققه تلك المسلسلات في الوطن العربي يفوق نجاحهم في بلدهم الأصلي.

يعد انمي سلام دانك أو مانجا سلام دانك من أفضل السلاسل اليابانية الرياضية التي حققت نجاحًا كبيرًا في جميع الأماكن التي عرضت فيها، حيث تمت دبلجتها باللغة العربية في أواخر التسعينيات بواسطة أستوديو الزهرة وتدور أحداث مسلسل سلام دانك حول حكاية طالب فاشل يدعى حسان (هاناميتشي ساكوراجي) الذي لا يستطيع تخطي الامتحانات والحصول على التقديرات العالية مثل أصدقائه.

يمكث الطالب حسان منغمسًا في حزنه في إحدى صفوف مدرسة الصقور يرفض التحدث مع الآخرين وخصوصًا من يعيره برسوبه في الامتحانات، بالإضافة إلى بقائه غاضبًا طوال الوقت يضرب من يجرحه بالكلام ويذكره بفشله الدائم، ولكنه يعود إلى صوابه بعد أن شجعته زميلته (ميسون) ببعض الكلمات اللطيفة وحفزته على الانضمام إلى فريق السلة الذي يلعب فيه شقيقها سعد كابتن فريق الصقور.

بداية حسان كلاعب في فريق الصقور:

استقر في قلب (حسان) بطل مسلسل سلام دانك بعض الإعجاب بميسون (هاروكو) التي تعتبر هي الوحيدة التي شجعته كثيرًا على اللعب في فريق السلة بسبب القوة الكبيرة التي يمتلكها ولياقته البدنية العالية، إلا أن حسان لم يكن مؤهلًا بشكل كامل للانضمام إلى الفريق وكان يحتاج إلى تدريب كبير وتعلم المهارات الأساسية لكرة السلة وكذلك الاستحواذ على إعجاب كابتن الفريق سعد (أكاجي).

مرت العديد من الأيام على (حسان) وهو في شجار دائم مع كابتن الفريق (سعد) وأفضل لاعب (فادي) فعلاقتهم كانت صعبة كصعوبة حل  مكعب روبيك ، وفي الوقت ذاته استطاع التغلب على انفعاله الزائد وغروره، وتمكن من التدريب على المرتدات والسيطرة عليها بطريقة جيدة وساعدته قدرته الكبيرة على القفز عاليًا والإمساك بالكرة وتسديد الضربات بمهارة فائقة.

شهد كابتن الفريق (سعد) على عزيمة (حسان) وسمح له بالانضمام إلى فريق كرة السلة لأنه يرى فيه شيئًا يعد إضافة جيدة للفريق وسوف يساعدهم على الفوز فيما بعد، وعندما كان حسان يشعر بالضيق أو الغضب من أحد كان يتذكر كلمات ميسون الرقيقة التي تحفزه على الاستمرار في مواجهة الصعاب والتغلب عليها بصدر رحب.

أحداث المباراة بين الصقور والوثبة:

الدليل على أن الشخصيات الموجودة في المسلسل حققت نجاحًا كبيرًا هو ذكرها على ألسنة الناس دائمًا لدرجة ارتباط أسمائهم بالمسلسل بشكل مستمر، فتجد الكثير من محبي السلسلة الكرتونية الرياضية (سلام دانك) يبحثون بأسماء أبطاله مثل حسان سلام دانك أو سلام دانك فادي ، واستكمالًا لما حدث في سلام دانك الجزء الثاني بعد أن تمكن (حسان) من الانضمام إلى صفوف فريق الصقور، كانت بداية تصفيات البطولة الوطنية للمدارس وقتها وعليه قرر فريق الوثبة مواجهة فريق الصقور في مباراة ودية على ملعبهم.

كانت هذه هي المباراة الأولى لحسان مع فريقه كلاعب احتياطي، صفر الحكم وأعلن عن بداية المباراة الودية بين فريق الصقور تحت راية الكابتن (سعد) وفريق الوثبة تحت راية (سامي)، سيطر الوثبة على الكرات المرتدة وحقق فوزًا مستحقًا على الصقور في الشوط الأول ولكن سرعان ما تمكن سعد وفادي من تقليل الفارق والحصول على النقاط.

تعرض كابتن الفريق إلى ضربة قوية في ساقه جعلته لا يقدر على الحركة أو اللعب، لذلك كان من الضروري دخول حسان مكانه لاستكمال المباراة مع فريق الوثبة والفوز عليهم، فاستطاع  فريق الصقور الاستحواذ على المباراة والفوز بفارق نقطة قبل النهاية بثوانٍ قليلة، ولكن اللاعب المتميز سامي (سيندو) تمكن من تسديد هدف قبل انتهاء المباراة بعشر ثوانٍ وحقق الفوز على الصقور.

سلام-دانك

سلام-دانك

شخصيات سلام دانك المؤثرة:

حسان (هاناميتشي ساكوراجي)

– هو بطل مسلسل سلام دانك صاحب الشعر الأحمر الناري والعيون البنية الذي يرتدي القميص رقم عشرة.

– يتميز حسان بطول القامة وقوة الجسد الأمر الذي ساعده بشدة على لعب كرة السلة، حيث يصل طوله إلى حوالي 189 سم وعمره 16 سنة

– يمتلك حسان خفة اليد في تسديد الكرات المرتدة والقفز بشكل ممتاز إلى الأعلى، وهذا ما مكنه من اللعب في فريق الصقور التابع لمدرسته الثانوية وجعل الجميع يطلقون عليه لقب “العبقري”.

– لا يستطيع التعامل بلطف فضلًا عن نظرته الحادة وشخصيته القوية المشاكسة، لذلك لا يستطيع لفت انتباه الفتيات والوقوع في الحب.

كابتن سعد (تاكينوري أكاجي)

– يبلغ طول كابتن سعد صاحب الشعر الأسود والعيون السوداء 197 سم ومن العمر 18 سنة ويرتدي القميص رقم 4 بشكل دائم عند اللعب.

– يمتلك سعد شخصية متعجرفة ومتمردة وأيضًا صارمة وقوية.

– قائد رياضي متميز ومهاجم قوي، لذلك وكل له قيادة فريق الصقور لكرة السلة.

– لقبه حسان بـ “الغوريلا” نظرًا لأسلوبه الصارم وشخصيته المتعجرفة معه في البداية.

فادي (روكاوا كايدي) 

– يستحوذ فادي على إعجاب الكثير من الفتيات، فهو يتميز بطبعه الهادئ وشخصيته اللطيفة.

– من الشخصيات الأنانية والباردة على عكس شخصية حسان التي تتسم بسرعة الغضب.

– يبلغ فادي من الطول حوالي 187 سم ومن العمر 16 عام ويرتدي القميص رقم 11.

– يستطيع اللعب في أكثر من مكان في الفريق مثل نبيل أحد الشخصيات الأساسية في أنمي أبطال الكرة الشهير.

– لا يمكن الاستهانة بمهاراته الدفاعية المذهلة أثناء لعب كرة السلة.

ميسون (هاروكو أكاجي)

– تبلغ ميسون شقيقة الكابتن سعد من العمر حوالي 16 عام وتمتلك شعرًا أسود قصيرًا.

– تعتبر من الشخصيات قليلة الوجود في المسلسل إلا أنها مؤثرة.

– تحث حسان على التدريب وتعلم مهارات كرة السلة وترفع من عزيمته دائمًا.

– وقع حسان في حبها ولكنها لا تعيره أي اهتمام بسبب حبها لفادي.

ماذا يعني اسم المسلسل سلام دانك؟

يدل اسم المسلسل الكرتوني الشبابي الشهير على الضربة القوية الاحترافية التي يقوم بها حسان اللاعب العبقري في فريق الصقور.

متى تم إصدار مسلسل سلام دانك؟

قام بتأليف المسلسل الشهير سلام دانك الكاتب (تاكيهيكو إينوي) وتم إنتاجه عام 1993 م باللغة اليابانية وحقق نجاحًا كبيرًا بعد عرضه على الشاشات.

ما الأسلوب الذي اعتمد عليه المسلسل؟

تميل الشخصيات الموجودة في سلام دانك إلى الطابع الفكاهي والكوميديا والمرح بصورة كبيرة.

من هو اللاعب المساند للكابتن سعد في الدفاع؟

هو سهيل المرتدي القميص رقم 5 ويطلق عليه (صاحب النظارات) ويعتبر من اللاعبين في الجناح الأوسط ويساند الكابتن سعد في الدفاع والهجوم.

مواضيع ذات صلة

دراغون-بولدراغون بول | مع كرات التنين ستتحقق الأمنيات

أبطال-الكرةأبطال الكرة | نجوم صنعوا المجد لأنفسهم