من هو صاحب رواية العجوز والبحر ؟

أرى العالم والمحيطين بي وأنا متكئ على أريكة منزلي، أشاهد أفلام السينما التي تأخذني معها بعيداً عندما تُعرض المشاهد الخلابة التي تأخذ الألباب بروعتها، أحب مجالسة البحر في أوقات الدُجى لكي لا أسمع صوت موجاته المُفزعة نهاراً، حتى وقع بصري على صاحب رواية العجوز والبحر فقررت أن أستمتع بقراءتها ومعايشة أحداثها لأنني لست شغوفة بشيء اكثر من البحر.

من هو صاحب رواية العجوز والبحر ؟

“أرى العالم وكأنه بقاع سوداء رغم استمتاعي بالعيش فيه إلا أنني غير قادر على المجازفة بالقول الحسن عنه” إنها أبرز العبارات الشهيرة التي كانت تدور في مخيلة صاحب رواية العجوز والبحر وهو الروائي الأمريكي “إرنست همنجواي” الذي اشتهر بنظرته السوداوية للعالم في مطلع حياته.

ولم يظل صاحب رواية العجوز والبحر على حالته هذه التي تحمل بعض البغض تجاه عالمه المحيط به، بل عادت الأمور إلى أفضل ما يمكن تصوره حيث ألقى بالماضي خلف ظهره وجدد الأمل في الحاضر والغد فصار كل شيء على ما يرام، لقد استُحدثت أفكار إرنست إلى الأفضل حيث قام بتمجيد القوة العقلية للبشرية في كتاباته.

كما نعلم جميعاً أن لكل كاتب طابعه المميز الذي يشتهر به في رواياته ولعل أبرز الكتب التي مازال يُحكى عنها وعن روعتها هي كتب احمد خالد توفيق الذي ترك أثاراً في قلب كل منا، كذلك صاحب رواية العجوز والبحر الذي عُرف عن أعماله الروائية تميزها بتحدي القوى الطبيعية في جو من الانطوائية وأيضاً قوة أسلوبه ومصطلحاته التي تبرز في تحليل قصة الرجل العجوز والبحر الرائعة.

ماذا تعرف عن صاحب كتاب العجوز والبحر فطحل ؟

إنه لغزٌ رائعٌ حقاً! لدي شغف كبير فى حل الألغاز التي تأتي أمامي في أي وقت مهما كان، فأرى أسئلة تخص مجال الأدب الأجنبي في برنامج العباقرة الذي يُعرض على شاشات التليفزيون ولا أملك الإجابة عليها لذا قررت أن أثقف نفسي لكي أكون مطلعة علي كامل المجالات.

ولعل سؤال اسم صاحب رواية العجوز والبحر هو من وقفتُ أمامه مكتوفة اليدين لأنني لم أكن أعرف اجابته حتى علمت بها، فبالرغم من أنني أسمع كثيراً عن الكاتب البارز إرنست همنجواي إلا أنني لم أعلم بأن رواية العجوز والبحر تنتمي إلي مؤلفاته العظيمة، فمشاهدة البرامج العلمية من هذا النوع تعطيني المزيد من المعلومات التي لا أملك أي مخزون علمي عنها.

فإذا كنت لم تشاهد حلقة البرنامج في ذلك اليوم الذي طُرح فيه سؤال من هو صاحب رواية العجوز والبحر اسالنا أو اسأل جوجل وسوف يخبرك بكامل التفاصيل الحادثة في هذه الحكاية، فـ رواية البؤساء إحدى أشهر هذه الروايات التي تنتشر عبر المواقع المختلفة من أجل تحميلها أو قراءتها.

إلى ماذا يشير الصبر في رواية الرجل العجوز والبحر ؟

لم يختار صاحب رواية العجوز والبحر هذا الاسم هباءاً بل نظراً لدوران أحداث قصته عن صياد عجوز يُدعى سانتياجو، الرجل الذي فقد أسرته وظل وحيداً يعمل بمهنة الصيد حتى يُرزق بطعامٍ يعيش عليه، ولقد كان الحظ معانداً له بشكلٍ واسعٍ، إذ صادف أربع وثمانين يوماً دون أن يحصل على أية سمكة ورغم ذلك صبر كثيراً ولم يتمكن اليأس منه.

ورافق سانتياجو صبياً صغيراً يُسمى مانولين ذلك الطفل الذي كان يتعلم الصيد منه اهتداءاً بعادات أهل منطقته الذين يشغفون بتعليم أبنائهم الصيد، “ربما لم أكن قوياً كما أظن، لكنني أعلم المزيد من الخدع، وأتحلى بالصبر والعزيمة” تلك هي رسالة المعلم إلى تلميذه الذي يرافق مشاويره ليكتسب منه الخبرة وأصول المهنة.

كان لسوء حظ هذا الصياد أثراً بالغاً حيث دفع ذلك والدا مانولين أن يحذرانه من رفقة هذا الصياد العجوز مع ارغامه على العمل مع صياد آخر ماهر، لم يتبع مانولين كلام أبويه بل كان يزور معلمه بين حين وآخر، يقدم له المأكل والشراب، كان يراه أفضل وأمهر صياد على الإطلاق فلا يرى أنجح منه، هكذا كانت الثقة التي زُرعت بداخل التلميذ تجاه معلمه، أظن بأنها أشبه برواية أرني أنظر إليك التي تتضمن بعضاً من اليقين.

كان لليوم الخامس والعشرون رأي آخر وحظ أوفر لهذا الصياد، اصرار وعزيمة دائمان ومكافحة ومحاربة بكل طاقة من أجل اصطياد سمك يعوض عجاف الأيام التي مضت وعناد الحظ الذي داوم كثيراً، فلقد قصد سانتياجو صيد سمكة المارلين العظيمة في المحيط المتسع المليء بالخيرات التي لا تُعد ولا تُحصى، وهذا أبرز ما بدأ به صاحب رواية العجوز والبحر في مقدمة حكايته.

كيف توفي صاحب كتاب العجوز والبحر ؟

رجل اتصف بالقوة والشجاعة والخيال المتسع في رواياته المميزة، ترك بصمته على الأدب الأمريكي حتى أصبح عموداً بل من أهم أعمدته، اشتهر بقوة تحمله الفائقة للصعاب التي اعترضت طريقه فكان لا يشكو ولا يتألم، حصل صاحب رواية العجوز والبحر على جائزة نوبل عام 1954 عن روايته هذه، ولكن رغم كل هذه الأحداث المبهرة إلا أن نهايته كانت ولازالت أبشع ما يمكن.

انتقل إرنست في آخر عمره لأن يعيش في كوبا فلقد بدأ يشعر بالكثير من الاضطرابات العقلية، إذ حاول سلك طريق الانتحار عام 1961 م وتلقى علاجه بواسطة الصدمات الكهربائية لتهدئته، مرت الساعات والأيام ومازالت حالته تسوء يوماً بعد يومٍ، وكان محتفظاً ببندقية اشتراها له أبوه ورافقته طيلة حياته وكانت هي السبب في انفصال روحه عن جسده بشكل قاطع.

بعد عمرِ اثنين وستين عاماً وسبعة وعشرين يوماً قاد هذا الأديب الكبير صاحب رواية العجوز والبحر نفسه إلى خاتمة أمره، حيث أمر شخص ما في منزله بأن يطلق رصاصة من بندقيته تستهدف رأسه، فلقد انتهت حياته بعد سنوات من الابتكار والبديهة إلا أنه كان غير موفقاً في اختيار نهايتها، فلقد كان جباناً بعدما اشتُهر بالقوة والشجاعة.

اقتباسات من رواية الشيخ والبحر

دعوني أحدثكم عن ما هو المغزى من رواية الشيخ والبحر المثيرة ورواية الليالي البيضاء التي تجمع بين العتمة والانكسار بين طياتها؟ فهمها اختلفت الأماكن التي تنبع منها أحداث الروايات العديدة فالجدوى الحاصلة منها أهم ما يكون، ولعل أبرز الاستنباطات التي قصدها صاحب رواية العجوز والبحر في كتابه ما يلي :-

– تعمقه في روايته العجوز والبحر التي سارت بمحاذاة خفايا النفس البشرية، وتشديده على فائدة اعتصامنا بالأمل والحيوية في محاربة مشكلات الحياة.

– لم يُخلق أي إنسان منا لتلقي الهزيمة، وتحمل البلاء ليس شيء اختياري بل إجباري علينا، فيمكننا التهشم والتحطم دون أن نُهزم أبداً.

– إن حياة الطيور أقسى وأصعب من حياتنا نحن البشر فيما عدا الطيور الضخمة والثقيلة، فلما خُلقت هذه الكائنات الصغيرة من الطيور بكل هذه الرقة، والمحيط بهذه الشدة والقسوة؟

– شعور مليء بالأحداث المشوقة أن تجد من ينصت إليك بكل حب دون أن يمل، ففي أي وقت ستتحدث إليه بدلاً من أن تتكلم إلى ذاتك التي لا تنطق ولا إلى البحر الذي لا ينصح.

ما أبرز ما حملته معاني رواية العجوز والصياد ؟

اشتملت هذه الرواية على الكثير من المعاني كالحزن والألم والخوف والصبر في نفس اشتمالها على كلمات الحب والأمل والطاقة والتفاؤل.

ما تصور الكاتب لحالة الصياد الذي قصد الامساك بسمكة المارلين ؟

صَور الأديب الأمريكي إرنست همنجواي الحيرة بين ابتهال السمكة بأن تنجو من فريسة الصياد، بينما كان يتمنى الصياد بأن يقبض عليها بسنارته.

ماذا ناقش إرنست في كتاباته بعدما تخلى عن فكرة عالمه الأسود ؟

بدأ إرنست همنجواي في مناقشة القوى العقلية النفسية للكائن البشري وأبدع في وصفها في رواياته العديدة التي كتبها بقلمه.

ما هي ردود أفعال القراء تجاه رواية العجوز والبحر ؟

أكد الكثيرون من هؤلاء القراء أن هذه الرواية ما هي إلا تحفة في العالم الأدبي فلا يمكن حذف أي سطر منها إذ هي عمل فني متكامل.

مواضيع ذات صلة

كتاب الف ليلة وليلةتحميل كتاب الف ليلة وليلة pdf النسخة الأصلية

احدب نوتردام وحربه مع المسوخ الآدمية