أحداث قصة النمرود | وكيف تعلم السحر ؟

قصة النمرود

يظن كل إنسان أنه قوي بحكمه على الأخرين  وبأوامره التي يفرضها على غيره، ولكنه عكس ذلك فأضعف ما يتواجد في هذا الكون هو ذلك الإنسان الذي يدّعي جبروته وعظمته، لعلكم سمعتم عن قصة النمرود الذي زعم الربوبية حتي نال أجلّ وأشد العقاب من الله تعالى والذي استحقه فأحسن الله تقديره له.

من هو النمرود ؟

نسمع كثيراً عن حكايات حقيقية منذ قديم الزمان وتؤثر فينا كـ قصة آل ياسر الذين وعدهم الله بالجنة من وراء صبرهم وتحملهم العذاب الشديد فنسأل الله أن يلهمنا الصبر والجنة مثل أهل بيت ياسر، كما نجد العديد من القصص التي تحكي عن أشهر حكام القبائل والتي عاصرها الأنبياء الذين أرسلهم الله إلي هذه الأقوام لهدايتهم وإنارة طريقهم إلي عبادة الله تعالى.

ولعل أشهر القصص التي عاصرها نبينا الخليل إبراهيم هى قصة النمرود الذي يعد أول حاكماً جباراً في الأرض حيث حكم بابل بالعراق، واسمه النمرود بن كنعان بن سام بن نوح -عليه السلام- الذي ادّعى الالوهية كما أنه هو أول من تعلم السحر على يد إبليس، فسوف أقص عليكم أهم الاحداث التي دارت في قصة النمرود كاملة مكتوبة بقلمي.

أشهر ما ذُكر في قصة النمرود

استمر حكم النمرود المتكبر والجبار أربعمائة سنة يحكم شعبه بالنار والحديد حيث كان يعبده قومه الذين يخشونه بسبب قوته، فكان كافراً للنعمة وأول من وضع التاج علي رأسه وحاكماً للعالم أجمع من مملكته، وبنى النمرود برج بابل في مدينته وهو أحد عجائب الدنيا السبع.

لم يفرض النمرود سيطرته على جيش دولته فقط بل كان يخشاه جيوش العالم أجمع فلقد أنعم الله عز وجل على هذا النمرود بالقوة والملك العظيم حيث جيشه الجبار الذي اعترف جيوش عصره بخشيتهم منه، وعندما لقى النمرود شعبه يعبدون الكواكب والشمس في حين أنه يعبد الأصنام قرر أن يجعل تمثالاً لنفسه وفرض على شعبه أن يعبدوه فاستجابوا لأوامره.

ما هى قصة النمرود مع ابليس ؟

عندما سمعت عن قصة النمرود الحاكم الجبار في الأرض تعجبت من شدة صلابته التي لا تختلف عن قوة وجحود اصحاب الرس ودار في مخيلتي سؤال عن كيف كان حال النمرود قبل أن يصير ملكاً؟ وفي مجريات تفتيشي عن قصة النمرود لكي أتعرف على حاله من قبل، وجدت كونه رجلاً مترفاً منعماً بالمال والثروة ويحلم كثيراً بأن يصبح ملكاً.

وفي يوم من الأيام كان يغتسل النمرود وحوله جمعٍ من النساء ودخل عليه رجل مقوس- ثيابه سمراء اللون فتعجب النمرود من دخول ذلك الرجل عليه في حمام قصره، وقال الرجل باستهزاء: “أأنت من سوف تصير حاكماً لهذه الأرض ومن عليها؟” فغضب النمرود بشدة، وأمر جنوده أن يقتلون هذا الرجل الأحدب وأيضاً النساء اللاتي سمعن حديث الرجل وسخريته من النمرود.

ماذا حدث في قصة نمرود بعد قتل الرجل الأحدب ؟

بالفعل قتل جنود النمرود هذا الرجل والنساء اللاتي تواجدن حوله جراء حديث الرجل واستهزائه من النمرود، وعندما صعد النمرود إلي غرفته تفاجأ بالرجل الأحدب الذي قد قُتل متواجداً في غرفته، فقال له “من أنت؟” فرد عليه قائلاً: ” أنا أمير النور يوم خلق النور، فإذا أردت أن تحكم هذه الأرض وما عليها فلابد أن تراني على هيئتي الحقيقية”.

صحة قصة النمرود مع إبليس

تجسد الرجل الأحدب بصورته الحقيقية حيث شعره الذي وقّر جسده، وأيضاً قوة بنيانه حتى يظهر علي هيئته الأصلية لكي يراه النمرود الذي يطمح في أن يصير حاكماً لهذه الأرض ومن عليها، وبعد ذلك أخبر هذا الرجل النمرود بأنه إبليس كبير الشياطين الذي سوف يساعده في أن يحقق رغبته المتمثلة في أن يصبح ملكاً، وهذه كانت قصة النمرود التي حدثت بالفعل مع إبليس.

قصة سيدنا إبراهيم مع النمرود

لعل قصة النمرود التي دارت أحداثها في زمن الخليل إبراهيم -عليه السلام- من أشهر القصص التي عرفتها البشرية بل التي ذُكرت في القرآن الكريم بشكل مفصل كـ قصة السامرى الذي جعله الله تعالى عبرة لغيره، فدعوني أحدثكم عن قصة سيدنا إبراهيم مع النمرود باختصار في سطوري التالية والتي سوف أطرح لكم فيها أبرز ما دار بينهما في قصر النمرود.

أولاً : مناظرة سيدنا إبراهيم للنمرود

وبدأت قصة النمرود الملك الجبار مع سيدنا إبراهيم حينما ذهب إليه إبراهيم ليدعوه إلى عبادة الله تعالى وترك عناده وكفره وتجبره الذي اتسم بهم، فقُبلت دعوة إبراهيم بالرفض القاطع بل أخذ النمرود يحتج على ابراهيم، ودارت المناظرة بين النمرود وسيدنا إبراهيم حيث ادّعى النمرود الربوبية من خلال إحضاره رجلين يقتل أحدهما ويعتق الأخر ظناً أنه قادرٌ على إحياء الموتى بذلك.

ثانياً : إقامة الحجة على النمرود

رد سيدنا إبراهيم على مناظرة النمرود له وظنه بأنه قادر على إحياء الموتى حينما يعتق أي شخص فقال له: إن الله عز وجل الخالق المدبر القادر يأتي بالشمس من المشرق فإن كنت تدّعي الالوهية فأتِ بهذه الشمس من المغرب، فظهر عجز النمرود وسكت ولم يقدر على التحدث نهائياً وبذلك فلقد ظهر صدق دعوة إبراهيم بأن الله هو خالق الكون وقادر على كل شيء.

قصة السيدة سارة مع النمرود

كانت السيدة سارة زوجة خليل الله إبراهيم عراقية الاصل- فاتنة الجمال، وعاشت حياتها في زمن هذا النمرود إلا أنها أسلمت علي يد سيدنا إبراهيم الذي تروجها واشتغل بالتجارة إلى أن صار لديه مال عظيم، فلم تؤمن سارة بهذا النمرود الذي يدّعي الربوبية بل آمنت بالله تعالى وبما جاء به إبراهيم إليها وإلي قومها.

قصة النمرود والبعوضة

لم يقدر النمرود على الإتيان بالشمس من المغرب كما اختبره سيدنا إبراهيم بل بُهت وسكت نتيجة عجزه وعدم قدرته، وخرج النمرود وجنوده من أجل التمرد على حليفه إبليس فأرسل الله تعالى للنمرود ملكاً لكي يعلن اسلامه ويبقى على ملكه لكن رفض ذلك النمرود في المرات الاولي والثانية بل والثالثة أيضاً، وقال له اجمع جيشك في ثلاثة أيام.

وجمع النمرود جنوده وخرج لمحاربة الله تعالى فكان جزاؤهم أليماً حيث أرسل الله عليهم جيشاً من البعوض لكي تأكل لحومهم وتمص دمائهم، ولم يتبقى إلا النمرود الجبار فأدخل الله بعوضة في أنف هذا النمرود حتى وصلت إلى رأسه ومكثت فيه، فكان يضرب رأسه بالمطرقة ضرباً عنيفاً حتى تخرج هذه البعوضة لكن الله سلطها عليه وظل النمرود في عذابه لسنوات طويلة.

وظل يُعَنف رأسه ضرباً شديداً بالمطارق أربعمائة عام وهى نفس المدة التي حكم فيها النمرود حتى أصابه الجنون من كثرة ضربه ومات جنوناً، فأود أن تكونوا قد استفدتم أيها القراء من حديثي عن قصة النمرود كاملة pdf والتي يملأها الكثير من الأحداث والمواقف التي يمكن الاستفادة منها وكذلك التعلم من قصة أصحاب الكهف الرائعة التي ذُكرت في القرآن الكريم.

ما العبرة المستنبطة من قصة النمرود ؟

أن نهاية العناد والجهل والتكبر ستكون مخيفة للغاية، وأن الإنسان ضعيف فمهما ظن بشأن امتلاكه الدنيا فإنه لا يملك منها أي شيء.

ماذا قال النمرود لسيدنا إبراهيم عندما وصل إليه ؟

سأله النمرود: من ربك؟ فأجاب إبراهيم: ربي الذي يحيي ويميت، ثم أتى النمرود برجلين فقتل أحدهما وعتق الأخر ظناً بأنه بذلك يمكنه أن يُميت ويحيي.

كيف كان يعامل النمرود الناس ؟

كان يعاملهم بالقتل مع إجبارهم على تعظيمه فقد كان يأتي بالطعام ولا يبيعه للآخرين إلا بعد اعترافهم بربوبيته.

كيف تعلم النمرود السحر ؟

على يد إبليس حيث ترك النمرود نفسه بل باعها للشيطان من أجل تعلم السحر لكي يحكم الارض ومن عليها.

مواضيع ذات صلة

قصة الإسراء والمعراجهل وقعت قصة الإسراء والمعراج بالجسد أم الروح ؟

قصة سندريلا كاملةقصة سندريلا كاملة