كم عدد أبواب النار وأسمائهم ومن يسكنهم ؟

كم عدد أبواب النار

( لها سبعة أبواب ) عن أي شيء يتم الإجابة بهذه الآية الكريمة التي ذكرها الله تعالي في كتابه العزيز ؟ عن سؤال هام للغاية يغفل الكثيرون عن اجابته وهو كم عدد أبواب النار ؟ فهؤلاء الابواب السبعة المُفتّحة تكون في أشد الاستقبال للكافرين يوم القيامة حتي تغلق عليهم كما جاءت الآية القرآنية التي تدل علي ذلك ( حتى إِذَا جَاءُوهَا فُتِحَتْ أَبْوَابُهَا ) أي تفتح جهنم للاحتفال بهم.

فما شعورك الان أيها المسلم وانت تقرأ آيات القرآن الكريم التي في غاية الصعوبة ؟ ألم تبكي من هذا الشعور المخيف عندما تسمع عن باب النار فما بالك بأبواب كثيرة ؟! فاعمل لأخرتك ولا تنظر إلي الدنيا بكل ما تملك من الرؤية بل انظر إلي أخرتك وأسعي من أجل الجنة ونعيمها، وأشكر المولي عز وجل الذي وضع الاسلام في فؤادك وجعلك من عباده المؤمنين.

أسماء أبواب جهنم وسكانها

– فلقد خلقنا المولي عز وجل وزرع الإيمان في قلوبنا كمسلمين فخلق المؤمن وخلق الكافر ووعدكم أيها المؤمنون بالجنة لما تعملون من الاعمال الصالحة التي أوصاكم بها وتقربكم إليه، فما دمتم غير فاعلين للمعاصي والنواهي التي نهاكم عنها فسوف تنالون الجنة يوم القيامة يوم لا ينفع مال ولا بنون.

– أما الكافرون الذي يكفرون بنبينا محمد عليه أفضل الصلاة والسلام وبرسالته وما جاء به من عند الله فالنار في اشد انتظارهم، فهل تعلمون أيها المشركون كم عدد أبواب النار التي في أشد الانتظار إليكم لاحتضانكم ؟ و أسماء أبواب النار ومن يدخلها و لماذا حرم الله لحم الخنزير ؟ التي تأكلونه.

فأما عن أسماء أبواب النار السبعة فهي التالي :-

– فـ ابواب النار ليست كأبواب الجنة التي سوف يسكنها المؤمنون يوم القيامة، فعندما تسأل نفسك عن كم عدد أبواب النار وكيف ترتب وفي أي أشياء تختلف هذه الابواب عن بعضها ؟ سوف تجد أن ترتيب أبواب النار السبعة يتفاوت من حيث شدة النيران فيها.

– فكلما نزلت باباً تالياً لبابٍ سابقٍ ستجد تتضاعف النيران فترتيب أبواب جهنم من الاسفل للأعلى أي من الأكثر والأشد ناراً وحراً إلي الأقل منه، وهي كالتالي :-

1- نار الهاوية

2- نار الجحيم

3- نار سقر

4- نار لظي

5- نار الحطمة

6- نار السعير

7- نار جهنم

– فتتفاوت شدة حرارة هذه الابواب من باب للتالي له بمقدار 70 مرة حيث يساق الكافرين والظالمين لهذه الابواب ويكون في استقبالهم ما يُدعوا بالزبانية حتي يأسروهم بالسلاسل من أفواههم، حتي تخرج من أدبارهم وكذلك الاغلال.

– فتُربط أيدي الظالمين اليسرى بأعناقهم بينما تدخل أيديهم اليمني لأفئدتهم وتنزع من أكتافهم مع شدها بهذه السلاسل ويعذبهم الملائكة بالحديد كلما أرادوا أن يخرجوا منها كذلك يُسحبون علي أوجههم فيها.

اعرف من هنا :- من هم المبشرين بالجنة ؟

وأما عن سكان أبواب جهنم فهم ما يلي :-

فيسكن في كل باب من هذه الابواب السبعة أناس محددين أخبرنا بهم الله عز وجل وسوف أذكرهم فيما بعد.

– نار جهنم :- ويعذب فيها أصحاب الكبائر من المسلمين، وأيضاً الذين ماتوا قبل ان يتوبوا إلي الله تعالي.

– نار السعير :- يدخلها أنصار سيدنا عيسي وهم النصارى الذين كفروا وكذبوا رسالة نبينا محمد عليه أفضل الصلاة والسلام، فبالرغم مما جاء في رسالة الانجيل الخاصة بعيسي عليه السلام ( أبشركم برسول يأتي من بعدي اسمه أحمد ) لكنهم كفروا بمحمد ولم يصدقوا رسالته.

– نار الحطمة :- يدخل هذه النار اليهود ويعذبون فيها.

– نار لظي :- يدخلها ويعذب فيها المجوس والشياطين ومن اتبع أهواءهم.

– نار سقر :- يعذب بها اصحاب الديانة الصابئة وهم الصابئين.

– نار الجحيم :- فالمشركون الذين كفروا وأشكروا بالله تعالي وأنكروا وجوده سيعذبون في هذه النار الشديدة.

– نار الهاوية :- فقوم فرعون والمنافقون الذين يقولون ما لا يفعلون سوف يعذبون فيها.

كم عدد أبواب النار والجنة ؟

تحدثت عن كم عدد أبواب النار ؟ ألا وهم سبعة أبواب أشد حراً من بعضهم البعض وسوف أتحدث عن أبواب الجنة وهم ثمانية أبواب وهم ما يلي :-

– باب الصلاة، باب الريان الخاص بالصائمين، باب الصدقة، باب الجهاد، باب الحج والعمرة، باب الصلة، باب التوبة، باب الجهاد.

– ولقد قيل أن هناك باباً يُدعي بباب الوالد للبارين بوالديهم  وأيضاً باب الضحى للمواظبين علي صلاة الضحى، وكذلك لصلاة الفجر ثواب كبير حيث أن فضل صلاة الفجر في جماعة عظيم للغاية.

 كم عدد أبواب النار

كم عدد أبواب النار

 الآية التي تبين عدد أبواب الجنة

لم يذكر القرآن الكريم عدد أبواب الجنة بل ذكرت في بعض الاحاديث النبوية ففي الصحيحين عن سهل بن سعد رضي الله عنه أن النبي صلي الله عليه وسلم قال ( في الجنة ثمانية أبواب ، باب منها يُسمي الريان ، لا يدخله إلا الصائمون ، فإذا دخلوا أغلق فلم يدخل غيرهم ).

الآية التي ذكر فيها عدد أبواب النار

– ما هي الايه التي ذكرت عدد أبواب النار وفي أي سورة ؟ و كم عدد أبواب النار ؟ فلم يخلقنا الله هباءاً ولا عبثاً بل خلقنا لنعبده ونطيع أوامره ونتضرع لخشتيه ونتذلل من أجل دعائه كما وعدنا بأن من يفعل ذلك سيفوز بالفردوس الاعلى، كما ان من ينحرف عن أوامره سيعاقب ويدخل جهنم وبئس المصير.

– فلقد جاءت في سورة الحجر آية قرآنية كريمة عن كم عدد أبواب النار ؟ فقال الله تعالي فيها ” وإن جهنم لموعدهم أجمعين * لها سبعة أبواب لكل باب منهم جزء مقسوم ” أي حينما يسألك شخص عن كم عدد أبواب النار ؟ لا تجاوبه بعدم المعرفة بل قص عليه هذه الآية الكريمة التي جاءت في الكتاب المجيد وذكره بدرجات أبواب النار المتفاوتة.

متى تغلق أبواب جهنم ؟

– ،كم عدد أبواب النار والتي تُغلق علي أصحابها يوم يفر المرؤ من أخيه ؟ 7 أبواب لكل باب منهم جزء مقسوم، ففي شهر رمضان الجليل تفتح أبواب الرحمة والمغفرة والعتق من النار وهي أبواب الجنة في نفس الوقت تغلق أبواب النار فاغتنموا رمضان بالطاعة والعبادة حتي تُغفر لكم كافة ذنوبكم.

– فكما روي أبو هريرة رضي الله عنه عن النبي صلي الله عليه وسلم قال ( إذا جاء رمضان فُتحت أبواب الجنة وغُلقت أبواب النار وصُفدت الشياطين ) فاستقبلوا رمضان بالحفاوة والعزم علي عدم تكرار المعاصي أبداً واذكروا الله كثيراً وأقيموا العبادات في أوقاتها فوالله ما أعظم من شهر رمضان هذا عند الله تعالي !.

كم عدد أبواب النار ؟

وجدت عدة تساؤلات عن أبواب النار مثل كم عدد أبواب النار ؟ وأيضاً  كم باب للنار ؟ في احدي المؤتمرات الدينية التي حضرتها، والتي بفضلها صار لديّ مخزون كبير من الأمور الدينية التي تتعلق بالأخرة وكيفية عبادة الله تعالي وأجر سنن الصلاة و كيفية المحافظة على الصلاة وعدم تركها وغير ذلك كثيراً من المتعلقات الدينية وكانت الاجابة أنها 7 أبواب.

ما هو وصف حال أهل النار ؟

– فلا يأكلون ولا يلبسون ولا يشربون فأما الشراب فهو الماء المغلي والحميم كما ذكره القرآن الكريم والذي عندما يشربه أحد أهل النار فتتقطع به ما داخل بطونهم، ويُمزق امعاءهم ويحرق وجوههم.

– وأما طعامهم فشجرة الزقوم هي مصدره إذ أن ثمار هذه الشجرة شديدة المرارة والحرارة بالإضافة إلي رائحتها الكريهة.

– وأما الملبس والفراش فهما القماش المقطوع لهم من هذه النار والحديد والقطران، فلباس أصحاب النار لا يقيهم من الحر بل يزيد عليهم من عذاب وهون النار.

ما هو وصف الجنة ؟

– لا يمكن وصف الجنة التي أعدها الله تعالي لعباده الصالحين ففيها ما لا عين رأيت ولا أذن سمعت ولا خطر علي قلب وبال بشر، فجنة فوق السماء السابعة وأبوابها ثماني أبواب وعرضها كعرض السماء والارض وأما من يدخلها فهم أمة سيدنا محمد عليه أفضل الصلاة والسلام فيدخلوها ويتلو جماعات ثم جماعات، فتتبعوا ارشادات تعليم الصلاة لأولادك خطوة بخطوة فهي أول ما سنحاسب عليه.

– فيها قصور وأنهار وفيها ثمار وأشجار كما أن فيها فراش من الياقوت الاحمر وأرائك من اللؤلؤ، لا شمس ولا قمر ولا نوم بها بل فيها سوق يدخله الانسان كل يوم جمعة فاللهم أرزقنا هذه الجنة ونعيمها.

من أي الخامات بُنيت الجنة ؟

بُنيت الجنة من الذهب والفضة أما المادة الموضوعة بين كل لبنتين فهي المسك.

بما تظهر وجوه أهل النار ؟

تظهر وجوههم سوداء يملؤها الحسرة والحزن والقهر فيقول الكافر يا ليتني كنت ترابا.

لماذا خلق الله تعالي النار ؟

خلق الله النار من أجل تحقيق العدالة في الدنيا والأخرة ، فلو ضمن الانسان عدم عقابه لفعل الكثير من المعاصي دون الخشية من الله.

كيف يتلقى أهل النار كتباهم ؟

يتلقون أهل النار كتابهم بشمالهم لطغيانهم وكفرهم.

مواضيع ذات صلة

عقوبة تارك الصلاةعقوبة تارك الصلاة عمداً

شرح دعاء الحمدلله الذي بنعمته تتم الصالحاتشرح دعاء الحمدلله الذي بنعمته تتم الصالحات | وفضله للمسلم