هل ترغب في معرفة من هو اسد الله ؟

من هو اسد الله

مقالنا اليوم مميز أعزائي القُراء، إذ سنحدثكم عن واحدًا من صحابة رسول الله، صاحب منزله عالية ومكانة مرموقة، سنُحدثكم عن اللقب الرباني الذي استحقه، وذلك من خلال اجابتنا عن سؤال من هو اسد الله ؟، هل تشوقتم لمعرفته يا رفاق؟، إذًا يُمكنكم تحضير مشروبكم المُفضل والاستعداد لقراءة المقال بشغف للتعرف على الصحابي الجليل، فلتقضوا وقتًا ممتعًا أعزائي بالتعمق في ثنايا المقال وكلماته المُسطرة عن حُب.

من هو اسد الله ؟

نحدثكم عن الصحابي الجليل، الفارس العظيم، الذي لُقب بأسد الله ورسوله، عم الرسول الذي كان يكبره فقط بعامين، فقد نشآ معًا وترعرعا سويًا، وقد كان من نبلاء قريش وفارسًا مغوارًا من فرسانها، وقد كان أقوى فتيان قريش وأكثرهم عزيمةً وشجاعةً وإقدامًا، وكانت لديه جرأة عظيمة في الحق، لقوته وعزته وشدة بأسه.

أسد الله هو لقب الصحابي حمزة بن عبد المطلب، ذلك الصحابي الذي نال لقب اسد الله ورسوله عن استحقاق، كان اسلامه حدثًا فارقًا، وكان يُضرب به المثل في الشجاعة، فكان ينال من الجميع ولا يقدر عليه أحد، فكانت قصة اسلامه حدثًا جليًا، وكذلك استشهاده، فهيا يا رفاق نتعرف سويًا على قصة اسلامه واستشهاده وحياته في الجاهلية.

قصة اسلام حمزة بن عبد المطلب كاملة

قد تحدثنا عن سؤال من هو اسد الله ؟، وهو حمزة بن عبد المطلب، والآن نتحدث عن قصة اسلامه، فقد حدث في مكة أمر جلل بـ اسلام حمزة بن عبد المٌطلب، فقصة اسلامه شهيرة ومليئة بالعبر، نقُصّها على أولادنا حتى اليوم، فقد كان هذا الحدث بمنزلة حجر الزاوية الذي تغير على أساسه مسار الدعوة كاملًا، فترتب عليه تغيير مسار المؤمنين واستراتيجيتهم في التصدي للكفار في مكة المكرمة.

هذا الحدث هو اسلام حمزة بن عبد المطلب، وقد أسلم عُمر بن الخطاب بعد ثلاثة أيام من اسلام حمزة، وكان لهذا صدى ووقع مُجلجل، وقد أسلما رضي الله عنهما في أواخر السنة السادسة من البعثة، وكان ذلك في شهر ذي الحجة، وقد كانت قصة اسلامهما من القصص العجيبة، فلم يتوقع أحد من المسلمين أن يدخلا في الاسلام وان ينشرح قلبيهما له.

سمع حمزة عن الاسلام لمدة ست سنوات، وطالما رفض الدخول فيه، فالسؤال الذي يطرح نفسه الآن هو كيف آن لحمزة ان يدخل في الاسلام بتلك السهولة وما الذي دفعه بأن يقول انه على دين مُحمد صلى الله عليه وسلم.

تطاول أبو جهل على رسول الله صلى الله عليه وسلم

كان حمزة بن عبد المطلب يُجيد الصيد، وكان يخرج لهذه المهمة في الكثير من الأوقات، وفي مكة المٌكرمة مرّ أبو جهل بالرسول صلى الله عليه وسلم وإذا به يجده وحيدًا عند الصفا، فما كان منه إلا أن تطاول عليه وسبّه سبًا مُقذعًا، وكان رسول الله صامتًا لم يرد عليه ولم يُجيبه، متبعًا في ذلك قول الله تعالى (( وإذا خاطبهم الجاهلون قالوا سلامًا)).

وكان حلم رسول الله صلى الله عليه وسلم سببًا في زيادة اغترار أبي جهل وزيادة جهله، فما كان منه إلا ان حمل حجرًا وقذف به رسول الله صلى الله عليه وسلم، إذ جشّه حتى نزف الدم منه، وقد ذهب أبو جهل إلى نادي قريش ليتفاخر بفعلته الدنيئة، فحكى ما حدث بينه وبين رسول الله صلى الله عليه وسلم.

من هو اسد الله

من هو اسد الله

اقتصاص حمزة لابن أخيه

حدث ما سرده أبو جهل على مرأى ومسمع أمّة عبد الله بن جدعان وكانا كافران، وعندما عاد حمزة بعد ان فرغ من الصيد، فقد سردت عليه الأمّة ما حدث وما سمعته، فقالت (( يا أبا عمارة، لو رأيت ما لقى ابن اخيك مُحمد آنفًا من أبي الحكم بن هشام؟ وجده ها هنا جالسًا فآذاه وسبّه، وبلغ منه ما يكره، ثم انصرف عنه محمد لم يُكلّمه)).

تفاقم الظلم ووصل إلى هذه الدرجة، وصل لأن يقوم أبو جهل بسب الرسول وإهانته، بل وجشه بالحجر، فعندما سمع حمزة بذلك اندفعت العواطف بداخله، وحبه الشديد لابن اخيه، فقد كان الوحيد الذي يُدافع عن ابن أخيه في بني هاشم جميعًا، فتحركت الأفكار في قلبه وعقله، واشتعلت نخوته نحو نصرة المظلوم.

بعد سماع كلام الجارية، توجه حمزة مباشرة مدفوعًا بقوة طاغية إلى أبي جهل، بينما كان يجلس مع علّية القوم من أصدقائه وأقاربه، ولم يُفكر فيما يفعله، فقد انطلق ونظر اليه وأقبل نحوه، وإذا به دون أدنى ارتياب رقع قوسه ونزل به على رأس أبي جهل، فألمه بضربه شديدة شجت على أثرها رأسه، فسالت الدماء منها، ويضم كتاب رجال حول الرسول فصول عن صحابته، فيوجد فصل عن احد الصحابة ممن عاصروا الرسول صلى الله عليه وسلم، مع سرد قصته.

دخول حمزة في دين الاسلام

كانت إهانة حمزة بن عبد المطلب لأبي جهل شديدة، إذ كانت امام أفراد قبيلته وعشيرته، ولم يكتفي حمزة بذلك ولم يُشفى غليل صدره بضربه وإهانته لأبي جهل، فما كان منه إلا قال دون سابق تفكير (( أتشتمه وانا على دينه، أقول ما يقول؟! فرد عليَّ ذلك إن استطعت)).

قد وقعت مقولة حمزة على مسمع أبي جهل كالقذيفة، فلم يُحرك ساكنًا لدرجة ألزمته الصمت وجعلته لا يُفكر في الانتقام من وقع الصدمة، فقد تضاءل حجمه، وقد قام رجال من بني مخزوم يُريدون الانتقام له، وإذا به ينهاهم عن ذلك، فكاد ان يختفي أبي جهل بين الجموع من فرط خذلانه، فقال لهم ((دعوا أبا عمارة، فإني والله قد سببت ابن أخيه سبًا قبيحًا)).

تعرفوا على قصة اسلام أبو سفيان، أحد الصحابة الكرام الذين عملوا على نصرة دين الله.

جهاد حمزة بن عبد المطلب

من صفات حمزة بن عبد المطلب أنه شديد البأس مقدام قوي الشكيمة لا يهاب أحد والجميع يهابونه، فهذه هي إجابة سؤال من هو اسد الله، فكانت له قوة طاغية في المعارك، فكان يحمي المستضعفين ويقاتل الطُغاة وينتصر للحق، ففي غزوة بدر أبلى بلاءً حسنًا وقتل سبعة من سادات قريش، وقد استشهد في غزوة احد.

جهاد حمزة في غزوة بدر

بارز حمزة الفرسان في غزوة بدر، وقد تقدم المشركين عُتبة بن ربيعة واخيه، فخرج حمزة لملاقاة عتبة فبارزه حتى قتله، وكان يُعرف في الحرب بعلامة، فكان يعرف بريشة نعامةٍ، فقد كان يتساءل المشركون يومًا: ((من هذا الذي كان معلمًا بريشة في صدره؟، قالوا: إنه حمزة، فقالوا: هذا الذي فعل بنا الأفاعيل))،  وإذا كُنت تود معرفة من هم الأنبياء العرب،  يُمكنك التعرف على أسمائهم والتطرق للتعرف عن لمحه من قصصهم.

جهاد حمزة في غزوة أُحد

كان حمزة محط انظار المشركين لما فعله بهم، إذ فعل بهم الأفاعيل كما قالوا، وكان يُقاتل بسيفين في معركة اُحد دليلًا على قوته وشدته، فقد أغرى جبير بن مطعم عبدًا حبشيًا بقتل حمزة وزادت هند بنت عُتبة من اغراءه ليُقدم على قتله، إذ ان حمزة قتل أباها واخاها وعمها في غزوة بدر، وكانت تريد الاقتصاص لهم.

استشهاد حمزة

وطوال معركة أُحد، كان وحشي بن حرب يترصد لحمزة لينال منه غدرًا، وجاءته الفرصة لقتله، فإذا به يسدد له الحربة فأصابته في أحشائه وبذلك استشهد حمزة رضي الله عنه في معركة بدر، وهذه هي الإجابة عن سؤال من هو سيد الشهداء؟.

وفي ختام مقالنا نكون قد وضحنا قصة حمزة بن عبد المطلب كاملة للاطفال، فقد وضحنا سبب اسلامه وقصته كاملة ومدى قوته وشدة بأسه وعزيمته وقوة شكيمته، فلقصته عبرة يعتبر منها ذوي الألباب، فيُمكنكم سرد قصة حمزة على مسامع اطفالكم لكي يستفيدوا بها، إذ توضح صفات حمزة وقوته وإقدامه على  نصرة الحق ونصر الضعفاء والتزام طريق الصواب.

لماذا سُمي حمزة سيد الشهداء؟

سُمّي حمزة بن عبد المطلب سيد الشهداء لبسالته وقوته وعزيمته وقوة شكيمته في المعارك والحروب، فقد كان ينال من الطغاة وينتصر للضعفاء، وقد استشهد في معركة أحد على يد وحشي بن حرب، إذ سدد له ضربه بحربته أصابته في أحشائه، ولٌقب حمزة بسيد الشهداء.

متى أسلم حمزة؟

قد أسلم حمزة بن عبد المطلب في السنة السادسة من بعثة محمد صلى الله عليه وسلم، وذلك جراء اعتداء أبو جهل على الرسول وسبّه، فما كان من حمزة إلا ان قام بضرب أبي جهل ضربة شديده بقوسه مُعلنًا انه على دين مُحمد، وكان بذلك قد دخل في الاسلام وانشرح صدره له.

من هو اسد الله ولماذا سمي بهذا الاسم؟

اسد الله هو حمزة بن عبد الله عم الرسول، وسُمي بهذا الاسم لقوته الشديدة وقوة شكيمته، وبسالته الواضحة في التصدي للصعاب وقدرته على نصر الحق، وكذلك الانتصار للمظلومين والضعفاء، فقد كان من أقوى أقوياء قريش.

متى استشهد حمزة بن عبد المطلب؟

استشهد حمزة في يوم السبت، الخامس عشر من شهر شوال، في السنة الثالثة من الهجرة، وكان عُمره حينئذٍ تسعًا وخمسين سنة، وكان استشهاده على يد العبد الحبشي وحشي بن حرب.

مواضيع ذات صلة

ماهو الحيوان الذي لا يشرب الماءماهو الحيوان الذي لا يشرب الماء ويقطن الصحراء ؟

من-هو-متخترع-الديناميت-1من هو مخترع الديناميت وعلاقته بجائزة نوبل؟