كيف انظم وقتي ؟ نصائح لتحسين إنتاجيتك وتنظيم جدولك الزمني

كيف انظم وقتي

الوقت كالسيف إن لم تقطعه قطعك، عبارة تسمعها دومًا وتجعلك تسأل نفسك كيف انظم وقتي ؟ ورغم ذلك أنت لن تدرك معنى العبارة الحقيقي إلا وقتما تنظر إلى سنوات عمرك وتكتشف أنك لم تحقق شيئًا واحدًا تفتخر به في حياتك، فإن كنت ترغب في المحافظة على وقتك قبل أن يمر بك العمر دون فعل أي شيء، اقرأ هذا المقال.  

كيف انظم وقتي ؟

كل شيء في العصر الحالي يسرق منك وقتك، فساعات العمل الطويلة تسرق منك وقتك الخاص، والأعمال المنزلية المتعبة تسرق وقت راحتك، أما وسائل التواصل الاجتماعي فتسرق منك الوقت الذي يمكنك تحقيق الكثير من الإنجازات فيه! لذلك ينبغي لك أن تحافظ على وقتك وتقدر قيمته. 

إن كان سؤال كيف انظم وقتي ؟ يدور في ذهنك الآن، ففي السطور القادمة من هذا المقال سوف نذكر لك الكثير من الطرق التي تساعدك على تنظيم وقتك واستغلال حياتك في القيام بالأشياء المفيدة بدلًا من أن تضيع عمرك هباءً. 

هناك شيء ينبغي أن تتعلمه قبل طرق تنظيم الوقت، وهو أن تتخلص من الأشخاص الذين يسرقون وقتك وطاقتك، وتتعلم أن تقول لا للأشياء التي لا تقدم إلى حياتك إضافة حقيقية، ولهذا قبل أن تسأل وتقول كيف أنظم وقتي وأهتم بنفسي ؟ يجب عليك أن تسأل كيف اقوي شخصيتي وأتعلم ثقافة الرفض؟

كيف انظم وقتي

كيف انظم وقتي

تعرف على إجابة سؤال كيف انظم وقتي ؟

في السطور السابقة من هذا المقال طرحنا سؤالًا هامًا وهو كيف انظم وقتي وأحافظ عليه؟ وفي السطور القادمة سوف نقدم لك الإجابة، والجدير بالذكر أن ما سنذكره هو آراء الخبراء في علم النفس وتطوير الذات: 

1- تحقق من الوقت 

لا نستطيع أن نقدم لك إجابة سؤال كيف انظم يومي على طبق من ذهب، نحن فقط سوف نعطيك بعض النصائح والإرشادات التي ستسهل عليك الأمر، والنصيحة الأولى هي أن تتعرف على الأشياء التي تقضي وقتك في فعلها.

احضر ورقة وقلم، وسجل كل شيء تفعله في يومك، وفي نهاية الأمر انظر إلى هذه الورقة، ستجد أنك تنجز بعض المهام بسرعة وتقضي وقتًا طويلًا في القيام ببعض المهام الأخرى، كما ستكتشف أيضًا أنك تقوم بإضاعة الوقت على بعض الأشياء التافهة التي يمكنك الاستغناء عنها! وهكذا نكون انتهينا من أول نصيحة في إجابة سؤال كيف انظم وقتي وأحافظ عليه؟

2- مهلة زمنية

إذا دار في ذهنك سؤال كيف احب نفسي ؟ فستخطر على بالك فورًا إجابته، وهي أن أقدم لها كل ما يسعدها، لذلك أنصحك بأن تحقق لنفسك المتعة أثناء تنظيم وقتك، وهذا الأمر لن يحدث إلا إذا حددت مهلة زمنية لكل مهمة تقوم بها، فالإنسان دائمًا يتحمس للتحديات ويشعر بالفضول حول قدرته على تنفيذها. 

حدد مدة زمنية قبل كل مهمة، وفي حال إن نجحت في تنفيذها قبل نفاذ الوقت، فقدم لنفسك هدية صغيرة، فهذا الأمر سوف يسعدك ويشجعك على تحقيق المزيد من المهام سواء كانت هذه الهدية معنوية أو مادية، ويمكن أيضًا أن تكتب جدول تنظيم الحياة اليومية وبجانب كل مهمة في الجدول تحدد المكافأة الخاصة بها.  

3- استخدم أدوات وبرامج إدارة الوقت 

التكنولوجيا تسرق الوقت وتساعدنا على إدارته أيضًا! فهناك الكثير من التطبيقات التي تساعدك على تتبع وقتك ومراقبته والتحكم فيه، فمثلًا من يجهل كيفية المحافظة على الصلاة يمكنه أن يحمل على هاتفه المحمول برامج تنظيم الوقت والمحافظة على الصلاة، وكذلك من يرغب في معرفة طرق تنظيم وقته في العمل أو المنزل. 

4- قائمة المهام 

هل تسأل كيف انظم وقتي ؟ هل ترغب في معرفة طريقة تساعدك على إنجاز الكثير من المهام في وقت قصير؟ إذن حدد قائمة لكل شيء يجب أن تنجزه في ساعات يومك، فتحديد قائمة سوف يحافظ على تركيزك ويحفزك على الانتهاء من المهام. 

الكسل سيهرب منك عند تحديد قائمة مهام، وذلك لأنك ستحب أن تقوم بعملك حتى تشعر بالسعادة والرضا عن النفس وأنت تحذف مهمة من القائمة التي أعددتها.

5- التخطيط للمستقبل

أفضل إجابة لسؤال كيف انظم وقتي ؟ هي التخطيط للمستقبل القريب، فمثلًا إذا حددت المهام التي يجب إنجازها هذا الأسبوع أو الشهر، سوف تشعر بالشغف نحو تحقيقها، وكذلك لن تشعر بالإحباط إن لم تحقق بعض المهام اليومية، لأنك ستركز على النتيجة النهائية. 

التخطيط للمهام صعب ولكن ضياع الوقت فيما لا يفيد أصعب، فكما تسأل نفسك كل يوم ماهو الاكل الصحي ؟ وتحاول أن تتناوله رغم حبك للمأكولات السريعة، اسأل نفسك ماذا سأفعل هذا الأسبوع؟ واكتب الإجابة في ورقة وضعها دائمًا أمام عينيك. 

كيف انظم وقتي دون بذل الكثير من الجهد؟ 

الإنسان بطبعه يحب الكسل ويحاول دومًا أن يهرب من بذل الجهد، فعندما يتساءل أحدهم، كيف انظم وقتي ؟ يشعر بالحماس ولكن عندما يحصل على النصائح ويبدأ في تنفيذها يشعر بالملل ويؤجل مهامه حتى يضيع وقته دون فعل أي شيء!

استغل حماسك، هذه هي نصيحتي لك إن كنت ترغب في تنفيذ المهام بحماس وطاقة، في الصباح يشعر المرء بالشغف والقدرة على القيام بأي شيء، لذلك أجعل المهمة الأصعب هي المهمة الأولى في جدول أعمالك، فبعد الانتهاء منها ستجد أنك تملك الوقت والجهد الذي يساعدك على إنجاز المهام البسيطة الأخرى. 

كيف انظم وقتي في البيت؟ 

تستيقظ كل أم عربية وهي تتساءل كيف أنظم وقتي في البيت ؟ فالمهام المنزلية ثقيلة وصعبة، والأم ترغب في أن يكون منزلها جنة رائعة يرتاح فيها زوجها وأبنائها، أما لو كانت تعمل فهي تتساءل كيف انظم وقتي بين العمل والبيت والاولاد ؟ حيث أن التوفيق بين الحياة العملية والحياة الشخصية حلم لا يستطيع الكثير من الناس تحقيقه. 

طرق تنظيم الوقت بين البيت والعمل 

في السطور الآتية سوف نجيب عن سؤال كيف انظم وقتي بين العمل والمنزل؟ 

1- الاستيقاظ مبكرًا يساعد على إنجاز الكثير من المهام، فاليوم الذي تستيقظين فيه متأخرة تشعرين وكأنه انتهى قبل أن يبدأ. 

2- كتابة قائمة مهام خاصة بالعمل وأخرى خاصة بالمنزل، ومحاولة تحقيق المهام المكتوبة في كلا منهم. 

3- عدم التفكير في أمور المنزل خلال ساعات العمل والعكس صحيح، فالتركيز على الوقت الحالي هو الذي سيمدك بالطاقة لإنجاز المهام. 

4- ممارسة الرياضة تجعلكِ تشعرين بالشغف والنشاط، وهذا بكل تأكيد يساعد على تحقيق الأهداف والإنجازات. 

كيف أنظم وقتي في الدراسة؟

رتب أولوياتك، وحدد التزاماتك ثم اكتب قائمة بكل المهام وحدد لكل مهمة مهلة زمنية.

هل تقليل ساعات النوم يساعد على تنظيم الوقت؟

لا، بل إن عدم أخذ القسط الكافي من النوم سيجعلك مجهدًا وكسولًا ولن تتمكن من إنجاز أي شيء.

ما هي الأشياء التي تسرق الوقت؟

مشاهدة التلفزيون، ومتابعة وسائل التواصل الاجتماعي تسرق ساعات من وقتك وأنت لا تنتبه.

ماذا أفعل إن لم أتمكن من تنظيم وقتي؟

تقبل حقيقة أنك إنسان، لن تتمكن دومًا من الوصول إلى كل ما تريد، كما أن السعي للكمال سوف يعيقك ولن يجعلك تتقدم، فلا تنتظر من نفسك تحقيق كل المهام في وقت قياسي دون المرور بفترات فتور.

مواضيع ذات صلة

من هو مخترع الهاتفمن هو مخترع الهاتف السلكي و اللاسلكي ؟

الدويتو الغنائيهل تعرف ما هو الدويتو الغنائي؟