v for vendetta | موت الثائر لا يعني اندثار فكرته

v for vendetta

يرمز الرقم 5 إلى التغيير الذي قد يجتاح العالم في أي لحظة، ويمكننا لمس طاقة هذا الرقم السحرية في مقدمة تواريخ الكثير من الثورات الشعبية، والمهمات التي ضحى أبطالها بأجسادهم لتحيا أفكارهم إلى الأبد، ومنها مؤامرة البارود التي استُلهِمت فكرة فيلم v for vendetta من قصتها.

مع أن هذا الفيلم لم يشارك ضمن قائمة الأفلام العالمية الأعلى إيرادات مثل فيلم avatar الشهير، إلا أنه تربع في العقول الحرة التي تكبر بداخلها شرارة الانتقام من الأنظمة الفاشية، وتود يوما لو تسترد أمجاد ثورتها في نفس التاريخ الذي أُشعِل فيه قنديل التغيير.

أصل القناع الذي ظهر في v for vendetta

لطالما كانت الأقنعة رمزا للانتفاضة على مر الأزمان، وربما قد يجهل التاريخ بعض أسماء أصحابها لكنه لا يجهل مدى التغيير الذين سببوه من وراء هذه الأقنعة، وواحد منهم هو (جـاي فـوكس) صاحب القناع الذي شاهدناه في فيلم v for vendetta العالمي، فهذا الرجل كان أحد الذين رفضوا الظلم في إنجلترا مطلع القرن السادس الميلادي، وقرر الانتقام من أعداء الحرية في الخامس من نوفمبر عام 1606 بمحاولته تفجير مجلس اللوردات الإنجـليزي في لندن، وقتل ملك بريطانيا (جيمـس الأول).

مع أن الثائر (جـاي فـوكس) فشل في تنفيذ مهمته بمساعدة أعضاء (مؤامرة البارود) الآخرون، وتم كشفه وإعدامه مع كل معاونيه، إلا أن قناعه الذي تخفى ورائه ما زال متداولا حتى اليوم ليعبر عن شرارة الثورة التي أحرقت قلوب الظالمين، وإن بقيت أجسادهم حية لترتجف عند مشاهدة مدى البسالة التي يتمتع بها أصحاب المبادئ وراغبو العدالة بين البشر.

لمـحة عن قصـة فيلم ڤي فور فانديتـا

يُصنف فيلم ثاء رمز للثأر كأحد افضل افلام الدراما السوداوية بفضل اسمه الغامض الذي يعبر عن الروح الانتقامية، وأيضًا بفضل قصته التي تختلف تماما عن جميع الأفلام الثورية التي رأيناها من قبل، وتحكي v for vendetta قصة  عن رجل مقنع يُدعى (V) يسعى من أجل تدمير الحكومة البريطانية بتفجير المباني التابعة لها في لندن، ومحاولة بث روح الثورة في قلوب الشعب لينتفض على حكومته، ويشاركه في حربه ضد كل المسؤولين عن تعذيبه وسلبه حريته وآدميته.

ملخص أحـداث فيلم v for vendetta

تدور أحداث فيلم (ڤي فور فانديتـا) في المملكة المتحدة عام 2036 حيث النظام الشمولي الذي يحكم الشعب بسياسة القمع والاستبدادية، ويبدأ مشهد الفيلم الأول بظهور البطلة (Evey) التي تعمل مراسلة لإحدى المحطات التلفزيونية، وهي تحاول الوصول إلى منزل مديرها في ظل حظر التجوال المفروض من قبل الحكومة في هذا الوقت، وتصادف (إيفـي) رجلان من الشرطة يحاولان التعدي عليها، وهنا يظهر أمامها رجل يرتدي قناع (جاي فـوكس)، وزي أسود غير مألوف لينقذها من قبضة رجال الشرطة الفاسدين.

تسأل (Evey) المقنع عن اسمه، ويخبرها بأنها تستطيع تلقيبه بـ (V)، وعندما يطلب اصطحابها في طريقه لم تجد مفراً من ذلك بسبب خوفها، وفي الطريق يسأل (ڤي) بطلة الفيلم عن تاريخ اليوم فتخبره إنه (الرابع من نوفمبر)، ولكنه يخبرها أنه (الخامس من نوفمبر) وعليها ألا تنسى هذا اليوم، وتستمر أحداث فيلم (ثاء رمز للثأر) في التصاعد كالتالي:

حبـكة فيلم ڤي فور فانـديتـا

تظهر حبكة فيلم v for vendetta عندما تبدأ مكبرات الصوت الرئيسة في شوارع لندن بعزف مقطوعة موسيقية رائعة لرائد الموسيقى الروسية الحديثة (بيتر تشايكوفسكـي)، وعندما يخرج الناس للشوارع بفعل قوة الصوت ينفجر أمامهم (مبنى المحكمة العليـا) القديم الذي دمره (ڤي) كونه أصبح رمزا للفساد بدلا من أن يكون صرحا للعدالة.

تجد (إيفي) نفسها متورطة مع هذا الرجل المقنع في حادث تفجير مبنى المحكمة العليا، والذي أذاعته الحكومة على أنه تم بأمر منها لإنشاء مبنى جديد حتى تخفي فشلها في حماية المبنى، ويظهر دور المحقق (فنـش) في الأحداث عندما توصل لشخصية إيفي في كاميرات المراقبة، وعرف أن أبويها كانا ناشطين سياسيين اعتقلتهما الحكومة من قبل، وعندما ذهب المحقق لمكان عمل (إيفي) للقبض عليها وجد (ڤي) يخبر الشعب في بث مباشر بأنه سيدمر مبنى (البرلمـان) في الخامس من نوفمبر القادم.

وضـوح السبب وراء انتقام (ڤي)

اصطحب (ڤي) المراسلة (إيفي) إلى منزله بعد مساعدتها له في الهرب من قبضة الشرطة داخل المحطة التلفزيونية، وأخبرها بمؤامرة مستشار الحكومة في السيطرة على الشعب بنشر فيروس مميت بين طلاب المدارس، وعندما نجحت مؤامرته التي راح ضحيتها أخ (إيفي) في بث الفزع والخوف داخل القلوب صنعت شركة الأدوية الخاصة به ترياقا لعلاج هذا الفيروس، والذي حقق للمستشار عوائد مالية ضخمة.

تتوالى أحداث فيلم v for vendetta لنرى البطل المقنع يقتل طبيبة معروفة، وقس سابق بطرق بشعة، وعندما بحث المحقق (فنـش) وراء حقيقة شخصية (ڤي) المبهمة وجد في مذكرات الطبيبة أنها والقس عملا سوياً داخل إحدى معتقلات الحكومة سابقا، حيث كان يتم تعذيب المعتقلين وإجراء التجارب غير القانونية والآدمية على أجسادهم، وبعد احتراق هذا المعتقل نجى شخصا واحداً فقط هو (ڤي) بجسد أخفت معالمه النيران، وذاكرة أعماها اللهب فلم تعد تتذكر سوى انتقامها من المشاركين في طمث هويتها.

v for vendetta قصة

v for vendetta قصة

مساعدة (ڤي) لإيفي في التخلص من خوفها

كانت (Evey) تخشى رؤية ضباط الشرطة بسبب ذكرياتها السيئة مع اعتقال والديها، وعند عودتها للمنزل وجدت بعض الضباط موجودين بالداخل لاعتقالها، وتم استجواب (أيفي) في أحد المعتقلات السياسية للاعتراف على (ڤي)، ولكنها رفضت إفشاء سره رغم التعذيب الذي عانته في المعتقل، وعند عودة (أيفي) بطلة فيلم ثاء رمز للثأر إلى زنزانتها وجدت أمامها رسالة كتبتها معتقلة سابقة عملت بمجال التمثيل، ونصت الرسالة على تجربة الممثلة في المعتقل، وكيف ساعدها ذلك في التخلي عن الخوف.

مع آخر سطر في الرسالة وجدت (أيفي) نفسها لا تشعر بالخوف تماما مثل صاحبة الرسالة، ورأت أبواب المعتقل تُفتح أمامها لتجد نفسها في منزل (ڤي)، ويخبرها بأن هدفه من تلك التجربة هو مساعدتها في تحدي مخاوفها، وأن الشيء الحقيقي في تجربتها هو الورقة التي وجدتها، وكأن (James McTeigue) مخرج فيلم v for vendetta  أراد أن يبث رسالة خفية في هذا المشهد مضمونها هو: (إن الإنسان وحده قادر على تحرير ذاته من قبضة الظلام، والموت حقيقة لا يخشاها سوى الجبناء).

نهـاية فيلم v for vendetta

يقول المهاتما غاندي (يمكنـك قتل الثـوار، ولكن لا يمكنك قتل الثورة)، ومن شاهد الأحداث النهائية في فيلم v for vendetta 2005 مترجم اكوام سيجد هناك تطابق كبير بين مضمون قول الزعيم الهندي، وقول (ڤي) الشهير في مواجهة (القاضـي) بعد محاولة رجاله قتله بوابل من الرصاص: (خلف هذا القناع يوجد أكثر من مجرد لحم.. خلـف هذا القنـاع توجد فكرة، والأفكار لا يقتلها الرصـاص).

توافد آلاف الأشخاص مرتديين أقنعة (جـاي فـوكس) باتجاه الشوارع المؤدية إلى مبنى البرلمان في نهاية يوم الرابع من نوفمبر، وحاولت الشرطة وقفهم بإطلاق النار على كل من يرتدي نفس قناع وملابس (ڤي)، إلا أن ذلك حمسهم أكثر لمهاجمة الشرطة والوصول إلى مبنى البرلمان، وتوجه (ڤي) إلى مترو الأنفاق بعد قتله القاضي ورجاله، وذلك ليفخخ عرباته ويعيد تشغيله مرة أخرى بعد أن أوقفته الحكومة لتنفيذ خطته.

تذهب (إيفي) برفقة المحقق (فنـش) إلى محطة مترو الأنفاق لتلتقي بـ (ڤي) لآخر مرة، وهناك يطلب منها (v) قبل وفاته الضغط على زر تشغيل القطـار في تمام الساعة الثانية عشرة، وبالفعل تنفذ (إيفـي) الخطوة الأخيرة في انتقامه، وتشغل القطار وبداخله جثة (ڤي) محفوفة بالورود لينفجر أسفل البرلمـان، ويظل الخـامس من نـوفمبر بعد ذلك الانفجار المدوي بالفعل يوما لا يُنسى.

تقرير عن فيلم ڤي فور فانديتا

حصد فيلم v for vendetta أو (ثـاء رمز للثأر) الكثير من الانتقادات بسبب دعوته لبعض الأفكار غير السوية كالشذوذ، والعنف السياسي الذي يجرف في طريقه الأبرياء، ويظن البعض أن الوجه الآخر لهذا الفيلم بمشاهده الدموية والسوداوية قد يدفع البعض للتعاطف مع المجرمين، والتجرد من أهم صفات الطبيعة البشرية المسالمة، وفي الاتجاه الآخر هناك بعض الانتقادات الإيجابية التي جذبتها العوامل الفنية لفيلم (ڤي فور فانديتا) المتمثلة في التالي:

1) أغنية (Remember remember ..The fifth of November) التي شاهدها ملايين الأفراد في أحداث V for Vendetta مترجم كامل YouTube تعد أحد العناصر التي أثقلت من قيمة الفيلم، وظلت بعد ذلك أيقونة فنية بارزة يتغنى بها كل محبي الثورة على الذات والمجتمع.

2) تمثيل (Hugo Weaving) دور (ڤي) لا يقل إبداع عن دور (Joaquin Phoenix) في فيلم Joker الذي يربط مفهوم الثورة بالأقنعة الرمزية أيضًا، ولمن لا يعرف من هو بطل فيلم V for Vendetta ؟!، فهو نفس الممثل الذي أدى دور (ملك الجن) بإبداع في (ثلاثية ملك الخواتم).

3) هناك بعض الحقائق المدهشة عن فيلم (ڤي فور فانديتا) جعلته ضمن الأفلام العالمية التي حازت على إعجاب النقاد حول العالم، ومنها تصوير مشهد حلاقة شعر الممثلة (ناتالي بورتمـان) التي لعبت دور (إيفي) مرة واحدة ليبدو أثر الصدمة على وجهها حقيقيا.

من هو بطل فيلم V for Vendetta

من هو بطل فيلم V for Vendetta

هل فيلم ڤي فور فانديتا مقتبسا من أعمال أخرى؟

اقتبستا المؤلفتين لانا وليلى وتشاوسكي فكرة فيلم ڤي فور فانديتا من القصة المصورة التي كتبها المؤلف آلان مور بنفس الاسم.

متى تم إنتاج وعرض فيلم ثاء رمز للثأر؟

تم إنتاج فيلم ثاء رمز للثأر عام 2005، وتم عرضه داخل السينمات عام 2006 نظرا لظروف البلاد.

ما الذي يشير إليه اسم فيلم في فور فانديتا؟

يشير حرف ڤي إلى كلمة فانديتا الموجودة في نهاية الجملة، وهي كلمة لاتينية تعني الانتقام.

كمْ تكلفت ميزانية الفيلم، وكمْ أرباحه؟

تكلفت ميزانية فيلم ثاء رمز للثأر 54 مليون دولار، ووصلت أرباحه إلى 132 مليون دولار تقريباً.

مواضيع ذات صلة

فيلم لص بغدادفيلم لص بغداد | خليط من الأكشن والكوميديا

فيلم inceptionفيلم inception | عصابة سرقة الأحلام