احذر ! اضرار كودرد الجسدية و النفسية قد تفتك بك

اضرار كودرد

هل أنت من مُدمني مشروب الكودرد؟ ألا تزال غارقاً في أكذوبة الطاقة تلك التي يسوقون لك المنتج من خلال ترويجها؟ هل سبق لك الاطلاع على اضرار كودرد أم أنك اخترت أن تغض الطرف عنها حتى لا تخسر مشروبك المفضل؟ ماذا عن جسدك الواهن ألا تعبأ بأمر صحته؟ هل من المعقول أن تسقيه ما يمنحه الطاقة لبعض الوقت و يسلبه العافية إلى الأبد !

على أية حال إن كنت لا تزال تتخبط في أمرك و لا تدري هل الكودرد مضر بالفعل أم لا و تمتلك الرغبة الجادة في الإحاطة بالمعلومات الموثوقة التي تعينك على الاستيقاظ من الغفلة و اتخاذ القرار السليم بشأن هذا الخطب فإليك السطور التالية التي ستجد بين طياتها ما يروي ظمأك لمعرفة كنه الأمر بشيءٍ من التفصيل.

ما هي اضرار كودرد الجسدية ؟

يترتب على تعاطي أي من مشروبات الطاقة – سواء مشروب كودرد أو غيره – بصورة مستمرة و بجرعات غير معتدلة إلى المعاناة من اضرار كودرد الجسدية المؤثرة على الصحة البدنية سواء على المدى القريب أو البعيد, و تتجلى أبرز هذه الأضرار في زيادة خفقان القلب و الإصابة بارتفاع ضغط الدم و التشنجات, إلى جانب الشعور بالغثيان و القيء و رفع احتمالية الإصابة بالأمراض القلبية.

كما تتضمن اضرار مشروب الكودرد الإصابة بداء السكري من النوع الثاني نتيجة التأثير على درجة حساسية الأنسولين, بالإضافة إلى المعاناة من مشاكل الجهاز الهضمي المختلفة كعسر الهضم و التهاب الأمعاء بجانب مشاكل الأسنان المؤرقة لتأثيره السلبي على اللثة و الأسنان, علاوةً على تأثيره بالسلب على الجهاز العصبي و مساهمته في إصابة الأطفال بالأمراض القلبية الوعائية.

و تمتد أضرار هذا المشروب أيضاً لتصل إلى الكبد إذ يحفز مشروب الكودرد الجسم على طرد كميات كبيرة من السوائل, ناهيك عن أن الإفراط في شربه قد يؤدي إلى الوفاة في بعض الحالات نتيجة ارتفاع معدل الكافيين في الجسم, فضلاً عن اضرار كود رد للسيدات الحوامل حيث أن شربه قد يعرضهن للإجهاض المتأخر و قد يتسبب في نقص أوزان مواليدهن و انخفاضها عن المعدل الطبيعي.

ما هي اضرار عصير كودرد الصحية الأخرى ؟

لا تقتصر اضرار عصير كودرد على المشاكل الصحية السالف ذكرها, فقد توصلت العديد من الدراسات الحديثة إلى أن مشروبات الطاقة بوجه عام و مشروب الكودرد على وجه الخصوص من الأسباب المؤدية إلى حدوث العقم لدى الرجال بسبب تأثيره على عملية الخصوبة لديهم فهو يعمل على وأد الحيوانات المنوية مما يشكل عائقاً عند الرغبة في الإنجاب.

و تشمل اضرار كودرد الصحية كذلك إصابة المعدة بعدد من المشاكل مثل تآكل جدار المعدة و تقرحات المعدة و ارتخاء صمام المريء وغير ذلك, كما أن شربه بصفة مستمرة بدون انقطاع سبب رئيسي في الإصابة بهشاشة العظام و أمراض الكلى و الجهاز البولي و الجهاز الدوري والمزيد من الأضرار الجسيمة لدرجة أن بعض الدول المكترثة بصحة شعوبها أوصت بلصق تحذيرات على عبوات الكودرد تشير إلى الآثار السلبية لهذا المشروب !

اضرار مشروب الكودرد

اضرار مشروب الكودرد

ما هي اضرار مشروب الكودرد النفسية ؟

من المفجع أن اضرار كودرد لا تؤثر على الصحة الجسدية فحسب بل يمتد تأثيرها إلى الصحة النفسية أيضاً, و يظهر تأثير اضرار كودرد على هيئة الشعور بالقلق و التوتر بصورة متزايدة, بالإضافة إلى اضطراب نمط النوم و عدم انتظامه و هو ما يساهم في تحفيز السلوكيات النفسية العدوانية, ناهيك عن الإصابة بوهن في الذاكرة طويلة الأمد و إيجاد صعوبة في التركيز وغيرها من المساوئ النفسية الأخرى.

ما هي اضرار كودرد للبنات ؟

على الرغم من كون الضرر الناجم عن شرب الكودرد مؤثر على الجميع إلا أن اضرار كودرد للبنات مؤثرة بصورة أكبر لاسيما خلال وقت الدورة الشهرية وذلك لأن الكافيين الذي تحتوي عليه مشروبات الطاقة يعمل على تنشيط الجهاز العصبي و يبعث على الشعور بالقلق و التوتر و يؤثر سلباً على مستوى الهرمونات في الجسم, فضلاً عن أنه يحفز الرغبة لدى الفتيات في التهام كميات أكبر من الطعام.

كما يعتبر مشروب كود رد ذا ضرر بالغ على البنات نظراً لاحتوائه على كمية مهولة من السكريات الصناعية التي تعمل على تدمير بعض المواد الغذائية المفيدة كبعض أنواع الفيتامينات و تتسبب في الإصابة بالسمنة المفرطة و ترفع احتمالية التعرض للأمراض الخطيرة, ناهيك عن أن نسبة الكافيين المرتفعة الموجودة بهذا المشروب مسئولة عن إصابة بعض الفتيات بالحساسية و الحكة الجلدية و ضيق الشعب الهوائية.

و من اضرار كودرد للبنات أيضاً أنه يعجل بإصابتهن بهشاشة العظام في عمر مبكر, فالسيدات بطبيعة الحال أكثر عرضة للإصابة بهذا الداء خاصةً في مرحلة انقطاع الدورة الشهرية و تناول مثل هذه المشروبات يساعد في ظهور هذه المشكلة في عمر أبكر نتيجة الافتقار إلى عنصر الكالسيوم, أضف إلى ذلك أن مشروب الكود رد قادر على التفاعل مع مجموعة من العقاقير الدوائية الشائعة مثل مسكنات الألم و مضادات الاكتئاب.

مم يتكون مشروب الكود رد ؟

لا شك أن اضرار كودرد ناجمة عن المكونات التي يحتوي عليها لذا قبل أن تسأل هل الكودرد مضر اسأل مم يتكون مشروب الكودرد ! و تتمثل أبرز مكونات هذا المشروب في الكافيين الموجود بتركيز عالٍ جداً يصل إلى خمسمائة ملغ أي ما يعادل التركيز الموجود في خمسة أكواب من القهوة تقريباً, إلى جانب كمية من السكروز و الجلوكوز و فيتامين ب1 و فيتامين ب6 و فيتامين ب12.

كما تشمل مكونات الكود رد بعض أنواع الأحماض الأمينية و البروتين و الغوارانا و الجنسنغ و التورين و البرتقال المر و الماغنيسيوم و البوتاسيوم و المحليات الصناعية و الكثير من السعرات الحرارية, لذا نجد أن فوائد الكودرد ضئيلة جداً إذا ما قورنت بمقدار الضرر الذي يسببه هذا المشروب.

ما هي فوائد الكودرد ؟

تقتصر فوائد الكودرد على تحفيز الجهاز العصبي و مناهضة الشعور بالخمول و زيادة إدرار البول و رفع مستوى الأيض و تحسين المزاج, كما أن مشروب الكود رد مفيد للأشخاص الذين يعانون من انخفاض الضغط المزمن.

هل الكودرد مضر لفئة الأطفال ؟

بالطبع يعتبر مشروب الكودرد من المشروبات غير الآمنة على الأطفال فهو يعرضهم للإصابة بالجفاف و السكري و خفقان القلب السريع و السكتة الدماغية, بالإضافة إلى الأرق و الاكتئاب و نوبات الهوس وغير ذلك.

ما هي البدائل الطبيعية الصحية لمشروب الكودرد ؟

يمكن التخلي عن شرب الكودرد و إبداله ببعض المشروبات و المواد الغذائية المفيدة التي تمد الجسم بجرعات من النشاط و الحيوية ومنها العصائر الطبيعية كعصير الجزر و الأفوكادو, إلى جانب مقرمشات القمح و الفواكه الطازجة الغنية بالسكر الصحي.

ما الفئات الأكثر تأثراً بـ اضرار عصير كودرد ؟

من فئات الأشخاص المتأثرين بأضرار عصير الكودرد بشكل خطير الفئة المصابة بداء القلب أو داء ارتفاع ضغط الدم, بالإضافة إلى فئة الحوامل و المرضعات و فئة الأطفال و المراهقين.

مواضيع ذات صلة

طريقة عمل كنافة بالقشطةأفضل طريقة عمل كنافة بالقشطة في 4 خطوات

طريقة عمل التورليطريقة عمل التورلي باللحمة والفراخ في الفرن بالخطوات