بادر بتحميل رواية ذاكره الجسد

ذاكره الجسد

من بين أراضي الجزائر يخرج لنا الفنان خالد وهو فاقد احدى يديه في الحرب، لكي يرسم لنا كسرته من الوطن ويبرز لنا تفاصيل وجعه من الحب بريشة الرسم التي تبقت له بعد خذلان الجميع، ومن هنا انطلقت أحداث رواية ذاكره الجسد التي لاقت استحسان الجمهور من مختلف بلاد العالم.

فقد أبهرتنا الروائية احلام مستغانمي بروايتها العربية ذاكره الجسد التي تنسج لنا تفاصيل تناغم الواقع والخيال، الوجع والحب، الوطن والاحتلال، حيث لمست هذه الرواية أوجاع وأحلام الشباب والبنات، وتوطنت في ذاكرتهم بحبكتها وشخصياتها وتفاصيلها الرقيقة، تماما مثل رواية في قلبي أنثى عبرية التي أسرت قلوب الملايين.

وسوف تجد عزيزي القارئ ملخص رواية ذاكرة الجسد بين طيات السطور الاتية، كما اننا سوف نوضح نبذة عن الكاتبة التي سطرت لنا اجمل واروع الروايات على الإطلاق.

 من هي كاتبة رواية ذاكره الجسد ؟

إنها الكاتبة والروائية أحلام مستغانمي التي ولدت في تونس، ولكن بلدها الأم هي الجزائر بلد المليون شهيد، وقد درست الأدب العربي في جامعة الجزائر، ولكنها لم تكتفي بشهادة البكالريوس، فتوجهت الى باريس للحصول على شهادة الدكتوراه في علم الاجتماع، وحازت على شهرة كبيرة عندما عملت مذيعة في واحدة من الاذاعات الوطنية المعروفة، ولها العديد من المؤلفات والكتب والروايات التي تركت بصمة في عقول وقلوب الجمهور ومنها رواية الاسود يليق بك ، وشهيا كالفراق، ونسيان، و ذاكره الجسد التي هي محور حديثنا اليوم.

وقد اقترن الاسمان احلام مستغانمي ذاكرة الجسد مع بعضهم لفترة طويلة من الزمن، حيث ان هذه الرواية كانت من انجح واشهر الروايات في مسيرتها الأدبية.

رواية ذاكرة الجسد

حازت رواية ذاكره الجسد على إعجاب فئة كبيرة من الناس خصوصا طلاب الجامعات والشباب في مقتبل العمر، حيث لمست أحداث الرواية شغاف قلوبهم، وقد كونت قاعدة جماهيرية عريضة، كما انها اثارت الجدل بين النقاد والأدباء واحدث ضجة عارمة بتفاصيلها الثرية بالمعاني والأحاسيس المختلفة.

وقد تم ترجمتها على هيئة عمل درامي في التلفاز سنة 2010، وكان من بطولة الفنان جمال سليمان ابن سوريا، والفنانة أمل بوشوشة التي بدأت رحلتها الفنية بهذا العمل، ولكن لم يستطيع هذا المسلسل التلفزيوني ان ينقل المشاعر والمشاهد التي نسجها القارئ في ذاكرته، فلم يلقى النجاح الضخم الذي كان متوقع من الجميع.

رواية ذاكرة الجسد كاملة للقراءة

تدور أحداث رواية ذاكره الجسد حول بطلان رئيسيان وهما حياة وخالد، بجانب المناضل زياد وهو صديق خالد، وقد بدأت الرواية عندما قرر خالد ان يكتب قصته على ورق بغرض ان يمحوها من ذاكرة جسده.

وكان خالد من الشباب المقاتلين الذين شاركوا في الثورة الجزائرية ضد الاحتلال الفرنسي، وقد كان يحلم دوما ان يرى أرض وطنه حره حتى لو كلفه ذلك عمره كله، حتى ان السي طاهر أحد قادة الحرب المخضرمين كان يكلفه بالمهام الصعبة والخاصة وكان يعتبره صديقه واخوه الاصغر، ولكن لم يعد خالد يقدر على البقاء في ساحة المعركة بعد ان فقد يده اليسرى نتيجة الاصابة برصاصة قادمة من جيوش الأعداء.

احداث رواية ذاكرة الجسد pdf بعد ان غادر خالد ساحة المعركة

حتمت الظروف على خالد ان يترك ساحة المعركة وأن يودع رفقائه الذين شاركوه ليالي الحرب ووجع سلب أراضي الوطن، وكان من ضمن هؤلاء الرفقة السي طاهر الذي كلفه بتسجيل اسم ابنته المولودة منذ شهور قليلة، وبعد مرور أربع سنوات نال السي طاهر الشهادة في سبيل نصرة الوطن، تاركا خلفه أسرته الصغيرة المكونة من زوجته وأمه وصغاره ناصر وحياة.

فقام خالد بتولي شؤون هذه العائلة، ولكن بعد فترة وجد ان النظام السائد في البلاد يتناقض مع مبادئه التي شارك في الحرب من أجلها وخسر جزءا منه في سبيل نيلها، فقرر ان يترك البلاد ويسافر الى فرنسا.

فغادر خالد وطنه باحثا عن أحلامه التي يلاحقها دوماً مثلما يلاحق صاحب الظل الطويل خيال ووجدان جودي ابوت.

وقوع بطل رواية ذاكره الجسد في الحب

وعندما ذهب خالد الى فرنسا بدأ مشواره الابداعي فاستطاع ان يرسم لوح فنية ساحرة وان يبدع فيها باستخدام حسه الفني ويده الواحدة، وفي يوم من الايام اقام معرض ليعرض فيه رسوماته على الناس، وأثناء انتقاله بين الزائرين القادمين من أماكن مختلفة، لفتت نظره فتاة تمشي مع صديقتها، حيث استشعر فيها ملامح وطنه الذي يفتقده ويحن اليه.

فاقترب منها ليتعرف عليها بحسن نية، وعند التدقيق في ملامحها كانت المفاجأة ان هذه الفتاة هي حياة التي كان يلاعب أناملها الصغيرة قبل ان يسافر الى فرنسا، ولكنها اصبحت الان فتاة مكتملة الانوثة والجمال، وقد أسرت حياة قلب خالد بملامحها الجزائرية الساحرة ووقع في حبها، وبادلته هي نفس الشعور، وظل بطلا رواية ذاكره الجسد يبنون الاحلام سوياً ويتخيلون المستقبل الذي سوف يجمع بين عشقهم الى الابد.

المستقبل يحول بين أحلام خالد وحياة

اشارات اقوال أحلام مستغانمي ذاكرة الجسد الى ان الامنيات ليس بالضرورة ان تتحقق والمشاعر الصادقة ليست كفيلة لتعبر بالعلاقة الى بر الامان، فكان خالد يحب حياة  الى درجة الجنون و يتمنى ان ترافقه الباقي من عمره، ولكن حياة لم تكن متأكدة من ان المشاعر التي تكنها الى خالد هي بالفعل مشاعر حب، أم انها وجدت فيه ما يعوضها عن أبيها.

وفي يوم من الأيام تفاجأ خالد بدعوة من السي شريف عم حياة لحضور حفل زفافها على عسكري يشتهر بالفساد والظلم، وفي تلك اللحظة تمكن اليأس والحزن من قلب خالد، حيث ان حلمه الذي كان يعيش على أمل تحقيقه أصبح في غياهب المستحيل بعد ان تزوجت حياة من رجل غيره.

دراسة تحليلية لرواية ذاكرة الجسد pdf

لقد أوضحت الكاتبة أحلام مستغانمي في روايتها المحبوبة ذاكره الجسد أكثر من بعد، حيث احتوت الرواية على أبعاد نفسية واجتماعية وكذلك دينية وسياسية.

وأظهرت لنا التفاصيل الثورية التي شهدتها البلاد في ذلك الوقت، وكيف كانت الثورة تلتهم أعمار شباب الوطن وأجزاء منهم مثل خالد الذي فقد يده، كما انها جسدت لنا الأبعاد النفسية من خلال شعور واحاسيس خالد وحياة التي تنوعت بين السعادة والحزن والانتماء والوجع والحنين.

تلخيص رواية ذاكرة الجسد pdf

لقد تعرفت أيها القارئ العزيز على المحاور التي تدور حولها رواية ذاكره الجسد واهم الابعاد والمشاعر التي تناولتها الرواية بين طياتها، واذا اردت ان تتوغل في أحداث الرواية الشيقة وتستشعر الأحاسيس المتضاربة التي احس بها خالد وحياة فتوجه الى تحميل رواية ذاكرة الجسد من خلال الرابط المرفق في المقال، حتى تنتقل من عالمك الى عالم ذاكره الجسد المملوء بالاحلام والشجن والحرية والوجع والحب مثل رواية هيبتا الرائعة.

كما تحوي رواية ذاكرة الجسد اقتباسات عديدة تلامس الروح وتكشف عما بها من اوجاع وخبايا.

ما هي الجوائز التي حصلت عليها رواية ذاكرة الجسد؟

حصدت الرواية باقة متنوعة من الجوائز ومن أهمها جائزة نجيب محفوظ، وجائزة جورج طربيه للثقافة والابداع، وجائزة نور.

ما هي سنة اصدار رواية ذاكرة الجسد؟

صدرت رواية ذاكرة الجسد عام 1993، وتوالت عليها النجاحات الساحقة والآراء الرائعة، وقد بيع منها أكثر من ثلاثة ملايين نسخة حتى الآن.

ما هو سبب نجاح رواية ذاكرة الجسد؟

ان الرواية تحاكي أبعاد الواقع المرير في شكل أحداث شيقة، كما انها تنقل مشاعر الأجيال التي شهدت الثورة والحرب والاستعمار.

ماذا قال الشاعر الكبير نزار قباني عن رواية ذاكرة الجسد؟

عبر نزار قباني عن إعجابه الشديد بهذه الرواية واشار الى انه داخ من فرط جمالها واحداثها، وقال ايضا ان النص المكتوب يشبهه الى حد كبير.

 

مواضيع ذات صلة

أجمل رباعيات صلاح جاهينأجمل رباعيات صلاح جاهين عن الدنيا والموت

مارسيل خليفةاسرار في حياة مارسيل خليفة