زهير بن أبي سلمى | شاعر الحوليات وأحد أصحاب المعلقات

زهير بن أبي سلمى

قد يرزق البعض الفصاحة لكن يحرم الحكمة فيبتلى بالسفاهة، وقد يوهب البعض فصل الخطاب لكن تهدر موهبته في المديح الكذاب فيسخر قلمه لمداهنة فلان والتملق لذي السلطان، وهناك على الضفة الأخرى مَن أوتي البيان ورزق فصاحة اللسان ومَن الله عليه بالفطنة والرصانة فلم يصدر عن قلمه حرفاً يحمل مهانة أو يعرضه للإدانة أو يلقى بسببه إثماً يوم القيامة، لا تخط يمناه سوى الكلام العفيف ولا يمتدح فوه إلا مَن يستحق المديح كـ زهير بن أبي سلمى الذي سنخصه بالحديث، هؤلاء هم الملوك الذين اعتلوا عروش الشعر فعاشوا أعزةً وأسياداً لأنفسهم.

نسب زهير بن أبي سلمى وكنيته :

يلتقي نسب زهير بن أبي سلمى مع نسب النبي محمد عليه الصلاة والسلام في إلياس بن مضر وهو الجد السادس عشر للرسول، فالاسم الكامل لزهير هو زهير بن ربيعة بن رياح بن عوام بن بن قرط بن الحارث بن مازن بن ثعلبة بن ثور بن هزمة بن عثمان بن مزينة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان.

ويعود نسب زهير إلى قبيلة مزينة وهي إحدى القبائل العربية العريقة التي اتخذت من منطقتي الحجاز ونجد موطناً، هذا بشأن نسبه أما عن كنيته فهي أبو كعب نسبةً إلى ابنه كعب بن زهير الذي أكمل مسيرته وحمل لواء الشعر من بعده.

مولد وحياة زهير بن ابي سلمى :

ولد زهير بن أبي سلمى على أرض نجد عام 520 م لكنه ترعرع على أرض غضفان التي ارتحل إليها أهله بينما كان طفلاً صغيراً، كان له أختان هما سُلمى والخنساء وهما شاعرتان أيضاً لكن الخنساء بنت أبي سلمى المزنية ليست الخنساء بنت عمرو السلمية، توفي والد زهير في وقت مبكر فعاش زهير يتيم الأب وسرعان ما تزوجت أمه من أوس بن حجر الذي كان فحلاً من فحول الشعراء وقتذاك، وقد أثر ذلك على زهير الذي نشأ في كنفه حيث قام أوس بتعليمه أصول الشعر ولقنه أشعاره حتى بات قادراً على نظم الأشعار بنفسه.

وكان بشامة بن الغدير – وهو أحد شعراء الجاهلية المرموقين الذي عرفوا برجاحة العقل – خالاً لزهير فاتخذ من ابن أخته ابناً له وأغدقه بالرعاية وأورثه المال ورباه على معالي الأخلاق ودربه على نظم الشعر مما ساهم في صقل الموهبة لديه فنشأ متقناً لبحور الشعر الواسعة.

تزوج زهير من ليلى التي تلقب بأم أوفى، لكن ليلى كلما وضعت صغيراً انتهى به الأمر إلى الموت وهو ما جعل زهير يزهدها ويتزوج بأخرى فكانت كبشة بنت عمار التي أنجبت له كعباً وبجيراً وكلاهما شاعراً، كما أنجبت له سالماً لكنه مات صغيراً، وفي آخر حياة زهير بن ابي سلمى – بعد مرور عشرين عاماً على زيجته الثانية – تاق إلى زوجته الأولى أم أوفى وفكر في العودة إليها لكنها لم تقبل.

شعر زهير بن أبي سلمى :

كان شعر زهير بن أبي سلمى يدور حول الفخر ويتحدث عن ظروف الحرب، كما كانت قصائده محاطة بهالة من الحكمة والرصانة والوقار ولم تخلُ من المدح، وكان الفاروق يحب شعر زهير بن أبي سلمى في المدح لأنه كان مدحاً صادقاً لا تملق فيه ولا نفاق، فكان من اقوال عمر بن الخطاب رضي الله عنه بشأن إعجابه بشعر زهير ((لا يتتبع حوشي الكلام، ولا يعاظل في المنطق، ولا يقول إلا ما يعرف، ولا يمدح أحداً إلا بما فيه)).

كان زهير ينظم قصيدته في شهر وينقحها في عام فأطلق عليه اسم شاعر الحوليات، وكان واحداً من الشعراء الثلاثة المقدمين على غيرهم في الجاهلية وهم امرؤ القيس والنابغة الذبياني وزهير، كما كان من أصحاب المعلقات السبعة.

حياة زهير بن ابي سلمى

حياة زهير بن ابي سلمى

ما هو شرح و تحليل معلقة زهير ؟

عند قراءة تحليل معلقة زهير بن أبي سلمى pdf نجد أن الشاعر قد استهل معلقته بما اعتاد الشعراء العرب في الجاهلية أن يستهلوا به معلقاتهم وقصائدهم وهو الوقوف على الأطلال وتذكر المحبوبة، فقد وقف زهير على أطلال ديار زوجته أم أوفى وصور حالها الذي انقلب إلى خرابٍ بعد مغادرة  أم أوفى لها حتى أنه لم يعد باستطاعته أن يميزها إلا بعد إطالة النظر من شدة التغيير الذي طرأ عليها، كما يذكر زهير أنه رأى الحمر الوحشية والظباء تقطن ديار المحبوبة وترتع فيها إشارةً إلى أن الديار شاغرة منذ وقتٍ طويل.

يذكر زهير أنه وقف على أطلال هذه الديار بعد مرور عشرين عاماً لذا وجد صعوبة في التعرف عليها غير أنه كان يميزها بحجارةٍ سوداء، ولما تعرف ابو كعب على الدار وقف عندها وحياها ودعا لها بالسلام، ثم وجه خطابه بعد ذلك لصديقه ودعاه إلى تأمل منظر النسوة وهن يرتحلن على هوادج الإبل ويتنقلن من مكان إلى آخر في أمان، ومضى زهير يسترسل في وصف جمال منظرهن لا بغرض التغزل وإنما بغرض توضيح اغتباطه بنعمة الأمن التي حرموها لسنواتٍ طويلة بسبب الحرب الطاحنة وهي حرب داحس والغبراء.

تابع شرح معلقة أبي كعب :

استكمالاً لشرح وتحليل معلقة زهير بن أبي سلمى يبدأ زهير بعد ذلك في تسليط الضوء على الموضوع الأساسي الذي نظم المعلقة من أجله وهو الثناء على الحارث بن عوف وهرم بن سنان اللذان سعيا للصلح بين قبيلتي ذيبان وعبس وقاما بحل النزاع المتسبب في سفك دمائهما، وقد وصف زهير الرجلين بأنبل الصفات وأقسم برب البيت الحرام أن العرب لم تأتي بمثلهما إذ بادرا بدفع ديات القتلى وتداركا فناء القبيلتين فعاش الجميع في سلام بفضلهما، وعلى الرغم من النفقات الباهظة التي تكبدها الحارث وابن سنان إلا أنهما نالا جزاءهما بتخليد التاريخ لسيرتهما.

يوجه زهير خطابه بعد ذلك لقبيلة ذبيان إذ يحذرها من نقض العهد ويذكرها بأن الله عز وجل مطلع على ما في الصدور وأنه تعالى يصب عقابه على الخائنين، ثم يعود لمخاطبة كلا القبيلتين مشيراً إلى آثار الحرب الوخيمة فهي تبعث على الدمار وتؤدي إلى الفراق، ويختم الشاعر خطابه الموجه للقبيلتين بالمدح والإطراء حيث يتغنى بأمجادهما ويثني على فرسانهما ويؤكد على ثقته الكبيرة بهما.

شعر زهير في الحكمة :

أنهى ابن أبي سلمى معلقته بأبياتٍ في الحكمة استهلها بالبيت الشهير ((سئمت تكاليف الحياة ومَن يعش ** ثمانين حولاً لا أبا لك يسأم))، حيث يشير إلى أنه قد صار شيخاً طاعناً في السن يمتلك الكثير من خبرات الحياة ويعلم الكثير من خباياها، ويؤكد على أن الإنسان إذا بلغ مثل هذا العمر ينبغي عليه أن يهتم بالعمل الصالح وأن يحترم نفسه من خلال المحافظة على وقارها وهيبتها وعدم إيقاعها في الأخطاء حتى لا تكون عرضة للسب والشتم من قِبل الآخرين فمَن لا يكرم نفسه بإبعادها عن كل ما يقلل من شأنها لا يستحق احترام الناس.

كما يؤكد شعر زهير بن أبي سلمى في الحكمة فكرة الموت مشيراً إلى أنه النهاية المحتومة لجميع البشر دون استثناء فلن يفلت منه أي إنسان مهما حاول الهرب حتى وإن رقى إلى السماء.

ما أشهر أقوال ابن أبي سلمى ؟

تزخر مؤلفات زهير بن أبي سلمى بالعديد من الأقوال الرائعة المفعمة بالحكمة ومنها قوله ((ومَن يجعل المعروف في غير أهله يكن حمده ذماً عليه ويندم)) وأيضاً قوله ((الود لا يخفى وإن أخفيته والبغض تبديه لك العينان))، بالإضافة إلى قول ((سئمت تكاليف الحياة ومَن يعش ثمانين حولاً لا أبا لك يسأم)) وقول ((لسان الفتى نصف ونصف فؤاده فلم يبقَ إلا صورة اللحم والدم)).

متى توفي زهير بن أبي سلمى ؟

توفي أبو كعب عام 631 م أي قبل البعثة النبوية بعام واحد وهو ما تشير إليه معظم المصادر، وكان زهير من المعمرين وقتذاك إذ قضى نحبه وعمره يتجاوز الثمانين ويناهز التسعين.

هل اسلم زهير بن ابي سلمى ؟

يتساءل الكثير من الناس هل اسلم زهير بن ابي سلمى أم لا والحقيقة أن روح زهير قد فاضت إلى بارئها قبل بعثة النبي محمد عليه الصلاة والسلام، لكن يذكر أنه أوصى أبناءه باتباع الرسول في حال ظهوره إذ رأى في منامه ما جعله يتنبأ بهذا.

ما أشهر قصائد زهير بن أبي سلمى ؟

من أشهر قصائد زهير بن أبي سلمى قصيدة ((تعلم أن شر الناس حي)) و((أبلغ بني نوفل عني بلغوا)) و((ألا ليت شعري)) و((هاج الفؤاد معارف الرسم))، بالإضافة إلى معلقة زهير بن أبي سلمى pdf ((أمن أم أوفى دمنة لم تكلم)) وقصيدة ((وقالت أم كعب لا تزرني)) وأيضاً قصيدة ((كم للمنازل من عامٍ ومن زمنٍ)).

ما الكتاب الذي يتناول شرح معلقة زهير بن أبي سلمى ؟

يتناول كتاب شرح المعلقات السبع للمؤلف الحسين بن أحمد الزوزني تحليل وشرح معلقة زهير وغيرها من المعلقات الأخرى بشكل مفصل، ويمكن تحميل شرح معلقة زهير بن أبي سلمى للزوزني pdf من خلال البحث عن الكتاب عبر شبكة الإنترنت ومن ثم تنزيله.

مواضيع ذات صلة

ابن الفارض | كاهن الفكر الذي صنعته العزلة

أبو-تمامأبو تمام الطائي | المبدع الخارج عن عمود الشعر