تعرف معنا الآن علي طريقة عمل الشاورما السورية

طريقة عمل الشاورما السورية

تعد شطائر الشاورما السوري بمختلف أنواعها من ألذ الأصناف و أكثر الأطباق المحببة لدي الكثيرين في جميع أنحاء الوطن العربي ، و اليوم نعرض لكم في هذه المقالة أكثر من طريقة عمل الشاورما السورية لكي نرضي جميع الأذواق ، و لكي تتمكني من تحضيرها لأبنائك في المنزل دون الحاجة لإنفاق الكثير من التكاليف.

ما هي طريقة عمل الشاورما السورية بالدجاج ؟

تعتبر شاورما الدجاج السوري من أكثر أنواع الشاورما شيوعا لذا نبدأ المقالة بطرح طريقة عمل الشاورما السورية لكم ، لكي تقومي بتحضير شاورما الدجاج في المنزل و بكل سهولة عليك إحضار المكونات الآتية : كيلو من الدجاج المخلي ، حبتان كبيرتان من الطماطم ، زيت نباتي ، 3 ملاعق من الخل ، حبتان من الفلفل الحلو ، ملح و فلفل أسود حسب رغبتك ، ملعقتان من البصل البودرة ، ثلاثة أرباع كوب من المياه ، ربع كوب من عصير الليمون الطازج ، 3 ملاعق من بهارات الشاورما.

و للحشو قومي بتوفير عدد من الشرائح الرفيعة من مخلل الخيار ، نصف كوب مايونيز ، أرغفة حسب الرغبة من خبز الشراك ، الكمية المفضلة لكي من البطاطس المقلية ، ثم بعد إحضار كل هذه المكونات تتبعي الخطوات التالية لتجهيز الشاورما :

1ـ قومي بتقطيع الدجاج المتوفر لديكي إلي شرائح طولية ثم قومي بتتبيله من خلال وضعه في عصير الليمون و الدقيق و الخل لمدة ربع ساعة ، حيث أن التتبيلة هي التي تحمل سر الوجبة.

2ـ بعد مرور ربع ساعة علي تتبيلة الفراخ قومي بغسل الشرائح جيدا بالماء ثم بتصفيتها و تركها الآن.

3ـ قطعي حبات الفلفل الحلو إلي شرائح طولية كبيرة الحجم و حبات الطماطم إلي مكعبات صغيرة.

4ـ أحضري وعاء كبير ثم ضعي به البصل البودرة ، الخل ، الماء ، بهارات الشاورما ، الملح و الفلفل الأسود.

5ـ قلبي الخليط المتواجد بالوعاء جيدا ثم أضيفي إليه قطع الدجاج و قلبي مرة أخري ثم قومي بتغطية الوعاء بالكامل بكيس شفاف.

6ـ قومي بوضع الوعاء بالخليط داخل الثلاجة و اتركيه حتي يأخذ الدجاج طعم البهارات و الخليط بالكامل في مدة لا تقل عن ساعتين.

7ـ و الآن لاستكمال طريقة عمل الشاورما السورية قومي بإخراج الوعاء من الثلاجة ثم ضعي مقلاة علي النار و أضيفي إليها 4 ملاعق من الزيت.

8ـ ضعي قطع الدجاج أولا بمفردها بداخل المقلاة بعدما يسخن الزيت و قلبيها جيدا حتي تنضج ، ثم أضيفي الآن إلي المقلاة باقي مكونات الخليط و قلبيها مجددا قبل رفعها عن النار.

ما طريقة حشو شاورما الدجاج السوري ؟

لتجهيز الطبق الشهي المنتظر و تتبع طريقة عمل الشاورما السورية بالدجاج قم بإحضار أرغفة العيش و فردها ثم دهن كل منها بالمايونيز ، أضف بعدها قطع الفراخ و باقي الخليط ثم ضع البطاطس المقلية بالكمية المحببة إليك مع كمية خيار مخلل علي حسب رغبتك ، ضع مقلاة كبيرة علي النار ثم ضع بها زيت و أضف أرغفة الشاورما و اتركها حتي تأخذ لونا ذهبيا ثم اقلبها علي الجانب الآخر حتي تصبح ساخنة و جاهزة للتقديم.

ما طريقة عمل خبز الصاج للشاورما ؟

يوجد الكثير من أنواع الخبز في العالم و لكن يفضل أغلب الناس تناول الشاورما داخل خبز الصاج ، لذلك نقدم لكم في هذه الفقرة مع طريقة عمل الشاورما السورية طريقة عمل خبز الصاج أيضا لكي تقوم بإعداد الوجبة بالكامل بيديك داخل المنزل.

قم بتوفير المكونات التالية لتحضير خبز الصاج : كوبان من الدقيق الأبيض ، و كوب إلا ربع كوب من الدقيق الأسمر ، ثلاث أرباع كوب من الماء الفاتر ، ربع كوب زيت نباتي ، ملعقة كبيرة من السكر ، ملعقة صغيرة بيكنج بودر ، ملعقة ملح صغيرة ، نصف كوب لبن فاتر ، ملعقة كبيرة خميرة فورية.

قم بوضع الدقيق بنوعيه مع الخميرة و الملح و السكر و البكينج بودر داخل الخلاط الكهربي ، ثم قلب جيدا قبل إضافة باقي المكونات التي لدينا و بعدها قم بتشغيل الجهاز لمدة 5 دقائق لعجنها معا جيدا ، قم بإحضار وعاء ثم ادهنه بكمية مناسبة من الزيت ثم ادهن باقي الزيت أعلي العجينة.

اترك العجينة جانبا بعد تغطيتها بكيس نايلون لكي تتخمر في مكان حرارته دافئة ، بعد أن تتخمر العجينة قم بتقطيعها إلي قطع صغيرة علي شكل كرات لكي تصنع منها عدد مناسب من الأرغفة التي تحتاج إليها في طريقة عمل الشاورما السورية ، اترك القطع لمدة ربع ساعة ثم افردها جميعا بالمضرب الخشبي فوق سطح مرشوش بكمية من الطحين.

اترك العجينة لكي ترتاح لمدة 10 دقائق بعد تغطيتها من أعلي و أسفل بقطع من القماش ، قم بإحضار صاج لوضع العجينة به ثم قم بتسخينه ، قم بوضع كرات العجين داخل الصاج ثم اتركها حتي تنتفخ و اقلبها علي الوجه الآخر حتي تري انتشار الفقاعات في أعلاها ، استمر في التقليب حتي تأخذ العجينة لونا بعدها تصبح جاهزة لاستكمال طريقة عمل الشاورما السورية و وضع الحشو.

طريقة عمل الشاورما السورية

طريقة  عمل الشاورما السورية

ما هي طريقة عمل الشاورما السورية باللحم ؟

تبدو طريقة عمل الشاورما السورية باللحم أكثر صعوبة من شاورما الدجاج ، و لكن لا داعي للقلق عزيزتي فنحن نقدم لكي في هذه الفقرة أسهل طريقة لعمل شاورما اللحم فقط قومي بتجهيز هذه المكونات : 4 فصوص من الثوم الناعم ، ملعقة ملح كبيرة ، ملعقة كزبرة مطحونة كبيرة ، ثلث كوب من الخل.

بالإضافة إلي ذلك نستخدم ملعقة من بهارات اللحمة ، نصف ملعقة صغيرة الحجم من الكركم ، شرائح من الفلفل الأخضر ، ملعقة قرفة صغيرة ، ملعقة فلفل أسود صغيرة ، حبة متوسطة الحجم من الطماطم المفرومة ، ربع كوب زيت زيتون ، أما عن كمية اللحمة التي تكفي هذه التتبيلة فهي تقدر بحوالي كيلو واحدا.

طريقة تحضير شاورما اللحم السورية

لمعرفة خطوات و طريقة عمل الشاورما السورية قم بتتبع الخطوات التالية :

1ـ قم بإحضار وعاء زجاجي كبير و ضع به جميع المكونات السابقة ما عدا قطع اللحم ثم قلب جيدا.

2ـ بعدها أضف قطع اللحم إلي الخليط ثم قلب من جديد حتي يتم توزيع المكونات و البهارات علي جميع قطع اللحم.

3ـ قم بوضع الإناء داخل الثلاجة لعدة ساعات حتي يتشرب اللحم التتبيلة تماما بعد تغطية الإناء بكيس بلاستيكي محكم.

4ـ قم بإخراج الخليط من الثلاجة ثم جهز مقلاة و زيت و ضع بها اللحم فقط ثم قلب حتي تمام النضج ، أضف باقي الخليط مع كوب من الماء و استمر في التقليب حتي ينشف الماء.

5ـ أضف قطع الطماطم و شرائح الفلفل إلي المقلاة و قلب حتي ذبول هذه الخضروات ثم تصبح الوجبة جاهزة للتقديم.

ما هي طريقة عمل صلصة الطحينة ؟

و للحصول علي أمثل طريقة عمل الشاورما السورية باللحم يفضل الاستعانة بصلصة الطحينة أو ما يعرف بصوص شاورما اللحم لكي تحصل علي مذاق من نوع خاص ، ولتحضير الطحينة قم بتوفير : 3 أرباع كوب من المياه ، ملعقة ملح ، نصف ملعقة كمون ، كوب طحينة ، 2 ملعقة كبيرة من الخل ، ربع كوب عصير ليمون.

قومي بضرب جميع المكونات السابقة بالمضرب اليدوي في طبق عميق حتي تحصلين علي صلصة بالقوام المطلوب ، أضيفي المزيد من الماء إذا كنتي تريدين تخفيف ثقل الطحين ، بعدها أحضري كمية من قطع البقدونس و البصل و خل التفاح و بهارات السماق  و ضعيها في طبق التقديم لكي يتم بأشهي طريقة بعد فتح الأرغفة المجهزة مسبقا و وضع الخليط بداخلها مع القليل من صلصة الطحينة.

ما هي طريقة عمل بهارات الشاورما ؟

تعتبر بهارات الشاورما من أهم اللمسات النهائية التي يمكن أن تضعيها علي وجبتك الشهية لكي تزيد من مذاقها الرائع و تعطيها نكهة إضافية لذيذة ، لذلك نقدم لكي طريقة عمل البهارات اللازمة لـ طريقة عمل الشاورما السورية في المنزل و بنفسك دون التوجه لابتياعها من الأسواق أو من محال العطارة المختلفة ، كل ما عليكي هو خلط كل المكونات في وعاء زجاجي و ضع ملعقتان كبيرتان منها علي كل كيلو من اللحم أو الدجاج.

لأفضل طريقة عمل الشاورما السورية و البهارات الخاصة بها قم باستخدام ملعقة كبيرة من الكمون البودرة ، كمية من الشطة أو الفلفل الحار حسب الرغبة ، نصف ملعقة من توابل المسمار ، ملعقة كبيرة الحجم من الكزبرة الناعمة ، ملعقة كركم صغيرة ، نصف ملعقة من القرفة الناعمة ، ملعقة زنجبيل صغيرة ، ملعقة كبيرة من البابريكا ، ملعقة كبيرة من الثوم المفروم ، ملعقة فلفل أسود صغيرة و مثيلها من الفلفل الأبيض.

طريقة عمل الشاورما السورية

طريقة عمل الشاورما السورية

ما هي طريقة عمل الشاورما السورية بالسمك ؟

تعتبر الشطائر المحشوة بشاورما السمك من أقل أنواع الشاورما شيوعا فالبعض لا يتناول سوي شاورما الدجاج أو اللحم و يجهل تماما أن هناك نوعا مميزا من الشاورما يعرف بشاورما السمك ، و لمعرفة طريقة عمل الشاورما السورية بالسمك داخل المنزل قم بمتابعة الفقرة التالية.

احضري ملعقة صغيرة من بهارات الفلفل الأسود ، كيلو من السمك الفيليه ، 2 عود كرفس ، ملعقتان كبيرتان من الليمون ، ملعقتان صغيرتان من الثوم المفروم ، ملعقة صغيرة من الملح ثم :

1ـ اغسلي السمك بالماء و الخل جيدا ثم قومي بتقطيعه إلي مجموعة من الشرائح.

2ـ قومي بتتبيل السمك بالمكونات السالف ذكرها من الثوم و الكرفس و الليمون و الملح و الفلفل.

3ـ ضعي السمك مع الخليط في وعاء كبير داخل الثلاجة لمدة ساعة واحدة علي الأقل ثم أخرجيه.

4ـ قومي بوضع السمك علي النار في مقلاة كبيرة بها زيت مغلي و قلبي جيدا حتي يصبح لونه ذهبيا.

5ـ قومي برفع السمك عن النار ثم جهزي الخبز و السلطات و المخلل من أجل تقديمه بأفضل صورة.

طريقة عمل شاورما السمك بالخضروات

لمحبي الخضروات و تناول الوجبات الصحية المتكاملة نقدم لكم الآن طريقة عمل الشاورما السورية بالسمك و الخضروات ، و هي لا تختلف كثيرا عن طريقة الشاورما بالسمك بل تعتبر هي نفسها مع إضافة بعض المكونات الأخري مثل : حبات الفلفل الأحمر و الأخضر ، أصابع البطاطس ، جزرة متوسطة الحجم ، حبتان من الطماطم ، حزمة من البقدونس و أخري من الكزبرة.

الوسوم: , ,
مواضيع ذات صلة

طريقة عمل تارت التفاحطريقة عمل تارت التفاح بالقرفة والكراميل خطوة بخطوة

طريقة عمل البسبوسة بالزبادي للشيف حسنتعرف على طريقة عمل البسبوسة بالزبادي للشيف حسن