طريقة عمل الكريب بالفراخ في أسرع وقت؟

قررت جامعتي منذ فترة طرح مسابقة لفنون الطهي كنوع من الأنشطة التي يحبها الطلاب وكان عنوان المسابقة يحمل أفضل طريقة عمل الكريب بالفراخ بكل أنواعها، وكنت من أوائل المشاركين بتلك المسابقة كون أن ولعي وشغفي بالمطبخ كبير جداً والكريب من أكلاتي المفضلة، وإذ بي قررت أن أتصفح بعض المواقع الخاصة بالطهي لجلب طرق جديدة استطيع بها إبهار الجميع والفوز بجائزة أفضل طريقة.

أصل منشأ الكريب

أثناء بحثي عن أصل أكلة الكريب وجدت أنه أكلة فرنسية مشهورة جدا، وهنا تحطمت كل اعتقاداتي بمعرفة أن الكريب أكلة اوربية، من شدة انتشارها في كل الأوطان العربية وبالتحديد مصر، ولكن كون المطبخ الفرنسي من أشهر المطابخ العالمية التي تقدم مأكولات غاية في التميز والروعة قدم لي هذا حافز كبير في البحث عن المزيد من الأفكار للإبداع في طهو الكريب.

الكريب في الأصل هو نوع من أنواع البان كيك الهش والتي تتكون عجينته من الماء والبيض واللبن والدقيق، مع إضافة العديد من المكونات عليه لتعطيه نكهات وأطعم مختلفة مثل الفراخ، الجبن، وايضاً السكريات مثل النوتيلا والعسل.

طريقة عمل الكريب بالفراخ بخطوات بسيطة

كريب الفراخ من المعجنات المشهورة التي يستمتع بطعمها الكبير والصغير، وتشتهر بكونها أكلة تصلح لجميع الأوقات حيث يمكن استخدامها كمقبلات علي العشاء وايضاً استخدامها كوجبة أساسية علي الغذاء علي طريقة عمل الكريب بالفراخ الدسم، كما أن كل ربة منزل تريد أن تبدع في عمل الأكلات الجديدة، يفتح الكريب أمامها ساحة كبيرة لتحقيق ذلك ببضع من الخطوات المختصرة والبسيطة.

المكونات المستخدمة في طريقة عمل الكريب بالفراخ:

1) كمية دقيق تناسب عدد أفراد الأسرة.

2) بيضة أو اثنين.

3) قدح بسيط من الزيت اللازم للعجن، ويفضل من الزيوت الصحية الغير مهدرجة.

4) التوابل اللازمة للكريب والفراخ من ملح، كمون، فلفل، بابريكا، شطه (اختياري)

5) كوب من البن الحليب، ويصح استخدام كوب من الزبادي أو اللبن الرائب كبديل له.

6) بصلة صغيرة مقطعة مكعبات، وعدد 3 فصوص كبيرة مفرومة من الثوم.

7) كمية جيدة من صدور الفراخ المخلية تكفي لحشو العجينة.

أولاً طريقة عمل عجينة الكريب

إذا نجحت عجينة الكريب نجحت الأكلة بالكامل، وذلك لأن العجينة هي التي تطغي في الطعم وكونها ثقيلة أو طرية زيادة عن اللزوم هذا يجعل الأشخاص ينفرون من طعمها ولا يفضلون أكلها مرة أخرين فـ حتي لا تقعين في هذا المأزق اصنعيها كما يلي:

في وعاء زجاجي أو بلاستيكي نظيف قومي بسكب الزبادي والزيت والملح والبيض ثم اخلطيهم بأفضل شكل، إذا كان لديك مضرب كهربائي فسوف يجعل العجينة ناجحة أكثر، وإن كان غير موجود فلا بأس يمكنك خلط المكونات بالمضرب اليدوي أو في الخلاط العادي، ثم سكب الخليط في الوعاء مجدداً وإضافة الدقيق رويداً رويداً حتي يصبح لدينا عجينة ثقيلة نسبياً.

لتنعيم عجينة الكريب وإعطائها ملمس خفيف، قومي بتصفية المقدار من خلال مصفاة صغيرة ذات سلوك رفيعة حتي لا تجدي أي تكتلات في العجينة أثناء رفعها علي النار.

ثانياً طريقة عمل الفراخ

لتحصلي علي أفضل حشو من الدجاج المتبل عليكي أولاً غسل الفراخ جيداً بالخل والملح والليمون لتتجنبي وجود أي رائحة غير محببة أثناء طهوها، ثم تقسمي الدجاج إلي قطع مكعبة متوسطة الحجم وتغمريها جيداً بالتوابل والبهارات.

ثالثاً حشو العجينة بالفراخ المطهوة

بعد تحضير كلاً من العجينة والفراخ يحين الآن دور صنع شكل الكريب، والذي يكون في النهاية علي هيئة مثلث ضخم الحجم ومشبع جداً، كما يتم لف هذا المثلث من خلال جلب العجينة وملئها بالحشو من اتجاه واحد ويفضل من اليمين حتي يسهل طيه بإحكام ولا يتساقط الحشو من داخل الكريب أثناء الأكل.

نأتي بـ مقلاة ذات حجم مناسب ثم ندهنها بقطعة صغيرة من الزبدة، حتي نحمص الكريب من الجانبين فيها ونعطيه صدمة اللون البني الفاتح ليعطي الطعم قرمشة بسيطة.

وبعد أن عرفنا طريقة عمل الكريب بالفراخ الأشهر، يأتي الآن دور تقديمه بطريقة جذابة ولطيفة في طبق دائري واسع ومسطح ذات لون هادئ ويفضل الأبيض، مع تزيينه ببعض ورقات البقدونس الأخضر، الجبن، وصوص الكاتشب حتي يكون منظر الكريب فاتح للشهية.

طريقة عمل الكريب بالفراخ البانيه والجبن الموتزاريلا

الفراخ البانيه من الأكلات القائمة بحد ذاتها كوجبة مفضلة يمكن صنعها بجانب أي أصناف أخري في العزائم، وايضاً في الأيام العادية وعند دخولها في طهي أي أكلة أخري تعطيها مزاق مذهل، ويمكننا أن نلتمس ذلك خلال في طريقة عمل الكريب بالفراخ البانيه الشهية، والتي يتم طبخ الفراخ بها بأسلوب مختلف بعض الشيء عن الفراخ الشاورما.

تحتاج الفراخ البانيه اولاً إلي التتبيل جيداً قبل طهوها من خلال بعض البهار، والذي يمكن جلبه بسهولة من محلات العطارة وايضاً السوبر ماركت بعد ذلك نضعها في الفريزر لتتماسك في الخليط المصنوع من الزبادي وعصير الليمون ونصف معلقة من الخل وكوب من الزبادي أو اللبن الرائب.

قبل صنع الكريب بنصف ساعة يتم جلب الفراخ، وتحضير بولة مليئة بالبيض المضروب، طبق من البقسماط، بعض من الدقيق ثم نقوم بإنزال الفراخ بالدقيق ثم البيض ثم البقسماط، وبعد ذلك يأتي دور غمرها في زيت ساخن غزير للتحمير.

عند حشو الكريب بقطع الفراخ البانيه يتم وضع شرائح من الجبن الموتزاريلا المشهورة ويمكن بشرها ايضاً علي وجه الفراخ.

طريقة عمل الكريب بالفراخ مروة الشافعي

مطبخ مروة الشافعي أصبح من أكثر البرامج التي تلاقي شهرة في البيوت المصرية، وتحصد فيديوهات الطهي التي تعرض علي قناة اليوتيوب الخاصة بها إقبال شديد من جميع الأشخاص المولعين بفن الأكلات، ولعل أكثر الفيديوهات التي حصدت أكبر نسبة مشاهدة علي اليوتيوب هو فيديو طريقة عمل الكريب بالفراخ مروة الشافعي وتتميز تلك الطريقة بسهولتها وتوفر المكونات المطلوبة لعمل الكريب بها في كل المنازل.

وتستخدم الشيف مروة في عمل الكريب كوبان من الدقيق الذي تم نخله جيداً ثم تقوم بوضع قطعه من الزبدة السائحة عليه ومعلقتين من الزيت النباتي الجيد وبيضة واحدة عليها بعض من رذاذ الفلفل الأسمر ورشة دقيقة من الملح والسكر والفانيلا، وخلطهم بنصف كوب من الحليب.

ثم تقوم بحشوه بمزيج من الفراخ المبهرة جيداً بالملح والخل والفلفل وذرات البابريكا، ثم تقوم بإضافة بعض من الفلفل الأخضر الطازج وشرائح البصل الرقيقة وبعض من جبن الشيدر والبارميزان قبل غلق طرف الحشو.

كما تقوم الشيف بوضع الكريب في صينية حرارية وتزجها بداخل فرن ذو حرارة متوسطة وترش بعض من الجبن المبشور احياناً فوقه ثم تقدمه ساخن، عند تجربة طريقة عمل الكريب بالفراخ مروة الشافعي سوف تحصلين علي نتيجة مذهلة ولن تندمي ابداً علي عمل الكريب بهذه الطريقة اللذيذة.

طريقة عمل الكريب بالفراخ نجلاء الشرشابي

الشيف نجلاء من الطباخين المهرة الذين استطاعوا كسب قلوب جميع المشاهدين عند مشاهدة برامجهم التلفزيونية، كون وصفاتها لا تخيب ابداً وجميعها ناجحة ويمكن تنفيذها بسهولة في المطبخ سواء للمبتدئين أو المحترفين.

ولعل أكثر المداخلات الهاتفية التي تأتي إليها عبر البرنامج تقوم بطلب طريقة عمل الكريب بالفراخ علي نهج نجلاء الشرشابي، وبالفعل هي من أجمل الوصفات المجربة للكريب والتي تعطي طعم رائع في النهاية.

تستخدم الشيف أجود أنواع الدقيق والزيت في عمل الكريب حتي يكون ناجحاً وطعمه متميز، حيث تقوم بتسييح جزء من الزبدة الصفراء علي الخليط لتعطيه نكهة خفيفة وجميلة، ثم تحضر طاسة مصنوعة من التيفال تستخدم خصيصاً في صنع الكريب.

كما تطهو طبقات العجينة في تلك المقلاة، ثم تقوم بركنها جانباً لتبدء بصنع الخلطة التي سوف يتم حشو الكريب بها وهي عبارة عن قطع دجاج متوسطة، بهارات دجاج، بودرة بصل، بودرة ثوم، فلفل، ملح، كمون وتترك الفراخ بداخل التتبيلة في الثلاجة ساعتين أو أكثر حتي تتشربها جيداً ويصبح طعمها أقوي خلال الأكل.

طريقة عمل الكريب بالفراخ مثل المطاعم الكبري

عند ذهابك إلي أحد المطاعم التي تقدم الأكلات المشهورة سوف تجد أن الكريب يحتل صفحة كاملة من المنيو المقدم إليك، وذلك لأن هناك المئات من الأنواع الموجودة من الكريب الحادق وايضاً الكريب الحلو، وكل نوع من هذه الأنواع له عشاقه، كما أن هناك مطاعم عديدة تتخصص في تقديم الكريب بشكل خاص كأكلة يفضلها جزء كبير من الناس.

إذا وجدتي أن أطفالك يدمنون أنواع الكريب المقدم إليهم في المطاعم وذهابهم أكثر من مرة إليها في الشهر سوف يؤثر علي ميزانية منزلك، فـ نحن نوفر لك أحسن الأساليب التي تستخدم في طريقة عمل الكريب بالفراخ وجميع الطرق الأخرى التي تقدم في المطعم، بشكل يجعل أولادك يطلبون منك عمل الكريب يومياً دون ملل.

الخطوات والمكونات المطلوبة في عمل الكريب بالفراخ:

1) احضري إناء يسهل خلط جميع المكونات بداخله، ثم ضعي فيه كوب من الماء، كوب من الحليب الدافئ، معلقة فانيليا، وبعض الزيت الكافي لتماسك العجينة، بالإضافة إلي عدد 2 بيضة ثم قومي بخلط كل تلك المكونات.

2) قومي بإضافة ملعقة صغيرة من الملح، وكمية الدقيق الموجودة لديك.

3)  تمزج كل تلك المكونات جيداً حتي يندمجوا مع بعضهم بشكل أفضل.

4) احضري مقلاة من النوع المسطح يسمح حجمها بسكب عجينة الكريب بداخلها، ثم سخنيها علي النار.

5) بعد وضع الخليط في المقلاة تنتظري قليلاً من الوقت، ثم قومي بتقليبها علي الجهة الأخرى لتحصل علي لون.

6) بعد تسوية العجينة تقومي برفعها من علي النار، وتستمري بتكرار تلك الخطوة حتي تنتهي من سكب كل الخليط.

اللمسات النهائية في حشو الكريب بالفراخ:

7) لتحضير الدجاج الذي سوف يستخدم في ملئ الكريب، قومي بتسخين طاسة اخري ووضع مقدار من الزيت بها.

8) ثم قومي بتشويح الدجاج مع إضافة بعض بهارات الفراخ والتوابل وحركيهم علي النار.

9) قومي بتقطيع بصلة متوسطة الحجم  وثمرة من الفلفل واتركيهم جانباً.

10) عند اقتراب الفراخ من درجة التسوية المطلوبة قومي بإضافة الفلفل والبصل، حتي يذبلوا معاً.

11) اخر خطوة تقومي بطي العجينة علي شكل مثلث، وتعودي بها إلي الطاسة مرة اخري لضغطها.

12) قدميها ساخنة لأطفالك وأسرتك، ليستمتعوا بطعم كريب المطاعم الرائع من المنزل.

هل يمكن الاستغناء عن البيض واللبن أثناء عمل الكريب؟

يمكن استبدال اللبن بالماء والحليب البودرة، وعدم استخدام البيض.

هل هناك طريقة مختلفة للكريب الحلو؟

الكريب الحلو يتم استخدام السكر في صنعه، بالإضافة إلي أن حشوه يكون بالشيكولاته والفواكه مثل الموز والفراولة.

أيهما أرخص شراء الكريب جاهز أم عمله في البيت؟

الكريب المنزلي يكون أرخص بكثير حيث تستطيع بثمن شراء كريب واحد من المطعم، صنع اكثر من كريب في البيت وبحشوات مختلفة.

هل مكونات الكريب متاحة في منزلي؟

يتكون الكريب من خلطة منزلية سهلة جداً و لا يحتاج إلي مكونات خزعبلية لصنعه.

مواضيع ذات صلة

مواضيع تهمك

طريقة عمل الكريب بالفراخ في أسرع وقت؟