طريقة عمل سويسرول طيب في عشر دقائق

طريقة عمل سويسرول

عند قراءتي لكتاب طاه المعجنات الأمريكي استوقفتني طريقة عمل سويسرول مميزة جداً موجودة بداخل الكتاب، الذي على الرغم من قدم إصداره إلا أنه يعتبر مرجع لكل من يريد أن يعرف سر أشهر المعجنات والأكلات الأمريكية وبالطبع أبرزها حلى السويسرول الشهية.

وعلى الرغم من أن بعض الطهاة يعتقدون أن أصل كيكة السويسرول ليست أمريكية بل أوربية، إلا أن لذاذة تلك الكعكة تنسينا الأصل والمنبع وتتركنا هائمين في طعم اللفائف الهشة الرائعة، والتي تتميز بمكوناتها البسيطة وشكلها الدائري الفريد، والتي تجعلني أظن ايضاً أن أسمها قد أخذ من مضمونها كون أن سحر مذاقها يجعل روال كل من يتذوقها يسيل من فرط حلاوتها.

طريقة عمل سويسرول بالمربى

عند بحثي عن طريقة عمل سويسرول مختلفة عن الطريقة التي تعارفت عليها كون أن تلك الحلوى استوقفتني كثيراً وجعلتني أرغب في معرفة المزيد من وصفاتها المذهلة، وجدت أن كعك السويسرول لا يتميز فقط بالعجينة الخفيفة ولكنه يتميز ايضاً بأن الطاهي يستطيع حشوه بالعديد من الحشوات، ولعل أشهر تلك الحشوات هي المربى والتي يصنع بها السويسرول كما يلي :

أولاً : مقادير طريقة عمل سويسرول بالمربى

بالبحث عن مقادير كيك سويسرول بالمربى التي لا حد ولا مقدار لحلاوتها وجدت أن الوصفة تتكون من مقادير سلسة جداً ويسهل توفيرها في المنزل وتلك المكونات هي ( 3\4 كوب من الدقيق المنخول – أربع بيضات – نصف ملعقة من البيكنج باودر – كوب سكر أبيض ناعم – نصف ملعقة ممسوحة من الفانيليا – نصف ملعقة من بشر البرتقال – ملعقتين من النشا – رشة من الملح).

ثانياً : مقادير حشو السويسرول

1) كوب من كريمة الخفق الجاهزة.

2) نصف كوب من المربى المفضل لديكم ويفضل مربى الفراولة.

ثالثاً : خطوات عمل حلى سويسرول بالمربى

عجينة السويسرول من أسهل أنواع المعجنات التي يمكن صنعها بالمنزل كون أنها لا تحتاج إلى خطوات طويلة ومعقدة أثناء صنعها مثل طريقة عمل حلى الخشخش  تماماً، حيث تتضمن خطوات عمل السويسرول بمربى الفراولة الخطوات التالية :

1) نسخن الفرن على درجة حرارة قدرها 180 درجة مئوية، وبعد ذلك نقوم بتجهيز الصينية التي سوف نضع السويسرول عليها داخل الفرن، عن طريق تغليفها جيداً بورق الزبدة من كل الاتجاهات.

2) في العجانة الكهربائية أو في وعاء الخلاط الكهربائي العادي نقوم بوضع السكر والبيض ونخلطهم معاً حتى يتفتح لون المزيج ويصبح أسمك.

3) نضيف إلى الخليط الملح والفانيليا وبشر البرتقال ثم نستمر بالخفق لدقيقة أخرى، وبعد ذلك نقوم بإضافة الدقيق والنشا والماء ونقوم بتقليب الخليط بهدوء من الأسفل للأعلى وتلك الخطوة مهمة جداً حتى لا يهبط معنا خليط عجين السويسرول وتفشل الوصفة.

4) يتم إفراغ المزيج في الصينية المجهزة من قبل وفرد العجينة بشكل متساوي، ثم إدخالها إلى الفرن لمدة لا تزيد عن عشر دقائق ليأخذ السويسرول اللون الذهبي فقط.

رابعاً : حشو وتجهيز كيك سويسرول بالمربى

1) إزالة ورق الزبدة الموجود أسفل كيك السويسرول ووضع قطعة أخرى نظيفة، وبعد ذلك نقوم بلف الكيك الهش على هيئة رول بواسطة ورقة الزبدة وتركها لتبرد تماماً ويفضل وضع الكعكة في الثلاجة.

2) بعد أن يصبح لدينا سويسرول بارد نبدأ بفك ورق الزبدة من عليه مرة أخر، ثم نفرد الكعكة على سطح طاولة نظيفة ونغطيها بمربى الفراولة والكريمة المخفوقة جيداً، وبعد ذلك نلف السويسرول مرة ثانية على شكل رول ونضعه بالبراد.

3) قبل تقديم حلوى السويسرول إلى العائلة والأصدقاء، نقوم بإخراج الكعكة من البراد ثم نقوم بتقطيعها إلى دوائر متناسقة وتزينها ببعض السكر الباودر وشرائح الفراولة من الخارج.

طريقة عمل كيك سويسرول بالفانيليا

أولاً : مقادير السويسرول

1) كوب من الدقيق المنخول

2) كوب من السكر الناعم

3) نصف كوب من الحليب السائل

4) نصف كوب من الزبدة

5) ملعقة صغيرة من الخل

6) ملعقة من الفانيليا

7) رشة ملح

8) بيضة

9) نصف ملعقة صغيرة من البيكنج باودر

ثانياً : تحضير وعمل كيك سويسرول فانيلا

1) نخفق مقدار الزبدة مع السكر جيداً بواسطة مضرب الكهرباء، ثم نضيف البيض والفانيليا والملح والبيكنج باودر والخل إلى الخليط.

2) نسكب الدقيق إلى المزيج ونقلبه جيداً، ثم نفرغ محتويات طريقة عمل سويسرول الفانيليا في صينية منخفضة الحواف مستطيلة الهيئة ومبطنة ببعض من ورق الزبدة، لندخل السويسرول بعد ذلك إلى الفرن لمدة ربع ساعة، حيث يأخذ السويسرول وقت قليل في التسوية داخل الفرن تماماً كـ طريقة عمل سوفليه الاوريو  اللذيذ.

3) نلف كعكة السويسرول على هيئة رول بواسطة ورق الزبدة ونظل نضغط عليها جيداً حتى نحصل على رول متماسك، وبعد ذلك ندخل الكيك إلى البراد لمدة ساعة حتى تبرد تماماً.

4) نخرج السويسرول من الثلاجة ثم نهم بتقطيعه ووضعه في أطباق التقديم، مع تزيين قطع السويسرول ببعض من حبيبات السكر.

أسهل طريقة لعمل السويسرول بالكاكاو

معظمنا يبحث عن طريقة عمل سويسرول سهل بالكاكاو، ليتمكن من صنع ألذ كيك سويسرول دون أن يتكبد وقت كبير في صنعه وتجهيزه، كون أن الوصفات الطويلة مثل طريقة عمل كيكة الجزر  قد تقصر من همة الناس في صنعها، لذا وفرنا لكم أسهل طريقة لعمل السويسرول والتي تتضمن الخطوات والمكونات التالية :

أولاً : مكونات طريقة عمل سويسرول بالكاكاو

تتكون وصفة السويسرول بالكاكاو من ( البيض – السكر – الفانليا – الدقيق – الكاكاو – الزبدة – كريمة الخفق – الماء ).

ثانياً : خطوات طريقة السويسرول بالكاكاو

1) خفق البيض والسكر والفانيليا جيداً في وعاء عميق للحصول على قوام كريمي.

2) وضع الدقيق والكاكاو على المزيج وتقليبهم بهدوء، ثم وضع مقدار الزبدة اللينة على عجين السويسرول.

3) فرد المزيج في صينية مستطيلة ملفوفة بورق الزبدة، وإدخالها إلى فرن محمى سابقاً على درجة 190.

4) اخرجي السويسرول ليبرد تماماً ثم غلفيه بالكريمة المخفوقة، وبعد ذلك يتم لفه على هيئة رول وإدخاله إلى البراد ليتماسك قبل التقطيع والتقديم.

سر نجاح السويسرول

هناك بعض النصائح التي تجعل السويسرول يبدو تماماً كأنه كيك سويسرول جاهز قد تم جلبه من مكان مخصص لصنع المخبوزات الشهية، ومن أهم تلك النصائح ما يلي :

1) نخل الدقيق المستخدم في طريقة عمل سويسرول مرتين أو ثلاثة قبل الاستخدام، لأن كلما كان الدقيق منخول جيداً كلما كانت كعكة السويسرول هشة وخفيفة أكثر.

2) يتم تجهيز حشو ومكونات السويسرول مسبقاً ووضعها نصب أعينكِ على طاولة المطبخ حتى لا تنسي إضافة أي مكون أثناء صنع الكعكة، وتلك النصيحة هامة ايضاً عند عمل طريقة عمل كعك العيد  الذي يدخل في صنعه العديد من المكونات.

هل هناك بدائل لورق الزبدة في تغليف السويسرول ؟

نعم، هناك العديد من البدائل التي يمكن استخدامها في تغليف السويسرول مثل ورق القصدير، الورق العادي المدهون بالزيت النباتي، قوالب السيلكون.

كيفية تزيين حلى السويسرول ؟

يتم تزيين السويسرول من الخارج بصوص الشوكولاته، رشات السكر، حبيبات الفراولة، الكريمة المخفوقة.

هل يمكن عمل سويسرول حادق ؟

يمكن عمل سويسرول حادق بواسطة الزيت الحار وحشو الدجاج، وتعتبر تلك الوصفة شهيرة جداً في المطبخ العربي.

ما هي أبرز حشوات السويسرول ؟

أبرز حشوات السويسرول تكمن في المربى بالمشمش، القشطة والفانيليا، كاسترد الليمون الأصفر.

مواضيع ذات صلة

طريقة عمل مدلوقةطريقة عمل مدلوقة شهية بأكثر من طريقة

طريقة عمل الغريبةطريقة عمل الغريبة ذات القوام الهش و اللذيذ