من هم اشهر شعراء العصر الجاهلي ؟

اشهر شعراء العصر الجاهلي

قفا نبكِ من ذكرى حبيب ومنزلِ، لخولة أطلال ببرقة ثهمد، ألا هبي بصحنك فأصبحينا؛  كلمات قيلت بأحرف من ذهب ساعد في تخليدها باقة من اشهر شعراء العصر الجاهلي أمثال امرؤ القيس والذين عُرف عنهم الفصاحة وحلاوة البيان وجمال الألفاظ والاعتزاز بالنفس والقبيلة والبكاء علي الأطلال والتغني بها وغيرها من الأغراض التي سنتناولها معًا.

ما هو العصر الجاهلي ؟

الشعر الجاهلي هو الذي تمت كتابته قبل ظهور الإسلام لذلك أطلق عليه المُدونون بالعصر الجاهلي ” أي قبل ظهور الحق”، ويُعتبر هذا اللون من الفنون من أقدم وأبرز الأشعار العربية علي الإطلاق، ذلك لأنه يحتوي علي عدد لا بأس به من الأوزان الشعرية التي كتبها أحمد بن خليل الفريهيدي بالإضافة إلي الصور المتنوعة مما يدل ذلك علي جمال الذوق الفني وروعة الإحساس العربي القديم.

ولقد احتل هذا اللون الشعري مكانة سامية لدى العرب حتي أن ابن سلام قال في كتابه ” لقد كان الشعر في الجاهلية عند العرب بمثابة الديوان الذي علمهم وآدبهم، ومنه يأخذون وإليه يصيرون” كما قال أيضًا الخليفة العادل عمر بن الخطاب رضي الله عنه:- ” كان الشعر علم قوم لم يكن لهم علم أصح منه”.

وعلى الرغم من تنوع أنواع الفنون وأنقسامها في تلك الفترة إلي شعر ونثر إلا أن الشعر كان له مكانة خاصة بين القوم وأعلى منزلة من الخطابة، وبذلك نُفطن علي المكانة العظيمة التي حظي بها الشعر الشعراء في تلك الحقبة الزمنية وذلك يرجع إلي أن سبب حاجتهم إلي الشعر، كما أن علم التدوين لم يكن قد ظهر بعد فكان الناس يجدون حفظ الشعر أسرع وأسهل من الخطابة.

من هم اشهر شعراء العصر الجاهلي ؟

لقد ورث التاريخ عن العصر الجاهلي مجموعة من الأبيات السخية بألفاظها وأخيلتها المتنوعة التي تدل علي مدى النضج الفني الذي وصل إليه شعراء تلك الفترة وهذا يتضح من النصوص الشعرية التي وصلت إلينا والتي يعتز بها الأدباء علي مر الزمان.

وبما أننا نتحدث عن الشعر الجاهلي فعلينا التطرق بالحديث إلي اشهر شعراء العصر الجاهلي الذي قدموا لنا هذا الإرث العظيم، ويأتي في مقدمة هؤلاء شعراء المُعلقات:-

تٌعتبر المُعلقات من أشهر ما قيل في العصر الجاهلي ومن أشهر وأبرز ما كتب العرب علي الإطلاق، ولقد أطلق عليها أسم  المعلقات نظرًا لما يلي:-

1-  سُميت بالمُعلقات لأنها سرعان ما تُعلق في الذهن من جمالها وابداعها.

2- قال البعض أنها سميت بهذا الأسم لأنه كان يتم كتابتها بماء الذهب وتُعلق علي أستار الكعبة.

3- ذهب البعض الآخر إلي أنها سميت بذلك لأن النساء كان يتزينوا بها كالحلي وتُعلق حول أعناقهم.

يجد الباحث في الأدب الجاهلي أن عدد المُعلقات سبع كتبها اشهر شعراء العصر الجاهلي وهذا المُتعارف عليه والشائع، ولكن قيل أنه أثناء حركة التدوين ذهب البعض إلي الاهتمام بشاعر وإهمال آخر فلم يتبين العدد الفعلي فأضاف العلماء ثلاثة آخرون ليُصبح عدد شعراء المعلقات عشر وليس سبع وهما:-

1-  امرؤ بن القيس

يُعتبر امرؤ القيس واحدًا من أبرز و اشهر شعراء العصر الجاهلي ،فلقد كان يحظى بمكانة رفيعة جدَا في تلك الفترة ويأتي علي رأس قائمة الشعراء الجاهلين، ولقد تعددت الألقاب التي كانت تُطلق عليه ولعل من أبرزها لقب الملك الضليل و ذو القروح.

كان يتميز شعر امرؤ القيس عن غيره بالمتانة الألفاظ وبراعة الصياغة وحسن النسج والتصوير وذلك بالإضافة إلي قدرته العالية ومهارته الفائقة في استخدام مجموعة من الألفاظ الشعرية الخاصة به، وهذا ما جعل الأدباء والمدونين يُشيدون به كثيرًا، حيث سؤال الفرزدق من أشعر الناس؟ قال ذو القروح وكان يقصد به امرؤ القيس.

كما اشتهر عنه أيضًا تطرقه إلي الغزل الفاحش و تصوير محاسن المرأة، ولقد كانت معلقته بها العديد من اللوحات الشعرية علي عادة العرب قديمًا إذ بدأت بالبكاء علي الأطلال ثم توجه إلي الغزل ليخرج منه إلي الحديث عن طول الليل وبعدها يتجه مُسرعًا إلي الصيد وبراعته فيه في تناسق تام، وتبدأ مطلع معلقته بالبيت الآتي وهو:-

قفا نبك من ذكري حبيب ومنزل

بسقط اللوي بين الدخول فحومل

2- طرفة بن العبد

يُعد طرفة بن العبد من اشهر شعراء العصر الجاهلي حيث كان يصنف من الطبقة الأولى لشعراء العصر الجاهلي، ولعل ما ساعد علي ازدهار شعره هو نسبة وما لاقاه في طفولته، كان ينتمي طرفة لعائلة من أبرز جباهظة شعراء تلك الحقبة و ورث عنهم الشعر.

ومن أكثر الأشياء التي كان لها تأثير كبير علي طرفه هو وفاة أبيه وقسوة عماه عليه مما جعله يشعر بالضيق والحزن الشديد ويلجأ إلي الشعر ليهون علي نفسه لذا نجد أن شعر طرفة مليء بالعواطف الإنسانية، وهذا ما جعل اغلب النقاد يُزعمون بأنه اشهر شعراء العصر الجاهلي نظرًا لغلو الشعر الإنساني و العواطف المتضاربة.

وكان طرفة كعادة الجاهليين يميل إلي تعدد الأغراض الشعرية فكانت يذهب إلي الوقوف علي الأطلال ووصف الطبيعة والمحبوبة والتعبير عن حزنه الدفين من خلال شعره ونجد ذلك في معلقته التي تبدأ بـ:-

لخولة أطلال ببرقى ثهمدِ

تلوح كباقي الوشم في ظاهر اليدِ

 

 

اشهر شعراء العصر الجاهلي

اشهر شعراء العصر الجاهلي

 

3- زهير بن أبي سلمى

كان لزهير بن أبي سلمى مذهبه الخاص به والذي اختلف اختلاف شديد علي جميع شعراء هذه الفترة فلقد أطلق عليه النقاد بشاعر الحوليات، وهذا لأنه كان ينظم قصيدته في شهر ويُهذبها ويعرضها علي العام في سنة كاملة، كما أنه الوحيد التي اتسمت أشعاره بالوحدة العضوية علي عكس العرب لذا استحق أن يكون من اشهر شعراء العصر الجاهلي ومن الثلاثة المُقدمين علي سائر الشعراء.

وكان جميع أهل الجزيرة العربية تُفضل أشعار زهير بن أبي سلمى فلقد ذكر عن عكرمة أن أبيه جرير أنه سئل يومًا من أشعر الشعراء؟ قال لا أجد أفضل من زهير حينما قال:-

فما يكُ من خيرِ أتوه فإنما

توارثه آباء آبائهم قبل

كما ذكر الكثير من المدونين أن عمر بن الخطاب رضي الله عنه كان من أشد المُعجبين بشعر زهير، ولقد أكد علي ذلك ابن العباس حين قال خرجت يومًا في غزوة مع أمير المؤمنين عمر وقال لي: أنشدني بعش الأبيات لـ اشهر شعراء العصر الجاهلي فقلت له من هو يا خليفة رسول الله؟ قال زهير حيث أنه لا يذهب إلي وحشي الكلام ولا يمدح أحدًا إلا بما فيه وما يستحقه ولا يعاظل في النطق.

كانت معلقة زهير عن أم أوفي وهي زوجته الأولي التي طلقها بسبب غيرتها الشديدة عليه ولكنه ندم عليها كثيرًا حتى وفاته فقال:-

أمن أم أوفي دمنة لم تكلم

بحومانة الدراج فالمتتلم

4- لبيد بن ربيعة

لبيد بن ربيعة هو واحدًا من اشهر شعراء العصر الجاهلي كما أنه حضر الإسلام وأسلم ولذلك فهو من الشعراء المُخضرمون نظرًا لأنه حضر الحقبتين، كان يتميز شعر لبيد بالإتقان والمهارة العالية والقدرة علي استخدام الألفاظ وكان كعادة الجاهليين يميل إلي تعدد الأغراض وكان حسن الحديث والمنادمة، تبدأ معلقته بـ:-

عفت الديار محلها فمقامها

بمني تأبد غولها فرجامها

5- عمرو بن كلثوم

كان عمرو من أبناء تغلب وفارسها وشاعرها الأول حيث كانت تفتخر به القبيلة بين القبائل الأخرى لما له من فراسة في استخدام القلم والسيف، وقد تم تصنيفه في الطبقة الأولى ضمن اشهر شعراء العصر الجاهلي لما نجد في شعره من متانة.

يميل عمرو بن كلثوم إلي التفاخر والاعتزاز بالنفس في شعر وذكر شجاعته وفراسته التي لا مثيل لها، كما كان يميل أيضًا إلي التحدث عن الغزل الفاحش وهذا ما نجده في معلقته التي مطلعها:-

ألا هبي بصحنك فاصبحينا

ولا تبقي خمور الأندرينا

6- عنترة بن شداد

كان عنترة بن شداد واحدًا من أهم فرسان العرب في الجاهلية ومن أبرز من حمل السيف فلقد كان من حماه عبس ومنقذها، ولكنه كان يُعاني من عقدة كبيرة كانت لها تأثير علي ذاته بشكل كبير وهذا ما جعله يحمل القلم ليخرج ما به من ألم حتي بات من اشهر شعراء العصر الجاهلي ومن الذين خلد التاريخ أسماءهم.

كانت أم عنترة حبشية لذا ورث عنها سواد الوجه ولقد رفض أبيه الاعتراف به  فشعر عنترة بالضيق وبات يصرخ بذلك في أشعاره، ولكن علي الرغم من ذلك إلا أنه كان يتميز بعزة النفس العالية و الرقة والعذوبة في أبياته وذلك نظرًا لحبه الشديد لعبلة ابنة عمه، كما كان يميل إلي التحدي والتباهي وهذا ما نجده في مطلع معلقته:-

هل غادر الشعراء من متردم

أم هل عرفت الدار بعد توهم

7- الحارث بن حلزة

تم تصنيف الحارث بن حلزة بأنه من اشهر شعراء العصر الجاهلي ولقد كان ضمن شعراء الطبقة الأولي المُجدين، حيث كان يتسم شعره بالعديد من الصفات الحميدة مثل عزة النفس والفخر والاعتزاز والمدح وذكر حقائق و وقائع العرب وتبدأ معلقته بـ:-

آذتنا ببينها أسماء

رب ثاوٍ يمل منه الثواء

8- الخنساء

لم يقتصر الشعر علي الرجال فحسب بل كان هناك مجموعة من النساء المُجدين في أشعارهم واللاتي عرف عنهن الفصاحة والمكانة العالية المرموقة بين العرب وكانت الخنساء واحدة منهن حيث تم تصنيفها كواحدة من اشهر شعراء العصر الجاهلي كما أنها من الشعراء المُخضرمين.

تميز شعر الخنساء بالفصاحة الكبيرة والعاطفة الجياشة كما كان يتسم أيضًا ببراعة الأوصاف وكثرتها، وحبها الشديد لاستخدام أساليب الاستفهام وهذا ما ظهر في بيتها التالي:-

أعجبني جودا ولا تجمدا

ألا تبكيان لصخر الندى ؟

من هم أشهر شعراء العصر الجاهلي في الفخر؟

هناك عدد من شعراء العصر الجاهلي الذين رمزوا للفخر في قصائدهم مثل حاتم الطائي الذي يعد رمزاً للجود والكرم والإنسانية والفخر، والشنفري الذي عاش حياته بين الشدائد والمعارك إلا أنه كان معتزًا بنفسه.

وهناك عدد من الشعراء في الفخر أيضا ولكن في العصر الأموي مثل الأخطل والفرزدق.

خصائص الشعر الجاهلي:

للشعر الجاهلي ثلاثة خصائص أساسية يتميز بها، فكانت قصائد شعراء العصر الجاهلي تُبنى على هذه الخصائص التي سنتطرق إليها الآن بشيء من الإيجاز.

1- الخصائص الموضوعية: تتمثل الخصائص الموضوعية بالاستطراد الذي يطغي على القصيدة، حيث إنها تتعدد بالموضوعات التي تربطها وحدة وزن وقافية، وافتتاح القصيدة بالمقدمة، وأيضا توظيف الحكمة في القصيدة والتي تعبر عن تجربة الشاعر وخبرته.

2- الخصائص الفنية: تحتوي القصيدة على كثرة التشبيه والمحسنات اللفظية والمعنوية، تصوير الطبيعة الخلابة، توظيف الموسيقى الهادئة، غلبة المعاني المركبة صعبة الفهم.

3- الخصائص المعنوية: القصيدة الجاهلية تصف الواقع على حقيقته بدون مبالغة ويظهر فيها الإحساس المعنوي للشاعر في جمال البيئة والطبيعة.

ما هي أغراض الشعر الجاهلي ؟

لقد تعددت أغراض الشعر قديمًا حيث إن شعراء العصر الجاهلي والذى كان من بينهم عدي بن ربيعة كانوا يتناولون موضوعات كثيرة في أشعارهم مثل حياتهم في الجاهلية ومظاهر عصرهم وعاداتهم وتقاليدهم المنتشرة، وقد استطاعوا وصف ذلك بالاستعانة بأغراض الشعر مثل المدح أو الذم أو الحكمة أو الوصف أو الرثاء أو الهجاء، ولعل أكثر الغزل كان أكثر مواضيعهم الأدبية لما بهم من عواطف ومشاعر وجدانية.

للشعر الجاهلي مكانة مرموقة لما به من ألفاظ ومجازات تدل على مدى فصاحة وبراعة شعراء العصر الجاهلي ، ولعل أشهرهم قصائد امرؤ القيس وعنترة بن شداد.

هل أبو الطيب المتنبي من أشعر الشعراء في الفخر؟

نعم يعتبر أبو الطيب المتنبي من الشعراء العرب الذين كتبوا عن الفخر في قصائدهم ولكنه من شعراء العصر العباسي وليس الجاهلي.

لماذا لقب امرؤ القيس بأمير الشعراء في العصر الجاهلي؟

لأنه شاعر عظيم تميز ببراعته في الشعر وخاصة في وصف الليل والخيل والصيد، كما أنه تمكن من الغزل الصريح في المرأة بألفاظ قوية مثل وصفها بالمها والظباء.

ما هو الأعشى الأكبر؟

هو أحد شعراء العصر الجاهلي، وسُمي بالأعشى لضعف نظره، وكان الناس يتوددون إليه لمدحهم بالشعر والرفع من شأنهم.

من هو النابغة الذبياني؟

هو أبو أمامة زياد بن معاوية، وهو شاعر جاهلي حظي بمكانة كبيرة بين أكبر شعراء العصر الجاهلي أيضًا، وصاحب معلقة شهيرة من المعلقات تعتبر من أشهر اعتذارياته.

مواضيع ذات صلة

اليوم العالمي الي الاغذيةاليوم العالمي الي الاغذية

تحميل رواية فلتغفري بخطوات بسيطة