ما هي طريقة عمل الستيك مثل المطاعم ؟

طريقة عمل الستيك

منذ نعومة أظافري لاحظت أمي حبي واهتمامي الشديد بالمطبخ وتجربتي لطهي العديد من الاكلات البسيطة وسؤالها المتكرر عن كيفية عمل أكلاتي المفضلة مثل طريقة عمل الستيك الشهي، أو مساعدتها في إعداد الطعام داخل المطبخ، استمر الأمر كهواية مفضلة لي حتى بعدما كبرت وقررت تسجيل طلب ترشح لمسابقة  طهي كبيرة تنظمها قناة دولية معروفة ليصبح الأمر أكبر من هواية ويتحول إلي إنجاز.

علي الرغم من أن جميع المتسابقين في تلك البرنامج يستخدمون أفكار جديدة وخلاقة في ابتكار الأكلات التي سوف يقدمونها إلي لجنة التحكيم في الجولة الأولى، إلا أنني تذكرت أن البساطة عادة ما تكتسح الضجة، فعدت بذاكرتي إلي أكلاتي الأولى والتي شجعتني علي المسيرة فوجدت ان اقربهم إلي قلبي هو الستيك والذي يفضله الجميع عادة.

ما هو أصل طريقة عمل الستيك ؟

أكلة برقي الستيك لا بد أن تشم بها رائحة الأكلات الفرنسية الرائعة، وتم نقل طريقة عمل الستيك إلي بلاد عديدة حول العالم وخصوصاً في البلاد العربية الذين أصبحوا يفضلون تلك الأكلة كثيراً ويطلبونها بكثرة في المطاعم الشهيرة لديهم، حيث أطلق عليها أكلة الطبقات المخملية.

مواصفات قطع اللحم التي تستخدم في طريقة عمل الستيك

يعتقد البعض أن الستيك يطبخ بأي شكل وأنه من المهم أن يكون اللحم المستخدم عبارة عن رقائق مشرحة فقط، إلا أنه تلك المعتقد خاطئ تماماً وأي طاهي متمرس في صنع الستيك سوف يعلم عن قطعة لحم الستيك معلومات كثيرة مهمة.

والتي من أبرزها في طريقة عمل الستيك ما يلي:

1) لا بد ان تكون قطعة لحم الستيك طازجة، وإذا استلزم الأمر لحم مثلج يتم إخراجه من الثلاجة علي الأقل قبل بدء طهيه بثلاثين دقيقة أو أكثر من ذلك حتى يتم تطرية اللحم.

2) من الحركات الخادعة التي تعطي طعم وقوام أفضل لستيك اللحم أن يقوم الطاهي أولاً بتجفيفه باستخدام ورق الزبدة أو مناديل المطبخ قبل وضعه في الطاسة ليكون ملمسه أفضل.

3) الطاسة التي يتم طهي الستيك بها لابد أن تكون ساخنة تماماً قبل وضع قطعة اللحم بها، حتى يظل الستيك محتفظاً بعصارته ونكهته الأصلية أثناء الطبخ.

ما هي أفضل الطرق المختلفة لعمل ستيك اللحم ؟

برغم ان مكونات طريقة عمل الستيك قد تتشابه إلا أن الطرق التي يتم طهيه بها تختلف تماماً باختلاف الأشخاص الذين يقومون بطبخه، ولعل من أهم طرق عمل الستيك ما يلي:

أولاً – طريقة عمل الستيك بالمشروم

الستيك بالمشروم من اشهى الطرق التي يتم طبخ لحم الستيك بها وينصح أشهر الطهاة في الوطن العربي والعالم باستخدام المشروم علي قطعة اللحم لما يضفيه علي مذاقها من لذة وطعم رائع.

تتم طريقة عمل الستيك بالمشروم ببعض من الخطوات والمكونات السلسلة والتي تتضمن ما يلي:

1) قطع من لحم الستيك علي حسب عدد الأفراد.

2) كوب من المشروم الطازج أو المعلب، ولكن الطازج يفضل أكثر لكونه يعطي طعم أذكي.

3) بصلة مقطعة إلي شرائح نصفية، وعدد 2 أو 3 فصوص ثوم.

4) نصف كوب بقدونس، ومعلقة من الكزبرة المجففة أو البودرة.

5) بهارات مثل الملح، الفلفل الأسمر والأبيض، البابريكا، ويمكن وضع القليل من الثوم والبصل البودر.

6) كمية من مرقة الدجاج أو اللحم ويفضل أن تكون بمقدار كوب، بالإضافة إلي نصف كوب زبدة.

7) كوب ونصف من كريمة الطهي المعلبة أو المصنوعة في المنزل.

خطوات طهي الستيك بالمشروم

بعد أن قمنا بتجهيز جميع المكونات التي سوف نستخدمها في صنع استيك المشروم سوف نعرف الآن كيفية طهيه بطريقة بسيطة ومميزة من خلال الخطوات التالية:

1) أولاً نأتي بقطعة من ورق الزبدة ونقوم بوضع قطعة لحم الستيك فوقها، ثم نغمرها بالتوابل الجافة من الأعلى والأسفل.

2) الخطوة التالية برغم بساطتها إلا أنها فارقة جداً في مذاق الستيك ونقوم في تلك الخطوة بدق قطعة اللحم من الجانبين حتى تتساوى وتتخللها البهارات المرشوشة عليها.

3) يحمر الستيك جيداً من كل الاتجاهات في طاسة مدهونة بالزبدة، ثم نقوم بإخراجه من الطاسه ولفه في ورق ألمونيوم أو فويل حتي يظل محتفظاً بقوامه وسخونته.

أهم ثلاث خطوات في الطريقة

4) نأتي بالطاسه التي قمنا بتحمير الستيك بها، ونضع بداخلها المشروم والبصل والثوم ويتم تشويحهم، ثم بعد ذلك نضيف التوابل وكوب صغير من الماء ونتركهم علي النار حتى الغليان.

5) نضيف إلي المكونات كوب ونصف من كريمة الطهي والبقدونس، ولا مانع من إضافة بعض وريقات النعناع الخضراء الطازجة لتعطي نكهة ومنظر شهي لقطعة الستيك.

6) يضاف إلي تلك المزيج لحم الستيك ونتركه يتشربه جيداً، ثم نقدمه بعد ذلك ساخناً علي مائدة الطعام.

طريقة عمل الستيك المشوي علي الجريل

برغم أن الستيك المقدد والمصنوع علي نار المواقد العادية له شعبية كبيرة جداً ويفضل أكله الكثير من الأشخاص، إلا أن طريقة عمل الستيك المشوي علي الجريل من أجمل الطرق الصحية واللذيذة  والتي تتم كما يلي:

أولاً تتبيل الستيك

يتم تتبيل الستيك بالملح والفلفل وخل البلسميك أو الخل الأبيض العادي وتركها لبعض الوقت، حيث لا يتم إضافة أي صوص علي قطعة اللحم قبل الشوي.

ثانياً طريقة طهي الستيك

تتطلب طريقة عمل الستيك المشوي علي الجريل إحضار شواية أو جريل يعملون بالفحم أو الكهرباء، ويتم تسخين الجريل جيداً ويوضع الستيك علي النار لمدة ثلاث أو أربع دقائق حتى تأخذ اللون الذهبي الغامق.

يتم رفع قطع لحم الستيك من علي الشواية أو الجريل ليقدم بعدها ساخن مع البصل المشوي والفلفل الألوان، وبعض من التوابل المنثورة فوقه لتزيد من تركيز طعم الستيك المشوي علي الجريل.

طريقة عمل الستيك

طريقة عمل الستيك

طريقة عمل الستيك وكيفية تقديمه ؟

اعتادت أمي أن تقول لي ( العين تأكل أولاً) لم أعي معني تلك الجملة إلا بعد أن نضجت وصرت أشارك في مسابقات الطهي فوجدت أن منظر الطعام وطريقة تقديمه يأخذون نقاطاً أكبر بكثير من طعم ونكهة الأكلة نفسها، وصرت أتفحص أشهر المطابخ العالمية لأجد أحسن طرق يمكن تقديم لحم الستيك بها، ألا وهي الطرق التي تتضمن ما يلي:

أولاً .. تقديم لحم الستيك في الأطباق المستوية

لا بد أن يقدم الستيك في طبق بسيط وأنيق وجذاب في نفس الوقت، يفضل استخدام الأطباق المستوية باللون الأبيض أو الأسود، أو أطباق التقديم الخشبية المناسبة جداً لتقديم الستيك بطريقة كلاسيكية.

ثانياً .. طريقة عمل الستيك وتقديمه في نفس الإناء

هناك بعض المطاعم العالمية الشهيرة والتي يوجد لديها مطابخ مفتوحة يستطيع مشاهدتها زبائن المطعم والمشاركة ايضاً في عملية طهي الستيك كنوع من الدعايا للمطعم، يتم تقديم تلك القطعة في نفس الطاسه التي تم طهو الستيك بها مع تزيينها ببعض التوابل والملح الأبيض الخرزي والبقدونس المفروم.

ثالثاً .. تقديم لحم الستيك محاطاً ببعض الإضافات

تعتبر تلك الطريقة من أجمل طرق تقديم قطعة الستيك، وأشهرها استخداماً سواء في البيوت أو في المطاعم، حيث تكون تلك الإضافات اختيارية وبعضها قد يكون مستخدم في طريقة عمل الستيك الأصلية قبل التقديم، مثل ورق الروزماري والنعناع، الصوص البني، وايضاً شرائح المشروم المطهية أو الطازجة.

يمكن تقديم الستيك بطرق مختلفة أخرى مثل وضع بعض البطاطس المقلية أو المشوية ( جوليانو أو بيوريه) تحت أو بجانب قطعة اللحم، كما يمكن تزينه ببعض الخضروات مثل البازلاء بالإضافة إلي وضع بعض الأرز باشكال منمقة بجانب الستيك في نفس الطبق.

طريقة عمل الستيك بالبصل في المنزل؟

ستيك البصل من الأكلات التي تقوم بطهيها جميع ربات المنازل في العزائم المهمة أو عندما تحتاج إلي أن تجدد في الوصفات التي تقدمها إلي زوجها وأولادها لكسر الروتين الاعتيادي في تناول اللحوم المطهية بطرق أخرى غير اللحم الستيك، وتحب إضافة السيدات في البيوت البصل إلي الستيك ليزيد من غناوة الأكلة وروعتها.

يمكن عمل طريقة الستيك بالبصل والصوص  البني عن طريق استخدام المكونات المعروفة في عمل الستيك مثل الفلفل الأبيض، الملح الأبيض، البابريكا، البصل والثوم البودر، البهارات العربية ذات النكهات الرائعة.

تشتمل مكونات صنع الستيك بالبصل علي ما يلي:

1) نأتي بكيلو أو نصف من اللحم البتلو أو الكندوز المشرح الذي يستخدم في عمل الستيك ثم نقطعه إلي شرائح رقيقة.

2) نقطع نصف كيلو بصل تقريباً إلي شرائح، ويمكن زيادة الكمية وتقليبها مع ملعقة سكر صغيرة للحصول علي طعم سكري للستيك.

3) تجهيز بعض من الزبدة لتشويح البصل والستيك، ومعلقة كبيرة ممسوحة من النشا، بالإضافة إلي السبع بهارات والتوابل المعروفة من ملح وفلفل أسود أو أبيض.

الطريقة المتبعة في عمل الستيك بالبصل:

5) نقوم بتتبيل قطع اللحم المدقوقة جيداً علي الأقل لثلاث ساعات قبل الطهي، ويفضل أن تكون متبلة من قبلها بيوم أو نصف يوم لتتشرب البهار جيداً، كما من المهم إضافة معلقة صغيرة من الخل ليعمل علي تسوية الستيك أسرع ويعطي مزازة في الطعم.

6) نسخن طاسه بها قطعة زبدة كبيرة ثم نصدم قطع اللحم بها لتحصل علي لون ذهبي مائل للبنية، ثم نرفع الستيك من علي النار ونضع مكانه كمية البصل المقطعة وجميع التوابل.

7) نعزز قوام البصل بعد التشويح بكوب من الماء المغلي ثم نقوم بتذويب معلقة النشا مع صوص البصل البني، وتعتبر طريقة عمل الستيك بالبصل تلك الأشهر علي الإطلاق في البيوت.

طريقة عمل الستيك بخبز التورتيلا

قد لا يعلم بعض الناس أن الستيك يمكن أن يتناوله الناس مع الخبز الطري أو المحمص، بدلاً من تناوله مع الأرز، حيث يتم تقطيع الستيك بداخل رغيف الخبز ووضع بعض الصوصات المختلفة عليه مثل الكاتشب ، بالإضافة إلي بعض من السلطة الخضراء أو سلطة الكولسلو.

طريقة عمل الستيك

طريقة عمل الستيك

كيف يتم صنع الصوص البني الموجود في الستيك ؟

الصوص البني الموجود في الستيك قد يكون بسبب إضافة البصل المكرمل والفلفل الأسود والصويا صوص، أو معلقة صغيرة من العسل الأسود ايضاً.

كم تستغرق عملية طهي الستيك بكميات كبيرة ؟

صنع الستيك لا يؤخذ فترة كبيرة جداً في الطهي، حيث يمكن صنع أكبر كمية في أقل من عشرون دقيقة إذا كان لحم الستيك متبل وجاهز من قبلها.

ما هي الإضافات التي تعطي طعم متميز أثناء عمل الستيك المشوي ؟

يمكن إضافة كمية صغيرة من المواد التالية أثناء عمل الستيك المشوي لطعم أفضل مثل ( الروزماري، الزعتر الأخضر، خردل الديجون، الحصلبان، زيت الزيتون).

هل يتم طهي الستيك باستخدام اللحوم الحمراء فقط ؟

لا، يمكن استخدام اللحوم البيضاء مثل السمك والدجاج ايضاً في طريقة عمل الستيك، إلا أن تلك الأكلة اشتهرت باللحوم الحمراء مثل لحوم الأبقار.

مواضيع ذات صلة

طريقة عمل المجبوس الكويتيطريقة عمل المجبوس الكويتي بالدجاج واللحم

كنافه ابو الهوسأكثر من 8 فروع لمحلات كنافه ابو الهوس الشهيرة