طريقة عمل الفلفل المحشي بالأرز بالخطوات

طريقة عمل الفليفلة المحشية

إليك طريقة عمل الفلفل المحشي بأكثر من طريقة ليمكنك إعداد هذا النوع من المأكولات بطريقة شهية لأولادك في المنزل، فلا يوجد أشهى من مذاق الفلفل المحشي بالخليط والارز خاصة إن كان حاراً، أو عند حشوه باللحم المفروم، فقم بمتابعة المقال حتى النهاية للتتعرف على طريقة تحضير محشي فلفل رومي بأشهى الطرق.

ما هو نبات الفلفل؟

 هي إحدى انواع النباتات التي تنتمي الي الفصيلة الباذجية, فتتم زراعتة بالعديد من انحاء العالم، ويعتبر موطنة الاصلي في امريكا الجنوبية والشمالية، وتتنوع استخدامات الفلفل في المطبخ حيث انه من الممكن إعداد الفليفلة المحشية بكبسة القريدس والتي تعتبر من الاكلات المطبوخة او الطازجة, وهناك العديد من الوصفات الأخرى المستخدمة في تحضير الفليفلة.

ومن اشهر استخدامات الفلفل في المطبخ هو عندما يتم إعداده كمحشي وغالبا ما يتم إضافة إليه بعض المكونات الاخري كالجبنة واللحم، وتمتاز طريقة عمل الفلفل المحشي بأنها سهلة ومميزة، أو يمكنك ان تقوم بفرم الفلفل وطبخه مع البطاطا المقلية وغير ذلك من الطرق اللذيذة.

اما في حالة عدم الطهي فإنه من الممكن ان نقوم بإضافته إلى السلطات، او عمل “شوبكة” وهي مكونة من الفليلفة المقلية المغطاة بالعجينة من الطماطم والبصل والبقدونس والثوم.

طريقة عمل الفلفل المحشي :

 مقادير محشي الفلفل :

  1. 2 كيلو من الفلفل الملون (الاحمر – الاخضر – الاصفر) ولابأس إن لم يتوفر الفلفل الملون واستبداله بالفلفل الاخضر فقط.
  2. كيلو ارز.
  3. 3 بصلات مفرومة ناعم.
  4. 4 اكواب من عصير الطماطم.
  5. 4 اكواب مرق لحم او دجاج.
  6. مكعب مرقة دجاج.
  7. نصف ملعقة صغيرة فلفل حار مفروم.
  8. ملعقة صغيرة فلفل اسود مطحون.
  9. ملعقة صغيرة بهارات.
  10. ملعقة صغيرة من النعناع الجاف.
  11. نصف ملعقة صغيرة من القرفة المطحونة.
  12. 2 ملعقة صلصة طماطم كبيرة.
  13. 2 ملعقة زيت كبيرة.
  14. ملح حسب الرغبة.
  15. نصف كوب شبت مقطع صغير.
  16. نصف كوب بقدونس مقطع صغير.
  17. نصف كوب كزبرة خضراء مقطعة صغير.

تعرفي سيدتي على : طريقة عمل محشي ورق العنب

طريقة التحضير :

1- اول شيء في طريقة عمل الفلفل المحشي هو قطع الجزء العلوي من الفلفل بالعرض مع تنظيفه والاحتفاظ به، ثم تنظيف الفلفل من الداخل وغسله جيداً.

2- أضيفي البصل المفروم إلى مقلاه بها زيت على نار متوسطة، واستمري بالتقليب حتى تذبل، وبعد ذلك يمكنك إضافة 3 اكواب من الطماطم المعصورة وصلصة الطماطم مع التقليب حتى يبدأ المزيج في الغليان.

3- ضعي مكعب المرق في الاناء بعد ان تغلي المكونات مع التقليب لـ 5 دقائق، ثم إضافة باقي المكونات من ارز بعد غسله جيداً والخضروات المقطعة، والتوابل المذكورة أعلاه مع التقليب لخلط المكونات جيداً.

4- قومي بحشو الفلفل بالخليط الذي تم تجهيزه مع مراعاة ترك مسافة تعادل عقلة الاصبع حتى يكون هناك مساحة للارز فيتمدد دون ان ينقطع الفلفل اثناء السواء.

5- قبل البدأ في تسوية الفلفل تبعا لما تنص عليه طريقة عمل الفلفل المحشي، عليك غلي المرق الذي قمتِ بتحضيره مع كوب من الطماطم المعصورة الباقية.

6- الان عليك رص الفلفل المحشي في قدر التسوية بحرص ولا تنسِ إعادة الجزء العلوي من الفلفل إليه، بعد ذلك يمكنك إضافة المرق والطماطم المغلية حتى يغطي المرق ثلاث اربع كمية الفلفل الموضوعة.

7- غطي قدر التسوية جيداً ثم قومي بتهدئة النار بمجرد سماع صوت غليان المرق، واتركيه على النار لمدة 45-50 دقيقة حتى تنتهي من طريقة عمل الفلفل المحشي ومن ثم تقديمه ساخناً.

 طريقة عمل الفلفل المحشي بكبسة القريدس :

تعتبر طريقة عمل الفلفل المحشي بكبسة القريدس من الاكلات السهلة والبسيطة في نفس الوقت, والتي من الممكن ان يتم اعدادها في المنزل بدون التعرض للتعب, فلا تستغرق الكثير من الوقت في اعدادها، حيث يمكن عملها في خلال عشر دقائق فقط، أما وقت التسوية فمن الممكن ان يستغرق نحو نصف ساعة، ويتم الاعتماد على الفلفل الحلو في هذه الوصفة، ولا بد من الابتعاد عن الفلفل الحار.

نقدم لك سيدتي أيضا : طريقة المكرونة بالبشاميل

طريقة التحضير :

1- اولاً لا بد من القيام بتجهيز الفلفل للحشو من خلال قطع الجزء العلوي بالكامل وإزالة الرؤس البيضاء الموجودة بداخله ويتم التخلص منها وفصلها تماماً الا الرأس فيمكنك ان تقومي بتقطيعها تحت  الفلفل المحشو.

2- الان من خلال تسخين الزيت النباتي عليك بطهي البصل به علي درجات الحرارة المعقولة لمدة تتراوح بين ال 4 دقائق الي 6 دقائق.

3- ومن ثم اضافة صلصلة الطماطم, ومرقة الدجاج, والماء, والفلفل الحار, والبقدونس, ومع التقليب التام لكافة المكونات، الان دور ان تقوم باضافة الارز ولا بد من التحريك الي حوالي 5 دقائق لمزج جميع المكونات جيداً.

4- والان الحشوة اصبحت جاهزة للاستخدام  فيمكنك ان تضع القليل من الحشو داخل الفلفل لإنهاء طريقة عمل الفلفل المحشي، ولكن يجب الانتباه إلي أن لا يصل الأرز الي العنق.

5- واخيراً اصبح المحشي بكبسة القريدس جاهز للتسوية ومن ثم التقديم ساخناً، ويمكن تقديمه مع اللحوم او بجانب بعض المأكولات الاخرى في العزائم لإكمال سفرتك.

أوجه الاختلاف بين انواع الفلفل المحشي :

وبالتجربة والإطلاع على أسرار المطبخ ستجدين أن طريقة عمل الفلفل المحشي ليست واحدة ولكن هناك وصفات عدة لتحضيره وكلها تختلف عن بعضها تبعا للمكونات المستخدمة، وإليك نبذة عن كل طريقة تحضير كل نوع منهم :

الفلفل المحشي التونسي :

وهو نوع من الفلفل الذي يتم حشوه باللحم المفروم حيث تكون طريقته اقرب إلى طريقة عمل الفلفل المحشي باللحم المفروم ولكن مع بعض الاضافات مثل البيض المسلوق، وفي طريقة عمل فلفل محشي تونسي يتم قليه في مقلاه ثم إضافة الصوص المميز إليه بعد التسويه ويقدم ساخناً على الطريقة التونسيه المميزة.

شاهدي اليوم معنا : طريقة عمل الكريب بالفراخ

مكدوس الفلفل الحلو المحشي :

هو اقرب ما يكون إلى مخلل المحشي ففي طريقة مكدوس الفلفل الحلو المحشي يتم إضافة الملح إليه بعد شق جانبه، ويترك ليوم كامل حتى يصبح جاهزاً لإضافة بعض المكونات الاخرى مثل اللوز والبقدونس والثوم، وزيت الزيتون، ويقدم الفلفل بعد مرور اسبوع على تخليله بهذه الطريقة.

مخلل فلفل محشي بالجبن :

هذه الطريقة الشهية لإعداد مخلل فلفل محشي بالجبن تتم من خلال غسل الفلفل ثم حشوه بخليط من الجبن والثوم وزيت الزيتون والفلفل الحار المقطع، ومن ثم تغميسه في زيت الزيتون بعد حشوه ووضعه في الثلاجة لمدة ساعة وبعد ذلك يصبح جاهزاً للتقديم.

وكانت هذه طريقة عمل الفلفل المحشي بأكثر من وصفة سهلة يمكنك تحضيرها بمكونات موجودة في منزلك، ومن ثم تقديم افضل محشي فلفل لأسرتك وضيوفك.

ما هي فوائد الفلفل؟

بعد التعرف على فوائد الفلفل فسوف تزداد رغبتك في التعرف على طريقة عمل الفلفل المحشي كثيراً للتمتع بهذه الفوائد الغنية، وهناك انواع مختلفة من الفلفل فمنه الحاروالحلو المذاق، ويتشابة كل نوع منهم في الفوائد المختلفة وهي :

1- يعتبر الفلفل من اهم مصادر الالياف، وحمض الفوليك، والبوتاسيوم.

2- لا يمكن ان يحتوي الفلفل علي السعرات الحرارية مما يجعله من الامور الصحية والتي لا تعمل على زيادة الوزن، ولكن عند معرفة طريقة عمل الفلفل المحشي وإعداده بها فمن الممكن ان يتسبب هذا في زيادة الوزن بسبب إضافة إليه الارز والإضافات الاخرى.

3- علي الرغم من اختلاف الوان الفلفل والذي يكون بحسب الوقت الذي تم زرعه فية وقطفه، الا انه يقوم بالاحتفاظ بخصائصه او فوائده في اي لون سواء كان هذا اللون هو الاصفر او الاخضر، او حتي الاحمر.

4- كما ان الفلفل من الاطعمة او الخضروات التي  تحتوي علي العديد من الفيتامينات, ومنها فيتامين سي وفيتامين اي الذي يعمل علي مقاومة الالتهابات التي تحدث في الجسم.

5- تعمل الفليفلة الحارة علي تنشيط دقات القلب وبالتالي فانها تعمل علي عدم تجلط الدم بالصورة الجزئية او الكاملة، كما ان للفلفل الدور الفعال  في عملية الاكسدة والوقاية من العديد من الامراض منها الحماية من الاصابة بخطرالسرطان.

6- كما انه من الممكن ان يتم استخدام الفلفل كفاتح للشهية، فيتم تقديمه كمقبلات قبل الاكل وذلك من خلال عمل مخلل الفليفلة المحشية الشهية، هذا بالاضافة الي انه من الممكن ان يقوم الفلفل بامتصاص الجلوكوز ويمنع ارتفاع مستوي السكر في الدم.

7- الفليفلة تعزز من الانهيار في دهون الجسم، وذلك لأنها هي التي تمنع تراكم الدهون، فتنظم السعرات الحرارية في الجسم  لهذا السبب يتم وصف الفلفل في وصفات التخسيس.

تعرفي سيدتي على : طريقة عمل البان كيك

 ما هي انواع الفلفل؟

يمكن ان تنقسم أنواع الفلفل الي ثلاث مجموعات منها الفلفل العادي الذي يتميز بالشكل الدائري، فتتنوع ألوانه بين الاحمر, الاصفر, الاخضر, وفي كثير من الحالات لا تكون سوى حارة.

اما بالنسبة الي الانواع الحلوة فهي تكون بالشكل المستطيل اما بالنبسة الي الحارة جدا فهي تاخذ الشكل المخروطي، ويمكن استغلال اي نوع من هذه الانواع في طريقة عمل محشي الفلفل فاطمة ابو حاتي أو بالطرق الاخرى.

ماذا يؤكل مع الفلفل المحشي ؟

يمكن تقديم السمبوسك بالجبن مع الفلفل المحشي، والدجاج المشوي، والملوخية بالبصل، او يمكن تقديمه مع انواع المحاشي الاخرى مثل الباذنجان او الكوسة.

هل يمكن عمل الفلفل المحشي في الفرن ؟

نعم طريقة عمل محشي الفلفل في الفرن من اسهل واشهى الوصفات، حيث يمكنك وضع الفلفل في الفرن بعد حشوه ووضع صوص الطماطم والثوم فوقه بدرجة حرارة 150 لمدة 50 دقيقة حتى ينضج.

ما هو سر نجاح الفلفل المحشي ؟

عند تسوية الفلفل المحشي عليك عدم إضافة الكثير من المياه إليه حتى ينضج دون إفراط، مع مراعاة عدم مليء الفلفل إلى اخره عند الحشو.

ما هي نصائح فاطمة ابو حاتي لعمل الفلفل المحشي ؟

يفضل ان يكون قوام خليط الطماطم سميك لإنجاح المحشي الفلفل، ومن التكات الهامة إضافة ملعقتين من الزيت مع الخليط الذي سيتم حشوه.

مواضيع ذات صلة

طريقة عمل الهوت شوكلت بالكاكاو الخامطريقة عمل الهوت شوكلت بالكاكاو والنوتيلا

طريقة عمل التورتةطريقة عمل التورتة الاسفنجية بالشوكولاتة والكريمة