طريقة عمل محشي ورق العنب المصري اللذيذ بالخطوات

طريقة عمل محشي ورق العنب

الاكل المصري عامة معروف بطعمه اللذيذ ، و نكهته التي لا تقاوم ؛ ولكن هناك اصناف محددة علي وجه الخصوص ، يسيل لها اللعاب من مجرد رائحتها ، و تأتي المحاشي و خاصة محشي ورق العنب علي رأس تلك الاصناف ؛ فمن منا لا يعشق محشي ورق العنب بطعمه الشهي الطيب ؟؟؟

طريقة عمل محشي ورق العنب

و لو كنت لا تعلمين طريقة عمل محشي ورق العنب، وتريدين الحصول علي الوصفة الكاملة لخلطة المحشي ؛ لتتمكني من اعداده لعائلتك ؛ لتستمتعوا معا بالطعم الرائع لورق العنب ؛ فاليك تلك الوصفة السهلة و بالمقادير المطلوبة ؛ لتستطيعي تحضير اشهي طبق محشي ورق عنب مصري  ممتاز.

طريقة تسوية ورق العنب :

لا يمكن البدء في طريقة عمل محشي ورق العنب  بإستخدام ورق العنب وهو بحالته تلك ، فمن تحضيرات اعداده ؛ ان نقوم بسلق ورق العنب في البداية ، فتعالي معنا الان لتتعلمي كيف تقومي بسلقه و تجهيزة لمرحلة الحشو:

1- احضري وعاءا مناسب الحجم ، و قومي بملأ نصفه بالماء و ضعيه علي النار ، و لكن لا تنسي اضافة القليل من الزيت مع الماء ؛ حتي تتفادي مشكلة اسمرار الاناء بسبب غليان الماء.

2- بعدما تغلي الماء ، قومي بوضع اوراق العنب في الماء المغلي ، و اتركيهم حتي تلاحظي ان الورق اصبح لينا و لونه تدرج من اللون الاخضر ، و اصبح مائلا للاصفرار ؛ و لكن عليك ملاحظته جيدا و لا تتركينه مطولا في الماء ؛ حتي لا يصبح الورق هشا و يتفتت ، و يصبح غير صالحا للحشو.

3- بعد سلق ورق العنب ، ضعيه في مصفاه ، و اتركيه بعض الوقت حتي يبرد و يتخلص من بقايا المياه الموجودة به و إبدأي في تنفيذ طريقة عمل المحشي ورق العنب  بالطريقة التي سنذكرها لك.

محشي ورق عنب

محشي ورق عنب

مقادير خلطة محشي ورق العنب:

و الان عليك تجهيز تلك المكونات لانك ستستخدمين اياها في تحضير الخلطة التي تخص طريقة عمل محشي ورق عنب وكوسا منال العالم، والتي تتمثل في:

  1. بصلتان
  2. نصف كيلو من الطماطم
  3. كيلو من الارز
  4. كسبرة
  5. شبت
  6. فلفل اسود
  7. ملح
  8. كمون
  9. زيت
  10. شوربة دجاج

و الان نأتي لمرحلة اعداد الخلطة الخاصة بمحشي ورق العنب، و هي لا تختلف اطلاقا عن خلطة المحاشي الاخري ، فتابعينا وتعلمي الوصفة كاملة.

طريقة تحضير صلصة خلطة محشي ورق العنب:

1-  ولكي تصنعي صلصة تستخدميها خلال تنفيذ طريقة عمل محشي ورق العنب،  قومي أولا بغسل الطماطم و تقطيعها جيدا ، و من ثم ضربها في الخلاط الكهربائي، و ابدأي في تصفية عصير الطماطم باستخدام مصفاة جيدة.

2- احضري وعاءا و قومي بتقطيع البصلتان الي قطع صغيرة جدا ، و اضيفيهم به، ثم ضعي مع مبشور البصل بعض زيت الطعام ؛ و ثم اتركيه علي نار متوسطة ، و لا تتوقفين عن تقليب البصل ؛ حتي يصبح لونه مائلا الي البني.

3- بعدما ينضج البصل ، قومي باضافة اليه عصير الطماطم الخالي من البذور ، مع بعضا من الفلفل الاسود و الملح ، و اتركيهم لمدة تقارب النصف ساعة ؛ حتي تتحول الطماطم الي صلصة مناسبة لإعداد طريقة محشي ورق العنب  ، بعدما تكون قد خسرت ما بها من سوائل.

4- و لو ترهقك مرحلة اعداد الصلصة ؛ فيمكنك استبدالها بشراء صلصة جاهزة و خلطها مباشرة مع البصل المبشور ؛ و لكننا ننصحك باعدادها بنفسك في المنزل ؛ لانها اكثر توفيرا ، و ألذ طعما.

طريقة عمل محشي

طريقة عمل محشي

طريقة تحضير خلطة ورق العنب:

1- والآن حان وقت تحضير الخلطة من أجل عمل محشي ورق عنب  فأولا تأكدي من كون الارز نظيف و خالي من الشوائب، ثم انقعي الارز في المياه ، و اغسليه جيدا.

2- قومي بتقطيع كلا من الكسبرة و الشبت الي قطع صغيرة جدا ، و اخلطيهم معا، ثم ضعي كلا من خليط الخضار و الصلصة الي الارز النظيف ، و اضيفي اليهم قليل جدا من الكمون ، مع مقدار مناسب من الفلفل الاسود و الملح ؛ و من ثم قلبيهم جميعهم جيدا ، حتي يصبحوا خليطا واحدا.

3- بعد ذلك ، ابدأي في حشو اوراق العنب بالخلطة التي انتهيت من اعدادها ، و طريقة اللف سهلة جدا ؛ و لكن عليك مراعاة اضافة كمية مناسبة من الخلطة بداخل ورقة العنب ؛ حتي لا تعذبك اثناء لفها ؛ فلا تتعرض الورقة للانقطاع في يدك ، او الارز سيخرج من الورقة ؛ لانه زائد عليها، بعد الانتهاء من حشو ورق العنب بالخلطة ، و اضافته بشكل منتظم في الاناء.

4-  وبعد لف ورق العنب ورصه جيدا في الإناء، فقومي باضافة شوربة دجاج الي نفس الاناء ؛ حتي يصبح منسوب الشوربة اعلي بقليل من مستوي ورق العنب

5- ثم ضعي اناء ورق العنب علي نار عالية ؛ حتي تتشرب الشوربة ، و بعد ذلك قومي بتخفيض مستوي النار ؛ و اتركي ورق العنب لبعض الوقت ، حتي تلاحظي ان ارز الخلطة قد نضج ، و ان ورق العنب صار جهازا للأكل

6- والآن ضعي محشي ورق العنب بطريقة مميزة في طبق التقديم ، و اضيفي معه بعض شرائح الليمون اللاذعة الطعم ؛ لتكتسبي نكهة رائعة ؛ و بذلك تكوني قد نجحت في تنفيذ طريقة عمل محشي ورق العنب و يمكن لك أن تقدميه لعائلتك و بالهناء و الشفا.

طريقة عمل محشي ورق عنب سوري:

و إذا كنتي تريدين التجديد في طريقة عمل محشي ورق العنب  المعتادة الخاصة بك، فيمكن لك أن تصنعيه بالطريقة السورية أو اللبنانية فهما أيضا من الطرق المتميزة التي تتناسب من الذوق العربي، و لكن في هذه الدول يكثرون من حجم الخضراوات و الأعشاب التي يتم وضعها في الخلطة لتكون ضعف كمية الأرز.

حيث  يقومون أولا بصناعة الخلطة الخاصة بالمحشي المكونة من صلصة الطماطم و الأرز و الخضراوات المقطعة، ثم يقومون  بإضافة دبس الرمان و بعض الحبات من الثمرة نفسها داخل خلطة المحشي، و لذلك فيسميه البعض محشي ورق عنب بدبس الرمان  و الذي يشعر  الشخص عندما يتناوله بطعم لاذع و لكنه لذيذ و مختلف عن الطبيعي.

وبعد الانتهاء من إعداد الحشوة يتم وضع كمية صغيرة منها بداخل كل ورقة من ورق العنب، ثم رصهم في إناء الطهي المخصص لهم و وضعهم على نار هادئة حتى تمام التسوية، ومن الممكن عند تقديمه وضع كمية بسيطة إضافية من دبس الرمان على المحشي من الخارج.

طريقة محشي ورق العنب

طريقة محشي ورق العنب

طريقة عمل محشي ورق عنب بالكوارع:

و جميعنا نعلم طريقة عمل محشي ورق عنب باللحمة  أو بالدجاج، و لكن كثير منا لا يعرف طريقة تصنيع طاجن محشي ورق عنب بالكوارع لذلك فنحن سوف نخبركم بها الأن لتقوموا بتجريبها، حيث تتم هذه الطريقة على مرحلتين المرحلة الأولي هي عملية سلق الكوارع بعد تقطيعها و ذلك بطريقتنا العادية التي نتبعها في سلق أي لحوم، و تركها عندما تنضج تماما.

و بعد ذلك يتم تنفيذ طريقة عمل محشي ورق العنب  كما ذكرناها لكم في السابق، و نقوم بوضع أصابع ورق العنب في الوعاء الخاص بها على هيئة طبقات و بين كل طبقة و الأخرى نضع قطع من الكوارع المقطعة، و في النهاية نقوم بإضافة شوربة الكوارع إلي المحشي و وضعه على النار حتى ينضج.

طريقة حفظ محشي ورق العنب في الفريزر:

و إذا كنت إمرأة عاملة و تريدين الإحتفاظ ببعض الأطعمة التي قمتي بإعدادها مسبقا في الفريزر، و ذلك لتقومي بتسويتها في وقت لاحق، و من بين هذه الأطعمة محشي ورق العنب و الذي يمكن الإحتفاظ به بعد تنفيذ طريقة عمل محشي ورق العنب  بتفاصيلها و وضعها في عبوة محكمة الغلق و وضعها في الفريزر.

و لكن ضعي في إعتبارك أن هذه الطريقة السابقة في التخزين تفرق في طريقة تسوية ورق العنب  حيث تعجله يتطلب معيار أقل من الماء و ذلك بحكم وجوده في الفريزر لبعض الوقت، لذلك فلا يجب أن يغطي معيار الماء المحشي بالكامل.

ما هو نوع الأرز المستخدم في محشي ورق العنب؟

يمكن لربة المنزل أن تستخدم الأرز المصري المعتاد في صناعة محشي ورق العنب اللذيذ لعائلتها.

كم من الوقت يلزم لتسوية محشي ورق العنب؟

عادة ما يستغرق محشي ورق العنب من 15 إلي 30 دقيقة من أجل أن ينضج الأرز الموجود في لفائف المحشي.

هل يمكن إضافة الخضراوات المقطعة إلي محشي ورق العنب؟

نعم يمكن لك أن تضعي في وسط الإناء الخاص بمحشي ورق العنب بعض قطع الجزر و البصل ليتم تسويته معه.

هل يمكن تسوية محشي ورق العنب في الفرن؟

نعم يمكنك أن تضعي ملفوف ورق العنب في طاجن من الفخار و إدخاله إلي الفرن ليتم تسويته بالكامل بداخله.

مواضيع ذات صلة

طريقة عمل بسبوسة ام وليدطريقة عمل بسبوسة ام وليد بجوز الهند والكراميل

ايس شيكن وايت موكاأسرع طريقة لعمل ايس شيكن وايت موكا