طريقة عمل المسقعة باللحمة المفرومة والبطاطس

طريقة عمل المسقعة باللحمة المفرومة

نقدم لك اليوم سيدتي طريقة عمل المسقعة باللحمة المفرومة  حيث تعتبر من أروع الاطباق المصرية التي تقدم على السفرة حيث تتميز باختلافها عن المألوف من حيث الشكل اللون و ليس هناك اختلاف على ان الكثير من الناس يفضلون المسقعه ويحبوها سواء الكبار او الصغار .

طريقة عمل المسقعة باللحمة المفرومة

والمسقعة لها العديد من الطرق والاضافات التي يمكن ان تضاف لها، البعض من الناس يعدوا المسقعه بالباذنجان فقط والبعض الاخرى يعدها بالبشاميل والبعض الأخر يفضلها مسقعة باللحمة المفرومة والبشاميل؛ وسوف نقدم لك الآن وصفة مسقعة باللحمة المفرومة حتى تحصلين على كل مايخطر ببالك وتتمنيه .

المقادير :-

  1. نصف كيلو من اللحمة المفرومة .
  2. 1 كيلو و نصف من الباذنجان الرومي و قشريه و قطعيه حسب رغبتك.
  3. ربع كيلو من الفلفل الاخضر (الرومي ) , قطعيه حسب الرغبة او اتركيه كما هو .
  4. عدد 2 من البصل , قطعيها قطع صغيرة .
  5. عدد 5 من الثوم وافرميه وضعي مع رشة كمون .
  6. 6 معالق كبيرة من الزيت
  7. ملح حسب كمية الرغبة .
  8. فلفل اسود كمية حسب الرغبة .
  9. 4 أكواب من صلصة الطماطم.

طريقة المسقعة باللحمة المفرومة :-

1- تحضير اللحمة المفرومة : احضري اناء وضعيه على النار وضعي به القليل من الزيت وسخنيه قليلا ثم احضري البصل والثوم وضعيه في الاناء مع الزيت وقلبيهم حتى يذبل البصل ويبدأ في تغير لونه نحضر اللحمة المفروم ونضعه في الاناء ونستمر في التقليب من حين الى اخر حتى يبدأ بتغير لون اللحمة .

2- نبدأ الان بأخد صلصة الطماطم ونضعها في الاناء مع اللحمة المفرومة ونقلبه مع ثم نتركه يغلي ونحضر الفلفل الاسود والملح ونضيفه الى الصلصة واللحمة ونستمر في التقليب , نترك الصلصة حتى تتسبك وتصبح كثيفة قليلا ويصبح اللحمة بلون الصلصلة وينضج اللحمة لنبدأ في تنفيذ صينية مسقعه باللحم  لذيذة.

3- تحضير الباذنجان: الان نبدأ قي قلي الباذنجان احضري مقلاة وضعيها على النار وضعي بها كمية مناسبة من الزيت واتركيه يسخن قليلا وابدأي بقلي الباذنجان ,بعد الانتهاء من قليه ابدأي في قلي الفلفل الاخضر بعد الانتهاء من قليهم ارفعيهم من النار وصفيهم من الزيت .

4- الان احضري صينية بحجم مناسبة للكمية ثم احضري اللحمة المفرومة المعصجة مع الصلصة وضعي ثلث الكمية في الصينية ورصيها , ثم احضري الباذنجان ورصي طبقة منه فوق اللحمة ثم طبقة اخرى من الفلفل الاخضر فوق طبقة الباذنجان بعدها تضعين طبقة اخرى من اللحمة المفرومة مع ترك كمية من اللحم اخرى ثم وضع طبقة اخرى من الباذنجان ثم الفلفل الاخضر .

5- واخيرا اخر طبقة ضعي بها الكمية المتبقية من اللحمة ورصيها على وجه الصينية بعد الانتهاء من رص جميع الطبقات , اضبطي الفرن على درجة حرارة متوسطة وادخلي الصينية في الفرن وارتكيها لمدة ربع ساعة حتى تلاحظي احمرار الوجه قليلا  و بعد ذلك اخرجيها من الفرن وقدميها .

وهكذا نكون قد انتهينا من طريقة عمل المسقعة باللحمة المفرومة  الرائعة واللذيذة بخطوات سهلة وبسيطة ونتمنى ان تكون الوصفة قد نالت اعجابك، فتابعينا واحصلي على المزيد من الوصفات.

طريقة عمل المسقعة باللحمة المفرومة والبطاطس:

و من أجل زيادة القيمة الغذائية للمسقعة باللحمة المفرومة يمكن أن تضيفي إلي المكونات شرائح البطاطس التي تعطيها قيمة غذائية أكثر و تصبح وجبة متكاملة، و لتنفيذ هذه الوصفة عليكي إضافة أربع حبات متوسطات الحجم من البطاطس إلي المقادير التي ذكرناها في طريقة عمل المسقعة باللحمة المفرومة، وتقومي بتقطيعهم بنفس طريقة تقطيع باقي المكونات الأخرى كالباذنجان و الفلفل و غير ذلك.

ثم عليكي أن تقومي بقلي شرائح البطاطس التي قمتي بتقطيعها مسبقا ضمن باقي المكونات التي تحتاج إلي القلي، و أثناء تنفيذ طريقة عمل المسقعة باللحمة المفرومة قومي بإضافة طبقة البطاطس المقلية ضمن مجموعة الطبقات التي تصنع منها صينية المسقعة، و بذلك تكوني قد أعددتي و جهزتي لأطفالك صينية مسقعة باللحم المفروم والبطاطس والباذنجان لذيذة و مغذية.

طريقة عمل المسقعة باللحمة المفرومة بدون فرن:

و ستلاحظي عند إتباع طريقة عمل المسقعة باللحمة المفرومة منال العالم  أو أي طريقة أخرى ستجدي أنه هناك في النهاية خطوة تتمثل في إدخال الصينية إلي الفرن لتستكمل تسويتها، و لكن تستطيعي أيتها الأم إختصار تلك الخطوة و صنع صينية أو طاجن المسقعة الخاص بك بدون إدخاله إلي الفرن و تسويته فقط من خلال شعلة البوتاجاز فقط.

فبعد أن تنتهي من تنفيذ طريقة عمل المسقعة باللحمة المفرومة  بالكامل و تطبيقها في الصينية الخاصة بها، قومي بوضع الصينينة على نار هادئة لمدة عشر دقائق فقط، لتستكمل جميع المكونات تسويتها ثم قدميها ساخنة، أو من الممكن إدخال صينية المسقعة إلي الميكروويف بدلا من الفرن.

كيفية عمل المسقعة باللحمة المفرومة دايت؟

و إذا كنتي تتبعين نظام غذائي فهذا الأمر لا يمنعك من تناول المسقعة، فكل ما عليك هو صناعتها بشكل صحي، و سوف نخبرك الآن بطريقة عمل مسقعة باللحمة المفرومة دايت وهي كالتالي:

1- تقطيع الخضراوات المتمثلة في الباذنجان و البطاطس و الفلفل الملون بشكل دائري أو حسب ذوقك، و وضع كمية قليلة جدا من الزيت عليها و ضعها في صينية و إدخالها الفرن لمدة خمسة عشر دقيقة.

2- بعد إخراج الخضراوات من الفرن ستجدي أنها قد أخذت اللون الذهبي كما لو كانت مقلية، بعدها قومي بصناعة العصاج بالطريقة المعتادة مع الحرص على إستخدام اللحم الخالي الدهون.

3- وكما وضحنا لك في طريقة عمل المسقعة باللحمة المفرومة سابقا، ستقومي برص العصاج والخضار على هيئة طبقات في صينية مخصصة لها و ضعيها في الفرن حتى لمدة دقائق من أجل إحمرار الوجه فقط، و بذلك تستطيعين تناولها بدون أن تقلقي من زيادة الوزن.

فوائد المسقعة باللحمة المفرومة:

تحتوي كل صينية مسقعه باللحم المفروم على فوائد عديدة للجسم حيث يتوفر العديد من المواد الغذائية منها:

الباذنجان و له أكثر من فائدة منها: مفيد لمرض السكر جدا , كما ان الباذنجان يحمي من مرض السرطان ويساعد على الوقاية منه , كما انه مفيد جدا لخفض نسبة الكليسترول في الدم .

فوائد اللحمة :يتوفر بها العديد من الفيتامينات التي يحتاجها الجسم من فيتامين ( أ , ب , ج ,د ).

اما الفلفل الاخضر (الرومي) له العديد من الفوائد فأنه مقاوم للشيخوخة المبكرة كما انه مفيد ويساعد على الهضم , يقلل من خطر حدوث الجلطات , كما انه يقومي المناعه والعديد من الفوائد الكثيرة .

سارعي سيدتي في تنفيذ طريقة عمل المسقعة باللحمة المفرومة كما وضحناها لك على موقع ملحوظة حيت تتوفر الطريقة بخطوات بسيطة وسهلة ومقادير سهلة ويمكن الحصول عليها بسهولة , والطريقة لا تستغرق الكثير من الوقت، فخلال حوالي ساعة سوف تكوني انتهيت من إعدادها.

ما هي طريقة عمل المسقعة بالبشاميل؟

تستطعي صناعة المسقعة بطريقتك المعتادة وفي النهاية تقومي بإضافة صوص البشاميل على الوجه و وضعها بداخل الفرن

ما الإضافات التي يمكن وضعها على المسقعة؟

هناك بعض من الناس تضيف إلي المسقعة بعض من حبات الصنوبر و الزبيب لزيادة قيمتها الغذائية و كنوع من أنواع التجديد

هل يمكن تناول المسقعة باردة؟

نعم، تعتبر المسقعة من الأطباق التي يمكن تناولها ساخنة و كذلك باردة أيضا و ذلك حسب الذوق الشخصي لك

ما هي درجة الحرارة المناسبة لتسوية المسقعة؟

تستطيعي أن تقومي بتسوية صينية المسقعة على درجة حرارة 180 فهي لا تحتاج لدرجات حرارة عالية.

مواضيع ذات صلة

طريقة عمل الريزوتو بالمشرومما هي طريقة عمل الريزوتو بالمشروم ؟

طريقة عمل عجينه حواوشيطريقة عمل عجينه حواوشي الاسكندراني زي المحلات