طريقة عمل الهريسة المصرية السادة وبالقشطة زي المحلات

طريقة عمل الهريسة

أحضرنا لك اليوم طريقة عمل الهريسة لأننا نعلم أنها واحدة من افضل انواع الحلويات الشرقية واكثرها شهرة في المنازل العربية، وهي عبارة عن خليط من دقيق السيمولينا مع السمن والزبادى وتسمى الهريسه او البسبوسه بالنموره؛ وهى حلوى عربية اصيلة، وهاك بلدان كثيره تحضر الهريسهة ولكن بطرق مختلفة ومتنوعة ولكن جميعها تعتمد على السميد كعنصر أساسي.

طريقة عمل الهريسة

نوع الطبق : حلويات
درجه صعوبه التحضير : سهل
وقت التحضير: 10 دقائق
وقت الطبخ:  35 دقيقة
عدد الوجبات:20
المطبخ: اطباق عربية

أولا/ مقادير تحضير الهريسة السورية

  1. كوبان من دقيق السميد
  2. كوب من السكر
  3. كوب من الحليب البودر
  4. كوب من جوز الهند
  5. كوب من الزيت النباتى
  6. ملعقه كبيره من الباكنج بودر
  7. كوب من الماء البارد
  8. كميه من الفستق الحلبى المطحون لتزيين الوجهه

طريقة عمل الهريسة السورية

طريقة الهريسة

طريقة الهريسة

  1. تخلط المكونات الجافه مع بعضها جيدا  كدقيق السميد واللبن البودره والسكر وجوز الهند
  2. يضاف الزيت للمواد الجافه ويخلط جيدا
  3. يضاف الماء البارد وتخلط جيدا وتعجن جيدا
  4. تفرد فى صينيه مستديره متوسطه الحجم
  5. يرش الفستق الحلبى المطحون على الوجهه
  6. تغطى الصينيه بقطعه من البلاستيك لمده تتراوح من ساعتين الى ثلاث ساعات حتى تتخمر
  7. تدخل فرن مسخن على درجه حراره 180 درجه مئويه حتى تنضح وتصبح ذات لون ذهبى غامق
  8. تسقى بالقطر او الشربات البارد

مقادير شربات الهريسة السورية

  1. كوبان من السكر
  2. كوب من الماء البارد
  3. فانيليا
  4. ليمونه

طريقة عمل القطر او الشربات

  1. يضاف السكر الى الماء فى اناء.
  2. تترك اتغلى على نار متوسطه تم يضاف عصير الليمون وتترك لمده تتراوح ما بين عشر الى ثلاثة عشر دقيقه.
  3. تضاف الفانيليا اليهم، ويرفع المزيج من على النار مباشرة.
  4. ثم يترك الشربات ليبرد قبل وضعه على الهريسة.

ثانيا/ مقادير تحضير الهريسة الاردنية

  1. كيلو من دقيق السميد او مايعادل اربع اكواب
  2. كوب من الحليب السائل
  3. كوب من جوز الهند
  4. كوب من السكر
  5. ملعقتان كبيرتان من الزبده
  6. فانيليا
  7. ملعقه صغيره من ماء الورد
  8. ملعتان كبيرتان من البكنج بودر
  9. لوز او فستق للتزيين

طريقة عمل الهريسة الاردنية

هريسة جوز الهند

هريسة جوز الهند

  1. تخلط المقادير الجافه معا خلطا جيدا
  2. يضاف الحليب والزبده وماء الورد
  3. يعجن الخليط جيدا ويوضع فى صنيه مستديره  متوسطه الحجم مدهونه بقليل من الزبد
  4. تقسم الى احجام متساويه وتزين بالوز والفستق
  5. تدخل الفرن مسخن على درجه حراره 180 درجه مئويه
  6. تترك حتى تصل الى اللون الذهبى الغامق اى حوالى مده 25 الى 30 دقيقة
  7. تخرج وتسقى بالقطر البارد

وطريقة عمل القطر فى حاله الهريسة الاردنيه هي ذاتها وصفته المشروحة في الطريقة السورية، ولكن مع اختلاف أن كميته تكون أكبر.

ثالثا/ مقادير تحضير الهريسة المصرية

  1. 3\4 كوب من دقيق السميد
  2. 2 كوب من السكر
  3. علبه ذبادى
  4. ملعقتان صغيرتان باكنج بودر
  5. ربع قالب زبده
  6. ملعقه كبيره من جوز الهند المبشور
  7. لوز مجروش للتزيين

طريقة عمل الهريسة المصرية

  1. تخلط المكونات الجافه جيدا معا
  2. يضاف الزبد والزبادى وباقى المكونات وتعجن جيدا
  3. توضع فى صينيه مستديره متوسطه الحجم مدهونه بقليل من الزبد او الطحينة
  4. توضع فى فرن مسخن الى ان تصبح ذات لون ذهبى غامق
  5. تسقى بالشربات او القطر البارد
طريقة-عمل-الهريسة-المصرية

طريقة-عمل-الهريسة-المصرية

طريقة تحضير شربات الهريسة المصرية

  1. 2 كوب من السكر
  2. كوب من الماء
  3. عصير ليمونه

يتم خلط كل المكونات السابقة في اناء، وتترك لتغلى لمده ربع ساعة على النار سويا حتى المزج، ومن ثم يتم ازالتهم ويتركوا ليبرد الشربات قبل إضافته على الهريسة.

طريقة عمل الهريسة بالقشطة:

و يختلف نوع الهريسة الذي نتحدث عنه الآن عن هريسة جوز الهند التي ذكرنا طرق عديدة لصنعها في السابق، فالهريسة بالقشطة واحدة من أكثر الأنواع إنتشارا و يفضلها عدد كبير من الناس، و ذلك لأنها غنية بالمواد الغذائية فهي حلوى مناسبة للأشخاص الذين يعانون من النحافة و يريدون زيادة وزنهم بطريقة صحية.

كما أن إضافة القشطة إلى الهريسة شئ جيد للغاية خصوصاً للأشخاص الذين لا يفضلون مذاق السكر الزائد في المأكولات، فتعمل القشطة هنا كوسيلة لتقليل الشعور بالسكر الزائد، و تحتاج طريقة عمل الهريسة بالقشطة إلي التركيز و الدقة في العمل حتى تصبح ناحجة، فتابعي معنا عزيزتي ربة المنزل حتى تتعرفي الطريقة الصحيحة لعملها.

مقادير الهريسة بالقشطة:

  1. 200 جرام من القشطة سواء المصنعة أو التي يتم صنعها في المنزل.
  2. كوب من الحليب المكثف.
  3. عبوة صغيرة من الفانيليا.
  4. كوبان من السميد الخشن، و ملعقة من الباكينج بودر.
  5. كوب من السكر الناعم.
  6. 3 حبات من البيض و ملعقة صغيرة من الفانيليا.
  7. نصف كوب من الحليب.
  8. كوب واحد من الزبد المذاب.
  9. كوب من القطر أو الشربات و القليل من المكسرات الناعمة للتزيين.

طريقة تحضير القشطة للحشو:

و قبل أن نتعرف على طريقة عمل الهريسه لا بد أولا أن نقوم بتحضير الحشوة الخاصة بها لنتركها في المبرد قليلا حتى نستطيع التعامل معها بعد ذلك، و لكي تقومي عزيزتي بصناعة الحشوة أضيفي القشطة و الحليب المكثف في وعاء مناسب، ثم قومي بخفقهما بإستخدام المضرب الكهربائي أو اليدوي بسرعة متوسطة حتى تمام التجانس.

و بعد مرور عدة دقائق على عملية الخفق، قومي بإضافة عبوة الفانليا على الخليط و أعيدي الخفق مرة أخرى و لكن بسرعة بطيئة قدر الإمكان حتى تتجانس الفانيليا مع باقي الخليط، و بعد الإنتهاء من هذا الأمر ضعي هذا الخليط داخل الثلاجة حتى تقومي بتنفيذ طريقة عمل الهريسة التي سنذكرها لك خلال السطور القادمة.

طريقة عمل الهريسة بالقشطة:

و في هذه اللحظة سوف نقدم لك طريقة عمل الهريسة بالصور من أجل توضيح أكثر لكل خطوة عليكي تنفيذها، و لصناعة الهريسة يجب عليك القيام بكل من:

1- قومي بإضافة السميد و الباكينج بودر و السكر و قلبيهم بملعقة جافة، ثم إسكبي عليهم الخليط المكون من البيض و الزبد المذاب و الحليب.

2- إمزجي هذا الخليط بشكل جيد بإستخدام المضرب أو بطريقة يدوية حتى تحصلي على القوام المثالي الذي سيكون سميكا إلي حد كبير.

3- قسمي الخليط إلي جزئين متساويين و ضعي الجزء الأول في صينية و وزعيه جيدا ثم إتركيه ليهدأ لدقائق ثم قومي بإدخاله إلي الفرن لخبزه.

4- و بعد أن يأخذ اللون الذهبي قومي بإخراجه من الفرن و أضيفي الحشوة التي قمتي بصناعتها مسبقا، ثم وزعي الجزء المتبقي من الخليط عليه و ضعيه في الفرن مرة أخرى لمدة تتراوح ما بين ثلاثين إلي خمسة و أربعين دقيقة حسب نوع الفرن.

5- و أخيرا و بعد تنفيذ طريقة عمل الهريسة بالقشطة بالكامل و بعد تمام نضجها أخرجيها من الفرن و أضيفي لها كوب القطر و إبدأي في تقسيمها إستعدادا لتقديمها لعائلتك.

طريقة الهريسة بالقشطة

طريقة الهريسة بالقشطة

طريقة عمل الهريسة بالجبن لعشاق المذاق المختلف:

و مع التطور الذي تشهده صناعة الحلويات الشرقية ظهر لنا نوع جديد منها و هو الهريسة بالجبن، و الذي يعطي مذاق مختلف للحلويات الشرقية، و لا تختلف طريقة الهريسة بالجبن عن باقي الطرق التي قمنا بذكرها، فالمكونات مماثلة تماما و لكن كل ما يزيد عليها هو وضع ثلاثة ملاعق من الجبن السائل الذي يخلو من الملح، و الذي يضاف إلي خليط المكونات بعد تمام التجانس.

و يتم خبز أو تسوية الهريسة بداخل الفرن بالشكل المعتاد، و يضاف إليها السيرب بعد الإنتهاء من تسويتها بالكامل، و تعتبر طريقة عمل الهريسة بالجبن من الطرق الجديدة و السهلة على ربة المنزل فهي لا تحتاج إلي قسمة الخليط كما هو معتاد عند صناعة الهريسة بالقشطة و لكن فقط تضيف الجبن السائل في أحد مراحل الخفق، و هذا ما يمكنها من صناعة نوع جديد من الحلوى بطريقة يسيرة.

تحضير هريسة صحية بالحلبة وزيت الزيتون:

و إذا كنت تبحث عن أنواع صحية من الحلوى الشرقية و مناسبة للأشخاص الذين يتبعون أنظمة غذائية فإليك الهريسه بالحلبة و زيت الزيتون، و التي تعد واحدة من الأنواع الجديدة التي ربما لم تسمع عنها من قبل، و لكن مكوناتها بسيطة و متواجدة بشكل دائم في منزلك، فزيت الزيتون من الأشياء التي لا تستغني المرأة عنها عند تحضير الطعام نظرا لما به من مضادات الأكسدة.

و كذلك الحلبة التي تتواجد بشكل مستمر في المنزل نظرا لما لها من فوائد لعلاج مشاكل المعدة، كما سنضيف إلي هذا النوع من الهريسة حبوب السمسم التي تفرز الزيت الخاص بها و الذي له دور كبير في إستعادة صحة و نضارة البشرة، و الآن يجب أن نتعرف على مكونات الهريسة بالحلبة و زيت الزيتون قبل تنفيذ طريقة عمل الهريسة و خبزها.

مقادير الهريسة بالحلبة وزيت الزيتون:

  1. ثلث كوب من الحلبة المسلوقة مع الإحتفاظ بماء السلق الخاص بها.
  2. 2 كوب من السميد الخشن.
  3. نصف كوب من زيت الزيتون النقي.
  4. ملعقة من حبوب حبة البركة وأخرى من الخميرة الفورية.

طريقة عمل الهريسة بالحلبة وزيت الزيتون:

في البداية علينا أن نستهل تنفيذ طريقة عمل الهريسة بالحلبة بوضع كمية السميد الموجودة معنا في وعاء كبير و إضافة كمية زيت الزيتون علينا ثم فركها براحة اليد، ثم بعد ذلك نضيف السمسم و حبوب حبة البركة و ملعقة الخميرة الفورية علي هذا الخليط و نسكب عليه كمية حبة البركة المسلوقة و معها الماء الذي تم سلقها فيه حتى لا نهدر فوائدها، و نقوم بالتقليب بشكل جيد.

و نقوم بوضع خليط الهريسة في صينية مناسبة لكميته و نعمل على توزيعه بالتساوي في كافة الجهات، و لأن هذا الخليط يحتوي على خميرة فيجب علينا أن نتركه لمدة لا تقل عن نصف ساعة حتى يتخمر بالكامل، ثم نضعه بداخل الفرن في درجة حرارة 180 و ننتظر حتى ينضج الخليط، و أخر خطوة في طريقة عمل الهريسة من هذا النوع هي تقسيمها إلي قطع و إضافة القطر عليها.

ما هي نسبة الشربات المناسبة للهريسة؟

و أحيانا ما تقع الكثير من النساء في بعض الأخطاء التي تجعل الهريسة التي قامت بتنفيذها في المنزل ليست مشابهة للتي تتواجد في المحال التجارية، و من أشهر هذه الأخطاء هو عدم كفاية كمية السيرب أو القطر لجعل الهريسة لينة، و هذا ما يجعل وجه الهريسة قاسي حتى و إن كنتي قد قمتي بتنفيذ طريقة عمل الهريسة بشكل صحيح، و لتفادي الوقوع في هذا الخطأ عليك فعل الآتي:

بعد وضع كمية القطر التي قمتي بصناعتها على الهريسة إنتظري قليلا فإذا وجدتي أن الوجه الخاص بها لا يزال قاسيا فعليكي أن تقومي بأحد الأمرين، إما تغطية الصينية بإستخدام قطعة قماش جافة أو صحن مناسب لها، وإذا لم يأتي هذا الحل بفائدة فعليكي القيام بتحضير كمية أخرى من القطر وإضافته ساخنا على الهريسة.

طريقة تقديم الهريسة

تقدم الهريسة مع مشروب ساخن او فى حفلات الشاي، ولكن لا يفضل تقديمها مع عصير لانها ذات درجه حلاوة عالية، ومن الرائع تزيينها باللوز والفستق بالكريمة او باضافه القشدة.

ولأننا نعلم أن كثير من أفراد عائلتك يفضل تناول الهريسة بالمكسرات، لذلك سنقدم لك الآن حيلة ذكية تقومي بتنفيذها بعد إتباع طريقة عمل الهريسة و الإنتهاء منها للحفاظ على مظهر المكسرات كما هو حتى بعد خبز الهريسة، أولا عليكي بإحضار نوع المكسرات الذي يفضله أفراد عائلتك و وضعه في وعاء به القليل من الماء لمدة لا تقل عن ساعتين.

و هذا ما يعمل على تشرب المكسرات كمية كبيرة من الماء، و بعد ذلك عليكي بوضعها على وجه خليط الهريسة بشكل منسق، ثم إدخالها إلي الفرن و بعد حصول الهريسة على تسويتها اللازمة تلاحظي عزيزتي المرأة أن المكسرات لم تحترق و أنها مازالت محتفظة بشكلها و هيئتها المعتادة التي نراها في محلات صنع الحلوى، و مع إضافة القطر ستجدي أن المكسرات تظهر لك بشكل لامع.

استخدمي بيكربونات الصوديوم لهريسة هشة ولذيذة

و لعل كثير من الوصفات التي توضح لنا طريقة عمل الهريسة تضع كمية من الباكينج بودر على الخليط، و هذا ما قد يساعد بشكل أو بأخر في أن تكون الهريسة لينة وهشة و يساعدها في أن تتشرب القطر بشكل سريع، و لكننا قد توصلنا إلي إجراء أخر يمكن أن تقومي بتنفيذه و هو ما يساعدك على أن تصير الهريسة أكثر ليونة و هشاشة.

و هذا الإجراء هو إضافة كمية قليلة للغاية من بيكربونات الصوديوم إلي الخليط و التي لا تتجاوز ربع ملعقة صغيرة، و هذا ما يجعل حبات السميد تصبح ناعمة بشكل كبير، و هذا ما يجعل طريقة عمل الهريسة التي تنفيذها تكون أكثر نجاحا مما مضى.

إستبدلي الحليب بالزبادي للحصول على هريسة أكثر نجاحا:

كما أن إستبدالك للحليب الموجود في وصفات طريقة عمل الهريسة بكوب من الزبادي يساعدك على الحصول على نتائج رائعة و فعالة، و ذلك لأن الزبادي يحتوي على الخمائر الطبيعية التي تسهم بشكل كبير في زيادة تخمر خليط الهريسة.

و كذلك فإن الزبادي الذي تضعيه في الخليط يساعد على إحمرار الوجه الخاص بالهريسة بشكل أسرع و يصبح ناضجا بشكل كامل، و كل هذه الوسائل التي قمنا بذكرها و إتباع طريقة عمل الهريسة الصحيحة يساعدك على صناعتها بشكل جيد مشابه للمحلات التجارية.

هل تحتاج الهريسة إلي إضافة دقيق في مكوناتها؟

لا فالسميد من النوع الجيد هنا هو القائم على عملية ربط المكونات ببعضها لذلك فهي لا تحتاج إلي إضافة الدقيق مطلقا

لماذا تدهن صينية الهريسة بمادة دهنية قبل وضع الخليط؟

لأن هذه المادة تساعد بشكل كبير على سهولة إخراج الهريسة بعد خبزها من الصينية و عدم وجود أي ترسبات بها

هل يمكن إستبدال مقدار السكر الخاص بخليط الهريسة بعسل؟

نعم فإذا كنتي لا تفضلين إستخدام السكر في الحلويات فيمكن لك إستبداله بمقدار مساوي له من العسل

ما هو سبب وضع قطرات الليمون في سيرب الهريسة؟

توضع قطرات الليمون عند صناعة السيرب الخاص بالهريسة حتى تقوم بعملية الربط التي نحتاجها للوصول إلي القوام المناسب

مواضيع ذات صلة

مكرونة بالبقدونس وسلطة الجزر بالثوممكرونة بالبقدونس وسلطة الجزر بالثوم

طريقة عمل كيكة اللوتستعرفي على طريقة عمل كيكة اللوتس المميزة