ما طريقة عمل بسبوسة الحليب المحموس ؟ إليك 5 طرق

طريقة عمل بسبوسة الحليب المحموس

لا يمكن تخيل المائدة الرمضانية دون صينية البسبوسة الشهية التي تهبط على القلب لا المعدة, و لضمان تحضير وصفة بسبوسة مضبوطة يشار لها بالبنان و تلقى استحسان الفتيات و الصبيان ينبغي تتبع طريقة عمل بسبوسة الحليب المحموس كما قال القاموس في الباب المخصوص للحلويات الشرقية, و في هذا المقال سطور طوال حول هذا المدار.

طريقة عمل بسبوسة الحليب المحموس :

تعد طريقة عمل بسبوسة الحليب المحموس من أسهل الطرق المتبعة في إعداد الحلويات الشرقية فهي ترشيح ممتاز لمَن يبحث عن طريقة عمل حلويات سهلة وسريعة بالمنزل, و قد تعددت المسميات التي أطلقها العرب على هذه الحلوى فهناك مَن أطلق عليها البسبوسة – و هو الاسم الأكثر شيوعاً – نسبةً إلى فعل البس أي تبليل الدقيق بالماء أو مزجه بالسمن أو الزيت أو نحو ذلك.

كما أن هناك مَن أطلق عليها الهريسة نسبةً إلى الهرس أو الدق, أما أهلنا في بلاد الشام فقد انفردوا بتسمية البسبوسة بالنمورة نسبةً إلى بلدة نمورة اللبنانية في غالب الظن, و لم يكن المسمى وحده محل الخلاف في بلاد المشرق العربي بل تعددت المذاهب أيضاً في طريقة بسبوسة الحليب المحموس و كان من أبرز الطرق المتداولة في تحضيرها ما يلي:-

1) طريقة عمل بسبوسة الحليب المحموس :

يمكن إعداد بسبوسة حليب محموس بطريقة تقليدية بسيطة من خلال وضع كوب من حليب البودرة في مقلاة و رفعه على النار ثم تقليبه إلى أن يصير لونه ذهبياً و من ثم يتم نقل الحليب المحموس إلى وعاء و يضاف إليه كوب و نصف من السميد الناعم و نصف كوب من السكر و نصف كوب أيضاً من زيت الذرة.

كما يضاف إلى الخليط ربع كوب من الماء و علبة من القشطة و ملعقة كبيرة من البيكنج باودر, وبعدها يصب مزيج مكونات بسبوسة الحليب المحموس بالقشطه إلى الصينية عقب دهنها بالسمن و رشها بالدقيق ثم تترك في الفرن لمدة خمس و عشرين دقيقة على أن تكون درجة الحرارة 180 درجة.

يتم إخراج صينية بسبوسه محموسه من الفرن بعد مرور النصف ساعة إلا خمس دقائق ثم تقطع على الفور و هي لا تزال ساخنة و من ثم يسكب عليها نصف كوب من الحليب المحلى المركز ثم تغطى لمدة عشر دقائق ريثما تتشرب الحليب و تتخلص من الحرارة, و أخيراً تزين البسبوسة الباردة بجوز الهند و المكسرات مثل طريقة تزيين الكيك تماماً.

2) طريقة بسبوسة الحليب المحموس بالقشطة :

تضفي القشطة نكهة محببة للحلويات لذا يفضل البعض عمل بسبوسه بالقشطه والحليب المحموس وذلك من خلال خلط كوب من السميد الناعم و الحليب المحموس و علبة من الزبادي و علبة من القشطة مع ملعقة من حليب البودرة و ملعقة من الفانيليا و البيكنج باودر و ربع كوب من السكر ثم صب الخليط في صينية و إدخالها إلى الفرن على درجة حرارة 180 حتى تنضج.

يفضل عند تتبع طريقة بسبوسة الحليب المحموس بالقشطة الاستعانة بالقوالب السيلكون الخاصة بالدونات حتى تعطي تجويفاً داخلياً يسمح بحشو البسبوسة بالقشطة الطازجة عقب نضجها و سقيها بالشيرة.

طريقة بسبوسة الحليب المحموس

طريقة بسبوسة الحليب المحموس

3) طريقة بسبوسة الحليب المحموس بدون قشطة :

لا يحبذ البعض تناول بسبوسة محموسة بالقشطة بل يفضلون أن تكون الهريسة قليلة الدسم لذا يتبعون طريقة بسبوسة الحليب المحموس بدون قشطة و التي تتجلى في القيام بما يلي:-

أ- خلط بيضتين مع كوب من الحليب السائل و ملعقتين من سكر الفانيليا و كوب من الزيت و كوب من السميد.

ب- سكب الخليط في صينية مدهونة بالزيت ثم إدخال الصينية إلى الفرن و تركها لمدة خمس عشرة دقيقة.

ج- يتم وضع كوب من السكر مع مقدار من الماء و عصير الليمون على النار إلى أن يمسي لون المزيج داكناً.

د- إخراج صينية البسبوسة من الفرن و سكب المزيج فوقها بالتساوي.

هـ- الخطوة الأخيرة في طريقة عمل البسبوسه الخالية من القشطة هي التزيين بجوز الهند المبشور.

4) طريقة البسبوسه بالحليب المحموس و الزبادي :

تتمثل طريقة البسبوسه بالحليب المحموس و الزبادي في تحميص كوب من حليب البودرة مع كوب من السميد إلى أن يمسي لون المزيج ذهبي اللون و من ثم يخلط نصف كوب من السكر مع نصف كوب من الزيت و علبة قشطة و علبة زبادي و ملعقة صغيرة من الفانيليا و البيكنج باودر و ربع كوب من جوز الهند ثم يضاف إليهم مزيج الحليب و السميد و تقلب المكونات جيداً.

يشعل أسفل الفرن بعدها ثم يوضع المزيج في صينية مدهونة بالطحينة السائلة و من ثم يتم إدخال الصينية إلى الفرن و تهمل لمدة خمس عشرة دقيقة أو حتى يتحول لون الأطراف إلى اللون الذهبي و عندها يتم إطفاء الفرن و تشعل الشواية لتسوية الوجه, فإذا ما صار لون الوجه ذهبياً تخرج الصينية من الفرن و يسكب عليها الحليب المحلى, و بذلك تكون طريقة عمل البسبوسة بالزبادي و الحليب المحموس قد انتهت.

5) طريقة عمل البسبوسه بالحليب المحموس بدون بيض :

تميل فئة من الأفراد إلى الأطباق ذات المكونات الخالية من البيض, و يمكن لهؤلاء تتبع طريقة عمل البسبوسه بالحليب المحموس دون بيض إذ تتجلى مقادير هذه الوصفة في المكونات الآتية:-

أ- كوب من حليب البودرة.

ب- ملعقة كبيرة البيكنج باودر.

ج- علبة من القشطة.

د- كوب من السميد.

هـ- نصف كوب من السكر.

و- نصف كوب من الزيت النباتي.

ز- ثلث كوب من الماء.

ح- علبة من الحليب المكثف.

أما عن طريقة التحضير فهي لا تختلف عن طريقة عمل بسبوسة الحليب المحموس بالبيض و القشطة و الزبادي إذ يحمص الحليب و تخلط المقادير ثم تسكب في الصينية و من ثم يتم إدخالها إلى الفرن حتى تنضج و في النهاية يوزع الحليب المركز على وجهها.

ما العناصر الغذائية التي تحتوي عليها بسبوسة حليب محموس ؟

يحتوي 81 غرام من بسبوسة حليب محموس على 220 سعر حراري و 8.39 غرام من الدهون و 1.8 من الدهون المشبعة و 2 ملي غرام من الكوليسترول و 71 ملي غرام من الصوديوم و 32.75 غرام من الكربوهيدرات و 4.11 غرام من البروتينات.

ما أسرار نجاح طريقة عمل بسبوسة الحليب المحموس ؟

من أسرار نجاح طريقة عمل بسبوسة الحليب المحموس اختيار نوع سميد جيد ذا قوام خشن بدون إضافات, كما يحبذ تضمين المكونات الزبادي و السمن البلدي للحصول على نتائج أفضل مع مراعاة ألا تكون المكونات باردة عند الاستخدام.

ما سبب تعرض بسبوسة الحليب المحموس بالقشطه للتفتت ؟

قد تتعرض بسبوسة الحليب المحموس بالقشطه للتفتت نتيجة عدم امتصاص السميد للسمن بشكل جيد أو خفة قوام الهريسة, لذا ينبغي أن يبسبس السميد و يفرك بالسمن لعدة دقائق لضمان تشربه بشكل كامل و يراعى أن يكون القوام مناسباً.

ما كيفية تحضير القطر في طريقة بسبوسه محموسه ؟

في طريقة بسبوسه محموسه يتم تحضير القطر من خلال مزج كوبين من السكر مع كوب من الماء و وضعهم في إناء ثم رفعه على النار حتى يذوب السكر و يتماثل المزيج للغليان وبعدها تضاف ملعقة صغيرة من عصير الليمون و يقلب القطر ثم يرفع عن النار.

مواضيع ذات صلة

طريقة عمل شيش طاووق4 خطوات فقط لطريقة عمل شيش طاووق

طريقة عمل ام عليتعرفي على طريقه عمل ام علي