طريقة عمل لقمة القاضى زي المحلات بالصور خطوة بخطوة

طريقة عمل لقمة القاضى

لقمة القاضي من الحلويات الشرقية اللذيذة المُفضلة لدى الكثيرين؛ حيث أنها تُعيد لنا الذكريات الجميلة للماضي، بالإضافة إلى كونها غير مكلفة في المكونات ولا تحتاج للكثير من الوقت في طهيها، لذا رأينا أنه من الرائع أن نعرض لكل ربة منزل طريقة عمل لقمة القاضى بوصفتها الأصلية كما كانت تعدها لنا أمهاتنا قبلا.

طريقة عمل لقمة القاضي بالخميرة الفورية

طريقة عمل لقمة القاضي بالخميرة الفورية ليست صعبة وموفرة في الوقت، ولكن على السيدة التي ستقوم بإعدادها القيام بالخطوات التالية بحذافيرها حتى نضمن النتيجة المرغوبة.

مكونات لقمة القاضي:-

1- كوبان من الدقيق.

2- ربع ملعقة من الملح الناعم.

3- ملعقة كبيرة من النشا.

4- ملعقة صغيرة من الخميرة الفورية الناعمة، أو نصف كيس خميرة فورية.

5- كيس من الفانليلا الناعمة.

6- ملعقة صغيرة من السكر الناعم.

7- كوب وربع ماء فاتر للعجن.

8- كمية مناسبة من الزيت النباتي أو زيت الدرة للقلي.

9- الشربات، وهذا يُحضر عن طريق وضع كوبان من السكر الناعم الأبيض، وكوب من الماء، وملعقة عصير ليمون صغيرة وكيس فانليا، ونخلطهم ونرفعهم على النار.

تعرفي معنا اليوم على : طريقة عمل الدونات

طريقة عمل لقمة القاضي بالصور خطوة بخطوة :-

طريقة عمل لقمة القاضي بالخميرة الفورية

طريقة عمل لقمة القاضي بالخميرة الفورية

1- سنبدأ الآن طريقة عمل لقمة القاضى بوضع الدقيق مع الملح مع النشا مع السكر والخميرة الفورية والماء والفانيلا في الخلاط ونبدأ في الخفق على سرعة بطيئة.

2- الخطوة التالية نسكب الخليط في بولة عميقة ونُغطيها بغطاء نايلون ويُترك في مكان دافئ لمدة لا تقا عن ساعتين حتى تختمر، ولكن احرص على تقليب الخليط بالاسبتولا بعد مرور ساعة ثم إعادة تغطية الخليط ثانية وتركه في مكان دافئ.

3- الخطوة الثالثة هي أن نضع في وعاء عميق كمية كافية من الزيت، ولكن لا بد من الحرص على أن يكون ارتفاعها خمسة سم فيما أكثر وليس أقلا من ذلك حتى يتم تحمير لقمة القاضي المقرمشة بشكل ناجح، ويتم تسخين الزيت لخمس دقائق.

4- الخطوة الرابعة في طريقة لقمة القاضي هي وضع لقمة القاضي في الزيت ومحاولة تشكيلها بشكل دائري، باستخدام ملعقة صغيرة أو ملعقة أيس كريم مثلا، ونكرر العملية حتى تمتلئ المقلاة، ثم نُخفض من درجة الحرارة ونقلب عجينة لقمة القاضي يُمنة ويسرة حتى تأخذ اللون الذهبي.

5- الخطوة الخامسة في طريقة عمل لقمة القاضى هي أن نُخرجها بعدما تلونت باللون الذهبي ونضعها  مباشرة في القدر الموضوع به شربات لقمة القاضي ونكرر العملية السابقة حتى تنتهي الكمية التي لدينا.

ويُرجى التأكد من أن الكمية التي تُخرج من المقلاة قد تم تصفيتها تماما من الزيت وهذا يتم باستخدام مصفاة عميقة تتحمل درجات الزيت العالية، وبعد الإنتهاء من عمل لقمة القاضى وقليها بالكامل سيتم وضعها في طبق التقديم، ولشكل أفضل وطعم أشهى يُمكننا تزيينها بجوزالهند المبشور والناعم بالإضافة إلى سكر البودرة الخفيف وهذا اختياريا، وفي الغالب تُقدم مع قهوة أو كوب شاي.

طريقة عمل لقمة القاضي المقرمشة

قد سبق أن ذكرنا طريقة عمل لقمة القاضى وهي أن يتم تخميرها لساعتين أولا، والآن سنتناول طريقة عمل لقمة القاضي المقرمشة بطريقة أخرى وبخطوات مختلفة تماما، وعليكِ سيدتي إتباع الخطوات لضمان أفضل النتائج، وهي كما التالي:

1-وضع الخميرة الفورية في الماء الفاتر الذي سيتم استخدامه في العجن، وإضافة السكر لهم والتقليب جيدًا، ثم تحضير الدقيق والبكنج بودر وإضافة ملعقة صغيرة من الخل وهذا يُعد سر نجاح لقمة القاضي وكونها هشة من الداخل.

2- وضع الخميرة والسكر والخليط الذي قمنا بتحضيره على الدقيق والعجن يدويا.

لقمة القاضي المقرمشة

لقمة القاضي المقرمشة

3- ثم وضع الخليط في بولة بيركس، ووضعها في الميكروويف على تايمر30 ثانية، ثم يتم الفتح عليها، ونعيد الكرة ثلاث مرات أي بمعدل دقيقة ونصف ولكن على ثلاث مرات.

4- بعد تخميرها في الميكروويف  يتم  تركها نحو ربع ساعة في مكان دافئ، والبدأ في تحضير الشربات، وبعد انتهاء الربع ساعة يتم الشروع في قليها في الزيت، وهذه الطريقة هي الأسهل والأسرع ولكن تتطلب ميكروويف وزجاج حراري( البيركس).

تعلمي سيدتي اليوم : طريقة عمل كيك بدون بيض

طريقة عمل لقمة القاضى بالزبادي

طريقة عمل لقمة القاضى بالزبادي بسيطة ولا تختلف كثيرا عما قمنا به في الطريقة السالفة، وسنستعرضها معكم الآن بالتفصيل لتكون الوصفة واضحة لكم.

مقادير لقمة القاضي بالزبادي :-

  1. خميرة.
  2. دقيق.
  3. سكر.
  4. فانليا.
  5. بكنج بودر.
  6. ماء.
  7. خل .
  8. ملعقة كبيرة من الزبادي المعلب أو اللبن الرائب المتواجد في البيت.

طريقة التحضير :-

1- وضع الخميرة في وعاء، ووضع مقدار الماء الدافئ المُحضر عليها والتقليب جيدا جدا حتى تمام الامتزاج.

2- سكب ملعقة الزبادي على الخليط السابق والتقليب بشكل جيد حتى يتم الامتزاج.

طريقة عمل لقمة القاضى بالزبادي

طريقة عمل لقمة القاضى بالزبادي

3- وضع الملح على الدقيق وكذلك البكنج بودر والخل وخلطهم جيدًا؛ ثم إضافة الخليط السابق إليهم والبدأ في العجن أو المزج والخلط بشكل ممتاز.

4- بعد القيام بما سبق من الخطوات؛ عليك سيدتي أن تضعيها في وعاء وتقومين بتغطيتها جيدا حتى يتم التخمير في ساعتين أو الاستعانة بالميكروويف في تخمير الخليط بشكل سريع.

5- بعد التخمير يتم قليها في زيت نباتي، وعليك سيدتي اختيار نوع زيت ذى طعم شهي ورائحة طيبة حتى تترك مذاق جيد في العوامة (لقمة القاضي)

6-بعد إخراجها من الزيت يتم وضعها في القطر مباشرة وتركها نحو دقيقة ثم إخراجها وتزيينها وتقديمها كما سبق أن ذكرنا.

كيفية عمل لقمة القاضي على طريقة سالي فؤاد؟

تقوم الشيف الشهيرة سالي فؤاد بتحضير الحلويات بشكل غاية في الروعة، ووصفتها في تحضير لقمة القاضي لو طبقتها في منزلك خطوة بخطوة ستكون قد حصلت بين يديك على طريقة لقمة القاضي زي المحلات بالضبط.

ولو دققت في مقادير و مكونات لقمة القاضي في تلك الوصفة ستجدين الاختلاف يكمن في اضافة البعض من القرفة بنكهتها المميزة مع تقليل نسبة الخميرة حتى تحافظ على مذاقها الجيد أطول فترة ممكنة وكما يتم استخدام زيت في طهيها.

المقادير:-

1-كوب واحد من الماء الفاتر.

2- ملعقة صغيرة  من السكر.

3- 2 كوب من الدقيق الأبيض الناعم.

4- ملعقة نشا وفانليلا

5- ملعقة صغيرة من الخميرة.

6-وكذلك ملعقة قرفة وهنا يكمن الفرق.

شاهدي سيدتي : طريقة عمل السوفليه

طريقة لقمة القاضي

طريقة لقمة القاضي

طريقة التحضير:-

1- نخلط الخميرة والسكر والفانيلا والماء الفاتر.

2- ثم نضع هذا الخليط على الدقيق ثم ترك العجين حتى يختمر في ماء دافئ.

3- ونحرص أن يأخذ الخليط نحو ساعة في الصيف، وساعتين في الشتا، ثم يتم تشكيلها، وقليها في الزيت النباتي الساخن.

كم تأخذ لقمة القاضي من وقت في الزيت حتى تمام النضج؟

تأخذ لقمة القاضي في الزيت نحو عشردقائق على نار منخفضة وهذا لتمام النضج وأخذ اللون الذهبي الرائع والجميل.

هل يلزم استخدام البكنج بودر في تحضير لقمة القاضي؟

البكنج بودر هو عنصر هام في المعجنات لأنه يتركها هشة كثيرا من الداخل، واستخدام البكنج بودرفي لقمة القاضي أمراختياري، ولكنه استخدامه يُعطي نتائج أفضل، ولكن هناك أناس لا يفضلون استخدامه.

ما فائدة الخل في لقمة القاضي؟

الخل يُعد من المحسنات الطبيعية والتي تعمل على تنشيط عمل الخميرة، واستخدامه يُسرع من عملية التخمير.

كم يأخذ الشربات من وقت حتى ينضج ويصير جاهزا؟

يأخذ الشربات من ربع ساعة وحتى 20 دقيقة لتمام النضج، واتخاذ السمك المطلوب.

مواضيع ذات صلة

طريقة عمل مكرونة بشاميل باللحمة المفرومةطريقة عمل مكرونة بشاميل باللحم المفروم والدجاج خطوة بخطوة

طريقة-عمل-القراقيشجربِ طريقة عمل القراقيش علي اصولها