هل تودين معرفة طريقة عمل البيتيفور ؟

طريقة عمل البيتيفور

لتتمكني من تقديم أطباق البيتي فور اللذيذة إلي ضيوفك في الأعياد والمناسبات السارة يجب عليك اتباع طريقة عمل البيتيفور التي تشمل تفاصيل عديدة ستمكنك من النجاح في تحضير الوصفة من التجربة الأولي، كما ستوضح لك طريقه عمل البيتي فور أسرار التشكيل والتزيين.

أصل حلوي البيتي فور:

سوف نعرض لكم الآن طريقة عمل البيتيفور بصورة دقيقة وسهلة حتي تستطيعي إعدادها بمناسبة عيد الفطر المبارك في المنازل ولكن قبل ذلك دعنا نتعرف على تاريخ البيتي فور وهو من الحلويات الفرنسية الأصل وتعنى كلمة بيتي فور الفرن الصغير.

وفى مصر يشتهر البيتي فور بأنه حلوى تعد في الاعياد بجانب العديد من المخبوزات الأخرى التي تضيف البهجة علينا.

 مقادير البيتي فور:

اليوم سوف نشرح لك طريقة عمل البيتيفور بالصور والمقادير من خلال هذه المقالة ولعل أول ما سنبدأ به هو عرض المكونات، وهي عبارة عن:-

كيلو من الدقيق.

3\4 كوب زبدة باردة.

350 جرام سكر بودرة أو 2 كوب بالتقريب.

3 بيضات كاملة (يمكن إضافة 4 صفار بيض لبيتى فور ناعم).

ملعقة كبيرة فانيليا سائلة.

رشة ملح.

الشوكولاتة والمكسرات للتزيين.

طريقة عمل البيتى فور فاطمة أبو حاتي:

تتميز طريقة عمل البيتيفور للشيف فاطمة أبو حاتي بأنها غاية في البساطة لذا يعد من المستحيل أن تفشل معك، ومن خطواتها التالي:-

1-نبدأ بخفق 3\4 كوب من الزبدة باستخدام مضرب البيض، وهذه الخطوة ضرورية ايضا عند القيام بـ طريقة عمل كيكة الحليب اللذيذة

2-نضع السكر مع الزبدة ثم نكرر عملية الخفق لعدد معين من الدقائق وكلما زادت فترة خفق الزبدة مع السكر كلما كان العجين ذا قوام هش أكثر، ومن المهم عدم التوقف عن الخفق حتي يصبح لون الزبدة والسكر فاتح.

3-نضيف 3 بيضات ببطيء مع الفانيليا أثناء الضرب، أما إذا كنت ترغب في بيتي فور ناعم جداً فلا تضع ثلاث بيضات وقم بوضع 4 صفار بيض فقط دون البياض وأحرصي علي زيادة وقت الخفق لكى يتم مزج جميع المكونات معاً ونتأكد من أنه قد تم خفقها بدقة بالدرجة المطلوبة.

4-يتم إضافة مقدار الدقيق بالتدريج أثناء الخفق حتى يتم التأكد من أن جميع المكونات قد تم مزجها تماماً.

5-ندخل العجينة في الثلاجة لمدة نصف ساعة لكى ترتاح ثم نبدأ في تشكيل البيتي فور.

6-بعد التشكيل نضع البيتى فور علي صاج أو صواني الومنيوم ثم ندخلها في فرن مسخن علي درجة حرارة 170 درجة مئوية حتى يأخذ اللون الذهبي.

7-بعد الانتهاء من عملية التسوية نتركه حتي يبرد تماماً وبعد ذلك نبدأ في تزيين البيتي فور وتقديمه إلي أفراد الأسرة والضيوف أيضاً.

طريقة عمل البيتيفور

طريقة عمل البيتيفور

طريقة تشكيل البيتى فور:

يوجد العديد من الطرق التي يمكنك تشكيل البيتي فور بها وبعدما قمت بعرض طريقة عمل البيتي فور في المنزل عليك سوف أوضح لك طرق تشكيله، وأول ما سنبدأ به هو كيس حلوانى.

فيمكن تشكيل البيتي فور به ليظهر لك بشكل شهي تطوق لتناوله وكي تتمكن من استخدام كيس حلوانى كل ما يتعين عليك فعله هو وضع العجينة بداخل الكيس من ثم قم بإحضار الصاج ودهنه بكمية بسيطة جداً من الزيت، وبعد ذلك أضغط على الكيس حتي يخرج العجين على الصاج بالشكل الذى تراه مناسب لك وبالحجم المطلوب أيضاً.

توجد طريقة أخري لتشكيل البيتي فور وهى عن طريق ماكينة البيتيفور سهلة الاستخدام حيث يتم وضع العجين بداخلها واختيار الشكل المناسب من الاشكال المتعددة التي تتواجد مع الماكينة وبعد ترقيق القطعة المناسبة يتم الضغط على اليد لانزال العجين على صاج مدهون بكمية مناسبة من السمنة.

وتكرر الخطوة السابقة حتي تنتهي كمية العجين بالكامل حينها يتم البدء في عملية التسوية، والتي عادة ما تستغرق فترة زمنية قصيرة جداً.

طريقة تزيين البيتى فور:

لتزيين البيتى فور بطريقة رائعة تجعله يبدو بشكل لذيذ ورائع قم باستخدام هذه المواد في التزيين (شكولاتة بيضاء خام ذائبة – مربى – شكولاتة خام بنى ذائبة – جوز هند ناعم – مكسرات مفرومة – كريز )

يمكنك استخدام أي من هذه المواد للحصول على تزيين مثالي للبيتي فور الخاص بك وهذا بالطبع بعد أن تتبع طريقة عمل البيتيفور السهلة والسريعة التي وضحتها لك فيما سبق، حتي تحصل علي حلويات لذيذة وشهية بمناسبة عيد الفطر المبارك أو أي مناسبة أخري.

ومن أولي خطوات التزيين التى نحتاج اليها ايضا عند اعداد طريقة عمل عجينه فطاير الحلوة هي إذابة الشكولاتة الخام وذلك عن طريق وضعها في كيس ثم وضعه في ماء دافئ وتركها فترة حتي يتم اذابتها، ومن المهم أن لا يكون الماء ساخن جداً حتى لا تفسد الشكولاتة، أو يمكن إذابة الشكولاتة عن طريق عمل حمام ماء بوضع الشكولاتة في إناء ثم وضعه في وعاء أخر به ماء ساخن.

وبعد الانتهاء من عملية إذابة الشكولاتة سيتم البدء في عملية التزيين ويوجد العديد من الطرق المختلفة التي يمكن التزيين بها وترجع لاختلاف الاذواق لذا قم باختيار أفضل طريقة لك لتزيين البيتي فور حتي تحصل علي الشكل المطلوب.

للوصول إلى نتيجة مرضية للبيتيفور:

قبل البدء في تشكيل العجينة التي قمت بإعدادها قم بالتأكد من أنك قد اتبعت كافة خطوات طريقة عمل البيتيفور وذلك عن طريق تجربة تسوية عينة من البيتي فور، وذلك عن طريق تشكيل جزء صغير من العجينة ووضعه في صاج ثم إدخاله في الفرن على درجه 140 في الرف الأوسط والانتظار حتي يأخذ اللون الذهبي ثم تذوقه.

إذا كان لذيذ فقم بإكمال ما تبقي من العجين وإما إذا كانت هناك أي مشكلة في الطعم أو في طريقة التسوية فقم بإصلاحها على الفور وأكمل عمليه التسوية فيما بعد.

بعض النصائح للحصول على بيتي فور ممتاز:

للحصول على أشهى بيتيفور قم باتباع كافة خطوات طريقة عمل البيتيفور الناعم بالكوب وتأكد من الارشادات الأتية وهي:-

1-قم باستخدام دقيق الحلويات لأعداد البيتيفور لأنه يحتاج إلى نوع معين من الدقيق حتي ينجح معك.

2-أحرص علي نخل الدقيق والسكر قبل استخدامه لأن هذه الخطوة مهمة للغاية.

3-استخدم زبدة بدون ملح لعمل البيتى فور ومن المهم أن تستعمل نوع مضمون وعالي الجودة.

طريقة حفظ البيتي فور:

بعد انتهائك من جميع خطوات طريقة عمل البيتيفور خبزه قم بإخراجه من الفرن وتركه يستريح لفترة ثم أبدا بتزيينه بالطريقة التي تنال علي رضاك، وفي النهاية يجب عليك حفظه في علب محكمة الغلق للمحافظة عليه كي لا يتغير طعمه ويمكن أيضاً وضعه فى الثلاجة، حتى يحصل على درجة حرارة مناسبة تحافظ على شكله الرائع وللحصول على نفس الطعم المتميز بعد انتهاء عملية التسوية.

وبهذا لن تقلق من أن تفسد الكمية التي قمت بتحضيرها عن طريق اتباع مقادير البيتيفور التي وضحتها لك في السابق أو تتعرض لأي نوع من الضرر طوال الفترة التي تحتفظ بالبيتي فور فيها.

وبذلك ستتمكنين عزيزتي من إعداد الكمية التي تريدينها من البيتيفور في المنزل ودون أن تجبري علي شرائه من الخارج وبالطبع لن يستغرق الأمر معك الكثير من الوقت فقط سيتطلب منك شراء بعض الخامات البسيطة التي لن تكلفك الكثير من الاموال، لذا بادري الآن بصنع القليل من البيتيفور اللذيذ لأفراد أسرتك لإسعادهم في العيد.

مقادير البيتي فور بالكيلو:

لتتمكن من تحضير كميات ضخمة من الحلوى الفرنسية الشهية فأنت بحاجة إلي معرفة طريقة عمل البيتيفور بالكيلو التي سوف تساعدك علي إنتاج عدد لا بأس به من قطع البيتي فور، ولكن قبل البدء في توضيح الخطوات يجب في البداية تجهيز هذه المقادير لاعداد هذه الوصفة وايضا نحتاج اليها فى طريقة عمل عجينة العشر دقائق وهي:-

نصف كيلو زبدة بدرجة حرارة الغرفة.

كيلو من الدقيق متعدد الاستخدامات.

ربع كيلو سكر ناعم.

ذرة ملح.

2 معلقة صغيرة فانيليا سائلة.

3 ملاعق صغيرة بيكنج بودر.

4 بيضات.

طريقة عمل البيتي فور بالكيلو:-

تتميز خطوات طريقة عمل البيتيفور بالكيلو زي المحلات بأنها لا تستغرق الكثير من الوقت في ما عليك فعله هو:-

1-في البداية يتم خفق الزبدة مع مقدار السكر عن طريق المضرب الكهربائي، حتي تمتزج المكونات معاً ويصبح من الصعب الفصل بينهما.

2-نضيف البيض والفانيليا بالتدريج إلي الخليط مع الاستمرار في الخفق، من ثم نبدأ بإضافة الدقيق علي مراحل حتي تنتهي الكمية بالكامل.

3-بعد التأكد من أن جميع المكونات أصبحت متناغمة يتم البدء في إفراغ العجينة في ماكينة البيتي فور، وبعد ذلك يتم تشكيل العجينة بالأشكال التي أفضلها.

4-بعدما تفرغ من جميع خطوات طريقة عمل البيتيفور وتشكيله قم بإدخاله إلي الفرن لتسويته.

وبهذا تكون قد انتهت جميع خطوات طريقة عمل البيتيفور المضمونة والسريعة.

طريقة عمل البيتيفور

طريقة عمل البيتيفور

وصفة البيتي فور بالسمنة:

لا يفضل الكثير من الأشخاص استخدام الزبدة في الوصفات لذا حرصت علي تقديم لكم اليوم طريقة عمل البيتيفور بالسمنة التي سوف توفر لك كمية مناسبة من هذه المخبوزات الشهية، ومن مكوناتها التالي:-

130 جرام من السمنة.

نصف كوب سكر بودرة.

عدد 2 بيضة.

ربع معلقة صغيرة فانيليا.

عدد 2 كوب دقيق.

معلقة صغيرة بيكنج بودر.

ربع معلقة صغيرة ملح.

طريقة تحضير بيتي فور بالسمنة:

بعدما تجمع كافة مكونات البيتي فور سوف يتعين عليك القيام بمجموعة من الخطوات علي هذا النحو:-

1-تضاف السمنة في وعاء عميق من ثم تخفق بشكل جيد من ثم يتم وضع السكر وتخفق مرة أخرى، حتي يتحول لونها إلي الأصفر الفاتح أو الأبيض.

2-ضع البيض والفانيليا علي المزيج وأخفق مرة أخرى وبعد ذلك يتم إضافة الدقيق الممزوج بالبيكنج بودر والملح ويخفق عن طريق مضرب البيض.

3-بعدما تنهي قم بوضع العجينة بالثلاجة فترة لا تقل عن ربع ساعة حتي تتماسك، من ثم يمكنك إخراجها وتشكيلها بالطريقة المناسبة.

4-أما أخر خطوة في طريقة عمل البيتيفور بالسمنة هي إدخال الصواني المحملة بعجينة البيتي فور التي تم تشكيلها إلي الفرن حتي تنضج.

البيتي فور علي طريقة الشيف حسن:

تعتمد طريقة عمل البيتيفور للشيف حسن علي مجموعة من المقادير المختلفة وهي:-

نصف كيلو زبدة.

200 جرام سكر بودرة.

4 بياض بيض.

650 جرام دقيق.

ذرة ملح.

وبالنسبة إلي خطوات طريقة عمل البيتيفور فهي لا تختلف عن الخطوات التي قمت بذكرها في السابق.

ما هي أسباب قساوة حبات البيتي فور؟

من الأسباب التي تجعل عجينة البيتي فور قاسية هي عدم خفق الدقيق لفترة زمنية كافية، لأن هذا ما يمنع دخول قدر كافي من الهواء.

لماذا لا تتماسك عجينة البيتي فور؟

من العوامل التي تتسبب في عدم تماسك عجينة البيتي فور بالدرجة المطلوبة هي إضافة كمية كبيرة من الزبدة أو السمنة، لذا يجب عليك مراعاة الالتزام بالمقادير التي عرضتها عليك.

ما الذي يجعل البيتي فور هش؟

لتتمكن من تحضير بيتي فور هش يذوب في الفم بسرعة فائقة هي إضافة الدقيق بالتدريج، وإدخال البيض في المزيج علي مراحل.

كم من الوقت تستغرق عملية تسوية البيتي فور؟

تستغرق عملية تسوية البيتي فور مدة لا تزيد عن 10 دقائق بداخل الفرن.

مواضيع ذات صلة

عمل العدس بالشعريةما هي طريقة عمل العدس بالشعرية؟

طريقه-عمل-التورتهجربي طريقه عمل التورته بخطوات بسيطة