ما طريقة عمل معروك شامي في المنزل ؟

طريقة عمل معروك

يعد المعروك من الأطباق الشهية التي انبثقت من رحم البيوت السورية ثم لم تلبث أن جابت أرجاء الوطن العربي و تبوأت مكانة مرموقة بين الصنوف المقدمة على الموائد الشرقية على مدار العام لاسيما خلال شهر رمضان, و في طيات هذا المقال سنتناول طريقة عمل معروك لذيذ بشكل مفصل كي يسهل على كل ربة منزل أن تقوم بإعداد معروك سوري دون حاجة لشرائه جاهزاً من محلات كنافه ابو الهوس أو المخابز الأخرى.

ما المكونات المطلوبة في طريقة عمل معروك ؟

عند عقد العزم على تطبيق طريقة عمل معروك لا بد من التحقق من توافر مجموعة من المكونات الأساسية التي تتمثل فيما يلي:-

1) مكونات العجينة في طريقة عمل معروك :

تتضمن مكونات عجينة معروك رمضان ثلاثة أكواب و نصف كوب من الدقيق و بيضة واحدة و كوب واحد من السكر و الماء إلى جانب ربع كوب من الزيت و أربعة ملاعق كبيرة من حليب البودرة و ملعقة واحدة من كل من الخميرة الفورية و الزبدة اللينة و الفانيليا السائلة و البيكنج باودر.

2) مكونات الحشوة في طريقة المعروك :

تشتمل مكونات الحشوة في طريقة المعروك على كوب واحد من العجوة اللينة و ملعقة صغيرة من القرفة المطحونة و ملعقة كبيرة من أي مادة دهنية سواء سمنة أو زيت, و يمكن استبدال التمر بالشوكولاته في حال الرغبة في إعداد معروك بالشوكولا لا بالتمر.

3) مكونات التزيين في طريقة عمل معروك رمضان :

تتلخص مكونات التزيين في طريقة عمل معروك رمضان في ملعقة كبيرة من حبة البركة و ملعقتين كبيرتين من السمسم وغير ذلك حسب الرغبة مثل طريقة تزيين الكيك تماماً.

ما هي طريقة عمل معروك التمر ؟

تعد طريقة عمل معروك بنكهة التمر سهلة للغاية فهي لا تتطلب سوى نخل الدقيق في وعاء و إضافة الفانيليا و البيكنج باودر و الحليب البودرة إليه ثم مزج المكونات جيداً لتمسي خليطاً متماسكاً, وبعدها يتم إحضار وعاء آخر و يوضع فيه الماء و السكر و الخميرة الفورية و تقلب المقادير حتى تتجانس ثم تضاف إليها الزبدة و يستمر التقليب.

بعدها يتم صب الدقيق على الخليط رويداً رويداً و ليس في شكل دفعة واحدة مع الاستمرار في التقليب و التحريك إلى أن ينتهي مقدار الدقيق و عندئذ يتم العجن إما بواسطة اليدين أو بالاستعانة بالخلاط المخصص للعجين, و بعد أن تصير العجينة ذات قوام متماسك و ملمس طري تهمل في مكان دافئ لمدة ساعة كاملة حتى تتماثل للتخمر.

في تلك الأثناء تجهز حشوة معروك التمر من خلال خلط السمنة بالعجوة و القرفة مع التقليب حتى تمسي العجوة طرية, بعدها يتم الاسترسال في طريقة عمل معروك بالتمر فتقطع العجينة و تقسم على هيئة كرات متساوية ثم تحشى كل كرة بحشوة العجوة التي أعدت سابقاً و من ثم تدهن هذه الكرات بالزيت و توضع في صينية الخَبز مع مراعاة الضغط عليها بحيث تبدو ذات شكل مسطح.

أما عن طريقة تشكيل المعروك فهي بسيطة حيث يتم شق أطراف القطع باستخدام السكين لتأخذ شكل الوردة, و باستطاعة ربة المنزل أن تبدع و تتخير الشكل الذي ترغب في تشكيله.

معروك رمضان

معروك رمضان

تابع طريقة تحضير معروك سوري :

في ختام طريقة عمل معروك بنكهة التمر يتم خفق البيضة و دهن كرات معروك التمر بها بالاستعانة بالفرشاة المخصصة للدهن حتى يقتبس المعروك من البيض لوناً ذهبياً محبباً, و أخيراً يرش مقدار من السمسم و حبة البركة على الوجه ثم يزج بالصينية إلى الفرن ذا الحرارة المتوسطة.

تترك الصينية لمدة نصف ساعة ريثما تنضح قطع المعروك و تتحول إلى اللون الذهبي, و عندما تبرد تقدم مع الشاي لتكون طريقة عمل خلية النحل بذلك قد انتهت.

ما هي طريقة عمل المعروك شام الاصيل ؟

تتلخص طريقة عمل المعروك شام الاصيل في تجهيز الخميرة الفورية ثم إضافتها إلى خليط الزيت و الحليب البودرة و البيض و السكر و المحلب و الزبادي مع مزج المكونات حتى تتجانس وبعدها يترك الخليط بعض الوقت ثم يضاف إليه الدقيق المنخول و البيكنج باودر مع الملح و الخل و من ثم تعجن المكونات حتى تصير عجينة متماسكة غير متلاصقة ثم تغطى و تهمل ثلاثين دقيقة.

تستكمل بعدها طريقة عمل معروك كما سبق توضيحها مع إضافة جوز الهند إلى الحشو للحصول على معروك جوز الهند الشهي.

ما القيمة الغذائية التي تحتوي عليها طريقة عمل معروك شامي ؟

تنطوي طريقة عمل معروك شامي على قيم غذائية هامة فكوب الطحين الواحد يحتوي على أربعمائة سعر حراري و 92 غم من الكربوهيدرات و 12 غم من البروتين, كما يحتوي كوب التمر على 277 سعر حراري و 74 غم من الكربوهيدرات.

ما المقادير المطلوبة في طريقة عمل المعروك منال العالم ؟

تتمثل مقادير العجينة في طريقة عمل المعروك منال العالم في ثلاثة أكواب و نصف من الدقيق و كوب من الماء و السكر و ربع كوب من الزيت و ملعقة من الزبدة و الخميرة و البيكنج باودر بجانب أربع ملاعق من بودرة الحليب و نصف معلقة يانسون و شمرة.

ما سر نجاح طريقة عمل المعروك خلية النحل ؟

يكمن سر نجاح طريقة عمل المعروك خلية النحل في تخير نوعية خميرة جيدة و إهمال العجينة حتى تتخمر تماماً إلى جانب ضرورة نخل كافة المقادير لمنع وجود التكتلات.

هل يمكن تنفيذ طريقة عمل المعروك بدون حليب ؟

نعم بالإمكان تنفيذ طريقة عمل المعروك بدون حليب في حال عدم الرغبة بإضافة الحليب إلى المكونات و يتم استبداله بالماء الدافئ للعجن.

مواضيع ذات صلة

طريقة-عمل-البقلاوةجربِ طريقة عمل البقلاوة بخطوات بسيطة

طريقة عمل كيك بدون بيضتعرف على طريقة عمل كيك بدون بيض بخطوات بسيطة