فيلم دعاء الكروان | خطيئة الرجل تعلو ميزان العدل

فيلم دعاء الكروان

خلق الله الرجل والمرأة متساويين في الثواب والعقاب ولكن اختل هذا الميزان وأصبحت المرأة هي من تتحمل الآلام،  فإذا وقعت المرأة في مستنقع الرذيلة سُلطت على رقبتها السكاكين، وإذا قام الرجل بمثل فعلتها وُضعت له آلاف المعاذير، ولست أدري لماذا وصل بنا الحال إلى ذلك؟ أهو بسبب نظرة المجتمع إلى المرأة على أنها عنوان الشرف؟ فأين شرف الرجل إذا! أم أنه منزوع الشرف، أترك لكم التفكير في هذا الأمر وننتقل إلى فيلم دعاء الكروان والذي يناقش نفس القضية.

فيلم دعاء الكروان |  نبذة مختصرة عنه

عند تحميل فيلم دعاء الكروان سنتأكد معًا أنه من افضل افلام الدراما المصرية التي تم عرضها حيث إنه يعرض قضية شائكة في المجتمع المصري وهو النظر إلى المرأة على أنها المسئولة عن الشرف والعفة وأنها يجب أن تحاسب وحدها إذا أخطأت، وتدور أحداث الفيلم حول وقوع “هنادي” في شباك مهندس الري، حيث يعتدي عليها ويدمر لها حياتها.

وعندما يعلم خالها، يقوم بأخذها هي وأختها وأمها إلى البلد، وخلال سيرهم في طريق صحراوي يقوم بقتل هنادي بدم بارد، وتشاهد أخت هنادي وهي “أمينة” هذا المنظر وتتوسل لخالها أن يتركها إلا أن توسلاتها لم يُلق لها أي اعتبار من قبل خالها، ومن هنا تقرر “أمينة” أن تنتقم لأختها من مهندس الري، وإليك قصة الفيلم:

القصة الكاملة للفيلم :

تدور قصة فيلم دعاء الكروان حول قضية الزنا التي تتحملها المرأة وحدها دون غيرها، فيبدأ الفيلم بوجود ثلاث نساء في قرية بدوية يتعرضن للأقاويل السيئة  وهن “هنادي”، و”أمينة” وأمهما وذلك بسبب أن الأب قد زنا، فيقرر خال الفتاتين أن يطرد الثلاث نساء دون أي اعتبار لهن.

وبالفعل تأخذ الأم بنتيها وتسافر بهما إلى البندر، وهناك يتم استئجار منزل صغير، وتقرر الفتاتان أن يعملان، فتذهب هنادي إلى بيت مهندس الري لتعمل عنده كخادمة، بينما تذهب أمينة إلى بيت المأمور لتعمل خادمة هي الأخرى.

وفي بيت مهندس الري تقع هنادي في شباكه الذي يوهمها بأنه يحبها ثم يعتدي عليها مما يؤدي إلى حملها، فتذهب هنادي إلى أمها وتعلمها بالأمر، فتقوم الأم بإخبار خالها الذي يقرر أن يقتلها ويغسل عاره.

فيلم دعاء الكروان كامل

فيلم دعاء الكروان كامل

 استكمال قصة الفيلم:

في إطار عرض فيلم دعاء الكروان كامل يجب أن نشير إلى أن خالها قرر بالفعل أن يقتلها، فأخذهن إلى القرية، وأثناء الطريق قام بقتل هنادي أمام نظر أمها وأختها، وقد أثر هذا الموقف على عقل أمينة بشكل كبير حيث تقرر أن تنتقم لمقتل أختها.

تعود “أمينة” مرة ثانية إلى العمل كخادمة عند المأمور، وهناك تتعلم القراءة والكتابة عن طريق بنت المأمور، وأثناء عملها تقوم بين الحين والآخر بمراقبة مهندس الري حتى تتمكن من الانتقام منه.

وتٌفاجأ أمينة بأن مهندس الري يريد خطبة بنت المأمور والتي توافق عليه على الفور، ولكنها تخبر أسرتها بكل شيء على المهندس، وبناء عليه يقرر المأمور أن يفسخ الخطبة ويترك البلدة بأكملها.

أمينة في بيت المهندس:

تذهب أمينة إلى بيت المهندس لكي تتقرب منه، وبالفعل حدث ذلك وأراد المهندس أن يفعل معها مثل أختها إلا أنها تصده، ويستمر هذا الأمر حتى يقع هو في حبها، وعندما يذهب خالها إلى أمينة ليخبرها أنه سيزوجها من رجل لا تعرفه وأنه أخذ مهرها منه فيراها مع المهندس.

وهنا يقرر الخال أن يقتلها هي الأخرى لكي يغسل عارها مثل أختها، ويذهب إلى بيت المهندس ويقوم بتصويب البندقية نحو جسد “أمينة” إلا أن الرصاصة تصيب المهندس مما يؤدي إلى موته وحبس الخال، وتعد نهاية فيلم دعاء الكروان هي نهاية متميزة وذلك لأنها جسدت نهاية الظالم.

أبطال فيلم دعاء الكروان

هذا الفيلم يعد نقلة فنية متميزة، وقام ببطولته مجموعة من أفضل الفنانين وهم:

1ـ فاتن حمامة: هي سيدة الشاشة العربية وقدمت العديد من الأفلام الناجحة مثل فيلم افواه وارانب وفيلم الباب المفتوح وغيرهما.

2ـ أحمد مظهر: أدى دوره ببراعة، إلا أن اسم احمد مظهر فى فيلم دعاء الكروان لم يُذكر في أحداث الفيلم، فكان يطلق عليه دومًا اسم المهندس.

3ـ زهرة العلا: أدت دور هنادي.

4ـ أمينة رزق: وهي من كبار النجوم في الفن المصري والعربي وقامت بدور الوالدة.

تفاصيل صناعة فيلم دعاء الكروان

يعد هذا الفيلم من أجمل الأفلام السينمائية حيث إنه يحتل المركز السادس في قائمة أفضل 10 أفلام في تاريخ السينما المصرية، وقد أخرج هذا الفيلم المخرج القدير “هنري بركات”، و كاتب دعاء الكروان هو عميد الأدب العربي طه حسين ، فالفيلم مأخوذ عن روايته المعروفة بنفس اسم الفيلم.

من قام بعمل موسيقى دعـاء الكـروان ؟

قام بعمل موسيقى هذا العمل الملحن (أندريه رايدر).

متى تم عرض فيلم دعاء الكروان ؟

عرض هذا الفيلم على شاشات السينما المصرية في عام 1959 م.

ما ترتيب فيـلم دعـاء الكـروان في قائمة أفضل 100 فيلم مصري؟

يحتل الفيلم المركز 14 في قائمة أفضل 100 فيلم في تاريخ السينما المصرية.

ما هي الجوائز التي حصل عليها فـيلم دعـاء الكـروان ؟

حصل على العديد من الجوائز منها جائزة أفضل ممثلة وأفضل ممثل بالإضافة إلى أنه اختير ليمثل السينما المصرية في (مهرجان برلين السينمائي الدولي).

مواضيع ذات صلة

فيلم عائلة كرودزفيلم عائلة كرودز

The Family ManThe Family Man | السعادة بالآمال لا بالأموال