من هو صقر قريش وخليفة بني أمية ؟

من-هو-صقر-قريش

يولد الأبطال من قسوة التجارب والظروف، وتظهر الصفات الباسلة على معالم الرجال الحقيقيين، فجسدت المواقف قصة الطريد الشريد صاحب الكلمة الأولى في الأندلس والملقب بصقر قريش، فـ من هو صقر قريش ؟ الذي تجاوز البحار وعبر الصحراء ودبر الأمر وحكم قومه وحده بفطنته.

من هو صقر قريش ؟

تقص علينا كتب التاريخ حكايات أبطال علمتهم الحياة كيف يحاربون بلا خوف ويسيرون بلا عرج، فنجد داخل صفحات الكتب قصص لرجال دفعتهم مروءتهم إلى إعلان الحرب والمناضلة من أجل بلادهم، ولنا في ذلك مثال وهو عبد الرحمن بن معاوية المندرج من نسل عبد الملك بن مروان بن الحكم الممتد نسبه إلى عبد مناف بن قصي بن كلاب، الذي لُقب بالعديد من الألقاب (أبو المطرف- صقر قريش- أبي سليمان).

ولد عبد الرحمن الداخل في بلاد الشام عام 113 هـ الموافق 731 م ونشأ في كنف جده هشام بن عبد الملك الذي كفله ورعاه بعد موت أبيه وهو ما زال صغير السن ضعيف البنية، فانهال عليه بالعطايا وتعاهده بالمحبة والفضل عن البقية، فنشأ في بيت الخلافة الأموية وتربى على حمل المسئولية وكان ذا فطنة وحكمة تؤهله إلى الحكم بعد موت جده.

لماذا أطلق على عبد الرحمن الداخل صقر قريش؟

يدفعنا الفضول إلى معرفة من هو صقر قريش ؟ الذي استحق أن يطلق عليه هذا اللقب العظيم وتلك الصفة الباسلة، لُقب عبد الرحمن بن معاوية بهذا اللقب تعبيرًا عن قوته وحكمته التي انتزعت ملكه من أيادي العباسيين بعد معركة كبيرة ونضال حقيقي، فأطلق عليه هذا الاسم تشبيهًا له بالصقر والرفع من مكانته ومكافأة له على فطنته في الحكم والسياسة.

ذكر الخليفة العباسي أبو جعفر المنصور من هو صقر قريش ؟ ووضح بعض صفات عبدالرحمن الداخل ومدحه بقوله “عبد الرحمن بن معاوية الذي تخلّص بكيده عن سنن الأسنة، وظُبات السيوف، يعبر القفر، ويركب البحر، حتى دخل بلدًا أعجميًا، فمصّر الأمصار، وجنّد الأجناد، وأقام ملكًا بعد انقطاعه بحسن تدبيره، وشدة عزمه” فلم يختلف أحد على شجاعة بن معاوية ومكانته وذكاءه في إرجاع حكم أجداده وبقاء الإسلام داخل الأندلس.

من-هو-صقر-قريش

من-هو-صقر-قريش

ملخص سيرة عبدالرحمن الداخل :

في ضوء الإجابة على سؤال من هو صقر قريش ؟ نذكر أن عبد الرحمن الداخل فر هاربًا من بطش العباسيين الذين تطاولت أيديهم على الأمويين، فقتلوا الرجال والشباب وتركوا النساء والأطفال؛ وذلك لخوفهم من انتقال الحكم إلى الأمويين مرة أخرى بعد أن وقع تحت إمارتهم، فبطشوا بطشًا جبارًا وتتبعوا كل أموي يفر من بين أيديهم حتى يقتلوه.

لم يرضَ عبد الرحمن بن معاوية بسقوط الدولة الأموية عام 132 من هجرة سيدنا محمد رسول الله -صلى الله عليه وسلم-، واستعد بكل قوته وجهز خطة محكمة وأرسل إلى كل محبي الدولة الأموية من كل مكان في بلاد المسلمين حتى وصل إلى عدد كبير منهم عن طريق (بدر) مولاه، وساعده في هذا المحبة الكبيرة لبني أمية الذين اشتهروا بالكرم والمعاملة الحسنة والحكمة البالغة في الولاية والسياسة.

اتجه صقر قريش في ذكاء وحرص شديد نحو أخواله من البربر القاطنين في بلاد المغرب يطلب منهم العون والمساندة في دخول الأندلس وإنشاء الدولة الأموية هناك، فحصل على مراده بفضل الفجوة الكبيرة والخلاف الشديد بينهم وبين يوسف بن عبد الرحمن الفهري حاكم الأندلس في وقتها، فتجمعت حوله الآراء واستعد جنده بروح من حديد لدخول تلك المدينة الكبيرة لبدء حكم جديد.

تأسيس الدولة الأموية:

تنقل عبد الرحمن بين مشارق الأرض ومغاربها مارًا في طريقه على فلسطين بلد المناضل ” غسان كنفاني “، ليكتب مجد جديد للخلافة الأموية والأمويين وكل العرب والمسلمين كافة، ففكر في الصلح وأخذ الولاية بالرضا واعتبار عبد الرحمن الفهري رجلًا من رجاله؛ ولكن الفهري رفض تسليم الإمارة وأعد العدة وجهز الجيش لمحاربة صقر قريش ومن يعاونه في معركة “المسار” التي شهدت على ذكاء حفيد هشام بن عبد الملك وحسن إدارته للأمور.

دارت العديد من الوقائع وتمكن عبد الرحمن الداخل في النهاية من الفوز على أعدائه وتولي أمر بلاد الأندلس كأول حاكم أموي لم يبلغ الخامسة والعشرين من عمره، وتولى زمام الأمور بعد عزل أبو الصباح اليحصبي الزاعم بمحبته والرافض لحكمه، لتشرق شمس جديدة وتنير بلاد الأندلس بحكمة صقر قريش وسعة اطلاعه التي فاقت كل شباب عصره، وفي النهاية نأمل أن تكون هذه إجابة شاملة لسؤال من هو صقر قريش ؟.

من هي أم عبدالرحمن الداخل؟

يطلق على والدة صقر قريش (داح) وهي بربرية الأصل من قبيلة نفزة في بلاد المغرب، التي فارقت الحياة وعبد الرحمن في سن صغير، فتربى في بيت الخلافة بعد موتها.

لماذا لقب عبد الرحمن بن معاوية بـ (الداخل)؟

ضمن الألقاب التي أطلقت على عبد الرحمن لقب (الداخل) وذلك لأنه أول من دخل الأندلس وأقام على أمرها من الأمويين.

إلى من تنسب الدولة الأموية؟

يعود نسب الأمويين إلى أمية بن عبد شمس من قبيلة قريش، الذين كان لهم مكانة كبيرة في العصر الجاهلي وخلال العهد الإسلامي.

من الذي تنبأ بحكمة عبد الرحمن بن معاوية؟

يذكر البعض أن الفارس مسلمة بن عبد الملك عم عبد الرحمن قد وصلته نبوءة أن فتى من الأمويين سوف يتمكن من إقامة الدولة الأموية في بلاد الأندلس بعد سقوطها، فوقع في نفسه أنه عبد الرحمن بن أخيه بعدما رأى على وجهه علامات النبوءة.

مواضيع ذات صلة

ماهو الشي الذي يذهب ولا يرجع ؟| حل اللغز

ما هو الحيوان الذي لا يلد ولا يبيضما هو الحيوان الذي لا يلد ولا يبيض ويتكاثر؟